موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL


 
الرئيسيةصفحة2المنتدى - المنتدىمدونة المدرسةأحدث الصوراسئلة ومراجعةافحص جهارك مجاناالتسجيلدخولالرئيسيةالبوابة الرئيسي


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 نظرية الذكاءات المتعددة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسامة عبد العزيز
عضو جديد
عضو جديد



الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 08/02/1976
تاريخ التسجيل : 26/07/2009
عدد المساهمات : 36
العمر : 48

نظرية الذكاءات المتعددة Empty
مُساهمةموضوع: نظرية الذكاءات المتعددة   نظرية الذكاءات المتعددة Emptyالأربعاء ديسمبر 16, 2009 7:54 pm

نظرية الذكاءات المتعددة

واضع هذه النظرية هو العالم جاردنر الذي نحا نحواً مختلفاً عن بقية الباحثين في محاولته تفسير طبيعة الذكاء. أستمد هذا العالم نظريته هذه من ملاحظاته للأفراد الذين يتمتعون بقدرات خارقة في بعض القدرات العقلية ولا يحصلون في اختبارات الذكاء إلا على درجات متوسطة أو دونها مما قد يجعلهم يصنفون في مجال المعاقين عقلياً. فعلى سبيل المثال فقد لاحظ جاردنر أن طفلاً بلغت نسبة ذكائه( 50) ، غير أنه كان قادراً على ذكر تاريخ أي يوم من أيام الأسابيع الواقعة بين السنوات 1880 – 1950م، كما كان قادراً على العزف على آلة البيانو بالسماع ، و كان هذا الطفل يمتلك غيرها من القدرات مثل الغناء بلغات أجنبية لا يتحدثها والتهجئة و الحفظ (الوقفي 1980م).

و هكذا فقد إسترعت مثيلات هذه الحالة إنتباه جاردنر الذي بات يعتقد بأن الذكاء مؤلف من كثير من القدرات المنفصلة أو الذكاءات المتعددة التي يقوم كل منها بعمله مستقلاً استقلالاً نسبياً عن الآخر.

وتتحدث هذه النظرية عن أبعاد متعددة في الذكاء، و تركز على حل المشكلات و الإنتاج المبدع على اعتبار أن الذكاء يمكن أن يتحول إلى شكل من أشكال حل المشكلات أو الإنتاج. و لا تركز هذه على كون الذكاء وراثي أو هو تطور بيئي. و نتيجة للبحث و الدراسة وجد جاردنر أن الأشخاص العاديين يتشكل لديهم على الأقل سبعة عناصر مستقلة من عناصر الذكاء الإنجازي و فيما يلي أنواع الذكاء التي قدمها جاردنر:



1) الذكاء اللفظي: و يرتبط بالذكاء اللغوي و الذي يمثله كتابة الشعر والأدبيات.

2) الذكاء المنطقي: القدرات المنطقية و الرياضية العلمية، كالذكاء في الرياضيات.

3) الذكاء المكاني( الفراغي): و يتعلق هذا النوع بالقدرة على تصور المكان النسبي للأشياء في الفراغ. و يتجلى بشكل خاص لدى ذوي القدرات الفنية.

4) الذكاء الموسيقي: و يظهر هذا النوع من الذكاء لدى ذوي القدرات الغير عادية في الموسيقى.

5) الذكاء الجسمي الحركي: و يظهر لدى ذوي القدرات المتميزة من الرياضيين و الراقصين و الجراحين و الذين يتصفون بقدرتهم على حل المشكلات و الإنتاج باستخدام الجسم كاملاً أو حتى جزءً منه.

6) الذكاء الشخصي الإجتماعي: و يقصد به القدرة على فهم الآخرين و كيفية التعاون معهم و القدرة أيضاً على ملاحظة الفروق بين الناس و خاصة التناقض في طباعهم و كلامهم و دافعيتهم كطبيعة السياسيين والمعلمين و الوالدين.

7) الذكاء الشخصي الذاتي: و هو مرتبط بالقدرة على تشكيل نموذج صادق عن الذات و استخدام هذه القدرة بفاعلية في الحياة و قدرة الفرد على فهم ذاته جيداً، و تألق عاطفته و قدرته على التميز.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرية الذكاءات المتعددة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع أهمية نظرية الذكاءات المتعددة
» أهمية نظرية الذكاء المتعدد
» ياللاكورة يطلق خدمة الرسائل القصيرة والوسائط المتعددة لكأس العالم
» ياللاكورة يطلق خدمة الرسائل القصيرة والوسائط المتعددة لكأس العالم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL :: المرحلة الاعدادية(الصفوق والمواد الدراسية :: الصف الثالث الاعدادى ( ترم اول ) :: العلوم-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر شعبية
اسهل طرق للانتحـــــار بدون الم
برنامج لحل مسائل الرياضيات مع توضيح خطوات الحل لكل مسألة
خطة اللجنة الدينية والثقافية ( خطة مقترحة )
خطة اللجنة العلمية
موقع البستان الدراسات الاجتماعية الصف الثانى الاعدادى
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
شرح الدراسات الاجتماعية الصف الثانى
منهج العلوم كامل شرح صوت وصوره الصف الثالث الاعدادى
اسطوانة الاضواء التعليمية
قصه تامر حسنى
المواضيع الأكثر نشاطاً
موضوع الكشف عن الاعضاء
ماهو الحمار الذى يجب ان نبيعه
قصه تامر حسنى
عذاب الحب
ما معنى كلمه احبك لوحد عنده راى تانى يقوله ماشى ياجماعه
صـــــــــــــــــــرخــــــــــــــــــــــه عذاب
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
قصص عن الجن ممنوع دخول الخوافين
صور اناقه المراه روعه
من تصورتهم أصدقاء
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ابوشلبى
نظرية الذكاءات المتعددة Vote_rcapنظرية الذكاءات المتعددة Voting_barنظرية الذكاءات المتعددة Vote_lcap 
خالد & جمى
نظرية الذكاءات المتعددة Vote_rcapنظرية الذكاءات المتعددة Voting_barنظرية الذكاءات المتعددة Vote_lcap 
احمد صبرى الشافعى
نظرية الذكاءات المتعددة Vote_rcapنظرية الذكاءات المتعددة Voting_barنظرية الذكاءات المتعددة Vote_lcap 
kamal@كيمو
نظرية الذكاءات المتعددة Vote_rcapنظرية الذكاءات المتعددة Voting_barنظرية الذكاءات المتعددة Vote_lcap 
TEACHER
نظرية الذكاءات المتعددة Vote_rcapنظرية الذكاءات المتعددة Voting_barنظرية الذكاءات المتعددة Vote_lcap 
بنت الشاطئ
نظرية الذكاءات المتعددة Vote_rcapنظرية الذكاءات المتعددة Voting_barنظرية الذكاءات المتعددة Vote_lcap 
Admin
نظرية الذكاءات المتعددة Vote_rcapنظرية الذكاءات المتعددة Voting_barنظرية الذكاءات المتعددة Vote_lcap 
حجازى
نظرية الذكاءات المتعددة Vote_rcapنظرية الذكاءات المتعددة Voting_barنظرية الذكاءات المتعددة Vote_lcap 
محمد الدسوقى
نظرية الذكاءات المتعددة Vote_rcapنظرية الذكاءات المتعددة Voting_barنظرية الذكاءات المتعددة Vote_lcap 
اشرف مصطفى2010
نظرية الذكاءات المتعددة Vote_rcapنظرية الذكاءات المتعددة Voting_barنظرية الذكاءات المتعددة Vote_lcap 
جميع الحقوق محفوظة لموقع مدرسة الدروتين الاعدادية