موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL


 
الرئيسيةصفحة2المنتدى - المنتدىمدونة المدرسةأحدث الصوراسئلة ومراجعةافحص جهارك مجاناالتسجيلدخولالرئيسيةالبوابة الرئيسي


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 المسؤليه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kamal@كيمو
مساعد
مساعد
kamal@كيمو


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 29/11/1995
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
عدد المساهمات : 2092
العمر : 28
الموقع : طريق التوبه

المسؤليه Empty
مُساهمةموضوع: المسؤليه   المسؤليه Emptyالأربعاء يوليو 14, 2010 11:10 am

<TR>
<td align=right bgColor=#f5f5f5>
المسؤولية</TD>
<TR>
<td bgColor=#f5f5f5>
هاشم محمدعلي المشهداني
</TD></TR></TABLE>
<TABLE dir=rtl borderColor=white cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=1>

ملخص الخطبة
1- مسؤولية الإنسان عن عمله فرع عن إدراكه ووعيه. 2- تسقط مسؤولية الإنسان عن فعله في أحوال. 3- ما عدا هذه الأحوال فكل مسؤول عن فعله وقوله. 4- قد تتسع المسؤولية فيكون مسؤولاً عن فعل غيره. 5- أنواع المسؤولية: أ- مسؤولية القدوة والمنصب. ب- مسؤولية الكلمة. ج- مسؤولية العهد.
الخطبة الأولى






المسؤليه Start-icon وقفوهم إنهم مسئولون مالكم لا تنصرون % بل هم اليوم مستسلمون المسؤليه End-icon [الصافات:24-26].

المسئولية في إسلامنا تكليف لا تشريف، ولا يتنافس عليها إلا الغافلون أو المغفلون الذين لا يدركون حال المسؤول في الآخرة من حبس في الموقف، وسؤال عسير، فلا يجد من ينصره من بطانة السوء حيث لا يملك إلا الانقياد والذلة والخضوع لرب الأرض والسماء سبحانه.

فما المسؤولية؟ ولماذا؟ وما أنواعها؟ وخيانة المسؤولية كيف تكون؟

أما المسؤولية: فهي التبعة والتكليف.

واصطلاحا: هو التكليف الذي يعقبه الحساب.

وينبغي أن تعلم:

أن المسؤول مسؤول أمام من هو فوقه إلا رب العزة سبحانه فليس فوق الله أحد قال تعالى: المسؤليه Start-icon لا يسأل عما يفعل وهم يسألون المسؤليه End-icon [الأنبياء:23].

كما أنه لا مسؤلية إلا بتكليف قال تعالى: المسؤليه Start-icon أيحسب الإنسان أن يترك سدى المسؤليه End-icon [القيامة:36]. أي بلا أمر أو نهي.

لا تكليف إلا بإرادة واعية، مدركة، عاقلة فلا تكليف على نائم لفقدان الوعي ولا على صبي لفقدان الإدراك ولا تكليف على مجنون لفقدان العقل للحديث: ((رفع القلم عن ثلاث: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يعقل))([1]).

والعبد لا يتحمل مسؤولية فعله في أحوال ثلاثة:

أ - النسيان: للحديث: ((من نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك))([2]).

ب- الإكراه: وعندما اشتد العذاب على عمار بن ياسر وقالوا: لا نتركك حتى تسب محمدا المسؤليه Salla-icon ففعل فتركوه فأتى النبي المسؤليه Salla-icon يبكي فسأل النبي المسؤليه Salla-icon فقال: ((كيف تجد قلبك))؟ قال عمار: أجده مطمئنا بالإيمان، فقال له النبي: ((يا عمار إن عادوا فعد)) أي إن عادوا لتعذيبك فعد إلى شتمي وأنزل الله قوله: المسؤليه Start-icon إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان المسؤليه End-icon [النحل:106]. وللحديث: ((إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه))([3]).

ج- الاضطرار: لقوله تعالى: المسؤليه Start-icon فمن اضطر غير باغ ولا عاد فلا إثم عليه المسؤليه End-icon [البقرة:173]. قال ابن كثير: المسؤليه Start-icon غير باغ المسؤليه End-icon أي غير مستحل له، المسؤليه Start-icon ولا عاد المسؤليه End-icon أي ولا مجاوز للحد فيه.

وليس للعبد حجة أمام الله تعالى في أن يحتج بعلم الله المطلق على ما يأتيه من فعل كما قال بذلك القدرية والجبرية.

ورد الله تعالى تلك الفرية بقوله سبحانه: المسؤليه Start-icon سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباءنا ولا حرمنا من شيء كذلك كذب الذين من قبلهم حتى ذاقوا بأسنا قل هل عندكم من علم فتخرجوه لنا إن تتبعون إلا الظن وإن أنتم إلا تخرصون المسؤليه End-icon [الأنعام:148].

وأما لماذا المسؤولية؟ فلا بد من المسؤولية حتى:

لا يلقي أحد على أحد مسؤولية العمل المناط به، قال تعالى: المسؤليه Start-icon ولا تزر وازرة وزر أخرى المسؤليه End-icon [الإسراء:15]. المسؤليه Start-icon فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره % ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره المسؤليه End-icon [الزلزلة:6-7]. ولذلك كان من الواضح في إسلامنا ألا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، فجعل رب العزة لطاعة الوالدين حدا، قال تعالى: المسؤليه Start-icon وإن جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعمهما المسؤليه End-icon [العنكبوت:8].

وجعل لطاعة ولي الأمر حدا للحديث: ((على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره إلا أن يؤمر بمعصية، فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة))([4]).

وأما أنواع المسؤولية :

أولا: مسؤولية القدوة والمنصب: ومن كان في هذا الموضع لابد له من ضابطين:

الالتزام: فلا مخالفة ولا انفصام في الشخصية قال تعالى: المسؤليه Start-icon وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه المسؤليه End-icon [هود:88]. وعقوبة المخالفة في إسلامنا عظيمة للحديث: ((يجاء بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق بها أقتابه (أمعاؤه) فيدور بها في النار كما يدور الحمار برحاه فيطيف به أهل النار فيقولون: يا فلان ما أصابك ألم تكن تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر؟ فيقول: كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه وأنهاكم عن المنكر وآتيه))([5]).

عدم الأخذ بالتقية: يقول ابن تيميه رحمه الله: (لا تقية لقدوة) لذا كانت مواقف أولي العزم من الرسل واضحة، وأهل السابقة من العلماء الأعلام من سلف الأمة فيها الأخذ بالعزائم لأنهم يعلمون أنهم في موضع لا يقبل فيه التأويل فالقلوب والعيون معلقة بهم، وفعلهم حجة يقتدي به من ورائهم لذا رفض الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله أن يقول ما قاله غيره في القرآن مجاراة للتيار الذي غلب الأمة وتبناه السلطان، وكان رحمه الله يقول لمن يطلبون منه ينتظرون ما يقول غيره: (ارفعوا الستارة وانظروا) فإذا خلق قد حملوا القراطيس ينتظرون ما يقول أحمد ليسجل في عقيدة الأمة ودينها.

ثانيا: مسؤولية الكلمة: والكلمة أنواع:

أ- المكتوبة: وعلى المرء أن يستشعر لقاءه بالله يوم الحساب عند ما يكتب أو يخط بيده ولله در الشاعر إذ يقول:

و ما من كاتب إلا ستبقى كتابتـه و إن فنيت يداه

فلا تكتب بكفك غير شيء يسرك في القيامة أن تراه

ورحم الله شهيد الإسلام، صاحب الظلال، وقد طلب منه أن يكتب استرحاما للطاغية فقال: (إن إصبع السبابة الذي يشهد لله بالوحدانية في الصلاة يأبى أن ينحني فيخط كلمة يسترضي بها طاغية).

ب- المقولة: وهي التي تنطق بها الألسن :

وللحديث: ((إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله يرفعه الله بها درجات، وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوى بها سبعين خريفا في جهنم))([6]).

ج- المسموعة: فإذا أسرك أخوك بحديث وخصك به فلا يجوز نشره أبداً فذلك يقدح في المروءة ويطعن في الصحبة بما لا ينفع معه دواء.

ثالثا مسؤولية العهد:

بينك وبين الله: كالبيعة فهي عهد على الطاعة لولي الأمر، ولكنها مع الله تكون، قال تعالى: المسؤليه Start-iconإن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله المسؤليه End-icon [الفتح:10].

ولابد للبيعة من ضابطين:

الوضوح: حتى تعلم ما أنت مقبل عليه، فتتعامل مع الأحداث تعامل الرجال أما الشك والإحباط والانتكاس لأول حدث أو فتنة فتلك بيعة الصبيان ولحديث عبادة بن الصامت قال: ((دعانا النبي المسؤليه Salla-icon فبايعنا، فقال أخذ علينا: أن بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا ويسرنا وأثرة علينا وألا ننازع الأمر أهله، إلا أن تروا كفرا بواحاً عندكم من الله فيه برهان ))([7]).

الوفاء: فلا عذر في مواطن الصدق، وعندما دعا موسى عليه السلام قومه إلى الجهاد قالوا: المسؤليه Start-iconفاذهب أنت وربك فقاتلا إنا ها هنا قاعدون المسؤليه End-icon [المائدة:24]. فأي عذر أقذر من هذا العذر، حيث الانتكاس والفرار والجبن في وقت يراد فيه الثبات والتضحية والفداء، ورحم الله ورضى عن المقداد بن الأسود في وقفته وقولته التي سر لها النبي المسؤليه Salla-icon سرورا عظيما عندما قال: والله يا رسول الله لا نقول لك كما قالت بنو إسرائيل لموسى: المسؤليه Start-icon اذهب أنت وربك فقاتلا إنا ههنا قاعدون المسؤليه End-icon ولكن نقول لك: اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون.

وأما خيانة المسؤولية كيف تكون؟

أن يشق عليهم بما فيه تضييق وشدة وظلم للحديث: ((اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه، ومن ولى من أمر أمتي شيئا فرفق بهم فارفق به))([8]).

أن يحتجب عنهم: بامتناعه عن النظر في مصالحهم: للحديث: ((من ولاه الله شيئا من أمور المسلمين فاحتجب دون حاجتهم وخلتهم وفقرهم احتجب الله دون حاجته وخلته وفقره يوم القيامة))([9]).

أن يستعمل على الناس غير الكفء الصالح للحديث: ((من ولي من أمر المسلمين شيئا، فأمر عليهم أحدا محاباة، فعليه لعنة الله، لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا حتى يدخله جهنم))([10]).

أن يستثيرهم بما يكرهونه رغبة في الانتقام منهم وإيقاع الأذى بهم فذلك دليل خسة وطبع لئيم، فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله المسؤليه Salla-icon قال: ((ألم ترى أن قومك حين بنوا البيت اقتصروا عن قواعد إبراهيم؟ فقلت: يا رسول الله ألا تردها على قواعد إبراهيم؟ قال لو لا حدثان قومك بالكفر))، وفي رواية: ((لولا أن قومك حديثوا عهد بجاهلية لأنفقت كنز الكعبة في سبيل الله ولجعلت بابها بالأرض، ولأدخلت فيها الحجر))([11]).

تأمل معي كيف أن رسول الله المسؤليه Salla-icon ترك بناء الكعبة على قواعد إبراهيم وإدخال الحجر مراعاة لإيمان الناس وقرب عهدهم بالكفر، فيا ليت من يتولى مسؤولية أي عمل وخاصة العمل الإسلامي أن يكون رحيما بأمة محمد المسؤليه Salla-icon وأن يكون فيهم كما وصف رسول الله نفسه إذا يقول: ((إنما أنا لكم مثل الوالد لولده))([12]).

أما استخدام الأساليب الملتوية، واستثارة الآخرين بما يكرهون، بالمعاملة، الاستفزازية حتى إذا غضبوا وقالوا كلمة دون قصد قامت الدنيا ولم تقعد، نقول ينبغي أن نتنزه عن هذه الأساليب الرخيصة التي لا نجدها إلا في الأراذل من البشر.




([1])رواه أحمد.


([2])رواه البخاري ومسلم.


([3]) ابن ماجة .


([4])رواه مسلم.


([5])البخاري ومسلم.


([6])رواه الترمذي.


([7])رواه البخاري.


([8])رواه مسلم.


([9])رواه أبو داود .


([10])رواه الحاكم وقاله صحيح الإسناد.


([11])رواه مسلم.


([12])رواه أبو داود والنسائي.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المسؤليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL :: منتدى اسلامى :: المنتدى الاسلامى العام-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر شعبية
اسهل طرق للانتحـــــار بدون الم
برنامج لحل مسائل الرياضيات مع توضيح خطوات الحل لكل مسألة
خطة اللجنة الدينية والثقافية ( خطة مقترحة )
خطة اللجنة العلمية
موقع البستان الدراسات الاجتماعية الصف الثانى الاعدادى
شرح الدراسات الاجتماعية الصف الثانى
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
منهج العلوم كامل شرح صوت وصوره الصف الثالث الاعدادى
اسطوانة الاضواء التعليمية
حصريا : اسطوانة وزارة التربية والتعليم : الصف الثالث الإعدادي ترم أول ( رياضيات )
المواضيع الأكثر نشاطاً
موضوع الكشف عن الاعضاء
ماهو الحمار الذى يجب ان نبيعه
قصه تامر حسنى
عذاب الحب
ما معنى كلمه احبك لوحد عنده راى تانى يقوله ماشى ياجماعه
صـــــــــــــــــــرخــــــــــــــــــــــه عذاب
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
قصص عن الجن ممنوع دخول الخوافين
صور اناقه المراه روعه
من تصورتهم أصدقاء
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ابوشلبى
المسؤليه Vote_rcapالمسؤليه Voting_barالمسؤليه Vote_lcap 
خالد & جمى
المسؤليه Vote_rcapالمسؤليه Voting_barالمسؤليه Vote_lcap 
احمد صبرى الشافعى
المسؤليه Vote_rcapالمسؤليه Voting_barالمسؤليه Vote_lcap 
kamal@كيمو
المسؤليه Vote_rcapالمسؤليه Voting_barالمسؤليه Vote_lcap 
TEACHER
المسؤليه Vote_rcapالمسؤليه Voting_barالمسؤليه Vote_lcap 
بنت الشاطئ
المسؤليه Vote_rcapالمسؤليه Voting_barالمسؤليه Vote_lcap 
Admin
المسؤليه Vote_rcapالمسؤليه Voting_barالمسؤليه Vote_lcap 
حجازى
المسؤليه Vote_rcapالمسؤليه Voting_barالمسؤليه Vote_lcap 
محمد الدسوقى
المسؤليه Vote_rcapالمسؤليه Voting_barالمسؤليه Vote_lcap 
اشرف مصطفى2010
المسؤليه Vote_rcapالمسؤليه Voting_barالمسؤليه Vote_lcap 
جميع الحقوق محفوظة لموقع مدرسة الدروتين الاعدادية