موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL


 
الرئيسيةصفحة2المنتدى - المنتدىمدونة المدرسةأحدث الصوراسئلة ومراجعةافحص جهارك مجاناالتسجيلدخولالرئيسيةالبوابة الرئيسي


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 تصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوشلبى
مساعد
مساعد
ابوشلبى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 21/12/1995
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
عدد المساهمات : 2673
العمر : 28
الموقع : موالى

تصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر   تصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Emptyالجمعة يونيو 11, 2010 12:19 am

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
قرأت في هذا المنتدى الطيب كلاما لأخ مبارك بإذن الله حول الجمع بين الصلاتين في الحضر مستدلا بحديث ابن عباس الصحيح ولكن الفهم الذي فهمه الأخ الطيب ونقل كلاما للشيخ شقرة ولعله الشيخ الأردني كما ظننت وهذا الكلام ظاهره إباحة الجمع في الحضر مطلقا فأردت أن أبين لكم إخوتي أن هذا القول لم يقل به أحد من أهل العلم مطلقا كما علمت والله أعلم ومن قال بجوازه في الحضر من أهل العلم اشترط فيه شروطا كما سأبين من كلامهم فحري بالمسلم وطالب العلم أن يتحرى الكلام عن أهل العلم ويبحث من كتبهم عنه بالأدلة الصحيحة الصريحة، وهذا جهد المقل فما كان من صواب فمن الله وحده وما كان من خطأ أو سهو أو تقصير فمني ومن الشيطان والله ورسوله منه بريئان، وأود لمن أراد النقاش أن يلتزم بالمنهجية العلمية في النقاش لا سيما في قضايا علمية شرعية تخصصية .

أولاً جمع بعض الروايات في هذا الموضوع :
روى مسلم في صحيحه1147 :عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ
قَالَ صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا بِالْمَدِينَةِ فِي غَيْرِ خَوْفٍ وَلَا سَفَرٍ
قَالَ أَبُو الزُّبَيْرِ فَسَأَلْتُ سَعِيدًا لِمَ فَعَلَ ذَلِكَ فَقَالَ سَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ كَمَا سَأَلْتَنِي فَقَالَ أَرَادَ أَنْ لَا يُحْرِجَ أَحَدًا مِنْ أُمَّتِهِ.
وروى مسلم 1154: عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ قَالَ خَطَبَنَا ابْنُ عَبَّاسٍ يَوْمًا بَعْدَ الْعَصْرِ حَتَّى غَرَبَتْ الشَّمْسُ وَبَدَتْ النُّجُومُ وَجَعَلَ النَّاسُ يَقُولُونَ الصَّلَاةَ الصَّلَاةَ قَالَ فَجَاءَهُ رَجُلٌ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ لَا يَفْتُرُ وَلَا يَنْثَنِي الصَّلَاةَ الصَّلَاةَ
فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ أَتُعَلِّمُنِي بِالسُّنَّةِ لَا أُمَّ لَكَ ثُمَّ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَمَعَ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَالْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ
قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَقِيقٍ فَحَاكَ فِي صَدْرِي مِنْ ذَلِكَ شَيْءٌ فَأَتَيْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ فَسَأَلْتُهُ فَصَدَّقَ مَقَالَتَهُ.
قال الشوكاني في نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار عن الروايات في الباب - (5 / 361):عن ابن عباس رضي اللَّه عنه : ( أن النبي صلى اللَّه عليه وسلم صلى بالمدينة سبعًا وثمانيًا الظهر والعصر والمغرب والعشاء ) متفق عليه .
وفي لفظه للجماعة إلا البخاري وابن ماجه : ( جمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء بالمدينة من غير خوف ولا مطر قيل لابن عباس : ما أراد بذلك قال : أراد أن لا يحرج أمته ) .
الحديث ورد بلفظ : ( من غير خوف ولا سفر ) وبلفظ : ( من غير خوف ولا مطر ) قال الحافظ : واعلم أنه لم يقع مجموعًا بالثلاثة في شيء من كتب الحديث بل المشهور من غير خوف ولا سفر .
قوله : ( سبعًا وثمانيًا ) أي سبعًا جميعًا وثمانيًا جميعًا كما صرح به البخاري في رواية له ذكرها في باب وقت المغرب .
أقوال العلماء في هذه المسألة:
قال النووي في شرحه على مسلم (3 / 17):
:هُوَ مَحْمُول عَلَى الْجَمْع بِعُذْرِ الْمَرَض أَوْ نَحْوه مِمَّا هُوَ فِي مَعْنَاهُ مِنْ الْأَعْذَار ، وَهَذَا قَوْل أَحْمَد بْن حَنْبَل وَالْقَاضِي حُسَيْن مِنْ أَصْحَابنَا ، وَاخْتَارَهُ الْخَطَّابِيُّ وَالْمُتَوَلِّي وَالرُّويَانِيّ مِنْ أَصْحَابنَا ، وَهُوَ الْمُخْتَار فِي تَأْوِيله لِظَاهِرِ الْحَدِيث وَلِفِعْلِ اِبْن عَبَّاس وَمُوَافَقَة أَبِي هُرَيْرَة ، وَلِأَنَّ الْمَشَقَّة فِيهِ أَشَدّ مِنْ الْمَطَر ، وَذَهَبَ جَمَاعَةٌ مِنْ الْأَئِمَّة إِلَى جَوَاز الْجَمْع فِي الْحَضَر لِلْحَاجَةِ لِمَنْ لَا يَتَّخِذهُ عَادَة ، وَهُوَ قَوْل اِبْن سِيرِينَ وَأَشْهَب مِنْ أَصْحَاب مَالِك ، وَحَكَاهُ الْخَطَّابِيُّ عَنْ الْقَفَّال وَالشَّاشِيّ الْكَبِير مِنْ أَصْحَاب الشَّافِعِيّ عَنْ أَبِي إِسْحَاق الْمَرْوَزِيِّ عَنْ جَمَاعَة مِنْ أَصْحَاب الْحَدِيث ، وَاخْتَارَهُ اِبْن الْمُنْذِر وَيُؤَيِّدهُ ظَاهِر قَوْل اِبْن عَبَّاس : أَرَادَ أَلَّا يُحْرِج أُمَّته ، فَلَمْ يُعَلِّلهُ بِمَرَضٍ وَلَا غَيْره وَاللَّهُ أَعْلَم .
قال الشوكاني في نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار - (5 / 362)
ومعناه(أي الحرج) إنما فعل تلك لئلا يشق عليهم ويثقل فقصد إلى التخفيف عنهم.
قال ابن عبد البر في الاستذكار (2 / 210وما بعدها):
وأجمع العلماء على أنه لا يجوز الجمع بين الصلاتين في الحضر لغير عذر المطر إلا طائفة شذت.
وقالت طائفة شذت عن الجمهور الجمع بين الصلاتين في الحضر وإن ( لم يكن مطر مباح ) إذا كان عذر وضيق على صاحبه ويشق عليه وما لم يتخذه عادة وممن قال ذلك محمد بن سيرين وأشهب صاحب مالك

قال المباركفوري في تحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي: من الاحتمالات أن الجمع المذكور صوري بأن يكون أخر الظهر لاَخر وقتها وعجل العصر في أول وقتها، قال الحافظ ابن حجر وهذا أي القول بالجمع الصوري قد استحسنه القرطبي ورجحه إمام الحرمين وجزم به من القدماء ابن الماجشون والطحاوي وقواه ابن سيد الناس بأن أبا الشعثاء وهو راوي الحديث عن ابن عباس قد قال به، قال الحافظ ويقوي ما ذكره من الجمع الصوري أن طرق الحديث كلها ليس فيها تعرض لوقت الجمع فإما أن يحتمل على مطلقها فيستلزم إخراج الصلاة عن وقتها المحدود بغير عذر وإما أن يحمل على صفة مخصوصة لا تستلزم الإخراج ويجمع بها بين مفترق الأحاديث فالجمع الصوري أولى انتهى.
قال أبو العباس القرطبي في كتابه المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم - (6 / 131):
وذهب كافة العلماء إلى منع الجمع بين الصلاتين في الحضر لغير عذر إلا شذوذًا ؛ منهم من السلف : ابن سيرين ، ومن أصحابنا أشهب ؛ فأجازوا ذلك للحاجة ما لم تتخذ عادة ، ونحوه لعبدالملك في الظهر والعصر . وحجتهم في ذلك حديث ابن عباس.
قال السيوطي في تنوير الحوالك شرح موطأ مالك (1 / 124):
وقد اختار ما اختاره من جواز الجمع بعذر المرض جماعة من المتأخرين منهم السبكي والاسنوي والبلقيني وهو اختياري.
قال الشنقيطي في أضواء البيان (1 / 291)
قال مقيده عفا الله عنه روي عن جماعة من أهل العلم أنهم أجازوا الجمع في الحضر للحاجة لكن بشرط ألا يتخذ ذلك عادة منهم : ابن سيرين وربيعة وأشهب وابن المنذر والقفال الكبير .
وحكاه الخطابي عن جماعة من أصحاب الحديث قال ابن حجر وغيره وحجتهم ما تقدم في الحديث من قوله : لئلا تحرج أمتي وقد عرفت مما سبق أن الأدلة تعين حمل ذلك على الجمع الصوري كما ذكر والعلم عند الله تعالى .
قال الشوكاني في نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار - (5 / 367)
وقد جمعنا في هذه المسألة رسالة مستقلة سميناها تشنيف السمع بإبطال أدلة الجمع فمن أحب الوقوف عليها فليطلبها .
وقال في نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار - (5 / 364)
ومن المؤيدات للحمل على الجمع الصوري ما أخرجه مالك في الموطأ والبخاري وأبو داود والنسائي عن ابن مسعود قال : ( ما رأيت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم صلى صلاة لغير ميقاتها إلا صلاتين جمع بين المغرب والعشاء بالمزدلفة وصلى الفجر يومئذ قبل ميقاتها ) فنفى ابن مسعود مطلق الجمع وحصره في جمع المزدلفة مع أنه ممن روى حديث الجمع بالمدينة كما تقدم وهو يدل على أن الجمع الواقع بالمدينة صوري ولو كان جمعًا حقيقيًا لتعارض روايتاه والجمع ما أمكن المصير إليه هو الواجب .
ومن المؤيدات للحمل على الجمع الصوري أيضًا ما أخرجه ابن جرير عن ابن عمر قال : ( خرج علينا رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم فكان يؤخر الظهر ويعجل العصر فيجمع بينهما ويؤخر المغرب ويعجل العشاء فيجمع بينهما ) . وهذا هو الجمع الصوري وابن عمر هو ممن روى جمعه صلى اللَّه عليه وسلم بالمدينة كما أخرج ذلك عبد الرزاق عنه . وهذه الروايات معينة لما هو المراد بلفظ جمع لما تقرر في الأصول من أن لفظ جمع بين الظهر والعصر لا يعم وقتها كما في مختصر المنتهى وشروحه والغاية وشرحها وسائر كتب الأصول بل مدلوله لغة الهيئة الاجتماعية وهي موجودة في جمع التقديم والتأخير والجمع الصوري إلا أنه لا يتناول جميعها ولا اثنين منها إذ الفعل المثبت لا يكون عامًا في أقسامه كما صرح بذلك أئمة الأصول فلا يتعين واحد من صور الجمع المذكور إلا بدليل وقد قام الدليل على أن الجمع المذكور في الباب هو الجمع الصوري فوجب المصير إلى ذلك .
وقد زعم بعض المتأخرين أنه لم يرد الجمع الصوري في لسان الشارع وأهل عصره وهو مردود بما ثبت عنه صلى اللَّه عليه وآله وسلم من قوله للمستحاضة : ( وإن قويت على أن تؤخري الظهر وتعجلي العصر فتغتسلين وتجمعين بين الصلاتين ) ومثله في المغرب والعشاء وبما سلف عن ابن عباس وابن عمر .

هذا ما تيسر جمعه من أقوال أهل العلم المعتبرين وأسأل الله أن يكتب النفع والخير والقبول فيها .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية في إقامة الدليل على إبطال التحليل - (2 / 308):قَالَ الْإِمَامُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : إيَّاكَ أَنْ تَتَكَلَّمَ فِي مَسْأَلَةٍ لَيْسَ لَك فِيهَا إمَامٌ.
وقال في المسودة لآل ابن تيمية - (1 / 401):قال الإمام أحمد :إياك أن تتكلم بكلمة واحدة ليس لك فيها امام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamal@كيمو
مساعد
مساعد
kamal@كيمو


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 29/11/1995
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
عدد المساهمات : 2092
العمر : 28
الموقع : طريق التوبه

تصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر   تصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Emptyالأربعاء يونيو 23, 2010 10:54 am

جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزاك الله كل خيرا



مشكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد صبرى الشافعى
مساعد
مساعد
احمد صبرى الشافعى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 16/09/1996
تاريخ التسجيل : 16/09/2009
عدد المساهمات : 3230
العمر : 28
الموقع : سيبك انتا

تصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر   تصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Emptyالإثنين يوليو 05, 2010 4:14 am

شكرا يا ابو شلبى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamal@كيمو
مساعد
مساعد
kamal@كيمو


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 29/11/1995
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
عدد المساهمات : 2092
العمر : 28
الموقع : طريق التوبه

تصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر   تصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Emptyالأربعاء يوليو 07, 2010 11:01 am

شكر على الموضع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد صبرى الشافعى
مساعد
مساعد
احمد صبرى الشافعى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 16/09/1996
تاريخ التسجيل : 16/09/2009
عدد المساهمات : 3230
العمر : 28
الموقع : سيبك انتا

تصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر   تصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Emptyالأربعاء يوليو 14, 2010 8:06 am

اوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamal@كيمو
مساعد
مساعد
kamal@كيمو


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 29/11/1995
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
عدد المساهمات : 2092
العمر : 28
الموقع : طريق التوبه

تصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر   تصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Emptyالإثنين يوليو 19, 2010 3:12 pm

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم التاريخ
» مفهوم ومعنى الصداقه
» مفهوم ومعنى الصداقه
» مفهوم العبادة في الإسلام
» مفهوم العبادة في الشريعة الإسلامية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL :: منتدى اسلامى :: منتدى الحديث الشريف-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر شعبية
اسهل طرق للانتحـــــار بدون الم
برنامج لحل مسائل الرياضيات مع توضيح خطوات الحل لكل مسألة
خطة اللجنة الدينية والثقافية ( خطة مقترحة )
خطة اللجنة العلمية
موقع البستان الدراسات الاجتماعية الصف الثانى الاعدادى
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
شرح الدراسات الاجتماعية الصف الثانى
منهج العلوم كامل شرح صوت وصوره الصف الثالث الاعدادى
اسطوانة الاضواء التعليمية
قصه تامر حسنى
المواضيع الأكثر نشاطاً
موضوع الكشف عن الاعضاء
ماهو الحمار الذى يجب ان نبيعه
قصه تامر حسنى
عذاب الحب
ما معنى كلمه احبك لوحد عنده راى تانى يقوله ماشى ياجماعه
صـــــــــــــــــــرخــــــــــــــــــــــه عذاب
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
قصص عن الجن ممنوع دخول الخوافين
صور اناقه المراه روعه
من تصورتهم أصدقاء
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ابوشلبى
تصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Vote_rcapتصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Voting_barتصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Vote_lcap 
خالد & جمى
تصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Vote_rcapتصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Voting_barتصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Vote_lcap 
احمد صبرى الشافعى
تصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Vote_rcapتصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Voting_barتصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Vote_lcap 
kamal@كيمو
تصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Vote_rcapتصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Voting_barتصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Vote_lcap 
TEACHER
تصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Vote_rcapتصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Voting_barتصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Vote_lcap 
بنت الشاطئ
تصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Vote_rcapتصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Voting_barتصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Vote_lcap 
Admin
تصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Vote_rcapتصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Voting_barتصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Vote_lcap 
حجازى
تصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Vote_rcapتصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Voting_barتصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Vote_lcap 
محمد الدسوقى
تصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Vote_rcapتصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Voting_barتصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Vote_lcap 
اشرف مصطفى2010
تصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Vote_rcapتصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Voting_barتصحيح مفهوم الجمع بين الصلاتين في الحضر Vote_lcap 
جميع الحقوق محفوظة لموقع مدرسة الدروتين الاعدادية