امتحانات الصف الثاني الإعدادي
.أولا القراءة:
1- من قصة كفاح شعب مصر:
(أما بعد فقد وصل كتابك، وأنت تتوعد بكثرة جيوشك.. ولكنك نسيت أننا رباب السيوف وما قتل منا فرد إلا جددناه ولا بغي علينا باغ إلا دمرناه).
(أ) تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي:
1- مفرد (أرباب): (ربيب- رب- ربة).
2- مضاد (باغ): (عادل- ظالم- حاكم).
3- مرادف(تتوعد): (تتكلم- تهدد- تقاتل).
4- جمع(فرد): (أفارد-أفردة- أفراد).
(ب) من كاتب هذه الرسالة؟ ولمن كتبها؟
(ج)من هؤلاء الغزاة؟ ولماذا جاءوا إلى مصر؟ وماذا كان مصيرهم؟
2- من موضوع (مفهوم السلام):
(لكن مفهوم السلام الواسع يعني السلام الإيجابي، السلام كسلوك حيوي معيشي ينبع من قيم المجتمع واتجاهاته ويعني هذا المفهوم أن يربي لأفراد منذ طفولتهم على ممارسة السلام).
أ) تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي:
1- مرادف(ممارسة): (تدريب- مزاولة- نشاط).
2- مضاد (السلام): (الحرب- الذل- القتل).
3- جمع(المجتمع): (المجتمعون- المجتمعات- المجتمع).
4- مفرد (اتجاهات): (اتجاه- جهه- وجه).
(ب) ما المفهوم الحقيقي للسلام؟
(ج) علام يدل وجود اسم [السلامٍ] ضمن أسماء الله الحسني؟
ثانيا النصوص: 1- من نص (التربية من أجل المستقبل):
قال رسول الله (صلي الله عليه وسلم) : (يا غلام إني أعلمك كلمات: أحفظ الله يحفظك، أحفظ الله تجده تجاهك، وإذا سلت فاسأل الله.........)
(أ) تخير الصواب مما بين القوسين:
- مرادف (احفظ): (حافظ- اتق- ضيع).
- جمع (غلام): (غوالم- أغلام- غلمان).
(ب) كيف نحفظ الله ويحفظنا؟
(ج) (لا راد لقضاء الله تعالي) هات من الحديث ما يتفق مع ذلك.
(د) (يا غلام) نداء للـ......... وتنكير (كلمات) يفيد.........، (احفظ الله) أمر لتقوية........ (وإذا سألت) حذف المفعول لإفادة.........
2- من نص (فجر مصر):نحطم أغلالا ونمحو حوائلا ونخلق فيها الفكر والعمل الحرا.
سلاما شباب النيل في كل موقف على الدهر يجني المجد و يجلب الفخرا.
(أ) تخير الصواب مما بين القوسين:
1- مرادف (حوائلا): (أسوار- حوائط –موانع).
2- مفرد (أغلالا): (غل- غلة- غلل).
3- مقابل (غافل): (متذكر- منتبه- نشيط).
(ب) لماذا لا يقل لجانب العملي عن النظري؟ ومن أين تفهم ذلك؟
(ج) (سلاما شباب النيل - سلاما يا شباب النيل) أيهما أجمل؟ ولماذا؟
(د) ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (خطأ) أمام العبارة الخطأ:
1- خص الشاعر الشباب عن مواجهة لصعاب. ( )
2- عطف (لحوائل) على (الأغلال) يدل على عجزنا عن تحطيمها. ( )
3- (يجني المجد) توحي بثمرة الكفاح. ( )
{ما الشباب إلا عصب الحياة، وما كانت الحياة لتشفق على العاجز، وما راحمة الكسلان، والمستقبل مرهونة ثماره بالكد والجد؛ فالعمل..العمل؛ فمن لم يشق لنفسه طريقا بين الصخور فسوف يضيع في زحمة الحياة، ولا غد لضعيفة همته}.
أ- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من العبارة ما يأتي:
فعلا مجردا
فعلا مزيدا
فعلا صحيحا وبين نوعه
فعلا معتلا وبين نوعه
ج ـ زن ( الكسلان ) ، واكشف عن الشباب .