موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL


 
الرئيسيةصفحة2المنتدى - المنتدىمدونة المدرسةأحدث الصوراسئلة ومراجعةافحص جهارك مجاناالتسجيلدخولالرئيسيةالبوابة الرئيسي


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 الذكــــر

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
kamal@كيمو
مساعد
مساعد
kamal@كيمو


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 29/11/1995
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
عدد المساهمات : 2092
العمر : 28
الموقع : طريق التوبه

الذكــــر Empty
مُساهمةموضوع: الذكــــر   الذكــــر Emptyالسبت يونيو 19, 2010 4:04 pm

<TR>
<td align=right bgColor=#f5f5f5>
الذكــــر</TD>
<TR>
<td bgColor=#f5f5f5>
هاشم محمدعلي المشهداني
</TD></TR></TABLE>
<TABLE dir=rtl borderColor=white cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=1>

ملخص الخطبة
1- معاني الذكر. 2- الكون يسبح الله. 3- المحبة بين الله وخلقه. 4- فضائل الذكر. 5- مواطن الذكر. 6- موقف العبد من الذكر.
الخطبة الأولى






يقول الله تعالى: الذكــــر Start-icon يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا الذكــــر End-icon [الأحزاب:42]. وفضائل الذكر كثيرة.

فما الذكر؟، وما فضائله؟، وما مواطن ذكر العبد لربه؟، وما موقف المسلم منه؟

أما الذكر: فللذكر معنيان:

أ- عام: كل ما يتقرب به العبد لربه فهو ذكر لله عز وجل، فجوارح العبد لم تتحرك للطاعة إلا وذكر الله تعالى قد ساقها.

ب- خاص: هو ما يجري على اللسان والقلب من تسبيح وتنزيه وحمد وثناء على الله عز وجل.

وينبغي أن تعلم :

1- أن الوجود كله ذاكر لله مسبح له، قال تعالى: الذكــــر Start-icon وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم الذكــــر End-icon [الإسراء:44].

أ- الجماد: قول النبي الذكــــر Salla-icon: ((هذا جمدان (اسم جبل) سبق المفردون، قالوا: وما المفردون يا رسول الله؟ قال: الذاكرون الله كثيرا والذاكرت))([1]).

ب- الحيوان: قول النبي الذكــــر Salla-icon: ((فرب مركوبة خير من راكبها وأكثر ذكرا لله منه))([2]).

ج- الطير: قال تعالى: الذكــــر Start-icon ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبي معه والطير الذكــــر End-icon [سبأ:10]. أوّبي: أي سبحي، والتأويب الترجيع فأمرت الجبال والطير أن ترجع معه بأصواتها.

2-أن الصلة بين الله وأوليائه صلة ود ومحبة: قال تعالى: الذكــــر Start-icon إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا الذكــــر End-icon [مريم:96] وقال تعالى: الذكــــر Start-icon والذين آمنوا أشد حبا لله الذكــــر End-icon [البقرة:165].

وقال تعالى: الذكــــر Start-icon يحبهم ويحبونه الذكــــر End-icon [المائدة:54].

والمحب الصادق في حبه لا يحتاج إلى من يذكره بحبيبه وإلا فهي دعوى تحتاج إلى دليل ودليلها هو الذكر الدائم الممزوج بالفرح واللذة التي لا يعلمها إلا من ذاقها. يقول أحد السلف: لو يعلم أبناء الملوك ما نحن فيه من لذة لقاتلونا عليها.

وكيف لا يذكر العبد ربه وهو سبحانه:

مصدر كل نعمة: قال تعالى: الذكــــر Start-icon وما بكم من نعمة فمن الله الذكــــر End-icon [النحل:53].

وقال تعالى: الذكــــر Start-icon وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها الذكــــر End-icon [إبراهيم:34].

والقلب إنما ينخلع إلى الله وحده عند المصيبة: قال تعالى: الذكــــر Start-icon ثم إذا مسّكم الضر فإليه تجئرون الذكــــر End-icon [النحل:53].

يا من يرى ما في الضمير ويسمع أنت المـعد لكل مـا يتوقع

يا مـن خزائن ملكه في قول كن يا من إليه المشتكى والمفزع

وأما فضائل الذكر: فإن للذكر فضائل كثيرة منها :

لا طمأنينة للقلب إلا به، قال تعالى: الذكــــر Start-icon ألا بذكر الله تطمئن القلوب الذكــــر End-icon [الرعد:28].

يستدرك العبد بالذكر تقصيره للحديث: ((أن رجلا قال: يا رسول الله، إن شرائع الإسلام قد كثرت علي، فأخبروني بشيء أتشبث به، قال: لا يزال لسانك رطبا بذكر الله))([3]).

3- مطردة للشيطان ووساوسه: للحديث: ((إن الشيطان واضع خطمه على قلب ابن آدم فإن ذكر الله خنس، وإن نسي التقم قلبه فذلك الوسواس الخناس))([4]).

4- مغفرة للذنوب: فعن أنس الذكــــر Radia-icon: ((أن رسول الله الذكــــر Salla-icon أخذ غصنا فنفضه فلم ينتفض ثم نفضه فلم ينتفض، ثم نفضه فانتفض، فقال رسول الله الذكــــر Salla-icon: إن سبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، تنفض الخطايا كما تنفض الشجرة ورقها))([5]).

5- غراس وبناء: عن ابن مسعود الذكــــر Radia-icon، قال: قال رسول الله الذكــــر Salla-icon: ((لقيت إبراهيم عليه السلام ليلة أسرى بي، فقال يا محمد: أقرئ أمتك مني السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء، وأنها قيعان (أي مستوية منبسطة) وأن غراسها سبحان الله والحمد الله ولا إله إلا الله والله أكبر))([6]).

6- الحصن الحصين من الآفات والأمراض والشرور: للحديث: ((من رأى مبتلى فقال: الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا، لم يصبه ذلك البلاء))([7]).

7- معية الله ورحمته وتوفيقه لذاكره سبحانه: للحديث عن أبي هريرة الذكــــر Radia-icon قال: قال رسول الله الذكــــر Salla-icon: ((يقول الله: أنا عند ظن عبدي بي وأن معه إذا ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم))([8]).

8- سبب للنجاة من عذاب الله: للحديث: ((ما عمل آدمي قط أنجى له من عذاب الله من ذكر عز وجل))([9]).

وأما مواطن ذكر العبد لربه: فالأصل أن ذكر الله عز وجل في كل حين يكون للحديث عن عائشة رضي الله عنها قالت: ((كان رسول الله الذكــــر Salla-icon يذكر الله عز وجل على كل أحيانه))([10]) والذي نريد أن نؤكد جانب الذكر فيه، هي المواطن العملية التي تغفل فيها القلوب، ومن هذه المواطن:

1- عند النعمة: قال تعالى: الذكــــر Start-icon وبنعمة الله هم يكفرون الذكــــر End-icon [النحل:72]. قال ابن كثير: أي يسترونها ويضيفونها إلى غير الله تعالى.

كحال قارون عندما نسب النعمة إليه، قال تعالى عنه الذكــــر Start-icon إنما أوتيته على علم عندي الذكــــر End-icon [القصص:78]. فكانت عاقبته: الذكــــر Start-icon فخسفنا به وبداره الأرض فما كان له من فئة ينصرونه من دون الله وما كان من المنتصرين الذكــــر End-icon [القصص:81].

ثم تأمل موقف نبي الله سليمان عليه السلام وقد رأى عظيم فضل الله عليه وما سخره له، قال تعالى: الذكــــر Start-icon فلما رآه مستقرا عنده قال هذا من فضل ربي ليبلوني أأشكر أم أكفر الذكــــر End-icon [النمل:40].

وذكر العبد لربه عند النعمة يكون بألا يرد سائلا ولا ينهر يتيما، قال تعالى: الذكــــر Start-icon فأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر وأما بنعمة ربك فحدث الذكــــر End-icon [الضحى:8-11].

2- وعند القوة: فلا تتعاظم في نفسك وأنت الضعيف أولك نطفة قذرة وآخرك جيفة مذرة، وأنت ما بينهما تحمل العذرة.

تذكر قدرة الله عليك إذا دعتك نفسك إلى الظلم فذكر الله تعالى تثاب عليه وتأمل في موقف رسول الله الذكــــر Salla-icon يوم فتح مكة وكلمة من رسول الله الذكــــر Salla-icon تطيح برؤوس الذين آذوه وقتلوا أصحابه وصدوا عن سبيل الله سنين طوال ولم يتركوا وسيلة أو أسلوبا إلا واستخدموه، ((وقف المصطفى الذكــــر Salla-icon ونادى في أهل مكة: ما تظنون أني فاعل بكم، قالوا: خيرا أخ كريم وابن أخ كريم، فقال عليه الصلاة والسلام: اذهبوا فأنتم الطلقاء))([11]).

ورأى النبي الذكــــر Salla-icon أبا مسعود وهو يضرب غلاما له، فقال: ((يا أبا مسعود اتق من هو أقدر عليك منك عليه، يقول أبو مسعود: فالتفت فإذا رسول الله غاضب، فقلت: هو حر لوجه الله يا رسول الله، فقال: عليه الصلاة والسلام: والله لو لم تقلها لمستك النار))([12]).

3- وعند المصيبة: فلا تنسينك أنك عبد مملوك لمالك هو الله جل جلاله وأنه سبحانه حكيم، فعليك بلزوم الأدب عند المصيبة في:

أ- عقلك: بأن تحسن الظن بربك: الذكــــر Start-icon وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون الذكــــر End-icon [البقرة:216].

ب- في لسانك: فلا تنطق إلا بالحمد والإقرار بأنك ملك لله سبحانه وأن المرجع إليه لا إلى سواه: الذكــــر Start-icon الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون الذكــــر End-icon [البقرة:156].

ج- وفي جوارحك: فلا شق ولا لطم: ((ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية))([13]).

فلزوم العبد الأدب عند المصيبة ذكر لله عز وجل.

4- عند الشهوة: فلا تطغى شهواتك على دينك وعقلك، فلا تستطيع كبح جماح نفسك عن الحرام للحديث: ((سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ...، - ومنهم - رجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال: إني أخاف الله))([14]).

فإذا ملك العبد زمام نفسه فقد ذكر ربه فهذا يوسف عليه السلام وقد اجتمعت الدواعي الكثيرة لإتيانه الفاحشة فقال: الذكــــر Start-icon معاذ الله الذكــــر End-icon [يوسف:23].

5- وعند بيعك وشرائك: فلا يقودك جشعك إلى الحرام وعدم المبالاة بمشروعية كسبك أو حرمته للحديث: ((كل لحم نبت من حرام فالنار أولى به))([15]).

فحذرك ألا يدخل جوفك الحرام هو ذكر لله عز وجل تثاب عليه.

وأما موقف العبد من الذكر:

فإن للذكر آدابا ينبغي على العبد أن يلتزم بها عند الذكر ومن ذلك:

انتهاء الجوارح عن الفواحش: ذلك لأن المقصود من الذكر تزكية الأنفس وتطهير القلوب وإيقاظ الضمائر قال تعالى: الذكــــر Start-icon وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر الذكــــر End-icon [العنكبوت:45].

وسأل مكحول ابن عمر الذكــــر Radia-icon عن قوله تعالى: الذكــــر Start-icon فاذكروني أذكركم الذكــــر End-icon [البقرة:152]. فكيف بالزاني والفاسق إذا ذكر ربه؟ فقال ابن عمر الذكــــر Radia-icon: إن الزاني والفاسق إذا ذكر ربه ذكره الله بلعنته حتى يسكت.

وعائشة رضي الله عنها تقول: (رب قاري للقرآن والقرآن يلعنه) فإذا ذكر آية فيها اللعنة على الكافرين أو الظالمين أو الكاذبين وهو كذلك فقد لعن نفسه.

الخشوع والتأديب: قال تعالى: الذكــــر Start-icon إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم الذكــــر End-icon [الأنفال:2]. حيث يستشعر عظمة رب العزة والجلال الذي بيده ملكوت كل شيء، والذي يقول للشيء كن فيكون، خالق الخلق أجمعين، يستشعر تقصيره وتفريطه وغفلته وذنوبه وهو العبد الحقير للحديث: ((سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ... - ومنهم- ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه بالدموع))([16]).

انخفاض الصوت مخافة وطعما: قال تعالى: الذكــــر Start-icon واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال ولا تكن من الغافلين الذكــــر End-icon [الأعراف:205].

حيث يستشعر العبد قرب ربه منه، وسماعه سبحانه، وعلمه فهو سبحانه: الذكــــر Start-icon يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور الذكــــر End-icon [غافر:19].

فإنما هي مناجاة، وخفقات قلوب، ممزوجة بدموع الانكسار والندم.

لزوم المأثور فإنه أنفع وأبلغ: فأدعية وأذكار المصطفى الذكــــر Salla-icon إنما هي مفاتيح لخزائن رحمه الله، والإتيان بالمفتاح المناسب للباب المعلوم أيسر في حصول المراد.




([1])رواه مسلم .


([2])رواه أحمد .


([3])رواه الترمذي وقال حديث حسن .


([4])الحافظ أبو يعلى / تفسير ابن كثير مجلد 4 ص58 .


([5])رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح .


([6])رواه الترمذي والطبراني في الأوسط .


([7])رواه الترمذي وقال حديث حسن .


([8])رواه البخاري ومسلم .


([9])رواه أحمد .


([10])مسلم أبو داود والترمذي .


([11])تهذيب سيرة ابن هشام 292.


([12])رواه مسلم وأبو داود والترمذي .


([13])البخاري .


([14])متفق عليه .


([15])الترمذي .


([16])متفق عليه .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد صبرى الشافعى
مساعد
مساعد
احمد صبرى الشافعى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 16/09/1996
تاريخ التسجيل : 16/09/2009
عدد المساهمات : 3230
العمر : 28
الموقع : سيبك انتا

الذكــــر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذكــــر   الذكــــر Emptyالثلاثاء أغسطس 03, 2010 6:40 am

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روفا96
احلى مبدع
احلى مبدع
روفا96


الجنس : انثى
تاريخ الميلاد : 29/09/1996
تاريخ التسجيل : 24/01/2010
عدد المساهمات : 384
العمر : 28
الموقع : موقع غنوه

الذكــــر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذكــــر   الذكــــر Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 8:02 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوشلبى
مساعد
مساعد
ابوشلبى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 21/12/1995
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
عدد المساهمات : 2673
العمر : 28
الموقع : موالى

الذكــــر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذكــــر   الذكــــر Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 8:05 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الشاطئ
احلى مبدع
احلى مبدع
بنت الشاطئ


الجنس : انثى
تاريخ الميلاد : 11/10/1995
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
عدد المساهمات : 942
العمر : 29
الموقع : احزان الانين

الذكــــر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذكــــر   الذكــــر Emptyالأربعاء سبتمبر 22, 2010 1:50 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوشلبى
مساعد
مساعد
ابوشلبى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 21/12/1995
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
عدد المساهمات : 2673
العمر : 28
الموقع : موالى

الذكــــر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الذكــــر   الذكــــر Emptyالجمعة سبتمبر 24, 2010 8:27 am

شكرااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الذكــــر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL :: منتدى اسلامى :: منتدى السيرة النبوية-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر شعبية
اسهل طرق للانتحـــــار بدون الم
برنامج لحل مسائل الرياضيات مع توضيح خطوات الحل لكل مسألة
خطة اللجنة الدينية والثقافية ( خطة مقترحة )
خطة اللجنة العلمية
موقع البستان الدراسات الاجتماعية الصف الثانى الاعدادى
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
شرح الدراسات الاجتماعية الصف الثانى
منهج العلوم كامل شرح صوت وصوره الصف الثالث الاعدادى
اسطوانة الاضواء التعليمية
قصه تامر حسنى
المواضيع الأكثر نشاطاً
موضوع الكشف عن الاعضاء
ماهو الحمار الذى يجب ان نبيعه
قصه تامر حسنى
عذاب الحب
ما معنى كلمه احبك لوحد عنده راى تانى يقوله ماشى ياجماعه
صـــــــــــــــــــرخــــــــــــــــــــــه عذاب
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
قصص عن الجن ممنوع دخول الخوافين
صور اناقه المراه روعه
من تصورتهم أصدقاء
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ابوشلبى
الذكــــر Vote_rcapالذكــــر Voting_barالذكــــر Vote_lcap 
خالد & جمى
الذكــــر Vote_rcapالذكــــر Voting_barالذكــــر Vote_lcap 
احمد صبرى الشافعى
الذكــــر Vote_rcapالذكــــر Voting_barالذكــــر Vote_lcap 
kamal@كيمو
الذكــــر Vote_rcapالذكــــر Voting_barالذكــــر Vote_lcap 
TEACHER
الذكــــر Vote_rcapالذكــــر Voting_barالذكــــر Vote_lcap 
بنت الشاطئ
الذكــــر Vote_rcapالذكــــر Voting_barالذكــــر Vote_lcap 
Admin
الذكــــر Vote_rcapالذكــــر Voting_barالذكــــر Vote_lcap 
حجازى
الذكــــر Vote_rcapالذكــــر Voting_barالذكــــر Vote_lcap 
محمد الدسوقى
الذكــــر Vote_rcapالذكــــر Voting_barالذكــــر Vote_lcap 
اشرف مصطفى2010
الذكــــر Vote_rcapالذكــــر Voting_barالذكــــر Vote_lcap 
جميع الحقوق محفوظة لموقع مدرسة الدروتين الاعدادية