موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع

موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL


 
الرئيسيةصفحة2المنتدى - المنتدىمدونة المدرسةاسئلة ومراجعةافحص جهارك مجاناالتسجيلدخولالرئيسيةالبوابة الرئيسي


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


شاطر | 
 

 لمعلمون يهاجمون "غنيم" بعد استصداره فتوى لجمع الزكاة للإنفاق على التعليم.. "المستقلة": الوزير يحاول إعفاء نفسه من توفير النفقات باللجوء للدين.. واتحاد المعلمين يعتبرها دليلا على الإفلاس الفكرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
TEACHER
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/09/2009
عدد المساهمات : 636

مُساهمةموضوع: لمعلمون يهاجمون "غنيم" بعد استصداره فتوى لجمع الزكاة للإنفاق على التعليم.. "المستقلة": الوزير يحاول إعفاء نفسه من توفير النفقات باللجوء للدين.. واتحاد المعلمين يعتبرها دليلا على الإفلاس الفكرى   الأربعاء أكتوبر 24, 2012 9:01 pm

المعلمون يهاجمون "غنيم" بعد استصداره فتوى لجمع الزكاة للإنفاق على التعليم.. "المستقلة": الوزير يحاول إعفاء نفسه من توفير النفقات باللجوء للدين.. واتحاد المعلمين يعتبرها دليلا على الإفلاس الفكرى


الأربعاء، 24 أكتوبر 2012 - 10:12


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم
كتبت سارة علام



تسببت تصريحات الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم باستصدار فتوى من المفتى تبيح الإنفاق على التعليم، فى العديد من ردود الفعل الغاضبة بين المعلمين الذين وصفوا الأمر بغير اللائق والدليل على عجز العقلية التى تدير الوزارة عن الإبداع.

هاجم أيمن البيلى وكيل النقابة المستقلة للمعلمين تصريحات الوزير حول فتوى الإنفاق على التعليم، ووصف الأمر بمحاولة اختصار مشاكل التعليم فى مصر فى أزمة الإنفاق، بالإضافة إلى محاولة الوزارة لإعفاء نفسها من وجود خطط لتنمية الموارد، بالإضافة إلى تشجيع رأس المال لمزيد من الاستثمار فى التعليم وتشجيع التعليم الخاص بالتوازى مع رغبته فى التوسع فى التعليم المتميز والتجريبى.


وربط البيلى بين تصريحات الوزير ولقائه بمسئولى البنك الدولى والاقتراض من أجل التعليم، مشيرا إلى أن الوزير يخفى وراء هذا اللقاء الكثير من التفاصيل ليبرر بعد ذلك تدخلات البنك فى التعليم المصرى حتى أن الوزارة لجأت لأموال الزكاة.

وأشار وكيل نقابة المعلمين، إلى أن الاقتراض من البنك الدولى استمرار فى سياسات مبارك أن يفتح الباب أمام التدخل الأجنبى فى أخطر قضية قومية وهى التعليم، لافتا إلى أن تصريحات الوزير تحمل فى طياتها رسالة مخفية للمعلمين، ألا يطالبوا بالمزيد من الأجور.

واختتم البيلى، الوزير، رفع لافتة للرأى العام تبرر الاقتراض من البنك الدولى وليس أسهل من ذلك التلاعب بالمشاعر الدينية للمصريين، عن طريق فتوى شرعية.

بينما اعتبر عبد الناصر إسماعيل منسق اتحاد المعلمين المصريين أن لجوء وزير التعليم لاستصدار فتوى شرعية من المفتى تبيح إنفاق أموال الزكاة على التعليم، إفلاسا شديدا.

وأوضح إسماعيل أن الإنفاق على التعليم لا يحتاج إلى فتوى شرعية لأنه مسئولية قومية ووطنية واجتماعية تحقق مصلحة البلاد ومستقبلها.

وتساءل إسماعيل، ماذا لو كان المفتى قد أصدر فتوى مغايرة بعدم جواز الإنفاق على التعليم؟ سيتوقف رجال الأعمال والمجتمع من دعم المدارس، مشيرا إلى أن إدخال التعليم فى منطقة الدين أمر محفوف بالمخاطر ويضع التعليم بين الشد والجذب.

وأكد منسق اتحاد المعلمين أن لجوء وزير التعليم لتلك الفتوى دليل على أن العقلية التى تدير التعليم فى مصر لا تمتلك أى قدر من الإبداع، مؤكدا على أن الفتوى إيجابية وأنصفت التعليم وقدمته على بناءً المساجد، مشددا على أن دعم التعليم لا يحتاج لحجج دينية.

فيما عقب أحمد الأشقر نقيب معلمى 6 أكتوبر والشيخ زايد على مطالبة الوزير بفتوى تجيز الزكاة وإنفاقها على التعليم قائلا: هذا نوع من التسول على المعلمين ولن نقبل بهذا التصرف من قبل الوزير وهو تصرف غير لائق، مشيرا إلى أن الإنفاق على التعليم لا يحتاج إلى فتوى شرعية لأنه مسئولية قومية ووطنية واجتماعية تحقق مصلحة البلاد.

وفى المقابل أكد محمد السروجى المتحدث الرسمى باسم وزارة التعليم أن هناك موارد متعددة داخل المجتمع المصرى، مشيرا إلى أن مطالب الوزير بفتوى من الأزهر تجيز الزكاة على التعليم أمر شرعى ووطنى لبناء مدارس جديدة لاستيعاب جميع الطلاب.

واعتبر السروجى، أن الفتوى أمر جائز من الناحية الشرعية والقانونية أمر سليم والإنسانية، مؤكدا على أن الإنفاق على الخدمات الأساسية من أموال الزكاة وليست بدعة وليس تسولا كما يدعى البعض.

وكان الوزير قد أكد أمس أنه طالب الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية بإصدار فتوى تبيح الإنفاق على التعليم من أموال الزكاة، ورد المفتى عليه وأكد له أن الإنفاق على المدارس مقدم على المساجد وأن التعليم من أبواب الزكاة الثمانية.

_______________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]]التوقيع الحمدلله والصلاةعلى رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمعلمون يهاجمون "غنيم" بعد استصداره فتوى لجمع الزكاة للإنفاق على التعليم.. "المستقلة": الوزير يحاول إعفاء نفسه من توفير النفقات باللجوء للدين.. واتحاد المعلمين يعتبرها دليلا على الإفلاس الفكرى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL :: القسم الرياضى والاخبار العامة :: الاخبار العامة المحلية والدولية-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأكثر شعبية
موقع البستان الدراسات الاجتماعية الصف الثانى الاعدادى
منهج العلوم كامل شرح صوت وصوره الصف الثالث الاعدادى
حصريا : اسطوانة وزارة التربية والتعليم : الصف الثالث الإعدادي ترم أول ( رياضيات )
اسطوانة الاضواء التعليمية
شرح الدراسات الاجتماعية الصف الثانى
طريقة تحضير درس نموذجي
مذكرة منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثالث الاعدادي الترم الاول 2012 المنهج الجديد
منهج اللغة العربية الجديد 2010 / 2011 للصف الثالث الإعدادي
تحميل كتاب ومنهج الرياضيات الجديد للصف الثالث الاعدادي 2011
امتحان دراسات الصف الثانى الاعدادى
المواضيع الأكثر نشاطاً
موضوع الكشف عن الاعضاء
ماهو الحمار الذى يجب ان نبيعه
قصه تامر حسنى
عذاب الحب
ما معنى كلمه احبك لوحد عنده راى تانى يقوله ماشى ياجماعه
صـــــــــــــــــــرخــــــــــــــــــــــه عذاب
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
قصص عن الجن ممنوع دخول الخوافين
صور اناقه المراه روعه
من تصورتهم أصدقاء
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ابوشلبى
 
خالد & جمى
 
احمد صبرى الشافعى
 
kamal@كيمو
 
TEACHER
 
بنت الشاطئ
 
Admin
 
حجازى
 
محمد الدسوقى
 
اشرف مصطفى2010
 
جميع الحقوق محفوظة لموقع مدرسة الدروتين الاعدادية