موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL


 
الرئيسيةصفحة2المنتدى - المنتدىمدونة المدرسةأحدث الصوراسئلة ومراجعةافحص جهارك مجاناالتسجيلدخولالرئيسيةالبوابة الرئيسي


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 مذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
TEACHER
المدير العام
المدير العام
TEACHER


الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/09/2009
عدد المساهمات : 636

مذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: مذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول   مذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Emptyالأحد ديسمبر 06, 2009 2:22 pm

من ملامح الشخصية المصرية



" الشعب المصري من أقدم شعوب العالم ، ويتميز بقدم الحضارة في ربوع بلاده ، وبوحدة تاريخه ، وبوحدة أرضه مُنذ آلاف السنين فهو أول شعب صنع الحضارة والمدنية وقد سبق شعوب العالم في اكتشاف الزراعة ، وبناء المدن ، ووضع نظام الدولة.



س1 هات معنى يتميز ومفرد ربوع وجمع نظام

ج / يفضل – ربع – أنظمة ونظم

س2 بم يتميز الشعب المصري ؟ ولماذا ؟

ج / بقدم الحضارة في ربوع بلاده - وبوحدة تاريخه - وبوحدة أرضه مُنذ آلاف السنين.

س3 فيم سبق الشعب المصري شعوب العالم ؟

ج / في اكتشاف الزراعة.2ـ وبنــاء المــــدن.3ـ ووضــع نظـام الدولة.

س4 تتميز الثقافات المتمدينة بعنصرين ما هما ؟

ج / 1ـ اكتشاف الزراعة . 2ـ وبناء المدن.

س5 يمكن القول بأن الشعب المصري صانع المدنية ، فما الدليل على ذلك ؟

ج / الدليل على ذلك أن المدن الفرعونية من أقدم مُدن العالم.

س6 ما الذي ساعد الشعب المصري على الاستقرار في أرضه ؟

ج / 1ـ الاشتغال بالزراعة. 2ـ وبناء المدن.



" ومن أهم خصائص الشخصية المصرية خصيصة التدين. وبما أن الوطن العربي هو مهد الأديان السماوية ،ومصر قلب العروبة ، فقد ظلت مصر منذ القدم حتى الآن قلعة تحمي الأديان من عبث العابثين "



س1 هات مفرد خصائص وجمع ( مهد – قلعة ) ومرادف تحمى

ج / خصيصة – ( مهود – قلاع ) – تصون

س2 وضح ما لمصر من مكانة دينية بين شقيقاتها العربيات من خلال فهمك للعبارة.

ج / لمصر من مكانة دينية بين شقيقاتها العربيات حيث أنها :

1ـ قلب العروبة. 2ـ فقد ظلت مصر منذ القدم حتى الآن قلعة تحمي الأديان من عبث العابثين.

س3 ما مظاهر الاهتمام الشعبي بالدين في مصر ؟

ج / 1ـ الإسهام في بناء المساجد في كل حي ، وأحيانًا في كل شارع.

2ـ وتزدحم المساجد بالمصلين في يوم الجمعة ، وتمتلئ الكنائس بالمسيحيين يوم الأحد.

س4 ما مظاهر تدين الشعب المصري ؟

ج / 1ـ أنه شعب متسامح ، غير متعصب.

2ـ الإسهام في بناء المساجد وكثرتها وازدحامها بالمصلين وخاصة في يوم الجمعة ،كما تمتلئ الكنائس بالمسيحيين يوم الأحد.

3ـ وجامعة الأزهر أكبر جامعة إسلامية في العالم .

4ـ ويستخدم المصريون بعض العبارات الدينية عشرات المرات في حياتهم اليومية مثل : إن شاء الله ، والله أكبر ، وبإذن الله ، والحمد لله .



والمصرى يتمسك بأرضه ووطنه حتى الموت ، ففي حالة هجوم عدو ، يهب الشعب المصري هبة رجل واحد للذود عن الوطن ، لا فرق بين مسلم ومسيحي ، رجل وامرأة. الكل يتسابق للاستشهاد في سبيل الله ثم الوطن. وهذا التلاحم الشعبي يؤكد تأصل الوحدة الوطنية والفداء لدى كل المصريين".



س1 هات مضاد يتمسك ومعنى ( يهب ، الذود ) ومضاد التلاحم



ج / يفرط ويهمل – ينهض – الدفاع – الانفصال والتفرق



س2 ما الدليل على الوطنية والفداء كسمة من سِمات الشخصية المصرية ؟

ج / 1ـ أنه يتمسك بأرضه ووطنه حتى الموت.

2ـ يهب الشعب المصري هبة رجل واحد للذود عن الوطن ، في حالة هجوم عدو.

3ـ الكل يتسابق للاستشهاد في سبيل الله ثم الوطن ، لا فرق بين مسلم ومسيحي ، رجل وامرأة.

س3 مَنْ يتحمل عبء الدفاع عن مصر في حال هجوم أي عدو ؟ وما دلالة ذلك ؟

ج / يتحمل عبء الدفاع عن مصر في حال هجوم أي عدو : الشعب والجيش.

يدل ذلك على :1ـ التلاحم الشعبي بين مُختلف الطوائف.

2ـ تأصل الوحدة الوطنية والفداء لدى كل المصريين.



" ومما يتصل بالشخصية المصرية ، حرص المصري على كرامته ، فهو يُحافظ عليها ، ويدافع عنها بكل ما أوتى من قوة ، ويشعر المصري بحزن عميق ، عندما يخدش أحد كبرياءه أو ينال من كرامته ، التي تشمل الحفاظ على العِرض والشرف والمروءة".



س1 هات ( يخدش ، ينال من كرامته ) وجمع العرض ومضاد حزن

ج / ( يجرح – يهينه ) – الأعراض – فرح



س2 كيف يحرص المصري على كرامته ؟

ج / 1ــ يُحافظ عليها ، ويدافع عنها بكل ما أوتى من قوة.

2ـ ويشعر المصري بحزن عميق ، عندما يخدش أحد كبرياءه أو ينال من كرامته ، التي تشمل الحفاظ على العِرض والشرف والمروءة.

س3 ماذا تعنى الكرامة عند المصري ؟

ج / الحِفاظ على العِرض والشرف والمروءة .

س4 متى يشعر المصري بحزن عميق ؟ وعلام يدل ذلك ؟

ج / عندما يخدش أحد كبرياءه أو ينال من كرامته.

· يدل ذلك على : حِرص المصري على كرامته وعلى ألا ينال أحدٌ منها شيئًا.



" والشعب المصري شعب كريم بطبعه ، يحترم الضيف ويرحب بمقدمه ، ويُحافظ على صلة المودة مع جاره ، ويُقدم له العون في الأزمات ".



س1 هات مضاد كريم ،وجمع طبع ، ومعنى العون ، ومفرد الأزمات

ج / بخيل – طباع – المساعدة – الأزمة

س2 الشعب المصري شعب كريم بطبعه ، فما الدليل على ذلك ؟

ج / 1ـ يحترم الضيف ويرحب بمقدمه. 2ـ ويُحافظ على صلة المودة مع جاره. 3ـ ويُقدم له العون في الأزمات.



" ومن أهم سِمات المصري أنه يجمع بين نقيضين : الحزن والفكاهة ، فالشعب المصري يُحب النكتة ويُغْرَم بالفكاهة ، ويُطلق النكات والفكاهات في أحلك الأوقات وأشد الأزمات. ولقد اشتهر الإنسان المصري بخفة دمه



س1 هات مرادف أحلك ومفرد سمات وجمع الحزن ومعنى يغرم

ج / أشدها ظلمة – سمة – الأحزان – يحب بشدة

س2 بم يتصف الغناء المصرى . وما الدليل على ذلك ؟

ج / يتصف بالحزن والدليل على ذلك أن الغناء المصرى يجمع بين كلمتى ( الليل والعين ) فالليل ظلام والعين دموع .

س3 يجمع المصرى بين نقيضين وضح ذلك ؟

ج / الفكاهة الشعب المصري يُحب النكتة ويُغْرَم بالفكاهة.

2ـ كما أنه يُطلق النكات والفكاهات في أحلك الأوقات وأشد الأزمات.

3ـ وكما اشتهر الإنسان المصري بخفة دمه، وبراعته في فن إلقاء النكتة.

4ـ واشتهرت مصر بالصحافة الضاحكة ، وأبدع الممثلون المصريون في المسرحيات الفكاهية.

الحزن يتصف بالحزن والدليل على ذلك أن الغناء المصرى يجمع بين كلمتى ( الليل والعين ) فالليل ظلام والعين دموع .

الجار قبل الدار






" كان لا يحب أن يشغل جاره بمشكلاته فأخفى عنه ما هو فيه من ضيق وهم بسبب الخسائر المُتكررة في التجارة ، ولم يذكر له انه اضطر للاستدانة من البنوك ليواجه الإنفاق على أولاده وعلى زواج بناته ".



(أ) تخيَّر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :

1ـ مضاد ( ضيق ) : ( سِعة ـ عُلو ـ سعادة ).

2ـ جمــع ( هَمّ ) : (هوام ـ هِمم ـ هموم ).

ج: ( سعة – هموم )

(ب) لماذا اضطر عوض عياد للاستدانة من البنوك ؟

ج : لمواجهة الإنفاق على أولاده وزواج بناته .

(جـ ) ما المشكلة التى تعرض لها السيد عوض عياد ؟

ج : تعرض للخسارة المستمرة فى تجارته وأنه استدان من البنوك .

(ج) " بجيرانها تغلو الديار وترخص " دلل على صِدق هذا القول بما فهمت من الموضوع. ( للمتفوق )





" وكان جاره الشيخ يُلاحظ حزنه واكتئابه وطول تفكيره فيسأله : لماذا أراك مهمومًا حزينًا هذه الأيام على غير عادتك ؟! غير أن السيد عوض عياد كان لا يحب أن يشغل جاره بمشكلاته فأخفى عنه ما هو فيه من ضيق وهم ".





هات مرادف ( اكتئابه ) ، ومُقابل ( ضيق ) ، ومفرد ( مشكلات ) ، وجمع ( حزين ) في جمل من عندك.

ج : انكسار نفسه وحزنه - سعة وفرج – مشكلة – حزناء

(ب) كان السيد عوض عياد يمر بحالة حزن شديدة ، فما سببها ؟ ولماذا أخفى هذا السبب عن جاره ؟

ج: بسبب الخسائر المستمرة التى تعرض لها فى تجارته . وأخفى ذلك عن جاره حتى ات يشغله بمشكلاته .

(ج) في العبارة ما يشير إلى أن كلا من الجارين قد قام بواجبه نحو جاره. وضح ذلك في ضوء ما فهمت.

أجب أنت ( للمتفوق )
اختبر نفسك


" حان وقت سداد الدين ولم يكن عند عوض شيء ليدفع هذه الديون فلم يجد امامه إلا
أن يبيع قصره وينتقل هو وأولاده إلى بيت صغير ليتمكن من دفع الديون التي عليه "


أ ) هات مرادف [ سداد ] ومضاد [ يتمكن ] وجمع [ قصر ] في جمل من تعبيرك .

ب ) لماذا لم يعرف الشيخ عبدالرحمن بما ألم بجاره ؟

د ) من الذي تقدم لشراء القصر ؟ ولماذا تعجب من كلام السيد عوض عياد ؟

هـ ) ما الدروس المستفادة من هذه القصة ؟
أسئلة مباشرة على الدرس



كيف تصرف الشيخ عبد الرحمن الأمين عندما علم بما حدث لجاره ؟

ج : أسرع وأوقف البيع وسدد ديون جاره .

2- لماذا أعد السيد عوض عياد صالة فسيحة فى قصره ؟

ج : ليستقبل فيها الفلاحين الذين يستمعون إلى حديثه الفياض وحكاياته المسلية التى يرويها لهم .

3- مرت بهم السنون ما الجمال فى التعبير ( أجب أنت )



4- كيف توطدت العلاقة بين أسرة السيد عوض عياد والشيخ عبد الرحمن الأمين ؟

ج : 1- بالحب والمودة والإخلاص 2- تبادل الزيارات والتهانى 3- يخرج الأولاد يلعبون مع بعضهم

4- إذا مرض فرد يحزن الجميع حتى يشفى الله المريض 5- إذا غاب أحد الوالدين يحل الآخر محله .

5 - بم كان يتصف الشيخ عبدالرحمن الأمين ؟

ج / كان يتصف بالطيبة والسماحة وحب الآخرين .

أمجادنا بين الماضي والحاضر




" الفخر من الأمور المُحببة لدى كثير من الناس ، ظنًا منهم أنه يمنحهم وجاهة في المجتمع ويقوي مكانتهم. من الناس من يفخر بماله ، أو بعلمه ، أو بآبائه ، أو غير هذا مما يرى فيه الناس سببًا من أسباب الزهو ".

معانى كلمات هامة


الفخر : التباهي بما للإنسان أو لقومه من محاسن. المُحبَبَة : (مضادها) المكروهة ـ البغيضة

ظنًا : اعتقادًا ( مضادها ) يقينًا ـ تأكدًا. يمنحهم : يعطيهم ( مضادها ) يمنعهم ـ يسلبهم.

وجاهة : مكانة ـ منزلة ( مضادها ) مهانة الزَّهوْ : التعاظم ( مضادها ) التواضع.
سؤال ؟ وجواب !


س1 لماذا لماذا يُحب الناس الفخر ؟

ج1 : لأنهم يظنون أنه يمنحهم وجاهة في المجتمع ويقوي مكانتهم.

س2 : متى يكون الفخر مقبولاً ؟

ج1 : عندما نفخر بالشيء الشريف ؛ رغبة في تصحيح فكرة غير صحيحة أو إيضاحًا لشيء لم يكن معلومًا لمن نفخر أمامهم. أن يكون مُنزَّهًا عن الزَّهوْ والتعالي.

س3 متى يكون غير مقبول ؟

عندما يفخر بماله وأهله ونفسه بهدف الغرور والتكبر .

س4 : متى يكون الفخر ضرورة ؟

ج2: يكون الفخر ضرورة :1ـ عندما نكشف به تاريخ هذه الأمة. 2ـ ونُعْلم الناس ما لا يعلمونه عن حضارتنا .



الفخر من الأمور المُحببة لدى كثير من الناس ، ظنًا منهم أنه يمنحهم وجاهة في المجتمع ويقوي مكانتهم ....... ولاعيب في الفخر المُنزَّه عن الزهو والتعالي ، بل إنه ضرورة ؛ لأننا نكشف به تاريخ هذه الأمة ،ونُعلم الناس ما لا يعلمونه عن حضارتنا




أ) تخيَّر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :

1ـ معنى ( الوجاهة ) : ( المكانة ـ المهانة ـ الأناقة). ج : المكانة

2ـ مضاد ( التعالي ) : ( الذل ـ التواضع ـ الكِبر ). ج : التواضع

(ب) كيف أخطأ بعض الناس في فهم الفخر ؟ ج : ( أجب بنفسك )



(جـ) ضع علامة ( P ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( O ) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي :

1ـ تقدَّم السابقون لأنهم على إخلاص عظيم لله وفهم للعلم والعمل المُثمر. ( ).

2ـ الفخر الشريف هو فخر العاجز الذي لا يقدر على شيء مما فخر به. ( ).

ج : ( P ) - (O)

(جـ ) اكتب جمع ( الأمة ) ، ومرادف


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TEACHER
المدير العام
المدير العام
TEACHER


الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/09/2009
عدد المساهمات : 636

مذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: مذكرة فى الجغرافيا الصف الثالث ترم2   مذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Emptyالأحد ديسمبر 06, 2009 2:27 pm

- لماذا أعد السيد عوض عياد صالة فسيحة فى قصره ؟

ج : ليستقبل فيها الفلاحين الذين يستمعون إلى حديثه الفياض وحكاياته المسلية التى يرويها لهم .

3- مرت بهم السنون ما الجمال فى التعبير ( أجب أنت )



4- كيف توطدت العلاقة بين أسرة السيد عوض عياد والشيخ عبد الرحمن الأمين ؟

ج : 1- بالحب والمودة والإخلاص 2- تبادل الزيارات والتهانى 3- يخرج الأولاد يلعبون مع بعضهم

4- إذا مرض فرد يحزن الجميع حتى يشفى الله المريض 5- إذا غاب أحد الوالدين يحل الآخر محله .

5 - بم كان يتصف الشيخ عبدالرحمن الأمين ؟

ج / كان يتصف بالطيبة والسماحة وحب الآخرين .

أمجادنا بين الماضي والحاضر




" الفخر من الأمور المُحببة لدى كثير من الناس ، ظنًا منهم أنه يمنحهم وجاهة في المجتمع ويقوي مكانتهم. من الناس من يفخر بماله ، أو بعلمه ، أو بآبائه ، أو غير هذا مما يرى فيه الناس سببًا من أسباب الزهو ".

معانى كلمات هامة


الفخر : التباهي بما للإنسان أو لقومه من محاسن. المُحبَبَة : (مضادها) المكروهة ـ البغيضة

ظنًا : اعتقادًا ( مضادها ) يقينًا ـ تأكدًا. يمنحهم : يعطيهم ( مضادها ) يمنعهم ـ يسلبهم.

وجاهة : مكانة ـ منزلة ( مضادها ) مهانة الزَّهوْ : التعاظم ( مضادها ) التواضع.
سؤال ؟ وجواب !


س1 لماذا لماذا يُحب الناس الفخر ؟

ج1 : لأنهم يظنون أنه يمنحهم وجاهة في المجتمع ويقوي مكانتهم.

س2 : متى يكون الفخر مقبولاً ؟

ج1 : عندما نفخر بالشيء الشريف ؛ رغبة في تصحيح فكرة غير صحيحة أو إيضاحًا لشيء لم يكن معلومًا لمن نفخر أمامهم. أن يكون مُنزَّهًا عن الزَّهوْ والتعالي.

س3 متى يكون غير مقبول ؟

عندما يفخر بماله وأهله ونفسه بهدف الغرور والتكبر .

س4 : متى يكون الفخر ضرورة ؟

ج2: يكون الفخر ضرورة :1ـ عندما نكشف به تاريخ هذه الأمة. 2ـ ونُعْلم الناس ما لا يعلمونه عن حضارتنا .



الفخر من الأمور المُحببة لدى كثير من الناس ، ظنًا منهم أنه يمنحهم وجاهة في المجتمع ويقوي مكانتهم ....... ولاعيب في الفخر المُنزَّه عن الزهو والتعالي ، بل إنه ضرورة ؛ لأننا نكشف به تاريخ هذه الأمة ،ونُعلم الناس ما لا يعلمونه عن حضارتنا




أ) تخيَّر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :

1ـ معنى ( الوجاهة ) : ( المكانة ـ المهانة ـ الأناقة). ج : المكانة

2ـ مضاد ( التعالي ) : ( الذل ـ التواضع ـ الكِبر ). ج : التواضع

(ب) كيف أخطأ بعض الناس في فهم الفخر ؟ ج : ( أجب بنفسك )



(جـ) ضع علامة ( P ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( O ) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي :

1ـ تقدَّم السابقون لأنهم على إخلاص عظيم لله وفهم للعلم والعمل المُثمر. ( ).

2ـ الفخر الشريف هو فخر العاجز الذي لا يقدر على شيء مما فخر به. ( ).

ج : ( P ) - (O)

(جـ ) اكتب جمع ( الأمة ) ، ومرادف ( الزهو ) في جملتين من عندك.

ج : ( الأمم ) - ( التعاظم ) أدخلها أنت فى جمل

(د) متى يصح للإنسان الجمع بين الفخر بالماضى والفخر بالحاضر ؟

ج : 1- إذا سار المرء على طريق من سبقوه 2- وجه العقل هنا وهناك 3- واكب العصر

(هـ) لم اتسعت الحضارة العربية إلى غيرها ؟

ج : لأن العرب كانوا على إخلاص عظيم لله وتقدير للعلم والعمل المثمر





والعصر الذي نعيشه ، يفرض هذه المواكبة ، ويفرض أن ننطلق بعقولنا إلى تلك الآفاق العلمية ، التي لا يٌناسبها أن نكتفي بذكر أمجاد السابقين ".





(أ) هات جمع ( العصر ) ، ومرادف ( المواكبة ) ، ومفرد ( الآفاق ) في جمل تامة من عندك.

ج: العصور – المسايرة – الأفق

(ب) ما الذي يفرضه العصر الذي نعيشه ؟

ج: يفرض أن ننطلق بعقولنا إلى تلك الآفاق العلمية ، التي لا يٌناسبها أن نكتفي بذكر أمجاد السابقين ".

( جـ) لمصر ماضيان عظيمان. وضحهما.

ج : الماضى الفرعونى وما صنعه السابقون نفخر بعلمهم وسبقهم وفنهم 2- الماضى العربى الإسلامى

(هـ) ما سبب بقاء عمران الفراعنة رغم زوالهم منذ آلاف السنين ؟ ( أجب بنفسك )
رفاعة الطهطاوى


1- (من الرجال من خصصت له أمته دوراً كبيراً وانتظرته ليؤديه فأقبل فى الموعد المحدد وأظهر له من الجدارة ما يعادل الأمل المعقود عليه واستطاع أن يضطلع بمهمته على خير وجه من هؤلاء الرجال رفاعة الطهطاوي فقد وجدت فيه مصر صانع نهضتها بعد كبوتها .)




س1 هات مرادف (الجدارة ، يضطلع ) وجمع ( صانع ) ومضاد ( كبوة )

ج / الاستحقاق – ( يقوم وينهض ) صناع - تقدم

س1:على يد من تتلمذ الشيخ رفاعة ؟ وبم تميز هذا الأستاذ؟

الشيخ حسن العطار – بعقلية تقدمية تتطلع إلى الجديد وتؤمن بالتطور

س2 :ما الدور الخطير الذى أداه الشيخ حسن العطار فى حياة رفاعة؟

ج: 1- ساعده على التدريس فى الأزهر.

2- ساعده على الاشتغال إماما لبعض فرق الجيش .

3- أشار على محمد على أن يبعثه إماما للبعثة المصرية المسافرة إلى باريس ليسهر على شئون الطلاب الدينية .

س3: لم اهتم مدير البعثة الفرنسي بالشيخ رفاعة ؟ وإلام وجهه؟

ج: لأنه توسم فيه الذكاء فوجهه إلى الإفادة من رحلته بدراسة اللغة الفرنسية وترجمة مبادئ العلوم وتأليف كتاب عن مشاهداته فى باريس لعله يصير همزة الوصل بين الشرق والغرب .

2- (وبعد أن أمضى رفاعة فى باريس خمس سنوات عامرة بالإطلاع والتحصيل والتفكير بين الأساتذة والمستشرقين وأهل العاصمة الفرنسية وأئمة الحضارة الحديثة عاد إلى وطنه زاخر النفس بمعاني حياه جديدة متحفزاً لعمل كبير.)




س1 هات مرادف متحفزا – ومفرد أئمة ومعنى زاخر ومضاد عامرة

ج / مستعدا – إمام – مملوء - شاغرة وخالية

س1 ما العمل الذى تحفز له رفاعة بعد عودته إلى مصر ؟ وما وسائله لتحقيقه ؟

ج : إصلاح المجتمع المصري عن طريق :-

1-تعليم الشعب . -تنوير العقول . - إنشاء المدارس . 4- نشر المجلدات والصحف .

س2 ما أهم مؤلفات رفاعة الطهطاوى ؟

1- السجل هو كتاب ( تخليص الإبريز فى تلخيص باريز )

2- كتاب نهاية الإنجاز فى تاريخ ساكن الحجاز

3- معجم المصطلحات العلمية الحديثة

س3 ماذا كان يحوى كتاب تخليص الإبريز فى تلخيص باريز ؟

يحوى معلومات تاريخية وجغرافية وسياسية واجتماعية عن فرنسا كما يعتبر أوفى مصدر مباشر لدراسة البعثة التعليمية المصرية فى باريس وتقريراً كاملا عن فرنسا يشيد فيه الطهطاوى بما يعجبه وينتقد ما لا يعجبه ويقارن بين أحوال فرنسا وأحوال مصر التى ينبغي إصلاحها .

3- (ها هو رفاعة يحرث أرض المعرفة كلها كى يعد نفسه للمهمة التى قرر أن يتولاها مهمة بعث الحياة فى عقل هذه الأمة اعتماداً على أصولها العريقة )




س1 هات جمع مهمة ومفرد أصولها ومضاد الكريمة

ج / مهمات أو مهام – أصل – الحديثة

س7:ما المهمة التى أعد رفاعة نفسه ليتولاها ؟

ج:مهمة بعث الحياة فى عقل الأمة عن طريق الترجمة والتأليف.

س2 ما مظاهر اهتمام رفاعة باللغة العربية - الترجمة – تعليم البنات؟

1-اللغة العربية :أعطى اللغة عناية خاصة عن طريق إثرائها بعد إحيائها حتى تتمكن من استيعاب المعارف والعلوم الجديدة .

2-الترجمة : أنشأ مدرسة الترجمة (مدرسة الألسن) .

3-تعليم البنات: كان أول من نادى بتعليم البنات .

س3:اذكر أهم إنجازات رفاعة فى تطوير الصحافة ؟

1- أشرف على صحيفة الوقائع المصرية وأصدرها باللغة العربية بدلا من اللغة التركية .

2- أنشأ مجلة روضة المدارس وهى أول مجلة ثقافية فكرية أدبية فى مصر.

س4: اذكر أهم مؤلفات رفاعة الطهطاوى ؟

1-تخليص الإبريز فى تلخيص باريز .

2-نهاية الإنجاز فى تاريخ ساكن الحجاز(عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ).

3-معجم المصطلحات العلمية الحديثة .

س5: لماذا يعد رفاعة رائد التنوير فى مصر ؟

ج : بسبب ما قام به من إصلاحات فى مصر بعد عودته من فرنسا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TEACHER
المدير العام
المدير العام
TEACHER


الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/09/2009
عدد المساهمات : 636

مذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Empty
مُساهمةموضوع: مذكرة فى الغة العربية الصف الثالث ترم اول   مذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Emptyالأحد ديسمبر 06, 2009 2:32 pm

س6:ما الجمال فى (يحرث أرض المعرفة كلها )؟

ج: تصوير للمعرفة بأرض خصبة تحرث وتعد للزراعة.

أعز كنوز مصر (ثروتها البشرية )

1- فهناك العالم الذى نبغ فى الأبحاث والطبيب الذى ذاع صيته فى الآفاق بفضل إنجازاته الطبية والأديب الذى حصل على الجوائز العالمية والسياسي الذى شغل أعلى المناصب والفنان الذى عبر بفنه الحدود ونال إعجاب العالم .




س1 هات معنى المتاحة ومفرد الآفاق وجمع الأديب ومضاد العالمية .

ج / الممكنة – الأفق – الأدباء – المحلية

س2 ما مقياس التفاضل والتفاوت بين دول العالم ؟

ج / الموارد المتاحة والقدرات المتوفرة وخاصة المورد البشري.

س3: لماذا يعتبر العلماء والأدباء والمفكرون ثروة قومية ؟

ج / لأنهم يرسمون خطى المستقبل ويقودون بلادهم إلى التقدم والرقي.

2- للدكتور مجدي يعقوب العشرات من البحوث العلمية فى المجالات الطبية والعلمية المتخصصة كما أن له مقدرة فائقة على زراعة قلب صناعي مكان القلب الطبيعي التالف ، وتشغل الدورة الدموية بصورة عادية.




س1 هات معنى فائقة ومضاد التالف ومفرد البحوث

ج / عظيمة متميزة – السليم – البحث

س2: ما الدرجات العلمية التى حصل عليها مجدي يعقوب ؟

1- وتخرج فى كلية الطب جامعة القاهرة 1956م .

2- حصل على زمالة كلية الجراحين الملكية بلندن .

س3 :ما التخصص الذى نبغ فيه مجدي يعقوب؟موضحا سبيله إلى الشهرة؟

ج: نبغ فى زراعة القلب والرئتين فله مقدرة فائقة على زراعة القلب الصناعي مكان القلب الطبيعي التالف وتشغيل الدورة الدموية بصورة عادية وقد أجرى من عمليات زرع القلب أكثر من 600 عملية .
الإيمان بالعمل وكثرة الاطلاع وإجراء البحوث العلمية .


س4: كيف كرمت مصر والعالم الدكتور مجدي يعقوب؟

ج:مصر: حصل على نوط الواجب الأول ووسام الجمهورية في سفارة مصر فى لندن فى يوم الطبيب عام 1988م .

العالم: حصل على العديد من الأنواط وشهادات الدكتوراه الفخرية من جامعات العالم .


فاروق الباز أحد علمائنا الأفذاذ وباحث في علوم الفضاء حصل على العديد من شهادات الاستحقاق كما حاز نوط الإنجاز العلمي الاستثنائي من الولايات المتحدة الأمريكية .




س1 هات مفرد الأفذاذ – ومضاد العديد – جمع نوط

ج / الفذ – القليل – أنواط ومعناه وسام

س2: متى وأين ولد فاروق الباز ؟

ج: عام 1938م فى محافظة الشرقية .

س3: ما الدرجة العلمية التى حصل عليها فاروق الباز ؟

حصل على بكالوريوس العلوم قسم الجيولوجيا 1961م .

س4: اذكر ثلاثة مناصب من المناصب التى تولاها فاروق الباز ؟

1- مدرس لعلوم الفضاء فى جامعات مصر وألمانيا وأمريكا.

2- مدير مركز أبحاث دراسات الأرض والكواكب بأمريكا.

3- رئيس مركز أبحاث الفضاء والاستشعار عن بعد بأمريكا.

س5: كيف كرمت الولايات المتحدة الأمريكية فاروق الباز ؟ وعلام يدل ذلك ؟

1- حصل على العديد من شهادات الاستحقاق .

2- حصل على نوط الإنجاز العلمي الاستثنائي . ويدل ذلك على عبقريته وأهمية ما يقوم به .



4- اهتمت أم كلثوم باللغة العربية وآدابها ، وحرصت على تقريبها من الجماهير وعلى مدي سنوات طويلة غنت لمعظم شعرائنا المعاصرين.




س1 هات مضاد اهتمت ومفرد آداب - ومرادف تمسكت

ج / أهملت – أدب – حرصت واهتمت

س2: ما مظاهر اهتمام أم كلثوم باللغة العربية وآدابها ؟

ج / اهتمت أم كلثوم باللغة العربية وآدابها وحرصت على تقريبها من الجماهير عن طريق غناء قصائد معظم شعرائنا المعاصرين .

س3: بم تميزت أم كلثوم في أعمالها؟

ج / تميزت بالجدية والإتقان والحرص الشديد على تطوير أدائها في إطار أهداف وطنية وقومية عربية.

س4: كيف ساهمت أم كلثوم فى تنمية الروح الوطنية؟

ج / بأن أقامت العديد من الحفلات التى ساهمت بدخلها فى دعم المجهود الحربي .

س5: كيف عاشت أم كلثوم ؟ وكيف كانت معاملتها للناس ؟

ج / عاشت بالرغم من ثروتها عيشة متواضعة وكانت تجود بسخاء على الفقراء والمساكين.



قناة السويس بين مصر والعالم

1-(وقد فرض موقع مصر عليها – فى عهود قوتها – أن تكون حارسا أمينا على ذلك الموقع، ولا تتخذ منه موطنا أو قاعدة تفرض منها سيطرتها على العالم المجاور أو البعيد.)




س1 هات مرادف فرض ، وجمع حارسا ، ومضاد أمينا ومفرد عهود

ج / أوجب – حراس – خائنا – عهد

س2: كيف كانت مصر حارساً أميناً على موقعها ؟

1- لم تتخذ منه موطناً أو قاعدة تفرض منها سيطرتها على العالم المجاور أو البعيد.

2- كانت تحرسه وتسعى عن طريقه إلى خير الإنسانية كلها.

2-( لقد كان لاكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح أثر سلبي على اقتصاد مصر إذ تحولت معظم البضائع التى كانت تمر بمصر إلى الطريق الجديد حول القارة مما حرم أبنائها من مصدر رزق كبير كانوا يعتمدون عليه فى تدبير شئون حياتهم. )




س1 هات مرادف سلبى وجمع طريق ومضاد الجديد ومفرد البضائع

ج / سيئ وضار – طرق – القديم – البضاعة

س2 كيف أثر اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح على اقتصاد مصر ؟

ج / أثر تأثيراً سلبياً إذ تحولت معظم البضائع التى كانت تمر بمصر إلى الطريق الجديد حول القارة مما حرم أبناء مصر من مصدر رزق كبير كانوا يعتمدون عليه فى تدبير شئون حياتهم .

( لقد استطاعت قناة السويس أن تجعل مصر فى بؤرة خريطة العالم وتعيد وضع الشرق العربي إلى قلب الدنيا حيث أكدت أهمية موقع مصر الجغرافي وأعادت إليه الحيوية والنشاط.)




س1 هات مرادف بؤرة ومضاد النشاط وجمع موقع

ج / وسط – الكسل والخمول – مواقع

س2 ما تأثير حفر قناة السويس على بعض المدن المصرية اقتصاديا ؟

ج : غيرت أهمية المواني الساحلية والمدن الداخلية

1- زادت من أهمية ميناءي السويس وبور سعيد .

2- خففت الضغط على ميناءي الإسكندرية ودمياط .

(لقد حفرت قناة السويس بسواعد أبناء مصر وهى الآن تدار بمجموعة من أمهر المرشدين المصريين بعد أن قامت مصر بتوسيعها وتطويرها لتستوعب ناقلات النفط العملاقة.)




س1 هات مرادف أمهر ومفرد سواعد ومضاد توسيعها

ج / أبرع – ساعد – تضييقها

س2 من الذى حفر قناة السويس ؟ومن الذى يديرها بعد التأميم ؟

ج: حفرت القناة بسواعد أبناء مصر ويديرها الآن مجموعة من أمهر المرشدين المصريين بعد أن قامت مصر بتوسيعها وتطويرها لتستوعب ناقلات النفط العملاقة .

س3 : ما واجبنا تجاه قناة السويس ؟

ج: أن نحرص عليها ونرعاها لتؤدي دورها فى خدمة العالم ورخاء البشرية.

س4 قناة السويس هدية مصر للعالم ناقش هذا القول ؟

ج: أن مصر لم تقصر خير القناة على نفسها ولم تحرم العالم من فوائدها وإنما جعلت العالم كله يستفيد منها

(لقد استطاعت قناة السويس أن تجعل مصر فى بؤرة خريطة العالم وتعيد وضع الشرق العربي إلى قلب الدنيا حيث أكدت أهمية موقع مصر الجغرافي وأعادت إليه الحيوية والنشاط .)




-س1 هات مرادف (بؤرة) ، جمع (دنيا – نافذة ) مضاد (النشاط – نبض) ؟

ج / وسط ، دنا ، نوافذ ، الكسل ، سكون

بس2 فيم يختلف النقل بقناة السويس عن طرق النقل الأخرى ؟

ج / عن طريق قناة السويس يتم نقل البضائع فى طريق مباشر دون انقطاع مما كان يعرض البضائع للسرقة والتلف

سيناء العراقة والطبيعة والقداسة



1- تزخر سيناء والحمد لله بكنوز سياحية هائلة تتمثل فى ذلك التراث الحضاري الهائل من حضارة فرعونية وحضارة قبطية وحضارة إسلامية وحضارة معاصرة زمن هذه الكنوز الفريدة منطقة سيناء.




س1 هات مرادف تزخر ومضاد معاصرة وجمع الفريدة

ج / تمتلئ – حديثة – الفرائد

س2 ما أهم إنجاز تم على أرض سيناء حديثا ؟ وما أهم آثاره الإيجابية على مصر ؟

ج / مشروع ترعة السلام لنقل مياه النيل إليها . وأثر ذلك أدى إلى زراعة مئات الأفدنة وقيام مجتمعات عمرانية وحضارية جديدة

س3: ما مقومات السياحة فى سيناء ؟

ج: 1- التاريخ العريق 2- الطبيعة الساحرة 3- الأرض المقدسة .

تعتبر السياحة فى مصر مورداً حيوياً للدخل القومي ، وواجهة حضارية تعكس للعالم أجمع مظاهر تاريخنا العريق ونهضتنا الحديثة ، وتشهد الأيام الأخيرة ثورة سياحية شاملة تنتظم البلاد من الإسكندرية شمالاً إلى أسوان وتوشكى جنوباً ومن سيناء شرقاً إلى مرسى مطروح غرباً.




س1 ما أهمية السياحة في مصر ؟

ج:1- مورد حيوي للدخل القومي .

2- واجهة حضارية تعكس للعالم مظاهر تاريخنا العريق ونهضتنا الحديثة.

س2 تشهد الأيام الأخيرة ثورة سياحية عامة .. اشرح ذلك ؟

ج: تشهد الأيام الأخيرة ثورة سياحية شاملة تنتظم البلاد من الإسكندرية شمالاً إلى أسوان وتوشكى جنوباً ومن سيناء شرقاً إلى مرسى مطروح غرباً.



س3 إلام يرجع تاريخ سيناء ؟ وما الدليل ؟

ج / يرجع إلى عهد الفراعنة بدليل أنهم نقبوا فى أرضها عن الذهب والنحاس وغيرهما من المعادن .

وتشتهر سيناء بقلاعها التاريخية مثل: قلعة الفارما وقلعة نخل وقلعة صلاح الدين وينتشر فى المحافظة عدد كبير من الفنادق والمخيمات والقرى السياحية التى يزورها السياح للترويح والعلاج .




س1 بم تشتهر محافظة شمال سيناء ؟

ج: 1- القلاع التاريخية مثل : الفارما ونخل وصلاح الدين . 2- كثرة الفنادق والمخيمات والقرى السياحية .

3- المناخ الجميل . 4- المطارات الدولية والمواني البحرية . 5- كثرة حدائق الفاكهة والنباتات الطبية .

6- الشواطئ الرملية الجميلة التى تزينها أشجار النخيل .

س2 : ما أهم المعالم السياحية فى محافظة جنوب سيناء ؟

ج: 1- عيون موسى التى تقع على بعد 15كم شرق السويس وتتكون من 12عيناً من المياه العذبة .

2- دير سانت كاترين الذى تم بناؤه فى القرن السادس الميلادي.

3- قلعة سدر التى بناها صلاح الدين الأيوبي .

4- قلعة الطور التى شيدها السلطان سليم الأول .

س3 : ما الذى أهل رأس محمد لتكون أفضل مكان لممارسة رياضة الغطس ؟

ج: لأن بها أندر أنواع الشعاب المرجانية وأسماك الزينة الملونة .

س4 : علل ..مدينة شرم الشيخ مصيف ومشتى عالمي ؟

ج: نظراً لجوها المعتدل طوال العام .

س5 : ما الأنشطة التى يمارسها السياح عند زيارتهم شرم الشيخ؟

1- الرحالات البحرية إلى الجزر المنتشرة فى الخليج والبحر الأحمر

2- الرحالات الكشفية إلى الوديان والواحات القريبة بالسيارات أو على ظهور الجمال .

إن طبيعة سيناء الخلابة هبة من هبات الله العظيمة التى وهبها لمصر ، وتشهد سيناء الآن أحد منجزات مصر القومية العملاقة حيث شقت على أرضها ترعة السلام التى تستمد مياهها من النيل عن طريق أربعة أنفاق ضخمة من تحت قناة السويس .




س1 هات جمع (طبيعة ، العظيمة )ومفرد هبات ومفرد منجزات ومعنى ( تستمد ، العملاقة )

ج / ( طبائع ، العظائم ) – ( هبة – منجز ) ( تأخذ – الضخمة )

س2 اذكر التقسيم الإداري لسيناء ؟

ج / محافظة شمال سيناء وعاصمتها العريش .

محافظة جنوب سيناء وعاصمتها الطور .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبارات من المحافظات فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول
» امتحان اللغة العربية الصف الثالث
» مذكرة فى اللغة العربية قراءة الصف الاول ترم ثان
» أسطــوانة الاضــواء في اللغة العربية للصف الثالث الاعدادى ترم اول
» موقع لتعليم اللغة العربية الصف الاول الاعدادى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL :: المرحلة الاعدادية(الصفوق والمواد الدراسية :: الصف الثالث الاعدادى ( ترم اول ) :: اللغة العربية-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر شعبية
اسهل طرق للانتحـــــار بدون الم
برنامج لحل مسائل الرياضيات مع توضيح خطوات الحل لكل مسألة
خطة اللجنة الدينية والثقافية ( خطة مقترحة )
خطة اللجنة العلمية
موقع البستان الدراسات الاجتماعية الصف الثانى الاعدادى
شرح الدراسات الاجتماعية الصف الثانى
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
منهج العلوم كامل شرح صوت وصوره الصف الثالث الاعدادى
اسطوانة الاضواء التعليمية
حصريا : اسطوانة وزارة التربية والتعليم : الصف الثالث الإعدادي ترم أول ( رياضيات )
المواضيع الأكثر نشاطاً
موضوع الكشف عن الاعضاء
ماهو الحمار الذى يجب ان نبيعه
قصه تامر حسنى
عذاب الحب
ما معنى كلمه احبك لوحد عنده راى تانى يقوله ماشى ياجماعه
صـــــــــــــــــــرخــــــــــــــــــــــه عذاب
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
قصص عن الجن ممنوع دخول الخوافين
صور اناقه المراه روعه
من تصورتهم أصدقاء
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ابوشلبى
مذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Vote_rcapمذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Voting_barمذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Vote_lcap 
خالد & جمى
مذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Vote_rcapمذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Voting_barمذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Vote_lcap 
احمد صبرى الشافعى
مذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Vote_rcapمذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Voting_barمذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Vote_lcap 
kamal@كيمو
مذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Vote_rcapمذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Voting_barمذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Vote_lcap 
TEACHER
مذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Vote_rcapمذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Voting_barمذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Vote_lcap 
بنت الشاطئ
مذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Vote_rcapمذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Voting_barمذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Vote_lcap 
Admin
مذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Vote_rcapمذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Voting_barمذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Vote_lcap 
حجازى
مذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Vote_rcapمذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Voting_barمذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Vote_lcap 
محمد الدسوقى
مذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Vote_rcapمذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Voting_barمذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Vote_lcap 
اشرف مصطفى2010
مذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Vote_rcapمذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Voting_barمذكرة فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول Vote_lcap 
جميع الحقوق محفوظة لموقع مدرسة الدروتين الاعدادية