موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع

موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL


 
الرئيسيةصفحة2المنتدى - المنتدىمدونة المدرسةاسئلة ومراجعةافحص جهارك مجاناالتسجيلدخولالرئيسيةالبوابة الرئيسي


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شاطر | 
 

 اختبارات من المحافظات فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
TEACHER
المدير العام
المدير العام


الجنس: ذكر
تاريخ التسجيل: 01/09/2009
عدد المساهمات: 635

مُساهمةموضوع: اختبارات من المحافظات فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول   الأحد ديسمبر 06, 2009 3:28 pm

تدريبات من امتحانات المحافظات


التدريب الأول


عن أبي موسى رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
"لن تؤمنوا حتى تراحموا، قالوا يا رسول الله كلنا رحيم قال إنه ليس برحمة
أحدكم صاحبه ولكنها رحمة العامة " رواه الطبراني




أ ) تخيري الصواب مما بين الأقواس لما يأتي : ـ

1- مضاد [ العامة ] ......... ( الشاملة - الخاصة - التوبة - الأهل ) .

2- جمع [رحيم ] .......... ( أحام – رحماء - مراحم -رحمان ) .

3- تفيد [ لكن ] ............ ( الاستدراك – الاستثناء – التأكيد – النفي ) .

4- تفيد [ لن ] ............ ( العموم والشمول – تأكيد النفي – التجدد - التوضيح ) .

ب ) ما أثر انتشار الرحمة بين أفراد المجتمع ؟

جـ ) ما الغرض من النداء في " يارسول الله " وعلام يعود الضمير في " قالوا " ؟

د ) هناك معنيان للرحمة أحدهما خاطئ والآخر صحيح وضحي ذلك في ضوء فهمك للحديث .

التدريب الثاني


عن أبي موسى رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول :
"لن تؤمنوا حتى تراحموا، قالوا يا رسول الله كلنا رحيم قال إنه ليس برحمة
أحدكم صاحبه ولكنها رحمة العامة " رواه الطبراني




أ ) تخيري الصواب مما بين الأقواس لما يأتي : ـ

1- [ التراحم ] في الحديث بين ....... ( الأصدقاء - الناس جميعا - المسلمين - الأهل ) .

2- جمع [رحمة ] .......... ( رحمات – رحماء - أرحام – رحيم ) .

ب ) اعتمد الرسول في بداية الحديث على النفي . عللي لذلك .

جـ ) ماذا أفاد إضافة لفظة [ رسول ] إلى لفظ الجلالة [ الله ] ؟

د) ماذا أفادت صيغت الجمع في قوله [ تؤمنوا – تراحموا ] ؟

هـ ) وضحي ما يرشد إليه الحديث .





رابعا : التوابع
أولا : النعت" الصفة "


النعت : ـ

وهو تابع يكمل متبوعه لبيان صفة فيه فهو وصف فضلة غالبا يطابق موصوفه إذا

كان النعت ( الصفة ) للمفرد ، ويكون منعوته نكرة إذا كان النعت ( الصفة )

جملة ( اسمية أو فعلية ) أو شبه جملة .

أنواع النعت :

1 - النعت الحقيقي : مادل عل صفة في اسم قبله .

أمثلة 1- جاء طالبُ مجتهدُ. 2- رأيت الطالبَ المجتهدَ.

2- النعت السببي : مادل على صفة في اسم بعده ويكون مفردا دائما.

أمثلة 1- جاء رجلُ مكسورةُ رجله. 2- مررت بالطالبِ الممزقةِ كتبه .

ملحوظة هامة

المقرر هذا العام هو النعت الحقيقي فقط




النعت المفرد

وهو ما لم يكن جملة ولا شبه جملة سواء أكان مفردا أو مثنا أو جمعا

مثال : ـ

نجحَ الطلابٌ المجدون

قابلْتُ فتاتين مهذبتين

سلمْتُ على رجلِ كريمٍ






النعت الجملة

وهو ما كان عبارة عن جملة صغرى داخل جملة كبرى وصحت أن تكون هذه الجملة الصغرى وصفا لاسم نكرة قبلها تبين هيئته ومشتملة على ضمير ظاهر أو مقدر يربطها بالاسم النكرة ( المنعوت )

مثال : ـ

شاهدْتُ ولدًا يلعبُ بالكرةِ

سمعْتُ قارئً صوتُه عذبُ






النعت شبه الجملة

وهو ما كان النعت فيه ظرفا أو جارا ومجرورا صالحا لأن يكون وصفا لاسم نكرة يسبقه

مثال : ـ

شاهدْت ُعصفورَا فوقَ العشٍ

أبصرت عصفورا في القفص


أقسام النعت الحقيقي

























أولا : النعت المفرد


يطابق النعت الحقيقي المفرد منعوته في أربعة أشياء من عشرة وهي :

1 - التعريف والتنكير .

2 - التذكير والتأنيث.

3 - الإعراب ( الرفع والنصب والجر ) .

4- العدد ( الإفراد والتثنية والجمع ) .

مثال : العقلُ السليمُ في الجسمِ السليمِ .



الإعراب :

العقلُ : مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة لأنه مفرد ، ووصف العقل بأنه سليم .

إذن السليمُ الأولى : نعت مفرد مرفوع وعلامة الرفع الضمة لأنه مفرد .

في الجسمِ : ( في ) حرف جر ، ( الجسم ) اسم مجرور بفي وعلامة الجر الكسرة لأنه

مفرد ، وشبه الجملة (في الجسمِ ) مبني في محل رفع خبر المبتدأ ووصف

الجسم بأن سليم .

إذن السليمُ الثانية : نعت مفرد مجرور وعلامة الجر الكسرة لأنه مفرد .

يلاحظ : في المثال السابق : ـ

أن كلا من النعت ومنعوته جاء معرفة مفردا مذكرا ومرفوعا في النعت الأول

ومجرورا في النعت الثاني .
نموذج توضيحي

المثال
المنعوت
إعرابه
النعت
إعرابه

الإنسانُ المؤمنُ قلبُه رقيقٌ

الإنسان

مبتدأ مرفوع بالضمة

المؤمن

نعت مرفوع بالضمة

حضر العاملون المجتهدون

العاملون

فاعل مرفوع بالواو

المجتهدون

نعت مرفوع بالواو

شاهدت العلماءَ الأجلاءَ

العلماءَ

مفعول به منصوب

الأجلاءَ

نعت منصوب بالفتحة

كرمت الدولة الجنودَ المخلصين

الجنودَ

مفعول به منصوب

المخلصين

نعت منصوب بالياء

كرمْتُ الطالبات المثاليات

الطالباتِ

مفعول به منصوب

المثالياتِ

نعت منصوب بالكسرة

رايات العلم النافع خفاقة

العلم

مضاف إليه مجرور

النافع

نعت مجرور بالكسرة


** يلاحظ التطابق في الأمثلة السابقة :

- هذان طالبان مجدان

النعت ( مجدان ) وافق المنعوت في ( الرفع – التذكير – التنكير – التثنية ) .

- قابلت المعلمين الفاضلين

النعت (الفاضلين ) وافق المنعوت في ( النصب – التذكير – التعريف – الجمع ) .

- تعرفت على فتى شجاع لا يخاف المخاطر .

النعت ( الشجاع ) وافق المنعوت في ( الجر – التذكير - التنكير – الإفراد ) .





ويستثنى من قاعدة المطابقة ما يلي :

1 - إذا كان المنعوت جمعا لغير العاقل ( جمع تكسير – جمع مؤنث سالم )

فإنه لا يشترط مطابقة النعت لمنعوته في العدد والنوع والغالب في النعت أن يكون مفردا .

مثال : سنت الدولة قوانين صارمة ضد المخالفين – يحب الأطفال الحيوانات الأليفة .

سرت في ميادين واسعة أو واسعات

2 - إذا كان النعت على وزن من الأوزان الآتية فإنه يلزم صورة المذكر في جميع الأحوال

حتى وإن كان المنعوت مؤنثا .

أ ) فعول مثال ( عجوز - صبور - شكور ) نقول هذا رجل عجوز - وهذه امرأة عجوز

ب) فعيل ( خبير - عليم ) جـ ) مفاعيل مثال ( مساكين ) د ) مفعال مثال ( مضحاك )

ملحوظة هامة : ـ

1 - أنه لا يجوز تقديم النعت على المنعوت مع بقاء إعرابه نعتا فإن تقدم النعت إعرب بعد

تقدمه حسب موقعه في الجملة وإعراب المنعوت المؤخر بدلا .

مثال : حضر محمد الكريم فـ" محمد" فاعل و" الكريم " نعت لـ" محمد "

فإذا تقدم قلنا (حضر الكريم محمد) .

فـ " الكريم " فاعل مرفوع و" محمد " بدل من " الكريم " وليس نعتا .

2 – اسم الإشارة الواقع بعد الاسم المعرف بالألف واللام يعرب نعتا في الغالب .

مثال : أحب الطالبَ هذا . فهذا اسم إشارة مبني في محل نصب نعت للطالبَ .

3 – الاسم الموصول الواقع بعد الاسم المعرف بالألف واللام يعرب نعتا

مثال : قرأْتُ الدرسَ الذي شرحَه المعلمُ .

4- يجوز أن يتعدد النعت والمنعوت واحد .

مثال : أحب الطالب المجتهد المخلص الكريم .
ثانيا : النعت الجملة


الجملة على نوعين ( اسمية – فعلية )

الجملة الاسمية : هي التي تبدأ باسم ، والجملة الفعلية : هي التي تبدأ بفعل .

والنعت الجملة

عبارة جملة صغرى غير ابتدائية جزء من جملة كبرى وهذه الجملة الصغرى صحت

أن تكون صفة موضحة لاسم نكرة يسبقها , ومشتملة على ضمير رابط يربطها

بالمنعوت ( الاسم النكرة ) .

إذن يشترط في النعت الجملة :ـ

1- أن تكون الجملة صالحة لأن تكون وصفا فضلة مبينا للمنعوت .

2- أن يكون المنعوت الاسم الموصوف بالجملة اسما نكرة .

_______________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]]التوقيع الحمدلله والصلاةعلى رسول الله


عدل سابقا من قبل عوض في الأحد ديسمبر 06, 2009 3:46 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TEACHER
المدير العام
المدير العام


الجنس: ذكر
تاريخ التسجيل: 01/09/2009
عدد المساهمات: 635

مُساهمةموضوع: اختبارات من المحافظات فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول   الأحد ديسمبر 06, 2009 3:30 pm

3- أن تكون الجملة مشتملة على ضميرٍ رابطٍ ظاهر أو مقدر يربطها بالمنعوت

ويطابقها في النوع والعدد .

4- أن تكون الجملة مبنية في محل رفع أو نصب أو جر حسب المنعوت .

مثال : للنعت الجملة الفعلية ( جاءت طالبة تحمل أدواتها )

التوضيح : المثال السابق عبارة عن جملة كبرى داخلها جملة صغرى فضلة (تحمل أدواتها)

وجاءت هذه الجملة الفعلية وصفا موضحا لاسم نكرة قبلها هو ( طالب ) كما

اشتملت الجملة على رابط ( ضمير ) يعود على المنعوت ( طالبة ) ويطابقه

إفرادا وتأنيثا .

الإعراب جاءت : فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بـ "تاء التأنيث" .

طالبة : فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة

تحمل :فعل مضارع مرفوع لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم وعلامة الرفع الضمة

والفاعل ضمير مستتر تقديره " هي "

أدواتها : مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة الظاهرة والهاء ضمير مبني

في محل جر مضاف إليه .

وجملة " تحمل أدواتها " مبنية في محل رفع نعت لـ " طالبة " .

مثال للنعت الجملة الاسمية ( جلست في حديقة فناؤها واسع )

الإعراب جلست : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل .

وتاء الفاعل ضمير مبني في محل رفع فاعل .

في حديقةِ :جار ومجرور

فناؤُها : مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة لأنه مفرد, والهاء ضمير مبني في

محل جر مضاف إليه .

واسعٌ : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة ،

وتقدير الجملة " فناء الحديقة واسع "

وجملة " فناؤها واسع " مبنية في محل جر نعت لـ " حديقة ".
نموذج توضيحي

المثال
المنعوت
النعت الجملة
إعرابه

أحترم معلمًا يتقن عمله

معلما

يتقن عمله

جملة فعلية في محل نصب نعت

شاهدت فتاةً تنشد الشعر

فتاة

تنشد الشعر

جملة فعلية في محل نصب نعت

زارنا بالأمس ضيفٌ يخاف الله

ضيف

يخاف الله

جملة فعلية في محل رفع نعت

جلست تحت شجرةٍ ظلالها وافر

شجرة

ظلالها وافر

جملة اسمية في محل جر نعت

أعجبت بفتاةٍ أخلاقها حسنة

فتاة

أخلاقها حسنة

جملة اسمية في محل جر نعت

قرأت عن أديب أعماله خالده

أديب

أعماله خالده

جملة اسمية في محل جر نعت


*** يلاحظ توافر الشروط السابقة من كون المنعوت نكرة واشتمال الجملة النعتية على رابط

يربطها بالمنعوت .

*** علينا أن نعلم أن بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال مثال :

رأيت عصفورا يغرد ( جملة يغرد في محل نصب نعت ) .

رأيت العصفور يغرد (جملة يغرد في محل نصب حال ) .
ثالثا : النعت شبه الجملة


النعت شبه الجملة وهو ما كان ظرفا أو جارًا ومجرورًا .

ويشترط في النعت شبه الجملة : ـ

أن يكون المنعوت نكرة وأن يكون النعت مبني في محل رفع أو نصب أو جر حسب المنعوت

ولا يحتاج النعت شبه الجملة إلى رابط .

مثال شاهدت طالبة أمام المكتبة ، أبصرت رجلا في بيته

فكل من (أمام المكتبة ، في بيته ) نعت شبه جملة مبني في محل نصب .

ملحوظة هامة : ـ

**** يجوز تعدد النعت لمنعوت واحد سواء اشتركت النعوت في كونها مفردة أو اختلافها

أي يكون أحدها للمفرد والأخر جملة أو شبه جملة .

مثال شاهدت طالبة متفوقة أمام المكتبة ، جاءت طالبة جميلة تحمل أدواتها.

فكلا من متفوقة وأمام المكتبةنعت للطالبة؛ فالنعت واحد والنعوت متعددة مختلفة.

الطالب المجد النشيط يحقق النجاح المرجو .

فكل من المجد والنشيط نعت مفرد للطالب ؛ فالنعت واحد والنعوت متعددة .
نموذج توضيحي

المثال
المنعوت
النعت شبه الجملة
إعرابه
وقفت طالبة في مكتبة المدرسة
طالبة
في مكتبة
شبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع نعت
سلمت على رجل تحت الشجرة
رجل
تحت الشجرة
الظرف وما أضيف إليه في محل جر نعت
زرنا مصنعا بمدينة السادات
مصنعا
بمدينة السادات
شبه الجملة من الجار والمجرور في محل نصب نعت


**** تذكري أن الجمل وشبه الجمل بعد المعارف[ أحوال] ، وبعد النكرات [ صفات ].





تدريبات على النعت الحقيقي


س1 استخرجي من الجمل الآتية النعت وبين نوعه .

1- طالبات مدرسة وردان الإعدادية بنات مؤدبات . 2 – وردان قرية جميلة .

3– العلم النافع يؤدي إلى التقدم . 4- شاهدت قطارا سرعته كبيرة .

5 – كافأت طالبا يجتهد في دروسه . 6 – صليت في مسجد كبير .

7 – استمعت إلى خطيب لسانه فصيح . 8 - سلمت على لاعب في الملعب .

9 – أبصرت عصفورا بين الأغصان . 10 - سمعت مطربا صوته جميل .

11 – جاء طالب يسرع . 12 – ترك المصريون حضارة عظيمة .

س2 ضعي في كل مكان خال مما يأتي نعتا وبيني نوعه .

1 – ركبت السيارة ............. 2 – أصبحت وردانُ قرية ..........

3 – مصر جزء من وطن ........... 4 – اشتريت كتابا ...............

5– استمعت إلى محام ................ 6- طلابُ مدرسة وردان الإعدادية الحديثة شبانٌ .........

7 - قام جندي ........... برفع العلم على أرض سيناء .

8 – تنزهت في حديقة ............ 9 – تقابلت مع صديق ..............

10 – قرأت عن شاعرٍ ........... 11– في المصنع عمال ............

س3 ] اجعلي كلا مما يأتي نعتا في جملة مفيدة مع المحافظة على صورته وبيني نوع النعت .

{ مخلصات – هواؤه عليل – في المسجد – يحترم الآخرين – فوق الغصن

أخلاقه حميدة – متفوقا – يرسم لوحة – أفكارها شيقة – في الماء } .

س4] ضعي في كل مكان خال مما يأتي منعوتا واضبطه .

1 – شاهدت ........ مهاراته عالية . 2 – أحترم ........ مؤدبا .

3 – أبصرت ....... بين الجنود . 4- قرأت ..............أفكارها جيدة .

5 – يعجبني ............ يحترم أستاذه .

س5 اقرئي ثم أجيبي مصر هبة النيل
وهب الله مصر نيلا يتدفق بالخير الوفير على أرضها , وجوا يغبطها الناس عليه , وشمسا
أشعتها صافية , وموقعا بين الشرق والغرب , وقد شرفها الله تعالى بأن ذكرها في كتابه
العزيز أكثر من موضع .


أ – أعربي ما فوق الخط مع الضبط .

ب- استخرجي من الفقرة ما يلي : ـ

- نعتا مفردا وبيني أوجه التطابق بين النعت والمنعوت .

- نعتا جملة اسمية وبيني الرابط .

- نعتا جملة فعلية وبيني الرابط .

- نعتا شبه جملة وبيني المنعوت .

ج – اكشفي عن الكلمات الآتية في المعجم ( يتدفق , موضع ) .
تابع التوابع

_______________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]]التوقيع الحمدلله والصلاةعلى رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TEACHER
المدير العام
المدير العام


الجنس: ذكر
تاريخ التسجيل: 01/09/2009
عدد المساهمات: 635

مُساهمةموضوع: اختبارات من المحافظات فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول   الأحد ديسمبر 06, 2009 3:33 pm

ثانيا : التوكيد


التوكيد: ـ

هو تابع يؤكد متبوعه ويأخذ حكمه الإعرابي رفعا ونصبا وجر .
أنواع التوكيد



توكيد لفظي

ويكون بتكرار لفظ المؤكد بنصه وبعينه اعتناء به سواء أكان اسما أم فعلا أم حرفا أم جملة .






توكيد معنوي

ويكون بألفاظ معينة توافق المؤكد في المعنى وتخالفه في اللفظ وهي

( نفس - عين - كلا - كلتا - كل - جميع - عامة).

ويشترط فيها أن تشتمل على ضمير يطابق الاسم المؤكد .


























أولا : التوكيد اللفظي : ـ

ويكون في الاسم ، والفعل ، والحرف ، والجملة

مثال توكيد الاسم : قوله تعالى " كلا إذا دكت الارض دكًا دكًا ".

مثال توكيد الفعل : جاءَ جاءَ محمد بشير ونزيرا .

مثال توكيد الحرف : لا لاأكذب شيئا من كلامِ المعلمِ .

مثال توكيد الجملة : إن العربَ منتصرون ، إن العربَ منتصرون .

تنبيهات هامة : ـ

*** إن كان الحرف المراد تاكيده حرفا جوابيا مثل ( نعم – بلى – أجل – لا ) فإن توكيده يكون

بتكراره فقط .

مثال : (هل جئت إلى المدرسة ؟ الإجابة لا لا أو نعم نعم ) .

*** وإن كان الحرف المراد تأكيده حرفا غير جوابي فلا بد عند توكيده أن يعاد مع الحرف

المؤكد ما اتصل بالمؤكد .

مثال : إن العاقل من عرف قدر نفسه . فعند توكيد الحرف( إن ) فإننا نقول :

( إن العاقل إن العاقلَ من عرفَ قدرَ نفسِه ) .

ولا يجوز أن نقول ( إن إن العاقل من عرف قدر نفسه ) .

*** إذا كان الاسم المراد توكيده ( اسم موصول ) فلا بد عند توكيده من أن يعاد مع الاسم

الموصول صلته .

مثال : جاء الذي قام ) فعند توكيد الاسم ( الذي ) فإننا نقول : ( جاء الذي قام الذي قام ) .

ولا يجوز أن نقول ( جاء الذي الذي قام ) .

*** الضمير المنفصل يؤكد بتكراره فقط .

مثال : ( أنت أنت محب للخير ) ، ( إياك إياك الغرور ) .

*** الضمير المتصل إذا اريد توكيده بضمير متصل فلا بد أن يعاد ما اتصل بالمؤكد .

مثال : ( أعجبت به به ) ولا يجوز أن نقول بتكرار الضمير فقط ( بهه)

*** إذا أريد توكيد الضمير المتصل بمنفصل أكد بضمير منفصل مرفوع .

مثال نجحت أنت ولا يجوز نجحت إياك

مثال آخر : قال تعالى " أُسْكُنْ أَنْتَ وَزُوجُكَ الجنْةَ " . فالفاعل في الآية ضمير مستتر تقديره

أنت ، وأنت المذكوره توكيد لفظي للضمير المستتر .
نموذج توضيحي

المثال
المؤكد
إعرابه
التوكيد
إعرابه

الحرية الحرية أغلى مطلب
الحرية

مبتدأ مرفوع
الحرية

توكيد مرفوع

تتحقق تتحقق الخبرة بالممارسة
تتحقق

فعل مضارع مرفوع
تتحقق

توكيد مرفوع

لا لا أتأخر عن المدرسة
لا

حرف نفي لا محل له من الإعراب
لا

توكيد مبني لا محل له من الإعراب

الطالبة تنصت تنصت إلى معلمه
تنصت

فعل وفاعل
تنصت

توكيد جملة فعلية

التفوق هدف التفوق هدف
التفوق هدف

مبتدأ وخبر
التفوق هدف

توكيد جملة اسمية


&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<<>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

ثانيا : التوكيد المعنوي : ـ

وهو تابع يقرر أمر المتبوع في ذهن السامع ويرفع عنه توهم أي احتمال غير مراد .

مثال : 1- وصل الإنسانُ إلى القمرِ نفسِه . 2- ذاكرْتُ دروسَ النصوصِ كلِها .

إذا قلنا (وصل الإنسان إلى القمر ) فقط فقد يظن السامع ويتوهم أنه وصل إلى قرب

القمر أو في فضائه ويظن أن هناك مضاف محذوف وأن الأصل وصل الإنسان إلى

قرب القمر أو ما شابه ذلك من معان ؛ فإذا قلنا : ( إلى القمر نفسه ) زال توهم السامع

وتأكد أن الوصول إلى القمر ذاته .

- وكذا المثال الثاني أكد شمول المذاكرة لدروس النصوص . فكل من ( نفس - كل )

توكيد معنوي .

أقسام التوكيد المعنوي

1- التوكيد بـ ( النفس والعين ) وهو ما يرفع توهم مضاف إلى المؤكد .

مثال : جاء الوزير نفسه إلى مدرسة وردان الإعدادية بنات .

فإن كلمة ( نفس ) رفعت توهم من يظن أن الذي جاء هو مساعد الوزير وليس والزير .

ملحوظة هامة : ـ

1- يشترط في التوكيد بـ ( النفس والعين ) ألا يكونا بمعنى الحقيقة .

مثال : سيطر الرجل على نفسِه .فـ (نفسه ) في المثال اسم مجرور بعلى وليست توكيدا معنويا

لأنها قصد بها الذات ولم يقصد بها التوكيد لمعنى سابق .

2- يتشرط في التوكيد بالنفس والعين : ـ

أ ) أن يشتملا على ضمير يطابق المؤكد في الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث

مثال : كافأت الطالب نفسه أوعينه ، والفتاه نفسها أوعينها .

ب) إن كان المؤكد مثنا أو جمعا جمعت (النفس والعين ) على وزن " أفعل " .

مثال : اعجبت بالمعلمين أعينهما وأنفسهما . وحضر الطلاب أنفسهم أو أعينهم .
نموذج توضيحي

المثال
المؤكد
التوكيد
إعراب التوكيد

رأيت الرئيسَ نفسَه يتفقد أحوال الناس
الرئيس
نفسه
توكيد معنوي منصوب بالفتحة

ألقى الشاعرَ نفسُه قصيدته
الشاعر
نفسه
توكيد معنوي مرفوع بالضمة

سلمت على اللاعبين أنفسِهما
اللاعبين
أنفسهما
توكيد معنوي مجرور بالكسرة

حضرت الطالبات أنفسُهن
الطالبات
أنفسهن
توكيد معنوي مرفوع بالضمة

إن المعلمات أعينَهن حضرن الحفل
المعلمات
أعينهن
توكيد معنوي منصوب بالفتحة

مررت بالفلاحين أعينِهم
الفلاحين
أعينهم
توكيد معنوي مجرور بالكسرة


*** يلاحظ أن التوكيد يتبع المؤكد في الإعراب : ـ

*** يلاحظ أن [ نفس – عين ] يؤكد بهما المفرد بنوعيه وإذا أردنا توكيد المثنى أو الجمع تأتيان

على صيغة [ أنفس – أعين ] .

*** لا بد أن يتصل بكلمة [ نفس – عين ] ضمير يعود على المؤكد ويطابقه في النوع والعدد .

$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$

2- التوكيد بـ ( كل – جميع – عامة ) وهو ما يكون رافعا لتوهم عدم إرادة الشمول.

*** ويؤكد بهم الجمع مطلقا .

مثال: حضرَ الأعضاءُ كلُهم أو جميعُهم أو عامتُهم ،

*** ويؤكد بهم المفرد بشرط أن يكون ذا إجزاء يصح وقوع بعضها موضعه

مثال : حفظت القرآنَ كلَه أو جميعَه أو عامتَه وذلك لأن القرآن ذا أجزاء .
- ولا يجوز جاء محمد كله لأن محمد مفرد ليس له أجزاء يجيء بعضها دون بعض .


*** ويشترط اشتمال هذه الألفاظ على ضمير يطابق المؤكد في النوع والعدد .
نموذج توضيحي

المثال
المؤكد
التوكيد
إعراب التوكيد

دخلت الكهرباء القرى كلَها
القرى
كلَها
توكيد معنوي منصوب بالفتحة

قضى صلاح الدين على الصليبين كلِهم
الصليبين
كلِهم

توكيد معنوي مجرور بالكسرة
يسوي الحاكم العادل بين الناسِ جميعِهم
الناسِ
جميعِهم

توكيد معنوي مجرور بالكسرة

وقف الطلابُ جميعُهم احتراما للمعلم
الطلابُ
جميعُهم

توكيد معنوي مرفوع بالضمة


$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$$

3- التوكيد بـ ( كلا وكلتا ) ويؤكد بهن المثنى .

فيؤكد بكلا المثنى المذكر وبـ كلتا المثنى المؤنث ويعربان إعرابه بالألف رفعا وبالياء نصبا

وجرا ، ويشترط فيهما أن يشتملا على ضمير يطابق المؤكد.

مثال : شاهدت التلميذين كليهما والتلميذتين كلتيهما ، وفاز الاعبان كلاهما واللاعبتان كلتاهما .

*** ولا يصح أن يؤكد بهما مالا يصح موضعه واحد . فلا يقال تسابق البطلان كلاهما .

_______________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]]التوقيع الحمدلله والصلاةعلى رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TEACHER
المدير العام
المدير العام


الجنس: ذكر
تاريخ التسجيل: 01/09/2009
عدد المساهمات: 635

مُساهمةموضوع: اختبارات من المحافظات فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول   الأحد ديسمبر 06, 2009 3:36 pm

وذلك لعدم الفائدة ، إذا لا يصح أن يتسابق واحد منهما دون الآخر .

وكذا ( زرت أحد الصديقين كليهما ) .
نموذج توضيحي

المثال
المؤكد
التوكيد
إعراب التوكيد

الطالبان كلاهما مجتهدان
الطالبان
كلاهما
توكيد معنوي مرفوع بالألف

حضرت المعلمتان كلتاهما
المعلمتان
كلتاهما
توكيد معنوي مرفوع بالألف

قابلت المعلمين كليهما
المعلمين
كليهما
توكيد معنوي منصوب بالياء

بالمدينتين كلتيهما آثارٌ رائعة
بالمدينتين
كلتيهما
توكيد معنوي مجرور بالياء


*** الضمير المتصل بـ [ كلا وكلتا ] يكون مبني في محل جر مضاف إليه .

*** كلا وكلتا إذا إضيفتا إلى اسم ظاهر ( غير ضمير ) فإنهما يعربان بحركات مقدرة على

الألف ويعربان حسب موقعهما في الجملة .

مثال : كلا الطالبين مجدان . ( كلا ) مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف .

تنبيه هام : ـ

*ألفاظ التوكيد المعنوي إذا لم تتصل بضمير يطابق المؤكد فإنها تعرب حسب موقعه في الجمله .

مثال : ( نفس المؤمن هادئة ) فنفس في المثال مبتدأ مرفوع بالضمة .

مررت على جميع العاملين فجميع في المثال اسم مجرور وعلامة الجر الكسرة .

كأفات كل المجتهدين فكل في المثال مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة .



تدريبات على التوكيد

س1] استخرجي التوكيد وبيني نوعه في الجمل الآتية:ـ

1- وضع الرئيس نفسه خطه العمل . 2- حضر الوزيران كلاهما الحفل .

3- حرص السائحون كلهم علي زيارة الأهرامات .

4- نبني مستقبلنا بالعلم والإيمان ، نبني مستقبلنا بالعلم والإيمان .

5- تسلمت الطالبة نفسها الجائزة . 6- مصر مصر أم الدنيا .



س2] أكدي الكلمات التي تحتها خط توكيدا لفظيا فيها يأتي :

1- أديت الصلاة . 2- فهمت الدرس . 3- إن بعد العسر يسر .

4- الله معنا . 5- لن أتخلف عن أداء واجبي .





س3] إملائي كل فراغ مما يأتي بتوكيد معنوي مناسب : ـ

1- اهتم العلماء ........ بالبحث عن موارد جديدة للطاقة .

2- استقبلت الصديقين ...........في المنزل .

3- سعى الحجاج.......... بين الصفا والمروة .

4- إن العلم والإيمان ...........مفيدان للبشرية .

5- حضر الرئيس ........الاحتفال بالمولد النبوي الشريف .

6- اشترك المتفوقون .......... في الندوة الدينية

8- قدمت الطالبات ........ الهدايا لأمهاتهن في عيد الأم .

9- قامت الطبيبة ...... بإسعاف الجرحى .

10- رجع الجيش ....ز من الحرب منتصرا .

11- وقعت الدولتان ......... اتفاقية التعاون الاقتصادي .

س4] اجعلي المضاف في كل جملة مما يأتي توكيدا , واكتبي الجملة صحيحة مع

تغيير ما يحتاج إلى تغيير .

1- اشتراك كلا الصحفيين في تحرير الأنباء .

2- كل الأمهات مكرمات .

3- يسجد جميع المصلين بعد الإمام .

4- كلتا الطالبتين مهذبتان .

5- كل العرب متحدون .

6- تدعو جميع الأديان السماوية إلى التسامح .

7- انتصر كلا الفارسين على أعدائهما .

8- جاء كلا المهندسين .



س5 ] اضبطي ما تحته خط في الجمل الآتية ، مع بيان سبب الضبط .

1- كل الطلاب متفوقون . 2- الطلاب كلهم متفوقون .

3- الطالب المتفوق يهتم بجميع دروسه . 4- الطالب المتفوق يهتم بدروسه جميعها .

5- كلا المهندسين ماهران . 6- المهندسان كلاهما ماهران .

7- كلتا الدولتين مشتركتان في جامعة الدول العربية .

8- الدولتان كلتاهما مشتركتان في جامعة الدول العربية .





س6 ] اقرئي ثم أجيبي : ـ
تحرص مصر نفسها على أبنائها كلهم حرصا يتيح للناشئين جميعهم مستقبلا مأمونا من الآفات
والانحرافات كلتيهما وتفسح المجال لسماع أرائهم , وتصحيح أفكارهم الخاطئة ، حتى لا يقعو
فريسة سهلة للمنحرفين والمضلين كليهما ، فيا أبناء مصر ، إن أردتم العلا فاقصدوا العلم العلم
فهو سلاح آثاره معروفة .


أ - أعربي ما تحته خط .

ب- استخرجي من العبارة

1- ألفاظ التوكيد واضبطيها بالشكل مع بيان السبب .

2- نعتا مفردا وأعربيه .

3 - نعتا جملة اسمية وبينى الرابط .

جـ - أعربي الجمل التالية :

الولدان كلاهما حاضران - الولدان كلاهما حاضر .



تابع التوابع
ثالثا : البدل


البدل: ـ

هو التابع المقصود بالحكم بلا واسطة ( والمقصود بالواسطة حرف العطف )

مثال : عدل الخليفة عمر .

إذا قلنا عدل الخليفة كان هذا الكلام تاما ولكن السامع يشعر بنقص فيه ويتساءل من

الخليفة ؟ أهو أبو بكر أم عمر ؟ أم علي ؟ أم عثمان ؟


أقسام البدل
فإذا قلنا عدل الخليفة عمر زال النقص لأن عمر هو المقصود بالحكم بلا واسطة .





_______________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]]التوقيع الحمدلله والصلاةعلى رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TEACHER
المدير العام
المدير العام


الجنس: ذكر
تاريخ التسجيل: 01/09/2009
عدد المساهمات: 635

مُساهمةموضوع: اختبارات من المحافظات فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول   الأحد ديسمبر 06, 2009 3:39 pm

ملحوظة هامة : ـ

1- يعرب المبدل منه حسب موقعه في الجملة .

2- يأخذ البدل حكم المبدل منه الإعرابي رفعا ونصبا وجرا .

3- إذا تقدم البدل على المبدل منه أعرب المبدل منه المؤخر نعتا وأعرب البدل المقدم

حسب موقعه في الجملة .



مثال : أمنْتُ بما جاءَ به الرسولُ محمدٌ : فمحمدٌ بدل من الرسول .

أمنْتُ بما جاءَ به محمدٌ الرسولُ : فالرسول نعت لمحمد، ومحمد فاعل مرفوع بالضمة.

4- الاسم المعرف بالألف واللام بعد اسم الإشارة يعرب بدلا مطابقا في الغالب .

مثال : هذا طالب مجتهد .

هذا : اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدا .

الطالب : بدل مرفوع من اسم الإشارة

مجتهد : خبر المبتدأمرفوع .

وهناك أنواع أخرى للبدل منها ( إبدال الفعل من الفعل بدل كل من كل أو بعض من كل .

مثال : أن تصلي تسجد لله يرحمك ، البدل من اسم مضمن معنى الشرط أو معنى

الاستفهام - بدل الغلط ) .
نموذج توضيحي

المثال
المبدل منه
إعرابه
البدل
نوعه
إعرابه

كانت السيدة شجرة الدر ذكية
السيدة
اسم كان
شجرةُ
بدل مطابق

بدل مرفوع

حضر الطبيب محمد
الطبيب
فاعل
محمدُ

بدل مرفوع

رحل الشيخ الشعراوي
الشيخ
فاعل
الشعراوي

بدل مرفوع

انقضى النهار نصفه
النهار
فاعل
نصفُه
بدل بعض من كل

بدل مرفوع

انكسر التمثال قاعدته
التمثال
فاعل
قاعدتُه

بدل مرفوع

أثر الزمن في الهرم قمته
الهرم
اسم مجرور
قمتِه

بدل مجرور

رأيت السفينة شراعها
السفينة
مفعول به
شراعَها

بدل منصوب

أعجبتني القصيدة فكرتها
القصيدة
فاعل
فكرتُها
بدل اشتمال

بدل مرفوع

راقني الشاعر أسلوبه
الشاعر
فاعل
أسلوبُه

بدل مرفوع

انتفعت بالقرآن هديه
القرآن
اسم مجرور
هديِه

بدل مجرور

أسعدتني الأم حنانها
الأم
فاعل
حنانُها

بدل مرفوع





تدريبات على البدل

س1] عيني البدل وبين نوعه فيما يأتي :

1- كانت السيدة عائشة ذات ذكاء .

2- بنى الخليفة المعز القاهرة .

3- رجع الجيش معظمه من الحرب .

4- يسرني الطفل براءته .

5- قرأت الكتاب نصفه .

6- لقب الشاعر أحمد شوقي بأمير الشعراء .

8- قرأت هذا الكتاب من قبل .

9- أعجبت بالبحر هدوئه .

10- سلمت على الطلاب أغلبهم .

11- قدر الناس القائد صلاح الدين .







س2 ] ضعي كل بدل مما يأتي في فراغه الناسب من الجملة ثم بيني نوعه .

[ عبيرها – أبو بكر الصديق – نصفها – آثارها – خليل مطران ] .

1- لقب الشاعر ......... بشاعر القطرين .

2- أعجب السائح بمصر .........

3- قرأت القصة ..........

4- كان الخليفة ..........أول الخلفاء الراشدين .

5- أعجبتني الزهرة .......







س3] ضعي بدلا مناسبا مكان النقط فيما يأتي وبيني نوعه وأعربيه .

1- أعجبني رفاعة الطهطاوي ...................

2- يسمى الخليفة ............ بالفاروق .

3- قرأت القرآن ................

4- فرحت بهذا ...............

5- أسعدني المدرس .............

6- أصلحت التمثال ..............





س 4 ]
كان العندليب عبدالحليم حافظ نمطا فريدا في الغناء ، بدأ حياته الغنائية في قريته ، وقد
طاف بالوطن العربي معظمه ، يغني للعرب كلهم ، وقد أطربنا صوته عذوبته .


1- أعربي ما تحته خط

2- استخرجي من الفقرة السابقة ما يلي :

- بدلا مطابقا مرفوعا وآخر مجرورا .

- بدل بعض من كل وبين الرابط .

- بدل اشتمال وأعربيه .

- نعتا مفردا منصوبا وآخر مجرورا .

- توكيدا وأعربيه .

- معطوفا وأعربيه .

تابع التوابع
رابعًا : العطف


العطف: ـ

وهو يتوسط بين التابع (المعطوف) والمتبوع(المعطوف عليه) حرف من حروف

العطف.

وحروف العطف :ـ

هي ( الواو- الفاء - ثم - حتي - أو- إما - أم - بل - لا - لكن )

أركان أسلوب العطف:.

1- المعطوف عليه : ويعرب حسب موقعه في الجملة ويسبق حرف العطف .

2- حرف العطف : ويتوسط بين المعطوف والمعطوف عليه .

3- المعطوف : ويأتي بعد حرف العطف ؛ ويوافق المعطوف عليه إعرابا .

أنواع العطف :.

1- عطف مفرد علي مفرد . 2- عطف جمله علي جمله .
جدول توضيحي

الأمثلة
المعطوف عليه
الأداة
عملها
المعطوف

يسود الآنسان بالعلم والاخلاق

العلم

الواو

الاشتراك في الحكم دون تقيد

الأخلاق

قال تعالي" الذي خلق فسوى"

خلق

الفاء

الترتيب والتعقيب

سوي

صليت الظهر ثم العصر

الظهر

ثم

الترتيب علي التراخي

العصر

ذاكر نحو أو نصوص

نحو

أو

التخيير

نصوص

_______________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]]التوقيع الحمدلله والصلاةعلى رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
TEACHER
المدير العام
المدير العام


الجنس: ذكر
تاريخ التسجيل: 01/09/2009
عدد المساهمات: 635

مُساهمةموضوع: اختبارات من المحافظات فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول   الأحد ديسمبر 06, 2009 3:44 pm



ذاكر نحو أو نصوص

نحو

أو

التخيير

نصوص

نجح المجتهد لا الكسول

المجتهد

لا

تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه لما بعدها- لابد أن تسبق باثبات

الكسول

أحب الأخيار لا الأشرار

الأخيار

لا

الأشرار

ما حضر الضيف لكن أحمد

الضيوف

لكن

تنفي الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها لابد أن تسبق بنفي

أحمد

لا تصاحب الأشرارلكن الأخيار

الأشرار

لكن

الأخبار

أتماسك بالباطل بل الحق

الباطل

بل

تنفي الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها

الحق

لاتحب الخائن بل الأمين

الخائن

بل

أمين


ملحوظة هامة

*** حروف العطف ( بل – لا – لكن ) لا تعطف إلا المفرد على المفرد ولا تعطف الجمل .

*** لا بدل أن يكون ما بعد حرف العطف ( بل – لا – لكن ) مغاير لما قبله في المعنى .



تدريبات على العطف


س1 ] عيني المعطوف والمعطوف عليه ، وحرف العطف في كل جملة مما يأتي ،

وأعرب المعطوف .

- جاء محمد وأحمد . - لم يعرف الطالب المجد الكسل لكن العمل .

- كن في عملك متأنيا لا متعجلا . - لا تكن منافقا ، بل صادقا .

- لا تجادل جاهلا لكن عالما . - أهدى الوالد إلى ابنه قصة بل كتابا .

- أحب المتفوقين لا الخاملين . - لا اهتم بالإشاعات لكن الحقائق .

- لا أحب الكسل بل الجد . - المؤمن قوي لا ضعيف .



س2] ضعي في كل مكان خالي مما يلي معطوفا ملائما واضبطيه بالشكل :

- لا تصدق خائنا بل ............- ما شهدت الزور لكن .........ز

- يلتحق الطالب بالمرحلة الإعدادية ثم ............

- لا تصاحب الأحمق بل ....... .......

- نريد السلام لا .............

- لا تجالس الأشرار لكن ..........



س3] ضعي في كل مكان خال مما يأتي معطوفا عليه ملائما واضبطيه بالشكل :

- لا تجالس ....... لكن الصادقين . – يحقق هدفه........... لا الكسول .

- كن في الحق ...... لا ضعيفا . – لم أقض في الرحلة ............ بل يومين .

- لا تكن ......... لكن معتدلا . – لا يشتري التفوق بـ ........ بل الاجتهاد .



س4] ضعي حرف العطف المناسب في المكان الخالي مما يأتي :

- لا نحب الهتافات ............... العمل - استمع إلى القرآن ......... الموسيقى .

- ما نسعى للحرب ......... السلام . – نحترم المتعلم ......... الجاهل .

- لا تكن قاسيا ............ رحيما .



س5] أعربي ما يأتي :

- أحب الجد لا الهزل . – ما أحب الكذاب لكن الصادق . – ينجح الذكي بل المجتهد .



س6] ضعي علامة ( ) أمام الاستخدامات الصحيحة وعلامة ( ) أمام الاستخدمات

الخاطئة.

1- لن يخيفنا العدو لا أنفسنا ( ) 2- أقمنا المشروعات الصغيرة لكن العملاقة ( )

3- لا تجالس المنافق لكن الصادق( ) 4- إنما نسعى إلى النجاح لا الفوز . ( )

5- إنما نسعى إلى الشرف لا الترف . ( )
تدريبات عامة على التوابع
التدريب الأول
العلم وسيلة لنشر الرخاء ، فمنذ أنشئت المصانع عملت على رفع المستوى المعيشي
للأفراد ، ولذلك يسعى العلم للتغلب على مشكلة الغذاء ، بزيادة رقعة الأرض الزراعية
لا البناء عليها ، كما يسعى العلم عينه إلى استغلال موراد الطاقة ، والإفادة من جهود
المبتكرين معظمهم .


س 1 ] أ – أعربي ما تحته خط .

ب – استخرجي من القطعة ما يأتي :

1- نعتا مفردا وبيني فيم طابق منعوته .

2- نعتا شبه جملة .

3- معطوفا واذكرى المعطوف عليه .

4- بدلا واذكري نوعه .

5- توكيدا واذكري نوعه .

س2] ( الطالب – السلام )

ضعي كل كلمة من الكلمتين السابقتين في جمل بحيث تكون في الأولى ( منعوتا ) وفي

الثانية ( بدلا ) وفي الثالثة ( معطوفا عليه ) وفي الرابعة ( توكيدا لفظيا ) .

التدريب الثاني
قامت الدولة كلها بجهد كبير في مواجهة الإرهاب ، لأنه مرض خطير يدمر الأخضر
واليابس كليهما ، وقد رأيت إرهابيين أفكارهم مشوشة لا معتدلة ، ويبتعدون عن الأديان
تعاليمها " .


س 1 ] أ – أعربي ما تحته خط .

ب – استخرجي من القطعة ما يأتي :

1- نعتا مفردا وبيني فيم طابق منعوته .

2- نعتا جملة فعلية وآخر جملة اسمية وبيني الرابط في كل منهما .

3- معطوفا واذكرى المعطوف عليه .

4- بدلا واذكري نوعه .

5- توكيدا واذكري نوعه .

س2] أكمل كما هو مطلوب بين القوسين

رأيت طالبا ........................ ( نعتا مفردا ) .

رأيت طالبا ........................ ( نعتا جملة فعلية ) .

رأيت طالبا ........................ ( نعتا جملة اسمية ) .

رأيت طالبا ........................ ( نعتا شبه جملة ) .

السلام .......... أمل الشعوب ( توكيدا لفظيا ) .

الشعوب ............... تحب السلام ( توكيدا معنويا ) .

نسعى للعلم ................. لا الجهل ( حرف عطف ) .

هذا ................محترم ( بدلا مطابقا ) .

أعجبتني الفتاة .................... ( بدل بعض من كل) .

أعجبتني الفتاة .................... ( بدل اشتمال ) .

التدريب الثالث
الابتسامة شيء مهم في حياة كل إنسان لأنها تسعد النفس وتبدد ما بها من متاعب فالعالم كله
يحتاج إلى الابتسامة حتى يتخلص من مشاكله وحروبه معظمها ، الأب يتمنى من طفلة
ابتسامة تشجعه على العمل فنحن لسنا من دعاة البكاء لكن الضحك .


س 1 ] أ – أعربي ما تحته خط .

ب – استخرجي من القطعة ما يأتي :

1- نعتا مفردا وبيني فيم طابق منعوته .

2- نعتا جملة وبيني نوعها والرابط .

3- معطوفا واذكرى المعطوف عليه .

4- بدلا واذكري نوعه .

5- توكيدا واذكري نوعه .

س2] استخرجي التابع والمتبوع في كل جملة من الجمل الآتية :

- فهمت الدرس ثلثه . - نخب العمل لا الكسل .

- العرب كلهم متعاطفون مع فلسطين . - الدولتان كلتاهما تسعيان للسلام .

- الآلات تعير الإنسان الماهر أجسادا هامدة . - قرأت درسا سهلا من دروس القواعد .





منقول




















_______________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]]التوقيع الحمدلله والصلاةعلى رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

اختبارات من المحافظات فى اللغة العربية الصف الثالث الاعدادى ترم اول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» قواعد اللغة العربية "النحو" للصف السادس الاعدادى
» مذكرة فى اللغة العربية – الصف الرابع الابتدائى
» أسئلة متوقعة فى امتحان اللغة العربية الثالث الإعدادى اختبر نفسك قبل الامتحان
» اجابة كل أسئلة الكتاب المدرسى لمادة اللغة العربية الصف السادس الابتدائى الفصل الدراسى الأول
» تحميل مراجعة زاد فى الدراسات الصف الثانى الاعدادى ترم ثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL ::  ::  :: -
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر شعبية
موقع البستان الدراسات الاجتماعية الصف الثانى الاعدادى
منهج العلوم كامل شرح صوت وصوره الصف الثالث الاعدادى
حصريا : اسطوانة وزارة التربية والتعليم : الصف الثالث الإعدادي ترم أول ( رياضيات )
اسطوانة الاضواء التعليمية
شرح الدراسات الاجتماعية الصف الثانى
طريقة تحضير درس نموذجي
مذكرة منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثالث الاعدادي الترم الاول 2012 المنهج الجديد
منهج اللغة العربية الجديد 2010 / 2011 للصف الثالث الإعدادي
تحميل كتاب ومنهج الرياضيات الجديد للصف الثالث الاعدادي 2011
امتحان دراسات الصف الثانى الاعدادى
المواضيع الأكثر نشاطاً
موضوع الكشف عن الاعضاء
ماهو الحمار الذى يجب ان نبيعه
قصه تامر حسنى
عذاب الحب
ما معنى كلمه احبك لوحد عنده راى تانى يقوله ماشى ياجماعه
صـــــــــــــــــــرخــــــــــــــــــــــه عذاب
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
قصص عن الجن ممنوع دخول الخوافين
صور اناقه المراه روعه
من تصورتهم أصدقاء
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
ابوشلبى
 
خالد & جمى
 
احمد صبرى الشافعى
 
kamal@كيمو
 
TEACHER
 
بنت الشاطئ
 
Admin
 
حجازى
 
محمد الدسوقى
 
اشرف مصطفى2010
 
جميع الحقوق محفوظة لموقع مدرسة الدروتين الاعدادية