موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL


 
الرئيسيةصفحة2المنتدى - المنتدىمدونة المدرسةأحدث الصوراسئلة ومراجعةافحص جهارك مجاناالتسجيلدخولالرئيسيةالبوابة الرئيسي


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 الباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حجازى
احلى مبدع
احلى مبدع
حجازى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 18/05/1996
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
عدد المساهمات : 439
العمر : 27

الباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Empty
مُساهمةموضوع: الباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز   الباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 12:43 am

قد ذهب قوم إلى إبطال المجاز، وذهب آخرون إلى إثباته.
وإنما كلامنا فيه على مذهب من أثبته، لأنه الصحيح الذي لا يجوز غيره، لقوله تعالى: " وما أَرْسَلْنا مِنْ رَسُول إِلاّ بِلَسانِ قَوْمِه " . وقوله: " بلسان عربي مبين " . ولا وجه لإطالة القول في الرد على من أنكره، لأنا لم نقصد في كتابنا هذا مناقضة أحد من أهل المقالات، وإنما قصدنا الكلام في أصول الخلاف. فأقول والله الموفق إن المجاز ثلاثة أنواع: ونوع يعرض في أحوالها المختلفة عليها من إعراب وغيره.
ونوع يعرض في التركيب وبناء بعض الألفاظ على بعض.
مثال النوع الأول: الميزان، فإنه يكون المقدار الذي تعارفه الناس في معاملاتهم، ويكون العدل: تقول العرب: وازنت بين الشيئين إذا عادلت بينهما ورجل وازن: إذا كانت له حصافة ومعرفة قال كثير
ويقال للعروض: ميزان الشعر، وللنحو ميزان الكلام.
ويروى أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عرض عليه عود غناء، وقيل له: ما هذا؟ فقال هذا هو الميزان الرومي، أراد أنه ميزان الغناء.
وقال بعض الشعراء يرثي عمر بن عبد العزيز رحمه الله:
قد غيّب الدافنون اللّحد إذ دفنوا ... بدير سمعان قسطاس الموازين
فشبه عمر رضي الله عنه بالميزان لعدله.
ومن ذلك: السلسلة، فإن العرب تستعملها حقيقة، وتستعملها مجازاً على ثلاثة أوجه: الأول: أن يزيدوا بها الإجبار على الأمر والإكراه، فمن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم عجبت لقوم يقادون إلى الجنة بالسلاسل.
والثاني: أن يريدوا بها المنع من الشيء والكف عنه كقول أبي خراش:
فليس كعهد الدار يا أُمّ مالك ... ولكن أحاطت بالرقاب السّلاسل
يريد بالسلاسل حدود الإسلام وموانعه التي كفت الأيدي الغاشمة عن غشمها. ومنعت من سفك الدماء إلا بحقها. ومن هذا قول الله تعالى: " إِنَّا جعلنا في أَعناقِهم أَغْلالاً فَهي إِلَى الأَذْقَانِ فَهُم مُقْمَحُونَ " والثالث: أن يريدوا بها ما تتابع بعضه في إثر بعض واتصل كقولهم: تسلسل الحديث، وتسلسل الماء، ويقال ماء سلسل وسلسال وسلاسل. قال أوس بن حجر:
وأشبرّ نيه الهالكيّ كأنه ... غديرٌ جرت في متنه الريح سلسل
وقالوا سلاسل البرق، وسلاسل الرمل. قال ذو الرمة:
لأُدمانةٍ من وحش بين سويقة ... وبين الجبال العفر ذات السّلاسل
ومن هذا النوع قولهم فلان على الجبل، وعلى الدابة أي فوق كل واحد منهما فهذه حقيقة، ثم يقولون: علاه دين، وفلان أمير على البصرة يريدون بذلك القهر والغلبة. وكذلك قولهم: فلان في الدار وفي البيت. ثم يقولون: أنا في حاجتك، وإنما يريدون: أن حاجتك قد شغلتني فلم تدع في فضلاً لغيرها، فشبهوا ذلك بالمكان الذي يحيط بالمتمكن من جهاته الست، فلا يدع منه فضلاً لغيره.
وهذا كثير جداً في اللغة يكثر إن تتبعناه، فمنه قوله عز وجل: " فأَتى اللّه بنيانهم من القواعد " .
ذهب قوم إلى أن البنيان هنا حقيقة، وأنه أراد الصرح الذي بناه هامان لفرعون، وهو الذي ذكره الله تعالى في قوله: " وقَال فِرعَوْنُ يا هامانُ ابنِ لي صرحاً لعلي أَبلغ الأَسبابَ " .
وذهب آخرون إلى أنه كلام خرج مخرج التمثيل والتشبيه. قالوا: ومعناه أن ما بنوه من مكرهم، وراموا إثباته وتأصيله أبطله الله وصرفه عليهم، فكانوا بمنزلة من بنى بنياناً يتحصن به من المهالك، فسقط عليه فقتله، وشبهوه بقوله تعالى: " ولا يَحِيقُ المكرُ السَّيِّئُ إِلاَّ بأَهلِه " .
والقولان جميعاً جائزان على مذهب العرب، ألا تراهم يقولون: بنى فلان شرفاً، وبنى مجداً، وليس هناك بنيان في الحقيقة قال عبدة بن الطبيب:
فما كان قيسٌ هلكه هلك واحد ... ولكنه بنيان قوم تهدّما
ويشبه هذا المعنى الذي ذهبوا إليه قول ابن أحمر:
رماني بأمر كنت منه ووالدي ... بريّاً ومن جال الطوّىّ رماني
ويروى من جول الطوى والجال والجول ناحية البئر من أسفلها إلى أعلاها ومعناه: رماني بأمر رجع عليه مكروهه، فكأنه رماني من قعر البئر فرجعت رميته عليه فأهلكته. هكذا رواه قوم، وفسروه والمعروف: ومن أجل الطوى. وإنما كان يخاصمه في بئر يدعيها كل واحد منهما. فقال: رماني بأمر أنا ووالدي بريئان منه من أجل ما بيني وبينه من الخصام في الطوى، وعلى هذا يدل الشعر لأن قبله:
فلما رأى سفيان أن قد عزلته ... عن الماء مرمى الحائم الوحدان
ومن هذا النوع قوله عز وجل: " وإِنْ كانَ مكرُهم لِتَزُولَ مِنهُ الجبالُ " .
قوم يرون الجبال ها هنا حقيقة، وأنه أراد بذلك ما كان من صعود نمروذ بن كنعان في التابوت نحو السماء، فلما كر منحدراً نحو الأرض ظنته الجبال أمراً من عند الله، فكادت تزول من مواضعها.
وقوم آخرون يقولون: الجبال ها هنا تمثيل لأمر النبي صلى الله عليه وسلم أي إنهم مكروا به ليزيلوا أمره الذي قد رسخ رسوخ الجبال التي لا يستطاعه على إزالتها من مواضعها. والعرب تشبه الشيء الثابت بالجبل الشامخ، والصخرة الراسية، ألا ترى إلى قول زهير:
إلى باذخ يعلو ... على من يطاوله
وقال السموءل بن عادياء:
لنا جبلٌ يحتلّه من نجيره ... منيعٌ يردّ الطرف وهو كليل
رسا أصله تحت الثرى وسما به ... إلى النّجم فرعٌ لا ينال طويل
وقال الأعشى:
كناطح صخرة يوماً ليفلقها ... فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل
فهذا كلام العرب. ومن هذا الباب قوله تعالى: " يَا بَني آدَمَ قَدْ أَنزلْنا عليكم لِباساً يوارِي سَوْآتكم " ومعلوم أن الله لم ينزل من السماء ملابس تلبس، وإنما تأويله والله أعلم أنه أنزل المطر فنبت عنه النبات، ثم رعته البهائم، فصار صوفاً وشعراً ووبراً على أبدانها، ونبت عنه القطن والكتان، فاتخذت من ذلك أصناف الملابس، فسمى المطر لباساً، إذ كان سبباً لذلك على مذاهب العرب في تسمية الشيء باسم الشيء إذا كان منه بسبب، وهذا يسميه أصحاب المعاني: التدريج.
ونحوه قولهم للمطر سماء لأنه ينزل من السماء، وللنبت ندىً لأنه عن الندى يكون، وللشحم ندىً، لأنه عن النبت يكون قال ابن أحمر:
كثور العذاب الفرد يضربه الندى ... تعلّى الندى في متنه وتحدّرا
وقال معاوية بن مالك معود الحكماء:
إذا سقط السماء بأرض قوم ... رعيناه وإن كانوا غضابا
نحوه قول الراجز:
الحمد للّه العزيز المنّان ... صار الثريد في رؤوس العيدان
يريد السنبل.
ومن هذا الباب قوله صلى الله عليه وسلم: ينزل ربنا كل ليلة إلى سماء الدنيا ثلث الليل الآخر، فيقول: هل من سائل فأعطيه ؟ هل من مستغفر فأغفر له ؟ هل من تائب فأتوب عليه ؟.
جعلته المجسمة نزولاً على الحقيقة تعالى الله عما يقول الجاهلون علواً كبيراً وقد أجمع العارفون بالله تعالى على أنه لا ينتقل، لأن الانتقال من صفات المحدثات. ولهذا الحد تأويلان صحيحان لا يقتضيان شيئاً من التشبيه: أحدهما: أشار إليه مالك بن أنس رضي الله عنه، وقد سئل عن هذا الحديث، فقال: ينزل أمره في كل سحر، فأما هو عز وجل فإنه دائم لا يزول.
وسئل عنه الأوزاعي فقال: يفعل الله ما يشاء. وهذا تلويح يحتاج إلى تصريح، وخفى إشارة يحتاج إلى بين عبارة.
وحقيقة الذي ذهبنا إليه أن العرب تنسب الفعل إلى من أمر به كما تنسبه إلى من فعله وباشره بنفسه، فيقولون: كتب الأمير لفلان كتاباً، وقطع الأمير يد اللص، وضرب السلطان فلاناً ألف سوط، وهو لم يباشر شيئاً من ذلك بنفسه. إنما أمر به، ولأجل هذا احتيج إلى التأكيد الموضوع في الكلام، فقيل: جاء زيد نفسه، ورأيت زيداً نفسه.
فمعناه على هذا أن الله تعالى يأمر ملكاً بالنزول إلى السماء الدنيا، فينادي بأمره، وقد تقول العرب جاء فلان، إذا جاء كتابه ووصيته، ويقولون للرجل: أنت ضربت زيداً، وهو لم يضربه إذا كان قد رضى بذلك وشايع عليه قال الله تعالى: " فلِمَ تقتلون أَنبياءَ اللّه ؟ " . والمخاطبون بذلك لم يقتلوا نبياً، ولكنهم لما رضوا بذلك، وتولوا قتلة الأنبياء، وشايعوهم على فعلهم نسب الفعل إليهم، وإن كانوا لم يباشروه.
وعلى نحو هذا يتأول قوله تعالى: " فأَتى اللّهُ بُنْيانَهُم مِنَ القَواعِد " .
فهذا تأويل كما قال صحيح جاء على فصيح كلام العرب في محاوراتها، والمتعارف من أساليبها، وهو شرح ما أراده مالك والأوزاعي رحمهما الله.
ومما يقوى هذا التأويل، ويشهد بصحته أن بعض أهل الحديث رواه. ينزل الله، بضم الياء وهذا واضح.
والتأويل الثاني أن العرب تستعمل النزول على وجهين أحدهما حقيقة، والآخر مجاز واستعارة.
فأما الحقيقة فانحدار الشيء من علو إلى سفل كقوله تعالى: " ويُنَزِّل مِنَ السَّماءِ من جبال فيها من بَرَد " .
وكقول امرئ القيس:
هو المنزل الألاّف من جوّ ناعطٍ ... بنى أسد حزناً من الأرض أوعرا
وأما الاستعارة والمجاز فعلى أربعة أوجه: أحدها: الإقبال على الشيء بعد الإعراض، والمقاربة بعد المباعدة يقال: نزل البائع في سلعته إذا قارب المشتري بعد مباعدته، وأمكنه منها بعد منعه، ويقال: نزل فلان عن أهله: أي تركها وأقبل على غيرها، ومنه قول الشاعر:
أنزلني الدهر على حكمه ... من شاهق عال إلى خفض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حجازى
احلى مبدع
احلى مبدع
حجازى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 18/05/1996
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
عدد المساهمات : 439
العمر : 27

الباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Empty
مُساهمةموضوع: رد: الباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز   الباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 12:56 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الباب الثاني
» الحقيقة
» الباب الأول
» مراجعة النهائية للصف الثاني الفصل الدراسي الثاني
» أدب الخلاف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL :: منتدى اسلامى :: منتدى السيرة النبوية-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر شعبية
اسهل طرق للانتحـــــار بدون الم
برنامج لحل مسائل الرياضيات مع توضيح خطوات الحل لكل مسألة
خطة اللجنة الدينية والثقافية ( خطة مقترحة )
خطة اللجنة العلمية
موقع البستان الدراسات الاجتماعية الصف الثانى الاعدادى
شرح الدراسات الاجتماعية الصف الثانى
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
منهج العلوم كامل شرح صوت وصوره الصف الثالث الاعدادى
اسطوانة الاضواء التعليمية
حصريا : اسطوانة وزارة التربية والتعليم : الصف الثالث الإعدادي ترم أول ( رياضيات )
المواضيع الأكثر نشاطاً
موضوع الكشف عن الاعضاء
ماهو الحمار الذى يجب ان نبيعه
قصه تامر حسنى
عذاب الحب
ما معنى كلمه احبك لوحد عنده راى تانى يقوله ماشى ياجماعه
صـــــــــــــــــــرخــــــــــــــــــــــه عذاب
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
قصص عن الجن ممنوع دخول الخوافين
صور اناقه المراه روعه
من تصورتهم أصدقاء
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ابوشلبى
الباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Vote_rcapالباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Voting_barالباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Vote_lcap 
خالد & جمى
الباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Vote_rcapالباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Voting_barالباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Vote_lcap 
احمد صبرى الشافعى
الباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Vote_rcapالباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Voting_barالباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Vote_lcap 
kamal@كيمو
الباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Vote_rcapالباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Voting_barالباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Vote_lcap 
TEACHER
الباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Vote_rcapالباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Voting_barالباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Vote_lcap 
بنت الشاطئ
الباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Vote_rcapالباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Voting_barالباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Vote_lcap 
Admin
الباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Vote_rcapالباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Voting_barالباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Vote_lcap 
حجازى
الباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Vote_rcapالباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Voting_barالباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Vote_lcap 
محمد الدسوقى
الباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Vote_rcapالباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Voting_barالباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Vote_lcap 
اشرف مصطفى2010
الباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Vote_rcapالباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Voting_barالباب الثاني في الخلاف العارض من جهة الحقيقة والمجاز Vote_lcap 
جميع الحقوق محفوظة لموقع مدرسة الدروتين الاعدادية