موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL


 
الرئيسيةصفحة2المنتدى - المنتدىمدونة المدرسةأحدث الصوراسئلة ومراجعةافحص جهارك مجاناالتسجيلدخولالرئيسيةالبوابة الرئيسي


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 كتاب: (أوراق البارودي)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوشلبى
مساعد
مساعد
ابوشلبى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 21/12/1995
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
عدد المساهمات : 2673
العمر : 28
الموقع : موالى

كتاب: (أوراق البارودي)  Empty
مُساهمةموضوع: كتاب: (أوراق البارودي)    كتاب: (أوراق البارودي)  Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 3:57 pm

بقلم :الدكتور عبد الله فوزى

الشاعر الكبير محمود سامي باشا البارودي هو باعث الشعر العربي في العصر الحديث، (1255-1322هـ) = (1839-1904م)[1]، اعترف له مؤرخو الأدب الحديث ونقاده بذلك، ومنهم الأستاذ عباس محمود العقاد الذي يقول: (وإمام الشعراء في هذا الطور الحديث هو بلا ريب ولاخلاف محمود سامي البارودي، صاحب الفضل الأول في تجديد أسلوب الشعر وإنقاذه من الصناعة والتكلف العقيم، ورده إلى صدق الفطرة، وسلامة التعبير).[2]

وقد ترك لنا البارودي عددا من آثاره الأدبية، وهي: ديوانه، ومختاراته الشعرية المسماة بمختارات البارودي، وكتاب قيد الأوابد، وقد سعدت بدراسة هذا الشاعر وتعرفت عليه أكثر حين اخترت موضوعا لنيل درجة الدكتوراة في البلاغة والنقد يتصل بمختارات البارودي، وعنوانه: (التشبيه في مختارات البارودي دراسة تحليلية). وكانت بإشراف الأستاذ الدكتور عبد اللطيف خليف نائب مدير جامعة الأزهر الشريف سابقا حفظه الله.

وقد كنت أتتبع كل ما يصدر عن هذا العلم الكبير من آثار أدبية لم تر النور بعد، وقد شعرت بالسعادة حين أصدر المركز العربي للبحث والنشر في القاهرة 1981م كتاب صغير بعنوان: (أوراق البارودي، المجموعة الأدبية (1): مجموعة شعرية وأربع رسائل تنشر لأول مرة، دراسة وتحقيق وشرح د. سامي بدراوي). وذلك لأن هذا الإصدار يمثل إضافة هامة إلى تراثنا الأدبي في العصر الحديث، بيد أن الكاتبين عن البارودي لم يشيروا إلى هذا الكتاب ضمن آثار البارودي العلمية، فأحببت أن أعرف القارئ العربي بهذا الكتاب.

يقع الكتاب في (170) صفحة من القطع الصغير، وألحق به عشر صفحات بخط البارودي، وقد ابتدأ الكتاب بإهداء إلى البارودي، واحتوى على فاتحة من ص (3-5 ) وعقب فاتحة الكتاب ذكر المحقق أهمية الكتاب الجديد، فهو يضم كما ذكر في ص (7): " عملين أدبيين لمحمود سامي البارودي، لم يسبق نشرهما، ولم ترد أية إشارة مباشرة إليهما في كل ما كتب عن البارودي وإنتاجه، وهذا العملان هما: مجموعة شعرية في حوالي سبعمائة بيت، وأربعة رسائل بين مترجمة ومؤلفة، في موضوعات مختلفة".

وبين المحقق أن أهمية المجموعة الشعرية أهمية مزدوجة، فهي أولا إضافة من شأنها أن تكمل صورة التراث الشعري لهذا الشاعر الرائد في تاريخ الشعر العربي الحديث، وهي تتيح للدارس التعرف المباشر على طريقة البارودي في تنقيح شعره، إذ إنها أساسا محاولات نظمية صاغها الشاعر في فترات زمنية مختلفة من حياته الفنية.

أما الرسائل فوصفها المحقق في ص (Cool بأنها: "فتح في دراسة انتاج البارودي والتعريف بمدى اهتمامات الرجل الفكرية والأدبية".

يلي فاتحة الكتاب فصوله، وهي أربعة، كالتالي:

الفصل الأول : المخطوطات دراسة تحليلية ص (11-24). وذكر فيه المحقق ص (13) بأن هذه المجموعة تضم "160 وحدة شعرية ما بين قصيدة ومقطوعة وبيت مفرد، يبلغ مجموع أبياتها قرابة سبعمائة بيت". وأشار إلى أن المخطوطة تخللها بعض الشطب والطمس.

الفصل الثاني : الخلفية التاريخية ص (25-37)، وذكر فيه المحقق ص (29) بأن "الذي يدرس شعر البارودي دراسة تحليلية يتبين أنه انعكاس أمين لكل صراعات عصره وتياراته، فهو سجل أمين لعصره من خلال منظور الشاعر المشارك إلى أقصى حد في كفاح العصر، وتطلعاته ونزعاته، وهذا ما يكسب شعر الرجل أخص ما يفرده حتى بالنسبة لشعراء الجيل اللاحق مثل شوقي وحافظ وغيرهما".

الفصل الثالث: نص المجموعة الشعرية محققا مع الشرح والتعليق والفهارس ، ص (39-117).

الفصل الرابع: نص الرسائل محققة مع الشرح والتعليق، ص (119-169) وهذه الرسائل كما يلي:

الرسالة الأولى: وتسمى رسالة السحر الأبيض والأسود، وتتناول نص فلسفي ترجمه البارودي عن الإنكليزية، ولم يحدد أصلها كما أن المحقق لم يستطع العثور على هذا الأصل كما ذكر ص (17).

والرسالة الثانية : وتسمى نصائح البد، وهي ترجمة أيضا عن نص هندي، ولا ندري إذا كان البارودي نقلها عن الهندية مباشرة أو عن الإنكليزية، وقد ذكر المحقق ص (17) أن البارودي "لم ينص على أنه هو الذي قام بترجمة الرسالة إلى العربية، وإن كان تنقيحه للغة النص توحي بذلك". وتعالج الرسالتان السابقتان قضية العلاقة بين العقل والمثاليات، أو العلم والدين.

والرسالة الثالثة : وتسمى رسالة الفواصل، تضم سبعة وتسعين مادة قوامها اقتباسات من مصادر عربية أو غربية، مع التعليق عليها بنصوص مكملة أو موازية.

والرسالة الرابعة: وتسمى رسالة نقد الشعر، وقد ذكر المحقق ص (23): بأن البارودي كتبها "تكملة لكتابه قيد الأوابد كما سجل في صدره، وقد بلغت موادها عشرين مادة، وهي تقوم على إثبات حكم نقدي لشاعر أو ناقد من مشاهير العرب القدماء، لما فيه من لمحة أو نكتة أدبية".

وذيل الكتاب باللوحات التي تشتمل على صور الصفحات الأولى والأخيرة من المخطوطات.

هذا هو مجمل ما في الكتاب الجديد، وفيما يلي نعرض لمقتطفات مما ورد فيه من الشعر أولا:

يرى البارودي أن الشعر صورة عن صاحبه، وتعبير عن حالته السلوكية، يقول ص (81):
إذا شئت أن تدري خليقة شاعر فخذها من الشعر الذي هو قائله



وطالما أن الشعر يعبر عن صاحبه، فإن شعر البارودي ينضح يالشعور بالعزة والقوة والكرامة التي هي تعبير عن فروسية الشاعر، وعشقه للحياة الحرة التي ينتزعها بسيفه، يقول ص (91):
ومن يرض بالعيش الذليل فإنني أعيش كما أهوى بصدر حسامي



والحياة الكريمة لا تكون إلا تحت ظلال السيوف، فلا مجد بغير القوة والشجاعة والقتال، ويذهب الشاعر إلى حد تقديس الشجاعة والفروسية حين يقول ص (73):
مراح الأماني في ظلال القواضب ومثوى المعالي في متون السلاهب
وما المجد إلا لامرئ إن ترجحت به سوــرة لم يحتفل بالعواقب
هو العز أو ترك الحياة فإنمـــا حياة الفتى في الذل موت المناقب
وإنا أناس لا تهاب نفوســـنا لقاء الأعادي أو قراع الكتائب


ومن هذه الرؤية التي تقدس الحرية والكرامة والعزة تنبع مشاعر البارودي التي تحتقر الحياة مع الذل والهوان، وترفض الصبر في المواقع التي يضام فيها الحق وتضيع فيها الكرامة، يقول ص (41):
ومن أقبح الأشياء صبر أولي النهى على ما يكون الجهل فيه صواب


ويحس الشاعر الذي يملك مشاعر الفروسية والكرامة بالاغتراب حين يجد الناس قد تنكروا له عندما مر بمحنة وتعرض للنفي، وسلب منه صفو الحياة، يقول ص (72):
فما إن عرفت الناس والدهر مقبل ولكن عرفت الناس والدهر مدبر


ويشعر البارودي بحنين إلى ماضي صباه الجميل فيقول ص (96):
هل لامرئ بعد ريعان الصبا وطر فأي شيء من الأيام أنتظر


وهو برغم شيبه ربما اشتعلت في قلبه نار الحب بسبب منظر جميل رآه، أليست العين رسول القلب؟ يقول ص (96):
شب الهوى بعد شيب اللمة النظر والقلب يتبع ما يوحي به البصر


ولكن الشاعر يبقى متمسكا بالفضائل، بعيدا عن الآثام، فالفضائل هي الذخر الباقي للإنسان بعد رحلته عن هذه الحياة، يقول البارودي ص (98):
كل شيء ما سوى الفضائل يفنى وأخو الفضل بالبقاء قرين

أين إسكنـدر الذي ملك العـا لم أم أيــن بعده قارون
ذهبا غير ذكــرة سوف تفنى بعد حين وكل شيء يحين


وبعد أن ذكرت نماذج من شعر البارودي تمثل إباءه وفروسيته ونفسه العفيفة الكريمة الشجاعة، نذكر نموذجا من نثره وهو يتعلق في النقد الأدبي: جاء في ص (158): "قال الرياشي: أنشدنا بشار بن برد قول الشاعر:
وقد جعل الأعداء ينتقصوننا وتطمع فينا ألسن وعيون

ألا إنما ليلى عصا خيزرانـة إذا غمزوها بالأكف تلين



فقال: قاتل الله أبا صخر، يزعم أنها عصا، ويعتذر أنها خيزرانة، ولو قال إنها عصا مخ أو عصا زبد لكان قد جعلها جافية، خشنة، بعد أن جعلها عصا، ألا قال كما قلت:
ودعجاء المحاجر من معد كأن حديثهـا ثمر الجنان

إذا قامت لحاجتها تثنت كأن عظامها من خيزران



قال مؤلف هذا الكتاب البارودي: إن ذكر العظام في شعر بشار أشد كراهة من ذكر العصا، لأن الشاعر يلزمه أن يتجنب الألفاظ الجافية في النسيب، وهذه اللفظة أشبه أن تكون في وصف حرب منها في الغزل، على أن قوله : إذا قامت لحاجتها ..أيضا فيه نظر، ولو قال إذا قامت لزينتها أو لمشيتها بدل قوله : لحاجتها، لذهبت الهجنة".

وهذا النص يدل على الاتباعية في النقد عند البارودي، فهو متأثر بمناهج القدماء الذين يفضلون وضع لفظة مكان أخرى، بعيد عن مذاهب النقد المعاصرة التي تتناول النص كوحدة متكاملة وتعمل رأيها فيه وفقا للمذهب الأدبي الذي تنتمي إليه.

وبعد ما قدمته من تعريف بهذا الكتاب أستطيع أن أقول بكل ثقة إن هذا الكتاب يمثل إضافة تراثية قيمة لنتاج البارودي الأدبي، ولا شك أن الباحثين حول الأدب الحديث بصفة عامة والبارودي بصفة خاصة سيجدون فيه مادة تساعدهم في اكتشاف العالم الداخلي والجو النفسي لباعث الشعر العربي الحديث محمود سامي البارودي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيارالحزين
عضو نشيط
عضو نشيط



الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 15/12/1996
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
عدد المساهمات : 72
العمر : 27

كتاب: (أوراق البارودي)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب: (أوراق البارودي)    كتاب: (أوراق البارودي)  Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 7:20 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله فوزى شلبى
عضو مميز
عضو مميز
عبد الله فوزى شلبى


الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 21/08/2010
عدد المساهمات : 174

كتاب: (أوراق البارودي)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب: (أوراق البارودي)    كتاب: (أوراق البارودي)  Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 1:50 pm

العفو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيار الحزين
عضو جديد
عضو جديد
الطيار الحزين


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 16/10/1995
تاريخ التسجيل : 01/12/2010
عدد المساهمات : 18
العمر : 28

كتاب: (أوراق البارودي)  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كتاب: (أوراق البارودي)    كتاب: (أوراق البارودي)  Emptyالأحد ديسمبر 26, 2010 7:13 pm

مشكور يا ابو شلبى من ميزووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب: (أوراق البارودي)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» توقيع كتاب " نعم أنا مطلقة " بمكتبة بدرخان
» الآلاف من طلاب المرحلة الأولى والثانية يؤدون الامتحان التجريبى.. وتسريب أوراق الأسئلة بالفيوم
»  فريق الاسماعيلي خاص .. قائد الإسماعيلى للفوز بدورى 90 يقدم أوراق ترشحه لإنتخابات الإسماعيلى
» حمل كتاب العلوم الجديد2011
» كتاب الدراسات الجديد بالصور

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL :: منتدى عام :: المنتدى العام-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر شعبية
اسهل طرق للانتحـــــار بدون الم
برنامج لحل مسائل الرياضيات مع توضيح خطوات الحل لكل مسألة
خطة اللجنة الدينية والثقافية ( خطة مقترحة )
خطة اللجنة العلمية
موقع البستان الدراسات الاجتماعية الصف الثانى الاعدادى
شرح الدراسات الاجتماعية الصف الثانى
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
منهج العلوم كامل شرح صوت وصوره الصف الثالث الاعدادى
اسطوانة الاضواء التعليمية
حصريا : اسطوانة وزارة التربية والتعليم : الصف الثالث الإعدادي ترم أول ( رياضيات )
المواضيع الأكثر نشاطاً
موضوع الكشف عن الاعضاء
ماهو الحمار الذى يجب ان نبيعه
قصه تامر حسنى
عذاب الحب
ما معنى كلمه احبك لوحد عنده راى تانى يقوله ماشى ياجماعه
صـــــــــــــــــــرخــــــــــــــــــــــه عذاب
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
قصص عن الجن ممنوع دخول الخوافين
صور اناقه المراه روعه
من تصورتهم أصدقاء
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ابوشلبى
كتاب: (أوراق البارودي)  Vote_rcapكتاب: (أوراق البارودي)  Voting_barكتاب: (أوراق البارودي)  Vote_lcap 
خالد & جمى
كتاب: (أوراق البارودي)  Vote_rcapكتاب: (أوراق البارودي)  Voting_barكتاب: (أوراق البارودي)  Vote_lcap 
احمد صبرى الشافعى
كتاب: (أوراق البارودي)  Vote_rcapكتاب: (أوراق البارودي)  Voting_barكتاب: (أوراق البارودي)  Vote_lcap 
kamal@كيمو
كتاب: (أوراق البارودي)  Vote_rcapكتاب: (أوراق البارودي)  Voting_barكتاب: (أوراق البارودي)  Vote_lcap 
TEACHER
كتاب: (أوراق البارودي)  Vote_rcapكتاب: (أوراق البارودي)  Voting_barكتاب: (أوراق البارودي)  Vote_lcap 
بنت الشاطئ
كتاب: (أوراق البارودي)  Vote_rcapكتاب: (أوراق البارودي)  Voting_barكتاب: (أوراق البارودي)  Vote_lcap 
Admin
كتاب: (أوراق البارودي)  Vote_rcapكتاب: (أوراق البارودي)  Voting_barكتاب: (أوراق البارودي)  Vote_lcap 
حجازى
كتاب: (أوراق البارودي)  Vote_rcapكتاب: (أوراق البارودي)  Voting_barكتاب: (أوراق البارودي)  Vote_lcap 
محمد الدسوقى
كتاب: (أوراق البارودي)  Vote_rcapكتاب: (أوراق البارودي)  Voting_barكتاب: (أوراق البارودي)  Vote_lcap 
اشرف مصطفى2010
كتاب: (أوراق البارودي)  Vote_rcapكتاب: (أوراق البارودي)  Voting_barكتاب: (أوراق البارودي)  Vote_lcap 
جميع الحقوق محفوظة لموقع مدرسة الدروتين الاعدادية