موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع

موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL


 
الرئيسيةصفحة2المنتدى - المنتدىمدونة المدرسةاسئلة ومراجعةافحص جهارك مجاناالتسجيلدخولالرئيسيةالبوابة الرئيسي


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


شاطر | 
 

 موضوع: دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 04/07/2009
عدد المساهمات : 319

مُساهمةموضوع: موضوع: دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة   الخميس يوليو 30, 2009 11:53 am

دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة


موضوع: دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة
--------------------------------------------------------------------------------

دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
********************
يعرف الأخصائي الاجتماعيفي المجال المدرسي بأنه
(ذلك الشخص الفني والمهني الذي يمارس عمله في المجال المدرسي في ضوءمفهوم الخدمة الاجتماعية ، وعلى أساس فلسفتها ملتزماً بمبادئها ومعاييرها الأخلاقية، هادفاً إلى مساعدة الطلاب او الطالبات الذين يتعثرون في تعليمهم ، ومساعدة المدرسة على تحقيق أهدافها التربوية والتعليمية لإعداد أبنائها للمستقبل) .

فدورالأخصائي الاجتماعي يختلف عن دور المدرس ، فدوره لا بداية له ولا نهاية ، لا يتقيد بجدول المدرسة الرسمي ، إنما عمله في معالجة القضايا والمشكلات الاجتماعية والنفسيةوغيرها للتلاميذ ، داخل المدرسة وخارجها ومتابعتها باستمرار طول مدة العام الدراسي، والعام الذي يليه وهكذا ، ومفهوم الخدمة الاجتماعية هو تقديم خدمات معينة لمساعدةالأفراد والتلاميذ أما بمفردهم أو داخل جماعات ليتكيفوا على المشاكل والصعوبات الاجتماعية والنفسية الخاصة والتي تقف أمامهم وتؤثر في قيامهم بالمساهمة بمجهودفعال في الحياة وفي المجتمع ، وهي كذلك تساعدهم على إشباع حاجاتهم الضرورية وإحداثتغييرات مرغوب فيها في سلوك التلاميذ وتساعدهم على تحقيق أفضل تكيف يمكن للإنسان معنفسه ومع بيئته الاجتماعية التي يترتب عليها رفع مستوى معيشته من النواحي الاجتماعية والسياسية .

ومن خلال الممارسة الفنية والواقع العملي وتطورالواجبات والمستجدات على اختصاصات الأخصائي الاجتماعي في المدارس نجدها محددة فيما يأتي :
1-إعداد الخطةوالبرنامج الزمنيلأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة وفقاً للإمكانات المتاحة مع تميزها باستحداث وابتكار البرامج .
2-إعداد السجلات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية والتي من أهمها :
* سجل الحالات الفردية .
* سجل المتفوقين والموهوبين .
* سجل اجتماعات المجالس المدرسية .
* سجل البرامج العامة .
* سجل الجماعات الاجتماعية التي يشرف عليها .
* سجل متابعة التأخر الدراسي .
* سجل المواقفالفردية السريعة .
* سجل الميزانية .

3-إعداد الملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة والتي منها :
* ملف الخطة والبرنامج الزمني .
* ملف القرارات والتعميمات الوزارية .
* ملف المعسكرات .
* ملف الأنشطة والبرامج العامة .
* ملف حالات الغياب .
* ملف الميزانية والمعاملات المالية .
* ملف الحالات الخاصة .
* ملف الرحلات .
* ملف الحالات الاقتصادية .
* ملف الحالات السلوكية ( تقويم وتوجيه السلوك الطلابي ) .
4-إعداد مشروع الميزانية الخاصةبأنشطة التربيةالاجتماعية ( النشاط الاجتماعي ، ,الاتحادات الطلابية ، مجالس الأمناء و الآباء والمعلمين.

5-دراسة وتشخيص وعلاج الحالات الفردية(الاقتصادية ، الفصل ، الغياب ، التأخر الدراسي ، السلوكية ، الصحية ، النفسية ،الاجتماعية ، متكرري الرسوب ، والحالات المدرسية الأخرى) .

ويقوم الأخصائي الاجتماعي في هذا الإطار بما يلي :

عمليات التقويم الجمعي لتلك الحالات ..

* الاتصال هاتفياً بأولياء الأمور ، الزيارات المنزلية للحالات التي تستدعي ذلك وبترتيب مسبق مع الأسرة .

* حصر الطلاب متكرري الرسوب وتنظيم متابعتهم ورعايتهم بالتعاون المشترك مع إدارة المدرسة وأولياء الأمور وهيئةالتدريس
* رعاية الحالات النفسية وتحويل ما يحتاج منها إلى الاخصائى النفسى
* التركيزعلى بحث ومتابعة الطلاب المتفوقين علمياً والمتأخرين دراسياً وذلك من خلال كشوف درجاتهم ومتابعتهم في الامتحانات المختلفة على مدار العام الدراسي


* اكتشاف حالات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تحتاج إلى جهود علاجية لفترات طويلة ، ودراستهاوتشخيصها ووضع خطط علاجية لها ، وإعداد ملف خاص بكل حالة على حده .

* القيام بأعداد كشوف المساعدات الاجتماعية للطلاب المستحقين لها وصرفها عند ورودها ،وإجراء البحوث للحالات الجديدة في المواعيد التي تحدد من قبل الإدارة ، أو أجراءبحوث للحالات التي تحتاج إلى مساعدات من ميزنيات المدرسيةاو من أرباح المقصف واقتراحقيمة المساعدة وإرسالها لتوجية التربية الاجتماعية .

6-المشاركة في وضع البرامج الخاصةبالكشف عن ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيهها وتنميتها واستثمارها .

7-مشاركة إدارة المدرسة في تحديد أنواع الجماعات المدرسيةالخاصة بالأنشطة ، واختيار روادالجماعات والأسر المدرسية .

8-تقديم المشورة الفنية لروادالصفوف والجماعات في كيفية وضع الخطط التي تلبي احتياجات الطلاب ، وتذليل الصعوبات التي تواجههم عندتنفيذ البرامج .

9-الإشراف على جماعة واحدة أو اثنتين منجماعات النشاط المدرسي ذات الطابع الاجتماعي مثل ( الرحلات ، الخدمة العامة، جماعة ذوي الاحتياجات الخاصة ، جماعة البيئة ، النادي المدرسي جماعة الهلال الأحمر ، النشاط التعاوني ... الخ ) .

10-الإشراف على تشكيل مجالس الصفوف ومجلس طلاب المدرسةوتنظيمنشاطها بالتعاون مع رواد الصفوف بالمدرسة .

11-أمانة سرالمجالس المدرسية :

* مجلس ادارة المدرسة .
* مجلس النشاط المدرسي.
* مجلس الاتحادات الطلابية والمكاتب التنفيذية .
* مجلس الامناء والآباءوالمعلمين .
* مجلس توجيه السلوك الطلابي وتقويمه .
مع تنظيم اجتماعات هذه المجالس والإعداد لها مسبقاً وتسجيلها ، ومتابعة تنفيذقراراتها وتوصياتها

12- تنظيم المسابقات داخل المدرسة مثل ( أوائل الطلبة ، المعلم المثالى والطالبة المثالىة و التوجية الجمعى والمسابقات الثقافية والأدبية والفنية ،الخط العربي ، الطالبة المثالية ، الصف المثالي ، الشطرنج ... الخ ) وكذلك تنظيم الاشتراك في المسابقات العامة التي تنظمها الوزارة وتوجية التربية الاجتماعية
13-الإشراف على تنظيم الحفلات المدرسيةفي المناسبات الدينية والوطنية بكافة أنواعها والإعداد المسبق لها .

14- تنظيم الرحلات العلمية والترفيهيةوالإشراف عليها .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع: دور الاخصائي الاجتماعي بالمدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL :: قسم الجوده :: منتدى الجوده والاعتماد التربوى-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر شعبية
موقع البستان الدراسات الاجتماعية الصف الثانى الاعدادى
منهج العلوم كامل شرح صوت وصوره الصف الثالث الاعدادى
حصريا : اسطوانة وزارة التربية والتعليم : الصف الثالث الإعدادي ترم أول ( رياضيات )
اسطوانة الاضواء التعليمية
شرح الدراسات الاجتماعية الصف الثانى
طريقة تحضير درس نموذجي
مذكرة منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثالث الاعدادي الترم الاول 2012 المنهج الجديد
منهج اللغة العربية الجديد 2010 / 2011 للصف الثالث الإعدادي
تحميل كتاب ومنهج الرياضيات الجديد للصف الثالث الاعدادي 2011
امتحان دراسات الصف الثانى الاعدادى
المواضيع الأكثر نشاطاً
موضوع الكشف عن الاعضاء
ماهو الحمار الذى يجب ان نبيعه
قصه تامر حسنى
عذاب الحب
ما معنى كلمه احبك لوحد عنده راى تانى يقوله ماشى ياجماعه
صـــــــــــــــــــرخــــــــــــــــــــــه عذاب
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
قصص عن الجن ممنوع دخول الخوافين
صور اناقه المراه روعه
من تصورتهم أصدقاء
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ابوشلبى
 
خالد & جمى
 
احمد صبرى الشافعى
 
kamal@كيمو
 
TEACHER
 
بنت الشاطئ
 
Admin
 
حجازى
 
محمد الدسوقى
 
اشرف مصطفى2010
 
جميع الحقوق محفوظة لموقع مدرسة الدروتين الاعدادية