محمد الدسوقى نائب المدير العام
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/07/1958 تاريخ التسجيل : 06/07/2009 عدد المساهمات : 272 العمر : 66 الموقع : نائب المدير
| موضوع: المخاوف المدرسية .. وكيف نتغلب عليها؟ الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 11:38 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم موضوعي اليوم يتكلم عن
المخاوف المدرسية .. وكيف نتغلب عليها؟
يمثل الخوف من المدرسة إحدى المشكلات الرئيسية التى تشكل مصدرآمن مصادر الضيق للأسرة وعادة ما يأخذ هذا الخوف شكل التعبير عن الإنزعاج الشديدوالرعب والتمارض فى الصباح كل يوم دراسى والنحيب والبكاء والتوسل بالبقاء فى المنزلوسنشرح فيما يلى خطة علاجية يمكن إتباعها للتقليل من هذا النوع من المخاوف أوللقضاء عليها وعادة ما يمكن القضاء على هذا الخوف فى فترة قصيرة . الإجراءاتالعلاجية : 1- تكوين علاقة طيبة بالمدرسة والأطباء والعيادات للتعرف على المشكلةسريعآ وقبل إستفحالها . 2- تجنب التركيز على الشكاوى الجسمية والمرضية فمثلآ لاتلمسى جبهه الطفل لتفحص حرارته ولا تسأل عن حالته الصحية صباح كل يوم مدرسى ويتمهذا طبعآ إذا كنا متأكدين من سلامة حالته الصحية وإلا فعلينا التأكيد من ذلك مبكرآأو بشكل خفى . 3- تشجيع الأبوين على ضرورة إرغام الطفل على الذهاب للمدرسة معالتوضيح لهما أم مخاوف طفلها ستختفى تدريجيآ وأن العكس صحيح أى أن الإستمرار غيابالطفل عن المدرسة سيؤدى إلى تفاقم مخاوفه . 4- إجراء المزيد من اللقاءاتالعلاجية مع الأبوين لتخليصهما من قلقهما حول هذه المشكلة ولتشجيعهما على التدريبالطفل للتخلص من مخاوفه وفق الخطوط التالية : أ- خلال عطلة نهاية الأسبوع السابقعلى بدء الذهاب للمدرسة يوجه المعالج الأبوين إلى تجنب مناقشة أى موضوع يتعلقبمخاوف الطفل من الذهاب لمدرسة فلا شئ يثير مخاوف من المواقف ذاتها . ويتطلب ذلكألا نناقش مع الطفل الذهاب للمدرسة ولا نناقش معه أعراض خوفه هل تشعر بالخوفلأن الذهاب للمدرسة أصبح وشيكآ ؟ هل أنت مضطرب أو خائف أو قلبك يخفق لأنك ذاهبللمدرسة غدآ . جـ : أيقظ الطفل فى الصباح اليوم التالى ساعده على إرتداء ملابسةوتنظيم كتبه وزودة ببعض الأطعمة الجذابه على ألا تكون من النوع الدسم الذى قد يؤدىإلى الشعور بالغثيان فيما بعد لاحظ أن الغثيان من أعراض القلق وأن إثارته بشكل قصدىأو غير قصدى قد يؤدى إلى إثارة القلق وزيادة حدته . د : خلال فترة الإعداد هذهتجنب أى أسئلة عن مشاعر ولا تثير أى موضوعات خاصة بخوفه حتى ولو كان هدفك زيادةطمأنينة لا تسأل مثلآ إن كان يشعر بالهدوء كل المطلوب أن تأخذ للمدرسة وتسلمةللمشرفين هـ : فى المساء وعند العودة من المدرسة إمتدح سلوكة وإثن على نجاحة فىالذهاب للمدرسة مهما كانت مقاومته أو سخطة أو مخاوفه السابقة وبغض النظر عما ظهرعليه من أعراض الخوف قبل الذهاب للمدرسة خلال اليوم كالقئ أو الإسهال. و : أبلغةأن غدآ سيكون أسهل عليه من اليوم ولا تدخل فى مناقشة أكثر من ذلك كرر هذه العبارة ( إن الغد سيكون أسهل من اليوم) ز : كرر فى الصباح اليوم التالى نفس ما حدث فىاليوم السابق وكرر بعد عودته السلوك نفسه با فى ذلك عدم التعلق على مخاوفه جـ : عادة ستخفى الأعراض فى اليوم التالى ولخلق مزيد من التدعيم يمكن أن تهدسيه فى هذااليوم الثالث شيئآ جذابى أو يمكن عمل حفله أسرية بسيطة إحتفالآ بتغلبه على المشكلة . ط : إستمر فى تأكيد العلاقة الإيجابية بالمدرسة لتجنب أى إنتكاسات مستقبلية قدتحدث لأى سبب أخر كالعدوان الخارجى من أطفال آخرين أو معاملة القاسية . ويكتبإسمه بالمحاكمة ويتعرف على الألوان ومن الضرورى تعريض الطفل فى هذا العام لكبر قدرممكن من المعهلومات والمفاهيم المعروفة المبسطة والصحيحة فالمعلومة الخاطئة الآنتتغيرها لحقآ وتؤثر سلبآ فى نموة المعرفى . | |
|