اختبار دراسات للصف الأول الأعدادى
اختبار دراسات
الجغرافيا
السؤال الأول:
أ) لاحظ الشكل الاتى واكتب ما تدل عليه الارقام (2 درجة )
1- المنطقة ........... 2- المنطقة ...........
3- الرياح ........... تخرج من القطب .......... و ..........
متجهة إلى الدائرتين القطبيتين الشمالية والجنوبية .
ب) اختر الإجابةالصحيحة من بين الأقواس (3 درجة)
1-من أمثلة الجزر البركانية جزر ........... ( الازور – صقلية – رودس – هاواي )
2- من أمثلة الرياح المحلية ، الرياح ......... ( العكسية – التجارية – الخماسين – القطبية ) 3- بناء القرى والمدن بعيدا عن مجارى الأودية للتحكم في مخاطر ...... ( السيول – الأعاصير – الرياح – البراكين )
السؤال الثاني
أ) بمتفسر ( 6 درجة)
1- للفيضانات أثار ايجابية........................................... ................................................2- للبراكين أثار ضاره .................................................. ............................................3- تقل درجة الحرارة في المناطق المزروعة عن المناطق المكشوفة.....................................
ب) أكمل ما يأتي (5 درجة )
1- تقاس شدة الزلازل بمقاييس عديدة اشهرها مقياس ........
2- تسقط الأمطار على حوض البحر المتوسط في فصل ...........
3- يسود الإقليم .......... معظم أنحاء مصر.
4- تحدث الأمطار ............. عند اصطدام رياح محمله ببخار الماء بالمرتفعات .
5- من أسباب حدوث الفيضانات انصهار ........... وانهيار ...........
السؤال الثالث
أ) ضع علامة (√) أو علامة (×) أمام العبارات الآتية ( 5 درجة)
1- من سلوكيات التعامل عند حدوث الزلازل إطفاء المصابيح . ( )
2- من أشجار الغابات النفضية الصنوبر . ( )
3-منطقة شرق الأمريكتين وغرب أسيا من المناطق المحتمل حدوث به زلازل . ( )
4- المناطق الواقعة في غرب أوروبا نادرة المطر . ( )
5- من أسباب حدوث الانهيارات الجليدية ارتفاع درجة الحرارة . ( )
ب) اكتب ما تشير إليه كل عبارة من العبارات الآتية :- (4 درجة)
1- غابات تنمو في السهول والأودية وأشجارها دائمة الخضرة . ( )
2- اندفاع الصخور المنصهرة والغازات إلى سطح الأرض . ( )
3- مناطق متصلة أو منفصلة من سطح الأرض . ( )
4- تجمع المياه بكميات كبيرة واندفاعها بشدة خلال شبكات الأودية الصغيرة . ( )
التاريخ
السؤال الأول :-
أ) : أكمل العبارات الآتية : ( 5 درجة)
1- انشأ البطالمة معبد فيله لعبادة ............
2- كانت مساكن المصري القديم تبنى من .......... بينما المقابر تبنى من ................
3- تولى الاسكندر حكم مصر وهو في سن .......... بعد مقتل والده عام ............. ق.م
4- كان كتاب الموتى يسجل على ............
5- استخدم البطالمة اللغة ............ لغة رسمية تستخدم في الدواوين والحكومة .
ب) اذكر دليل واحداً لكل عبارة من العبارات الآتية : ( 4 درجة)
1- كانت جامعة الإسكندرية من اكبر دور العلم في العالم القديم ...............................................
2- كان لعلم الكيمياء أهمية كبيرة عند المصريين القدماء .................................................. ....
3- كان لمدينة الإسكندرية أهمية كبيرة .................................................. ......................
4- اظهر الاسكندر الأكبر احترامه للديانة المصرية .................................................. .........
السؤال الثاني :
أ ) ضع علامة (√) أو علامة (×) أمام العبارات الآتية (4 درجة)
1- كلمة هيروغليفية كلمة مصرية قديمة تعنى الخط المقدس . ( )
2- حدثت معركة "جاو جميلا" عام 331 م . ( )
3- قام بطليموس الأول بتأسيس مكتبة الإسكندرية . ( )
4- خصصت المعابد الجنائزية لإقامة الشعائر الدينية على المتوفى . ( )
ب) اكتب ما تشير إليه كل عبارة من العبارات الآتية :- ( 3 درجة)
1- قصص خيالية غير واقعية تهدف إلى العبرة والعظة . (.......................)
2- من علماء جامعة الإسكندرية صاحب قانون الطفو . (.......................)
3-عبادة ظهرت في عصر البطالمة في مصر وكان مركزها مدينة منف . (.......................)
السؤال الثالث : -
أ ) بم تفسر : ( 6 درجة)
1- نشأ الاسكندر الأكبر محبا للحضارة الإغريقية......................................... ....................
2- أضاف البطالمة صفة التقديس لملوكهم .................................................. .................
3- تعدد الأدب عند المصريين القدماء .................................................. .....................
ب): اختر الإجابة الصحيحة :- ( 3 درجة)
1- سمح البطالمة للمصريين بصناعة منسوجات ......... ( الكتان – الحرير – الصوف – القطن )
2- أخذت الكتابة القبطية عن الكتابة .......( اليونانية – الهيروغليفية – الديموطيقية – الهيراطيقية )
3- عرف المصريين القدماء التقويم ............ ( القمري – القبطي – الشمسي – الهجري