القراءة كلها مذكرة جامدة
--------------------------------------------------------------------------------القراءة مصطفى صادق الرافعى
القراءة مصطفى صادق الرافعى
س1 : أين ولد مصطفى صادق الرافعى ؟ وكيف كان حال أسرته ؟
ج : ولد فى قرية بهتيم بالقليوبية ، وكان كثير من أفراد أسرته من العلماء والقضاة .
س2 : كيف بدأ حياته الأولى ؟
ج : بدأ حياته بأخذ العلم عن أبيه فى الإنشاء والإملاء ، وحفظ القرآن . ثم التحق بالمدرسة الابتدائية بدمنهور حيث كان والده يعمل هناك قاضيا ثم حصل على الشهادة الابتدائية بتفوق من دمنهور حيث كان والده يعمل هناك .
س3 : علام اعتمد على تكوين ثقافته ؟
ج : على مكتبته الخاصة ومكتبة أبيه ، وكانت مليئة بكتب الدين واللغة . وكانت هى منبع ثقافته الصحيحة .
س4 : إلام اتجه الرافعى ؟ وماذا فعل ؟
ج : إلى ما يرضى ميوله ويغذى روحه وينمى أفكاره ، فانشغل بالقراءة والمعرفة ، وأخذ يكتب .
س5 : ما الذى ساعده على القراءة والكتابة ؟
ج : أنه أصيب بصمم بعد إصابته بمرض التيفود وهو صغير ، مما أدى إلى ابتعاده عن الحياة بصخبها فنعم بحرية فكرية مطلقة .
س6 : بم اشتغل فى بداية حياته الأولى ؟
ج : بوظيفة بسيطة بإحدى المحاكم الشرعية ، ولكنه لم ينصرف عن الكتابة والقراءة .
س7 : كيف بدأ حياته ؟ ولم توجه إلى الكتابة النثرية ؟
ج : بدأ حياته شاعرا ثم اتجه إلى النثر ، لأنه وجده أسهل وأكثر قدرة على التعبير من الشعر .
س8 : بم تصف أسلوبه ؟
ج : بالبلاغة وقوة البيان والأفكار السامية .
س9 : ماذا كان هدفه من الكتابة ؟
ج : 1 - أن يرفع من شأن اللغة العربية .
2- ويحيى الآداب الإسلامية .
س10 : متى ولد ؟ متى توفى ؟
ج : ولد سنة 1880 وتوفى يوم الاثنين 10 / مايو / 1937 م .
س11 : ماذا ترك الرافعى للإنسانية ؟
ج : ترك كنزا لا يفنى ، وسيبقى الرافعى حيا بتراثه وآدابه .
س12 : ما أشهر مؤلفات الرافعى ؟
ج : وحى القلم ، تاريخ آداب العربية .
س13 : بم اشتهر الرافعى ؟
ج : بدفاعه عن القرآن الكريم والسنة النبوية .
الجماليات :
* غربت شمس الرافعي : صور حياة الرافعي بشمس تغيب
* خلف للإنسانية كنزا : صور مؤلفات الرافعى بالكنز .
* معين المعرفة : صور المعرفة بالمعين
المفردات
يأخذ العلم
يتلقاه ويحصل عليه
التحق
دخل وانضم
قضاة
(م) قاضٍ – قاضى
الإنشاء
كتابة موضوعات التعبير
تفوق
× تخلف
زاخرة
مليئة عامرة × فارغة
نفائس
(م) نفيسة : عالى القيمة × وضيع
أصاب
حصَّل وأخذ
معين
عين ماء والمراد : خلاصة (ج) مُعُن
لغة
(ج) لغات
دين
(ج) أديان
ميول
(م) ميل : أهواء ( ما يهواه الإنسان ويحبه )
ينمى
يزيد
غزارة
كثرة × ضآلة
الصمم
فقد السمع
عقب
بعد – تلو (ج) أعقاب × قبل
نأى به
أبعده × قربه
صخب
ضوضاء
مطلقة
تامة لا قيد فيها
يرضى
× يسخط
وظيفة
(ج) وظائف
تصرفه
تبعده وتشغله × تجذبه وتشده
أطوع
أكثر انقيادا
سامية
عالية × وضيعة دانية
أسلوب
(ج) أساليب
يعنيه
يهمه
بليغ
فصيح (ج) بلغاء × عيىّ
بيان
حجة ووضوح × غموض
يعنيه
يهمه
شأن
قدر ومكانة (ج) شئون
غربت شمس
مات
خلَّف
ترك
كنز
(ج) كنوز
تبلى
تفنى × تبقى
جدته
عظمته
تراث
ميراث
تعاقبت
توالت وتتابعت × توقفت
الأجيال
(م) جيل : (م) الجيل ( الأمة والجنس )
وحى
(ج) وُحىّ
تاريخ
(ج) تواريخ
ساعده
أعانه × خذله
صخب
الصِّياحُ والجلَبة وشدة الصوت واختلاطه
** كن شجرة تعمر, ولا تكن إنساناً يهدم !!! **
رموز رياضية عربية
يمتلئ الوطن العربي على مر تاريخه بالشخصيات الرياضية التي حققت إنجازات غير مسبوقة في الرياضات المختلفة وقد اخترنا رمزين من رموز الرياضة العربية .
عبد اللطيف أبو هيف: سباح مصري شهير استطاع أن يضع نفسه في مكانة عالية في السباحة حيث حقق العديد من الإنجازات على مدار مشواره الرياضي ومن أهمها عبوره المانش عدة مرات محققاً رقماً قياسياً عالمياً 1953م متحدياً جميع الصعوبات التي واجهته منها: البرودة القاتلة والتيارات الجارفة وقد فاز في أكثر من عشرين سباقاً دولياً وحصل على بطولة العالم خمس مرات ولهذا السباح المصري الكبير إنجازات إنسانية منها أنه تبرع بجائزته المالية في أحد السباقات لأسرة السباح الإنجليزي ( ماتيوس ويب ) الذي غرق في بحر المانش أثناء عبوره له بمفرده دون مركب مرافق وتقاسم الجائزة التي فاز بها في سباق ( مونتريال ) مع رفيقه على الرغم من انسحاب رفيقه في بداية السباق لمرضه وهناك الكثير من المواقف الإنسانية التي تعبر عن مدى الأخلاق الرياضية التي كان يتمتع بها والتي جعلته يستحوذ على إعجاب الكثيرين حول العالم وتوفي رحمه الله في أبريل عام 2008م .
نوال المتوكل: بطلة مغربية أوليمبية فازت بذهبية سباق 400متر حواجز في دورة ألعاب البحر المتوسط 1983م وفازت بذهبية دورة الألعاب الإفريقية وذهبية دورة ألعاب البحر المتوسط بسوريا 1987م وتوجت إنجازاتها بذهبية 400متر حواجز في دورة الألعاب الأوليمبية1988م وبحصولها على الميدالية الذهبية الأولى فتحت الطريق أمام الفتاة العربية للعود على منصات التتويج في الدورات الأوليمبية وقد اعتزلت في مطلع التسعينات وتولت منصب رئيس اتحاد ألعاب القوى المغربي ووزيرة الرياضة في دولة المغرب .
س1: بم يمتلئ الوطن العربى ؟
ج : بالكثير من الشخصيات الرياضية التى حققت إنجازات غير مسبوقة فى الرياضات المختلفة .
س2 : ما الذى استطاع عبداللطيف أبوهيف فعله ؟
ج : هو سباح مصرى استطاع أن يضع نفسه فى مكانة عالية فى السباحة ، حيث حقق العديد من الإنجازات .
س3 : ما أهم إنجازات أبوهيف ؟
ج : 1- عبور المانش عدة مرات محققا رقما عالميا قياسيا سنة 1953 م .
2 - الفوز بأكثر من 20 سباقا دوليا .
3 - الفوز ببطولة العالم 5 مرات .
س4 : ما الصعوبات التى واجهته عند عبوره المانش ؟
ج : البرودة القاتلة – التيارات الجارفة .
س5 : اذكر بعض الإنجازات الإنسانية التى قام بها أبوهيف ؟
ج : 1 – تبرع بجائزته المالية فى أحد السباقات لأسرة السباح الإنجليزى ( ماتيوس ويب ) الذى غرق فى المانش أثناء عبوره له بمفرده ودون مركب مرافق .
2 – تقاسم جائزة سباق مونتريال مع رفيقه . بالرغم من انسحاب رفيقه فى بداية السباق لمرضه .
س6 : متى توفى أبوهيف ؟
ج : فى إبريل عام 2008 م .
س7 : أين ولدت نوال المتوكل ؟
ج : فى المغرب .
س8 : اذكر أهم إنجازاتها ؟
ج : 1- فازت بذهبية سباق 400 م حواجز فى دورة ألعاب البحر المتوسط سنة 1983 م بالمغرب ، وفى سوريا سنة 1987 م.
2 – فازت بذهبية دورة الألعاب الإفريقية .
3– فازت بذهبية 400 م حواجز فى دورة الألعاب الأوليمبية 1988 م .
س9 : ما قيمة فوز نوال المتوكل بذهبية الألعاب الأوليمبية ؟
ج : فتحت الطريق أمام الفتاة العربية للصعود إلى منصات التتويج فى الدورات الأوليمبية .
س10 : متى اعتزلت ؟
ج : فى مطلع التسعينيات .
س11 : ما المناصب التى تولتها المتوكل ؟
ج : 1 – منصب رئيس اتحاد ألعاب القوى المغربى .
2 – وزيرة الرياضة فى دولة المغرب .
** أول من شرب من ماء زمزم ها جر وإسماعيل .**
المفردات
مر التاريخ
طوله وامتداده
إنجاز
تقدم × تخلف وتأخر
رموز
علامات (م) رمز
شهير
معروف × مغمور
عديد
كثير × قليل
مكانة
منزلة (ج) مكانات
غير مسبوقة
فريدة لا مثيل لها
مشوار
رحلة / (ج) مشاوير
تبرع
أعطى من غير سؤال
الجارفة
الكاسحة المهلكة
عبور
اجتياز
رفيق
صاحب (ج) رفاق ورفقاء
انسحاب
خروج × بقاء واستمرار
يستحوذ
يستولى
توجت
المراد ( ختمت أعمالها )
منصة
مكان مرتفع (ج) منصات ومناص
التتويج
التكريم
اعتزلت
تركت ممارسة الرياضة
مخاطر الهوس الكروى
لاشك أن كرة القدم تحتل المرتبة الأولى في جذب قلوب الناس وعقول الناس وعندما يبدأ الحديث عن بطولات عالمية مثل ( كأس العالم ) أو قارية مهمة مثل كأس الأمم الأوربية أو الأمم الإفريقية أو أمريكا اللاتينية يتفرغ الناس للحديث عن كرة القدم وكلً يشجع الفريق الذي يحبه
وقد قدمت منظمة الصحة العالمية عدة نصائح تجنبا للمخاطر التي تنتج عن التعصب الكروي حيث أثبتت الدراسات الطبية أن الجو المشحون بالحماس والاهتمام والانفعال والتوتر الذي يصاحب المباريات يزيد إفرازات هرمونات التوتر من الغدد الصماء إلي الدورة الدموية وبالتالي يزداد إفراز هرمون ( الأدرينالين ) والذي يؤدي دورا مهما في ضبط مستوى السكر في الدم ومعدل ضغط الدم ويزيد أيضا من سرعة ضربات القلب وتجلط الشرايين مما يؤدي في النهاية إلي السكتة القلبية
كذلك يمكن أن يؤدي في بعض الحالات إلي حدوث عجز عصبي أو شلل نصفي خاصة لدى الأفراد الذين يعانون من تاريخ وراثي في أمراض القلب والسكر
كما أن التعصب المروي له خطورة شديدة حيث أنه ينشر حالة من الفوضى والعنف في المجتمع كما أن بعض المتعصبين لفرقهم يقضون أوقاتا طويلة في متابعة مباريات كرة القدم حتى علي حساب أعمالهم وكسب عيشهم
وعلاج هذه الحالة يبدأ من الدعوة لممارسة الرياضة وأبسطها المشي فالرياضة تنشط الجسم والعقل
وأهمية ممارسة الرياضة دون تعصب ضرورة ملحة فمن حقك أن تستمتع بمشاهدة المباريات بأنواعها المختلفة ولكن دون تعصب حتى تترسخ الروح الرياضية العالية التي تحقق المتعة والصحة .
س1 : ما المرتبة التى تحتلها كرة القدم ؟ ولم ؟
ج : المرتبة الأولى عالميا ، لأنها تجذب قلوب وعقول الناس .
س2 : ما الذى يحدث عندما يبدأ الحديث عن البطولات ؟
ج : يتفرغ الناس للحديث عن كرة القدم ، والفريق الذى يحبه ويشجعه .
س3 : ماذا قدمت منظمة الصحة العالمية ؟
ج : قدمت عدة نصائح تجنبا للمخاطر الصحية التى تنتج عن التعصب الكروى .
س4 : أثبتت الدراسات الطبية شيئا هاما . وضح !
ج : أثبتت أن الجو المشحون بالحماس ، والاهتمام والانفعال والتوتر الذى يصاحب المباريات يزيد من إفرازات هرمونات التوتر من الغدد الصماء إلى الدورة الدموية ، وبالتالى يزداد إفراز هرمون الإدرنالين ، والذى : 1 - يؤدى دورا مهما فى ضبط مستوى السكر والضغط فى الدم ،
2 - يزيد من سرعة ضربات القلب وتجلط الشرايين ، مما يؤدى فى النهاية إلى السكتة القلبية .
3 - يؤدى التوتر فى بعض الحالات إلى حدوث عجز عصبى أو شلل نصفى خاصة لدى الأفراد الذين يعانون من تاريخ وراثى فى أمراض القلب والسكر .
س5 : ما خطورة التعصب الكروى ؟
ج : 1 - ينشر حالة من الفوضى والعنف فى المجتمع .
2 - المتعصبون لفرقهم يقضون أوقاتا طويلة فى متابعة مباريات كرة القدم حتى على حساب أعمالهم وكسب عيشهم .
س6 : كيف يتم معالجة هذا التعصب ؟
ج : الدعوة إلى ممارسة الرياضة وممارستها وأبسطها المشى ، فالرياضة تنشط الجسم والعقل .
س7 : ما الواجب علينا ؟
ج : ممارسة الرياضة دون تعصب فهذا الأمر ضرورة ملحة .
س8 : ما حقك كرياضى ؟ وما فائدة ذلك ؟
ج : أن تستمتع بمشاهدة المباريات بأنواعها المختلفة ، ولكن دون تعصب ؛ حتى تترسخ الروح الرياضية العالية التى تحقق المتعة والصحة .
المفردات
تحتل
تستولى
مرتبة
مكانة ومنزلة (ج) مراتب
قارية
على مستوى القارة
عدة
كثير × قليل
نصائح
(م) نصيحة
مخاطر
أضرار (م) مخطر
التعصب
التمسك بالرأى
تجنب
ابتعاد
المشحون
المملوء
الحماس
شدة الاندفاع
الانفعال
شدة التأثر
التوتر
القلق الشديد والتشنج
إفراز
إنتاج
هرمونات
(م) هرمون
الغدد الصماء
غدد ترسل إفرازها للدم مباشرة
الدورة الدموية
مرور الدم من الجسم إلى القلب والعكس
تجلط الشرايين
توقف الدم فى الشرايين نتيجة زيادة سمك الشريان
السكتة القلبية
توقف مفاجئ للدم داخل القلب
الفوضى
الاضطراب وعدم النظام
العنف
الشدة والقسوة × اللين
ملحة
ضرورية
تترسخ
تثبت
نور والجغرافيا
الدرس
المدرسة كلها تحدثت عن (نور) عندما حصلت في مادة الجغرافيا على درجة ضعيفة
المديرة لم تصدق هذا فنور تلميذة مجتهدة وفازت في العام الماضي بكأس التفوق فكيف حدث هذا ؟ قالت المدرسة ربما كانت (نور)تعاني من مشكلة ما لهذا يجب علينا أن نمد لها يد المساعدة حتى لا يضيع مستقبلها .
قالت معلمة الجغرافيا :لقد كان السؤال الوحيد في الامتحان هو ارسمي خريطة الوطن العربي وعيني عليها حدود كل قطر عربي)
والعجيب أن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بشكل دقيق لكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية ثم سألت معلمة الجغرافيا نور : هل كانت هناك ظروف منعتك من استذكار دروس الجغرافيا ؟ قالت نور لا لم تمنعني أية ظروف وقد ذاكرت دروسي جيداً وهنا سألتها المديرة : إذن فلماذا لم تجيبي عن السؤال بطريقة واضحة يا نور قالت نور إجابتي صحيحة .
دُهشت المعلمة وقالت كيف تكونين على صواب وأنت لم ترسمي الحدود بين الأقطار العربية؟
قالت نور بحزن : وهل تعتقدين أن وضع الحدود بين الدول العربية يكون صواباً ؟ أنا أستطيع الآن رسم هذه الحدود أمامك وتناولت ورقة ورسمت عليها الحدود بين الدول العربية بطريقة صحيحة.
فكرت المعلمة في كلام نور وتخيلت الوطن العربي الكبير يحتضن بعضه وبلا حدود بين أقطاره وتخيلت الإنسان العربي وهو يتنقل بحرية بين الأقطار العربية.
وهنا أدركت المعلمة أن نور لم ترسم حدوداً بين الأقطار العربية ليس لأنها لم تكن تعرف كيف ترسمها ولكن لأنها تتمنى أن تزول الحدود بين أجزاء الوطن العربي وتصبح الدول العربية أمة عربية واحدة وانتهت المعلمة من التفكير ونظرت إلى نور وقالت لها أنت على حق .
س1 : عم تحدثت المدرسة كلها ؟
ج : عن نور عندما حصلت على درجة ضعيفة فى الجغرافيا ، فلم تصدق المديرة خاصة أن نور طالبة مجتهدة ، وفازت فى العام الماضى بكأس التفوق .
س2 : " ربما كانت نور تعانى من مشكلة ما ؛ لهذا علينا ، أن نمد لها يد المساعدة ؛ حتى لا يضيع مستقبلها " . من القائل ؟ ولمن ؟
ج : المدرسة لمعلمة الجغرافيا .
س3 : بم ردت معلمة الجغرافيا ؟
ج : قالت معلمة الجغرافيا : " لقد كان السؤال الوحيد فى الامتحان هو : ارسمى خريطة الوطن العربى ، وعينى عليها حدود كل قطر عربى " .
س4 : ما العجيب فى الأمر ؟
ج : أن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربى بشكل دقيق ، لكنها لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية .
س5 : " هل كانت هناك ظروف منعتك من استذكار دروس الجغرافيا ؟ " من القائل ؟ ولمن ؟
ج : معلمة الجغرافيا تحدث نور .
س6 : ما رد نور ؟
ج : قالت : لا ، لم تمنعنى أية ظروف ، وقد ذاكرت دروسى جيدا .
س7 : ماذا قالت المديرة لنور ؟
ج : إذن لم لم تجيبى عن السؤال بطريقة واضحة يا نور ؟
س8 : بم ردت نور ؟
ج : قالت نور : إجابتى صحيحة .
س9 : " كيف تكونين على صواب ، وأنت لم ترسمى الحدود بين الأقطار العربية ؟ " .
ج : القائل : المعلمة تحدث نور .
س10 : بم ردت نور ؟
ج : ردت بحزن وقالت : وهل تعتقدين أن وضع الحدود بين الدول العربية يكون صوابا ؟ أنا أستطيع الآن رسم هذه الحدود أمامك ، وتناولت ورقة ورسمت عليها الحدود بين الدول العربية بطريقة صحيحة
س11 : فيم فكرت المعلمة ؟
ج : فكرت فى كلام نور ، وتخيلت الوطن العربى بلا حدود بين أقطاره ، وتخيلت أن الإنسان العربى ينتقل بحرية بين الدول العربية .
س12 : ما الذى أدركته المعلمة ؟
ج : أن نور لم ترسم حدودا بين الدول العربية لأنها تتمنى زوال هذه الحدود ، وأن تصبح الدول العربية أمة عربية واحدة .
س13 : ماذا قالت المعلمة لنور ؟
ج : قالت لها : أنت على حق .
المفردات
حصلت
نالت
الجغرافيا
علم دراسة الظواهر الطبيعية والبشرية
ضعيفة
قليلة × عالية
مجتهدة
مجدة × خاملة
التفوق
التقدم والسبق × التأخر والتخلف
تعانى
تتألم
نمد
نقدم ونعين × نقبض ونبعد
مساعدة
× خذلان
خريطة
(ج) خرائط
قطر
دولة (ج) أقطار
عينى
حددى وخصصى / حدود (م) حد
دقيق
صحيح × خاطئ
ظروف
أحوال (م) ظرف
تمنع
تعيق وتحرم × تبيح
دهشت
تحيرت
صواب
صحة × خطأ
تعتقد
تتأكد وتتيقن
تناولت
أخذت وأمسكت
تخيلت
تمثلت وتصورت
يحتضن
يضم بعضه بعضا
حرية
× تقييد
أدركت
فهمت وعرفت
تزول
تمحى وتتلاشى × تبقى
أمة
جماعة من الناس (ج) أمم
حق
صواب (ج) حقوق × باطل
التفكير
تدقيق وإمعان النظر
انتهت
وصلت إلى النهاية – خلصت × ابتدأت
من قصص القرآن الكريم
الدرس
في قرية جميلة تسمى (نينوى) أرسل الله سبحانه وتعالى نبيه يونس عليه السلام إلى
أهل هذه القرية فبدأ النبي الكريم يدعو الناس إلى عبادة الله الواحد الأحد والناس لا يطيعونه فلما أدركه اليأس من هدايتهم خرج من القرية وتركهم لمصيرهم .
لم يكن أمر الله قد صدر إلى يونس – عليه السلام- بأن يغادر القرية اتجه يونس-عليه السلام- إلى شاطئ البحر وركب سفينة وبعد يومين من إبحار السفينة تغير الجو فجأة وهبت عاصفة شديدة جعلت الموج يرفع السفينة ويهوي بها حتى أوشكت على الغرق.
فقال قائد السفينة لا بد أن نخفض من حمولة السفينة ولا بد من التضحية بأحد منا ولهذا سنجري قرعة على أسماء الركاب فمن خرج اسمه بعد ثلاث مرات فسوف نلقيه في البحر وأجريت القرعة ثلاث مرات وفي كل مرة يخرج اسم يونس-عليه السلام-ومن ثم ألقوه في البحر .
لكن الله –عز وجل- ًدر أمره لحوت ضخم أن يبتلع النبي الكريم-عليه السلام- وظل النبي الكريم داخل بطن الحوت حياً وفي أثناء وجود نبي الله داخل بطن الحوت أخذ يستغفر ربه ويطلب عفوه لأنه ترك قومه ولم يكمل إبلاغ رسالة الله إليهم وأخذ يردد قوله تعالى (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) فتقبل الله تعالى توبة يونس (عليه السلام) .
وأمر الحوت أن يصعد إلى سطح البحر ويضع يونس على الأرض فخرج يونس- عليه السلام- من بطن الحوت جائعاً ومريضاً فأمر الله النباتات أن تنمو لإطعام نبي الله وحمايته من حرارة الشمس عاد نبي الله إلى قريته ودعا أهلها إلى الإيمان بالله الواحد وتعلم أن الله –سبحانه وتعالى- لا يحب أن يترك أحد عملا دون أن يكمله
قال تعالى (وإن يونس لمن المرسلين.إذ أبق إلى الفلك المشحون.فساهم فكان من المدحضين. فالتقمه الحوت وهو مليم . فلولا أنه كان من المسبحين . للبث في بطنه إلى يوم يبعثون . فنبذناه بالعراء وهو سقيم . وأنبتنا عليه شجرة من يقطين . وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون. فآمنوا فمتعناهم إلى حين) سورة الصافات .
س1 : لمن أُرسل سيدنا يونس ؟
ج : لأهل قرية نينوى .
س2 : ما الهدف من إرساله إليهم ؟
ج : دعوة الناس إلى عبادة الله الواحد الأحد .
س3 : ما موقف الناس من دعوته ؟
ج : لم يطعه الناس .
س4 : ماذا فعل لما يئس من دعوتهم ؟
ج : خرج من القرية ، وتركهم لمصيرهم .
س5 : إلى أين ذهب يونس عليه السلام ؟
ج : لم يكن أمر الله إلى يونس قد صدر بالخروج ولكنه خرج إلى شاطئ البحر ، وركب سفينة .
س6 : ماذا حدث ويونس فى السفينة ؟
ج : بعد يومين من انطلاق السفينة ، تغير الجو فجأة ، وهبت عاصفة شديدة ، حتى أوشكت السفينة على الغرق .
س7 : ماذا قال قائد السفينة ؟
ج : قال : لابد من تخفيف حمولة السفينة بالتضحية بأحد أفراد السفينة .
س8 : كيف سيتم اختيار من سينزل ؟
ج : عن طريق القرعة ، وأجريت القرعة 3 مرات ، وفى كل مرة يخرج اسم يونس . وبالفعل تم إلقاؤه فى البحر .
س9 : كيف نجا الله يونس من الغرق ؟
ج : أصدر أمره إلى حوت ، أن يذهب ويبتلع يونس ، وظل داخل بطن الحوت حيا .
س10 : بم دعا يونس ربه ؟
ج : استغفر الله على أنه ترك قومه ، وطلب عفو الله وقال " لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين " . وذلك لأنه ترك قومه ، وهو لم يكمل إبلاغ رسالته .
س11 : هل تقبل الله توبته ؟
ج : نعم ، وأمر الحوت أن يصعد إلى سطح البحر ، ويضع يونس على الأرض .
س12 : كيف خرج يونس من بطن الحوت ؟ج : جائعا مريضا .
س13 : كيف رعاه الله وحفظه ؟
ج : أمر الله النباتات أن تنمو لإطعام يونس عليه السلام وحمايته من حرارة الشمس .
س14 : ماذا فعل يونس بعد ذلك ؟
ج : عاد إلى قريته ودعا أهله إلى الإيمان بالله الواحد .
س15 : ماذا تعلم يونس النبى ؟
ج : أن الله لا يحب أن يترك أحد عمله دون أن يكمله .