موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع

موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL


 
الرئيسيةصفحة2المنتدى - المنتدىمدونة المدرسةاسئلة ومراجعةافحص جهارك مجاناالتسجيلدخولالرئيسيةالبوابة الرئيسي


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


شاطر | 
 

 مشروع جودة التعليم بالشرح والتحليل استعدادا للتطبيق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 04/07/2009
عدد المساهمات : 319

مُساهمةموضوع: مشروع جودة التعليم بالشرح والتحليل استعدادا للتطبيق   الخميس يوليو 30, 2009 9:51 am

[size=18]مشروع جودة التعليم بالشرح والتحليل استعدادا للتطبيق

--------------------------------------------------------------------------------

مشروع جودة التعليم المعروف باسم مشروع المعايير القومية للتعليم
الجزء الاول
=======
اولا نشير الى ان مشروع تطبيق المعايير القومية للتعليم يهدف الى :-
1- التزام المعايير بالمواثيق الدولية والقومية الخاصة بحقوق الطفل والمرأة والانسان عموما
2-تأكيد العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص والحرية
3-احداث تحول تعليمى يرتقى بقدرة المجتمع على المشاركة وغرس مقومات المواطنة الصالحة والانتماء والديمقراطية لدى المتعلم
4-ترسيخ قيم العمل الجماعى والتنوع والتسامح
5- تعزيز قدرة المجتمع على تنمية اجيال مستقبلية قادرة على التعامل مع النظم المعقدة والتكنولوجيا المتقدمة والمنافسة فى عالم متغير
6- مواكبة التطورات الحديثة فى عالم متغير جديد يعتمد على صنع المعرفة والتكنولوجيا وتعدد مصادر التعلم وتنمية المهارات اللازمة للتعامل مع مجتمع المعرفة
7- تؤدى المعايير القومية للتعليم الى استحداث نمط من الادارة يرسخ مفاهيم القيادة ومجتمع التعلم وتعمل على تحقيق الجودة الشاملة
8- مساهمة المعايير فى توفير مناخ يكفل حق التعليم المتميز لجميع التلاميذ والتنمية المهنية المستديمة للممارسين التربويين
9-اعتماد المعايير على مقاربة تعليمية مبتكرة تعزز نموذج التعلم النشط ذاتى التوجيه
10- تدفع المعايير القومية للتعليم الى توظيف المعرفة ودعم قيم الانتاج
11- تسهم المعايير القومية للتعليم فى بناء قاعدة معرفية عريضة لدى المتعلم تتسم بالتكامل والفاعلية
12-تحقق المعايير القومية للتعليم الالتزام بالتميز فى التعلم والقدرة على المتابعة والتقويم الاصيل
13- تدعم المعايير قدرة الاساليب التربوية على التجدد والتطوير المستمر
اخى كما جاء فى مشروع جودة التعليم من خلال المعايير القومية للتعليم كانت فى البداية هذه هى الاهداف والى نقطة اخرى داخل التوبك ذاته و0000 المعايير القومية للتعليم
__________________



[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 04/07/2009
عدد المساهمات : 319

مُساهمةموضوع: رد: مشروع جودة التعليم بالشرح والتحليل استعدادا للتطبيق   الخميس يوليو 30, 2009 9:58 am

[2" خصائص المعايير القومية للتعليم
=====================
نتناول بالبحث والتحليل خصائص المعايير القومية للتعليم وهو المشروع الجديد الخاص بالعمل على جودة التعليم فى مصر تتلخص خصائص المعايير القومية للتعليم فى :----
1-شاملة :حيث تتناول كافة جوانب العملية التعليمية
2-موضوعية :-حيث تركز على الامور الهامة فى المنظومة التعليمية
3- مرنة :--حيث يمكن تطبيقها على قطاعات خاصة مختلفة وفقا للبيئة والجغرافية المختلفة
4-مجتمعية :-- اى تخدم المجتمع وتلتقى مع احتياجاته وظروفه
5-مستمرة ومتطورة :-- حتى يمكن تطبيقها لفترات زمنية ممتدة تكون قابلة للتعديل
6-قابلة للقياس :--حتى يمكن مقارنة المخرجات المختلفة للتعليم
7-تحقق مبدأ المشاركة :-- اى تحقق مبدأ اشتراك الاطراف المتعددة والمستفيدين فى المجتمع فى اعدادها وتقويم نتائجها
8-اخلاقية وداعمة :-تستند الى الجانب الاخلاقى وتراعى عادات وسلوكيات المجتمع وداعمة فى انها لاتمثل هدفا فى حد ذاتها وانما تكون الية لدعم العملية التعليمية
9- وطنية :---اى تخدم اهداف وقضايا الوطن
والان ماهى المكونات الاساسية للمعايير القومية للتعليم ؟؟؟ لهذا موضوع آخر فى نفس التوبك ان شاء الله
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 04/07/2009
عدد المساهمات : 319

مُساهمةموضوع: رد: مشروع جودة التعليم بالشرح والتحليل استعدادا للتطبيق   الخميس يوليو 30, 2009 10:03 am

[اولامعايير المدرسة الفعالة
==============
اهداف بناء معايير المدرسة الفعالة :--
-----------------------------
1-تعمل المعايير القومية للتعليم فى هذه الحالة كدليل للمعلمين والقيادات التعليمية لتستخدم فى تطوير وتحسين العملية التعليمية بالمدرسة
2-تعزز التقويم المستمر للمنهج والاداء المدرسى والمدرسة كمؤسسة تعليمية
3- تقوم بتفعيل الافكار والمستحدثات على المستوى القومى والمحلى لاتاحة افضل الطرق لمساعدة الطلاب على اتقان المواد الدراسية والتفوق فيها
4-تساعد على قياس التقدم الكمى والكيفى الذى يحدث فى المدرسة بالنسبة للطلاب والمعلمين والاداريين وفى علاقة المدرسة بالمجتمع الخارجى
5- توفر الشفافية والموضوعية للحكم على الاداء النظامى والتعليمى بالمدرسة وفى مختلف مراحل التعليم قبل الجامعى
مجالات ومعايير المدرسة الفعالة
----------------------------
المجال الاول هو الرؤية والرسالة للمدرسة
-------------------------------------
معنى ذلك وجود وثيقة واضحة تعبر عن رؤسية المدرسة ورسالتها وقدرة المدرسة على تحقيق متطلبات الكفاءة الداخلية فى ضوء رؤيتها ورسالتها
التنمية الخلقية لدعم وبناء معتقدات وقيم ايجابية وممارسة الانشطة المدرسية الداعمة للسلوك للايجابى
المجال الثانى هو توكيد الجودة والمساءلة
-------------------------------------
المقصود بهذا المجال هو هو ادراك المدرسة لاهمية التقويم الشامل ومشاركة جميع العاملين فى المدرسة والطلاب والمجتمع المحلى ذاته
ادراك العاملين بالمدرسة لاهمية المحاسبية بما يحقق رؤية المدرسة وزرسالتها
قيام المدرسة بعمليات جمع وتحليل البيانات للتخطيط والاعداد لبرنامج التطوير المدرسى
المجال الثالث هو مجتمع التعليم والتعلم
--------------------------------------
المقصود بهذا المجال هو الرؤية التكاملية للمنهج والنشاط المدرسى لتحقيق مفاهيم مشتركة بين العاملين والتلاميذ والمجتمع المحلى مع الاخذ بمفهوم التقويم الحقيقى وتمركز الانشطة التعليمية حول التلميذ مع استخدام تكنولوجيا التعليم والمعلومات فى العملية التعليمية
والى معيار اخر من المعايير القومية للتعليم
__________________





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشروع جودة التعليم بالشرح والتحليل استعدادا للتطبيق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL :: قسم الجوده :: منتدى المعيير القومية للتعليم-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر شعبية
موقع البستان الدراسات الاجتماعية الصف الثانى الاعدادى
منهج العلوم كامل شرح صوت وصوره الصف الثالث الاعدادى
حصريا : اسطوانة وزارة التربية والتعليم : الصف الثالث الإعدادي ترم أول ( رياضيات )
اسطوانة الاضواء التعليمية
شرح الدراسات الاجتماعية الصف الثانى
طريقة تحضير درس نموذجي
مذكرة منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثالث الاعدادي الترم الاول 2012 المنهج الجديد
منهج اللغة العربية الجديد 2010 / 2011 للصف الثالث الإعدادي
تحميل كتاب ومنهج الرياضيات الجديد للصف الثالث الاعدادي 2011
امتحان دراسات الصف الثانى الاعدادى
المواضيع الأكثر نشاطاً
موضوع الكشف عن الاعضاء
ماهو الحمار الذى يجب ان نبيعه
قصه تامر حسنى
عذاب الحب
ما معنى كلمه احبك لوحد عنده راى تانى يقوله ماشى ياجماعه
صـــــــــــــــــــرخــــــــــــــــــــــه عذاب
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
قصص عن الجن ممنوع دخول الخوافين
صور اناقه المراه روعه
من تصورتهم أصدقاء
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ابوشلبى
 
خالد & جمى
 
احمد صبرى الشافعى
 
kamal@كيمو
 
TEACHER
 
بنت الشاطئ
 
Admin
 
حجازى
 
محمد الدسوقى
 
اشرف مصطفى2010
 
جميع الحقوق محفوظة لموقع مدرسة الدروتين الاعدادية