موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع

موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL


 
الرئيسيةصفحة2المنتدى - المنتدىمدونة المدرسةاسئلة ومراجعةافحص جهارك مجاناالتسجيلدخولالرئيسيةالبوابة الرئيسي


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


شاطر | 
 

 المصريون يحتفلون بشمّ النسيم وسط إجراءات أمنيّة وصحيّة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوشلبى
مساعد
مساعد
avatar

الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 21/12/1995
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
عدد المساهمات : 2673
العمر : 21
الموقع : موالى

مُساهمةموضوع: المصريون يحتفلون بشمّ النسيم وسط إجراءات أمنيّة وصحيّة   الإثنين أبريل 05, 2010 9:17 pm

محمد حميدة

GMT 6:30:00 2010 الإثنين 5 أبريل



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة، والفجوة الشاسعة بين الأسعار و الأجور، أصر المصريون على تحدي ظروفهم و التغلب على الصعوبات التي تقف حائلًا أمام احتفالهم بيوم شمّ النسيم . وقرر الملايين في المحافظات كلّها الخروج الى الحدائق و المنتزهات لممارسة طقوس معتادة منذ زمن الفراعنة، وسط إجراءات واستعدادات غير عادية من كافة الأجهزة التنفيذية تحسبًا لوقوع أحداث او تداعيات يمكن ان تعكر صفو الاحتفال بهذا اليوم، الذي يحظى باهتمام خاص من جانب المصريين بانتماءاتهم كافة .

القاهرة: يأتي عيد شم النسيم، الذي يصادف اليوم الثاني لاحتفال أقباط مصر بعيد القيامة، بعد فترة قصيرة من حادث نجح حمادي الذي راح ضحيته عدد من المسيحيين عشية عيد الميلاد بعد إطلاق النار عليهم بشكل عشوائي عقب خروجهم من الكنيسة .

وفرضت أجهزة الأمن إجراءات أمنية خاصة لتأمين دور العبادة المسيحية، كما عززت إجراءاتها الأمنية في الحدائق و المنتزهات و الشواطئ في الأماكن المختلفة . وأكد مصدر أمني لإيلاف انه "صدرت تعليمات بضرورة تكثيف وتشديد الإجراءات الأمنية في الحدائق والمنتزهات ودور السينما و المسارح، وتوسيع دائرة الاشتباه وفحص هويات القادمين والخارجين من المحافظات المختلفة ".

كما امتدت حالة الطوارئ الى أجهزة وزارة الصحة، حيث أعلنت المستشفيات حالة الطوارئ القصوى وجرى إلغاء إجازات الأطقم الطبية تحسبا لأي تداعيات صحية قد تحدث بسبب تناول المواطنين للفسيخ او الأسماك المملحة غير الصالحة للاستهلاك .

وكانت وزارة الصحة قد حذرت في وقت سابق من تناول الفسيخ نهائيا "لما يمثله من خطر داهم على الصحة قد تصل إلى إصابة الأشخاص بالشلل التام أو الوفاة"، وطالبت الوزارة المواطنين بسرعة التوجه إلى أقرب مستشفى أو مركز لعلاج السموم عند ظهور أي أعراض مرضية خلال 24 ساعة من تناول الفسيخ . وحذر عباس عبدالعزيز، عضو مجلس الشعب، من تعرض الشعب المصري لخطر التسمم، نتيجة تناول آلاف الأطنان من الفسيخ الفاسد سنويا، قدرت قيمتها بمليار ونصف المليار جنيه، خلال عيد شم النسيم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ويعود التسمم الناتج من أكل الفسيخ إلى طريقة التحضير، والتي غالبا ما تكون غير آمنة من الناحية الصحية لقلة الملح الموجود في الفسيخ. وقد يلجأ البعض الى استخدام الأسماك الطافية على سطح الماء، والتي ماتت وتعرضت لأشعة الشمس وتحللت وأصبحت لها رائحة كريهة، ثم يضيفون عليها قليلا من الملح ويطرحونها للبيع على أنها فسيخ بعد ثلاثة أو أربعة أيام . وكثفت وزارة التضامن أيضا حملاتها التفتيشية ضد محلات الفسيخ وبائعي الأسماك وتمت مصادرة كميات هائلة من الأسماك المملحة الفاسدة والفسيخ في محافظات مختلفة .

بيد ان حملة الدعاية المضادة للفسيخ التي تقودها وزارة الصحة والحملات المكثفة لمفتشي التموين على بائعي الفسيخ قد تبدو "غير مجدية " مع الكثير من المواطنين الذين يرون أن "شم النسيم لا يكون له طعم او رائحة من دون الفسيخ و الأسماك المملحة "، وفقا لقول عبد العظيم محمد .

ويقيم عبد العظيم في القاهرة وقرر اصطحاب أسرته المكونة من زوجته وثلاثة أطفال الى قريته الريفية في محافظة المنوفية لقضاء يوم شم النسيم . وقال لإيلاف في موقف عبود، الموقف الرئيس لسيارات اجرة الأقاليم، "اعتدت في هذه المناسبة كل عام ان اصطحب أسرتي الى قريتي، الجو هناك جميل و الرحلة غير مكلفة مقارنة طبعا بالمنتزهات و القرى السياحية ". وحرص عبد العظيم على شراء الفسيخ والرنجة والسردين والبصل والخس وغيرها من المظاهر المرتبطة بهذا اليوم.

المشهد في موقف عبود كان مثيرا للانتباه، زحام غير عادي من المواطنين الخارجين من القاهرة الى الأقاليم لقضاء اليوم وسط الزراعات و الخضرة، وعلى الرغم من قلة السيارات وعلامات التذمر التي تبدو على وجوههم من طول الانتظار إلا انه يبدو عليها إصرار غريب ورغبة ملحة للاستمتاع بهذا اليوم، مشهد يعكس اهتمام وحرص قطاع كبير من المصريين على استمرار تقليد وعادة موروثة منذ عصور الفراعنة حتى اليوم .

اقتربت إيلاف من شخص آخر اسمه الأول رجب، وقال انه على الرغم من ارتفاع أسعار الرنجة و الفسيخ هذا العام، إلا أنه قرر الاقتصاد في النفقات واشترى نصف الكمية التي اشتراها العام الماضي . وقال "لا أستطيع أن أحرم أولادي من التنزه في شم النسيم، لكني لا أقدر على مصاريف مدن الملاهي والمطاعم الخاصة، أعتقد أن القناطر الخيرية بديل مناسب لظروفي المادية ".
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



وتبدأ أسعار الفسيخ من 40 جنيها للكيلو، ويتضاعف المبلغ في الأحياء الراقية بالنسبة إلى الفسيخ المميز، بينما الرنجة تبدأ من 14 جنيها للكيلو وتصل حتى 30 جنيها للكيلو. ويشكو المصريون من الارتفاعات المتزايدة في أسعار السلع مقارنة بالأجور التي أصبحت متدنية . وشهدت الأيام الماضية تظاهرات أمام البرلمان المصري للمطالبة بزيادة الأجور و الرواتب، حيث ان 10% من المصريين يتمتعون بأجور لائقة، وفقا لتقرير أمناء الاستثمار . وكشفت تقارير ان مصاريف الأسرة المتوسطة المصرية زادت بنسبة تفوق 100% خلال عام ، وطبقا للبنك الدولي فإن 20% من الـ78 مليون مصري يعيشون تحت خط الفقر بمعدل دولارين يوميا.

يذكر ان شم النسيم هو عيد فرعوني قديم، بحسب بعض المؤرخين، ويعتبر إجازة رسمية على مستوى الدولة المصرية وترجع تسمية "شم النسيم" بهذا الاسم إلى الكلمة الفرعونية "شمو"، وهو عيد يرمز عند قدماء المصريين إلى بعث الحياة، وكان المصريون القدماء يعتقدون أن ذلك اليوم هو أول الزمان، أو بدء خلق العالم كما كانوا يتصورون. وقد تعرَّض الاسم للتحريف على مرِّ العصور، وأضيفت إليه كلمة "النسيم" لارتباط هذا الفصل باعتدال الجو، وطيب النسيم، وما يصاحب الاحتفال بذلك العيد من الخروج إلى الحدائق والمتنزهات والاستمتاع بجمال الطبيعة.

وكان قدماء المصريين يحتفلون بذلك اليوم في احتفال رسمي كبير في ما يعرف بالانقلاب الربيعي، وهو اليوم الذي يتساوى فيه الليل والنهار، وقت حلول الشمس في برج الحمل. فكانوا يجتمعون أمام الواجهة الشمالية للهرم – قبل الغروب –؛ ليشهدوا غروب الشمس، فيظهر قرص الشمس وهو يميل نحو الغروب مقتربًا تدريجيًّا من قمة الهرم، حتى يبدو للناظرين وكأنه يجلس فوق قمة الهرم.

وفي تلك اللحظة يحدث شيء عجيب، حيث تخترق أشعة الشمس قمة الهرم، فتبدو واجهة الهرم أمام أعين المشاهدين وقد انشطرت إلى قسمين. وما زالت هذه الظاهرة العجيبة تحدث مع مقدم الربيع في الحادي والعشرين من مارس كل عام، في الدقائق الأخيرة من الساعة السادسة مساءً، نتيجة سقوط أشعة الشمس بزاوية معينة على الواجهة الجنوبية للهرم، فتكشف أشعتها الخافتة الخط الفاصل بين مثلثي الواجهة اللذين يتبادلان الضوء والظلال فتبدو وكأنها شطران
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد صبرى الشافعى
مساعد
مساعد
avatar

الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 16/09/1996
تاريخ التسجيل : 16/09/2009
عدد المساهمات : 3230
العمر : 20
الموقع : سيبك انتا

مُساهمةموضوع: رد: المصريون يحتفلون بشمّ النسيم وسط إجراءات أمنيّة وصحيّة   الأحد يوليو 04, 2010 6:52 am

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المصريون يحتفلون بشمّ النسيم وسط إجراءات أمنيّة وصحيّة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL :: القسم الرياضى والاخبار العامة :: الاخبار العامة المحلية والدولية-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر شعبية
موقع البستان الدراسات الاجتماعية الصف الثانى الاعدادى
منهج العلوم كامل شرح صوت وصوره الصف الثالث الاعدادى
حصريا : اسطوانة وزارة التربية والتعليم : الصف الثالث الإعدادي ترم أول ( رياضيات )
اسطوانة الاضواء التعليمية
شرح الدراسات الاجتماعية الصف الثانى
طريقة تحضير درس نموذجي
مذكرة منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثالث الاعدادي الترم الاول 2012 المنهج الجديد
منهج اللغة العربية الجديد 2010 / 2011 للصف الثالث الإعدادي
تحميل كتاب ومنهج الرياضيات الجديد للصف الثالث الاعدادي 2011
امتحان دراسات الصف الثانى الاعدادى
المواضيع الأكثر نشاطاً
موضوع الكشف عن الاعضاء
ماهو الحمار الذى يجب ان نبيعه
قصه تامر حسنى
عذاب الحب
ما معنى كلمه احبك لوحد عنده راى تانى يقوله ماشى ياجماعه
صـــــــــــــــــــرخــــــــــــــــــــــه عذاب
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
قصص عن الجن ممنوع دخول الخوافين
صور اناقه المراه روعه
من تصورتهم أصدقاء
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ابوشلبى
 
خالد & جمى
 
احمد صبرى الشافعى
 
kamal@كيمو
 
TEACHER
 
بنت الشاطئ
 
Admin
 
حجازى
 
محمد الدسوقى
 
اشرف مصطفى2010
 
جميع الحقوق محفوظة لموقع مدرسة الدروتين الاعدادية