موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
::
المرحلة الاعدادية(الصفوق والمواد الدراسية
::
منتدى طرق التدريس
انواع التعلم
كاتب الموضوع
رسالة
TEACHER
المدير العام
الجنس
:
تاريخ التسجيل
:
01/09/2009
عدد المساهمات
:
636
موضوع: انواع التعلم
السبت نوفمبر 28, 2009 12:05 pm
[/code]
بسم الله الرحمن الرحيم - عوض المدير العام-اختيار وطرق تقويم التدريسختيار و[تقويم طريقة التدريس ذكرنا في موضع سابق أن هناك طرقا عامة للتدريس حيث يمكن لأي معلم بصرف النظر عن تخصصه الأكاديمي أن يستخدمها في تدريس مادة تخصصه كما أن هناك طرقا خاصة بكل مجال دراسي بعينه وهي طرق أمكن اشتقاقها والتفكير في إجراءاتها اعتمادا على طبيعة ذلك المجال إذ تتعلق بمحتواه من المعلومات وأساليب الدراسة والبحث فيه.
ولذلك فان على المعلم أن يحرص على دراسة هذه الطرق الخاصة بعناية وفهم عميقين قبل أن ينتقل إلى دراسة مقرر طرق تدريس العلوم الدينية أو طرق تدريس الرياضيات أو طرق تدريس العلوم أو طرق تدريس مادة تخصصه ثم يستخدمها مهملاً أو متجاهلاً تلك الطرق العامة التي ستكون عديمة الفائدة حينذاك ألا أن ذلك غير صحيح على الإطلاق .
فطرق التدريس العامة التي عرضناها ( المحاضرة ـ المناقشة ـ البيان العملي ) طرق أساسية لا يمكن آن يستغني عنها المعلم في تدريس أجزاء من محتوى مادة تخصصه أيا كان التخصص فلا يمكن آن نتصور معلماً يكف عن المحاضرة وكذلك الحال مع المناقشة والحوار مع الطلاب أو تقديم العروض العملية لهم.
وعملية التدريس في واقعها الفعلي زاهي إلا تتابع مجموعة من طرق التدريس المتنوعة التي تحقق أغراض الموقف التعليمي وطالما آن هذا الموقف عادة ما يكون متنوع الأهداف فلا بد من تنوع الطرق المتبعة لتحقيق تلك الأهداف.
وتجدر الإشارة هنا أن الطرق الثلاثة التي ذكرت تعتمد أساسا على فكرة التدريس الجمعي حيث يقوم المعلم بالتدريس لجماعة من الطلاب وقد تكون هناك طرق أخرى تقوم على التدريس الفردي حيث يقوم المعلم بتعيين مهام محددة لكل طالب أو مجموعة محددة من الطلاب ثم يتركهم يعملون ويتابعهم من حين لأخر.
وعلى أية حال فإن من واجبات المعلم الأساسية آن يقوم باختيار الطريقة أو الطرق المناسبة لتدريس الموضوع الذي ينوى تدريسه وفي سبيل إنجاز ذلك فان على المعلم آن يسأل نفسه الأسئلة التالية:
1. هل تحقق الطريقة أهداف الدرس ؟
2. هل تثير الطريقة انتباه الطلاب وتولد لديهم الدافعية للتعليم ؟
3. هل تتمشى الطريقة مع مستوى النمو العقلي أو الجسمي للطلاب ؟
4. هل تحافظ الطريقة على نشاط الطلاب في أثناء التعليم وتشجيعهم على مواصلة التعليم بعد انتهاء الدرس ؟
5. هل تنسجم الطريقة مع محتوى المعلومات (أو المهارات أو الجوانب الوجدانية ) المتضمنة في الدرس ؟
وإذا كانت الإجابة عن هذه الأسئلة بنعم أو بالعبارة إلى حد ما فانه يمكن القول بأن طريقة التدريس التي اختارها المعلم لدرسه صالحة للتدريس هذا الدرس أما إذا كانت الإجابة بلا على معظم الأسئلة السابقة فان على المعلم آن يغير من طريقته ويستبدل بها طريقة أخرى ومن ثم نطبق عليها الأسئلة السابقة مرة أخرى وهكذا.
مصطلح الاستراتيجية مصطلح عسكري يقصد به فن استخدام الأمانات والمواد المتاحة بطريقة مثلي تحقق الأهداف المرجوة وقد استخدم مصطلح الاستراتيجية في التخطيط العسكري وذلك قبل آن ينتقل إلى ميدان التخطيط المدني وانتشر استخدامه بعد ذلك في مجالات متنوعة كان منها مجال التدريس أو التخطيط لعملية التدريس ليعني تبعاً للتعريف السابق القدرة على الاستخدام الأمثل للأدوات والمواد التعليمية المتاحة بقصد تحقيق أفضل مخرجات تعليمية ممكنة.
ويرى بعض الدارسين آن مصطلح استراتيجية التدريس يشير بالدرجة الأولى إلى تحركات المعلم المتتابعة والمتسلسلة داخل غرفة الصف والتي تتكامل وتنسجم معاً لتحقيق أهداف الدرس.
ولعلنا نخلص مما سبق إلى آن مفهوم استراتيجية التدريس جاء ليلبي واقع الموقف التدريسي فالمعلم في واقع المر لا يكتفي طيلة الدرس بطريقة المحاضرة مثلاً بل يمزجها أحيانا بطريقة المناقشة أو بطريقة البيان العملي أو بغيرها من طرق التدريس الخاصة مثل الاكتشاف في العلوم أو الاستدلال في الرياضيات مما يعني استخدام المعلم لأكثر من طريقة حتى يلبي احتياجات الموقف التدريسي الذي يتضمن أهدافا متباينة تفرض استخدام طرق تدريس مناسبة لكل هدف وقد سبق آن أشرنا لهذا الأمر عند الحديث عن اختيار وتقويم طريقة التدريس.
وتأتي خبرة المعلم وإمكاناته الشخصية في ترتيب الأهداف وفق تسلسل معين ومن ثم ترتيب الطرق التي سيستخدمها وما تحتاج أتليه هذه الطرق من حوار وأسئلة أو أدوات وأجهزة أو كتب ووسائل تعليمية تقليدية أو تقنية ويشكل كل هذا التنظيم والترتيب لطرق التدريس وما تتضمنه من إمكانات مادية للتدريس ما نعنيه باستراتيجية التدريس.
لذلك فان بعضهم يستخدم مصطلح استراتيجية التدريس بشكل مترادف مع مصطلح إجراءات التي يتبعها المعلم واحدة تلو الأخرى بشكل متسلسل وترتيب معين داخل غرفة الصف مستخدماً في ذلك الإمكانات المتاحة للتدريس تعد في موضعها صحيح حتى يحقق المعلم أفضل مخرجات تعليمية ممكنة وبذلك لا يتعارض مفهوم إجراءات التدريس مع مفهوم استراتيجية التدريس والمهم آن يعلم المعلم آن إجراءاته متنوعة يجب آن تحقق أفضل النتائج من خلال أقصى استغلال للإمكانات المتوفرة في الدراسة.
ولعلنا نخلص مما سبق إلى آن استراتيجية التدريس هي سياق من طرق التدريس الخاصة والعامة المتداخلة والمناسبة لأهداف المواقف التدريسي والتي يمكن من خلالها تحقيق أهداف ذلك الموقف بأقل الإمكانات وعلى أجود مستوى ممكن.
كما نخلص إلى آن المعلم يجب آن يعي آن أهداف المواقف التدريسية تتطلب استخدام طرق تدريسية وليس طريقة تدريس واحدة عادة وان معرفة الطرق العامة والخاصة يساعده على تنظيميها وترتيبها معاً في انسجام لينتج ما يسمى إجراءات التدريس أو استراتيجية والتي تمثل في الواقع الحقيقي ما يحدث في غرفة الصف من استغلال إمكانات معينة لتحقيق المخرجات التعليمية المرغ
أعجبني
لم يعجبني
انواع التعلم
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
طرق ومهارات التعلم الذاتي
»
نواتج التعلم لغة عربية الصف الاول
»
انماط التعلم والانشطة التي يفضلها الطالب !!
»
طرق عمل انواع المحاشى
»
طريقه عمل كل انواع الكيك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
::
المرحلة الاعدادية(الصفوق والمواد الدراسية
::
منتدى طرق التدريس
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
::
المرحلة الاعدادية(الصفوق والمواد الدراسية
::
منتدى طرق التدريس
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--إدارة المدرسة
| |--مدير المدرسة
| |--معلمى المواد الدراسية
| |--اداريو المدرسة
|
|--الفيديو والافلام التعليمية
| |--الفيديو والافلام التعليمية
| |--الصحافة المدرسية والاعلام
|
|--قسم الجوده
| |--منتدى الجوده والاعتماد التربوى
| |--منتدى المعيير القومية للتعليم
|
|--التربيه الاجتماعية
| |--منتدى مجلس الامناء والاباء والمعلمين
| |--مجلس اتحاد طلاب المدرسة
| |--منتدى المشاركة المجتمعية
| |--منتدى الهلا الاحمر
| |--الرحلات
| |--الخدمة العامة
|
|--منتدى الجداول و نتائج الامتحانات
|--المرحلة الاعدادية(الصفوق والمواد الدراسية
| |--الصف الاول الاول الاعدادى( ترم أول)
| | |--اللغة العربية
| | |--الدراسات الاجتماعية
| | |--الرياضيات
| | |--العلوم
| | |--اللغة الانجليزية
| | |--التربية الفنية
| |
| |--الصف الاول الاعدادى (ترم ثان)
| | |--اللغة العربية
| | |--الدراسات الاجتماعية
| | |--الرياضيات
| | |--العلوم
| | |--اللغة الانجليزية
| | |--التربية الفنية
| | |--الحاسب الالى
| |
| |--الصف الثانى الاعدادى( ترم أول)
| | |--اللغة العربية
| | |--الدراسات الاجتماعية
| | |--الرياضيات
| | |--العلوم
| | |--للغة الانجليزية
| | |--التربية الفنية
| | |--الحاسب الالى
| | |--العلوم
| |
| |--الصف الثانى الاعدادى (ترم ثان)
| | |--اللغة العربية
| | |--الدراسات الاجتماعية
| | |--الرياضيات
| | |--العلوم
| | |--اللغة الانجليزية
| | |--التربية الفنية
| |
| |--الصف الثالث الاعدادى ( ترم اول )
| | |--اللغة العربية
| | |--الدراسات الاجتماعية
| | |--الرياضيات
| | |--العلوم
| | |--اللغة الانجليزية
| | |--الحاسب الالى
| |
| |--الصف الثالث الاعدادى (ترم ثان)
| | |--اللغة العربية
| | |--الدراسات الاجتماعية
| | |--الرياضيات
| | |--العلوم
| | |--اللغة الانجليزية
| | |--الحاسب الالى
| | |--التربية الفنية
| |
| |--منتدى طرق التدريس
|
|--المرحلة الثانوية
| |--الصف الاول الثانوى(ترم أول)
| | |--اللغة العربية
| | |--اللغة الانجليزية
| |
| |--الصف الاول الثانوى( ترم ثان)
| |--الصف الثانى الثانو ى ( مرحلة أولى)
| | |--اللغة العربية
| | |--اللغة الانجليزية
| |
| |--الصف الثالث الثانوى (مرحلة ثانية)
|
|--منتدى ترحيب وتهنئة
| |--منتدى تعارف المدرسين
|
|--منتدى اسلامى
| |--المنتدى الاسلامى العام
| |--منتدى الحديث الشريف
| |--منتدى القران الكريم
| |--منتدى السيرة النبوية
|
|--منتدى عام
| |--المنتدى العام
| |--منتدى القصص
| |--منتدى الشعر والخطابة
|
|--القسم الرياضى والاخبار العامة
| |--المنتدى الرياضى ( sport )
| |--الاخبار العامة المحلية والدولية
|
|--منتدى المرأة
| |--منتدى المطبخ
| |--منتدى اناقة المرأة
|
|--منتدى البرامج
| |--منتدى الماسنجر
| |--منتدى برامج الكمبيوتر والبرامج المشروحة
| |--منتدى الجوال
|
|--منتدى الشكاوى والاقتراحات
| |--منتدى الشكاوى
|
|--منتدى الخواطر
لوحة شرف المدرسة
لوحة الشرف للصف الاول الاعدادى 2013
م
اسم الطالب
الدرجة
الترتيب
1
منى عبد العاطى أحمد
594
الاول
2
أميره عبد القادر
593
الثانى
3
أحمد عاصم
592
الثالث
4
إيناس أحمد عبد الرحمن
592
الرابع
5
أحمد زكريا عبد العزيز
591
الخامس
6
السادس
7
السابع
8
الثامن
9
التاسع
10
العاشر
لوحة شرف الصف الثانى الاعدادى2013
م
اسم الطالب
الدرجة
الترتيب
1
أميره حاتم
599
الاول
2
أمنيه أحمد
598
الثانى
3
ألاء سامى
594
الثالث
4
مجدى السيد عبد الباقى
592
الرابع
5
سلوى رضا نصر
591
الخامس
6
ايمان ناصر عقل
السادس
7
رقيه هانى عوض
السابع
8
أيه محمد أحمد
الثامن
9
التاسع
10
العاشر
لوحة الشرف للصف الثالث الاعدادى 2013
الصف الثالث الاعدادى 2011
م
اسم الطالب
الدرجة
الترتيب
1
فريد أحمد
144
الاول
2
ايه أحمد اسماعيل
143
الثانى
3
روميساء المهدى
143
الثالث
4
نسرين ياسر
143
الرابع
5
أيه عبد الهادى
142,5
الخامس
6
زينب شعبان المرسى
142,5
السادس
7
السابع
8
الثامن
9
التاسع
10
العاشر
المواضيع الأخيرة
»
سيتم ايبلاغ النيابه عن قرصنة الموقع
السبت يناير 23, 2021 5:28 pm من طرف
Admin
»
جدول امتحان الفصل الدراسي الاول للعام 2016
الثلاثاء ديسمبر 22, 2015 4:22 pm من طرف
TEACHER
»
المراجعة النهائية للعلوم للصف الثالث الاعدادى ترم ثانى
السبت مايو 09, 2015 12:38 am من طرف nadyzekry
»
مذكرة لغة عربية الصف الثالث الترم الثانى روعة
السبت يناير 24, 2015 7:50 am من طرف عمادع
»
امتحان الصف الثالث جبر ترم اول
الأربعاء يناير 07, 2015 10:24 am من طرف السيد ابراهيم
»
برنامج لحل مسائل الرياضيات مع توضيح خطوات الحل لكل مسألة
الأحد يونيو 08, 2014 10:22 pm من طرف zwil
»
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
الجمعة مايو 02, 2014 6:48 pm من طرف جمعة الباجورى
»
جدول امتحان الفصل الدراسى الثانى جميع المراحل2014
الجمعة أبريل 18, 2014 9:01 am من طرف
TEACHER
»
مذكرة روعة فى الحاسب الالى للصف الثالث الاعدادى ترم ثات
الخميس أبريل 10, 2014 12:34 pm من طرف حاتم الريفى
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
احمد صبرى الشافعى
- 3230
ابوشلبى
- 2673
kamal@كيمو
- 2092
خالد & جمى
- 1511
بنت الشاطئ
- 942
اميره فاضل محمد
- 836
اشرف مصطفى2010
- 641
TEACHER
- 636
فوادطارق ابوالمجد
- 445
شروق الحسينى
- 444
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك
94
عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 94 زائر
لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان
275
بتاريخ الثلاثاء يناير 02, 2018 11:32 am
بحـث
بحث داخلي
G
o
o
g
l
e
نتائج البحث
رسائل
مواضيع
وسم الكلمات الدليلية
بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على
12666
عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو
عمر المسلم
فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا
19218
مساهمة في هذا المنتدى في
6668
موضوع
عداد زوار موقع مدرسة الدروتين الاعدادية
العناصر اسفل الصفحة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر شعبية
اسهل طرق للانتحـــــار بدون الم
برنامج لحل مسائل الرياضيات مع توضيح خطوات الحل لكل مسألة
خطة اللجنة الدينية والثقافية ( خطة مقترحة )
خطة اللجنة العلمية
موقع البستان الدراسات الاجتماعية الصف الثانى الاعدادى
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
شرح الدراسات الاجتماعية الصف الثانى
منهج العلوم كامل شرح صوت وصوره الصف الثالث الاعدادى
اسطوانة الاضواء التعليمية
قصه تامر حسنى
المواضيع الأكثر نشاطاً
موضوع الكشف عن الاعضاء
ماهو الحمار الذى يجب ان نبيعه
قصه تامر حسنى
عذاب الحب
ما معنى كلمه احبك لوحد عنده راى تانى يقوله ماشى ياجماعه
صـــــــــــــــــــرخــــــــــــــــــــــه عذاب
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
قصص عن الجن ممنوع دخول الخوافين
صور اناقه المراه روعه
من تصورتهم أصدقاء
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ابوشلبى
خالد & جمى
احمد صبرى الشافعى
kamal@كيمو
TEACHER
بنت الشاطئ
Admin
حجازى
محمد الدسوقى
اشرف مصطفى2010
جميع الحقوق محفوظة لموقع مدرسة الدروتين الاعدادية