الدعوة عامة للجميع ومن الجنسين ومن سن 18 سنه الى ماشاء الله
نحن القائمين على مجال المشاركة المجتمعية بمدرستى الدروتين الابتدائية والاعدادية ندعوكم
اولا - للتعرف على مشروع جودة التعليم وفوائده العظيمة للجميع
ثانيا - التعرف على مجالات العمل فى البرنامج المجالات التسعة
ثالثا - المشاركة فى وضع الرؤية والرسالة للمدرستين
رابعا - عمل توعية لاهمية المشاركة المجتمعية
خامسا - وضع مشروع خطة للمشاركة المجتمعية
سادسا - وضع برنامج لتأهيل المتطوعين
هذا واليكم كل مايخص المجال الرابع
ا لمعيار الأول- وجود ثقافة داعمة للمشاركة المجتمعية
تعد المؤسسة خطة للتوعية بأهمية المشاركة المجتمعية فى ضوء رؤيتها ورسالتها.
• خطة للتوعية.
• سجلات بالخطة الزمنية وتوزيع المسئوليات.
• سجلات الاجتماعات(مجلس الامناء .سجلات – نشرات – صور- فيديو....الخ.
• الخطة السنوية للمدرسة.
٢. تعمل المؤسسة على الاعلان عن الإنجازات المشتركة بينها وبين المجتمع المحلى
• نشرات مطبوعة - ملصقات – لوحات - CD
• الموقع الالكترونى للمؤسسة.
المعيار الثانى- مساندة المؤسسة للعمل التطوعى:
ا- تيسر المؤسسة لأولياء الأمور ومجلس لأمناء والمعنيين العمل التطوعى للمشاركة فى تحقيق الجودة.
• نشرات – احصاءات - قواعد بيانات إلكترونية.
٢- تعد المؤسسة برامج وأنشطة لتأهيل المتطوعين من أعضاء المجتمع المحلي وأولياء الأمور للمشاركة في الأنشطة المختلفة بها.
• كشوف بالمتطوعين
• خطة للبرامج .
• سجلات بالخطة الزمنية وتوزيع المسئوليات.
• المادة التدريبية.
• قائمة باسماء المشاركين فى البرامج.
• اسماء المستهدفين. •
• سجلات الاجتماعات. ) سجلات – نشرات صور- فيديو....الخ.
• استمارات تقويم التدريب.
• استمارات الاحتياجات التدريبية.
المعيار الثالث – وجود شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلى١. تستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية في خدمة المجتمع المحلي• قواعد بيانات بالموارد( سجلات – استمارات – قواعد بيانات ...الخ ) 0
• خطة توظيف الموارد.
• سجلات المكتبة.
• برامج محو الامية.
• برامج التوعية الصحية.
• سجلات الاجتماعات.
٢. تدعم مؤسسات المجتمع المحلي وتنظيماته المؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها.
• نماذج من منتج الأنشطة القائمة على الخامات والموارد المحلية.
• سجلات ووثائق بالأنشطةالمستعينة بالخبرات المحلية.
• السجلات الصحية موضح فيها دعم المجتمع المحلى.
• السجلات المالية للتبرعات المالية والمادية.
• قائمة بالأنشطة والصور والفيديو للممارسات فى المؤسسات الخارجية.
• قاعدة بيانات.
المجال الخامس: توكيد الجودة والمساءلة:
المعيار الأول - التقويم والتحسين المستمر:
١. تضع خطة داخلية لضمان الجودة فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها.
• خطة التحسين المستمر •
• خطة ضمان الجودة •
• محاضر لقاءات وندوات نشر خطة ضمان الجودة.
• ميثاق عمل للعاملين.
• كشوف لفرق الجودة. •
• نشرات توعية لجميع •المعنيين (مطبوعة –موقع الكترونى).
• وثائق تقييم الخطة الخطة السنوية للمؤسسة.
٢. تضع المؤسسة نظاما دوريا للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمدة.
• أدوات واستمارات •التقويم الذاتى.
• تقارير ودراسة التقويم الذاتى.
• تشكيل لجان التقويم الذاتى.
• محاضر اجتماعات قيادة التطوير.
• تقارير ومؤشرات التقويم الذاتى.
• سجلات للندوات واللقاءات.
• بطاقات الأداء المدرسى. •
• نشر نتائج التقويم الذاتى على موقع المؤسسة الالكترونى.
• نشرات وملصقات لنشر ثقافة التقويم الذاتى وعبر الموقع الالكترونى.
• قائمة بالمشاركين من خارج المؤسسة.
• ادوات مقننة لقياس جميع المعايير المعتمدة.
٣. تضع خطة للتحسين المستمر للمؤسسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي وثائق لخطط التحسين والتنفيذ
• سجلات بأسماء المشاركين بفرق خطط التحسين من داخل وخارج المؤسسة.
• نتائج المتعلمين ومستوى أداءهم القبلى فى الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية.
• نماذج لدراسات لأهم مشكلات والفجوات التى تواجه المؤسسة.
• سجلات بالجداول الزمنية لتنفيذ خطط التحسين وتوزيع المسئوليات.
• قاعدة بيانات تضمن تخصصات العاملين و الدورات الحاصلين عليها و الشهادات.
٤. تستوعب المؤسسة التقييمات الخارجية بصفة مستمرة.
• قوائم بالفرق المكلفة بالتعاون مع التقييمات الخارجية.
• تقارير تتبعية للعمل داخل المؤسسة.
• تقارير كمية وكيفية عن مستويات الأداء داخل المؤسسة.
المعيار الثاني - فعالية وحدة التدريب والجودة:
١. تقوم وحدة التدريب والجودة بتفعيل نظام وممارسات ضمان الجودة والتدريب عليها.
• سجلات المتابعة للمراجعة الداخلية.
• استمارات المراجعة الداخلية.
• قواعد البيانات. •
• تقارير المتابعة للإدارات المختلفة والمدرسين الأوائل والوكلاء.
٢. تضع خطط وبرامجواضحة ومفعلة لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر فى ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها
• أدوات وأساليب جمع البيانات.
• كشوف فرق المتابعة ومسئولياتها وتخصصاتها.
• تقارير للمتابعة. •
• خطة لمواجهة الطوارىء لكل خطوة من خطوات التحسين المؤسسى. .
٣. تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقييم مردود برامجها على العملية التعليمية.
• استمارة تقييم ذاتى للوحدة.
• استمارة تقييم برامج محاضر اجتماعات. •
• خطة للشراكة مع الوحدات المماثلة.
• نتائج ومؤشرات تقييم وحدة التدريب.
• التقارير النهائية للتقويم تشمل السلبياتوالايجابيات.
• نواتج الشراكة.
٤. تتعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المماثلة لتوفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب.
• محاضر اجتماعات. •
• جداول واضحة لتبادل الخبرات.
• نماذج من الممارسات الجيدة.
• خطة للبحوث المشتركة.