تعدد نظم التعليم الفني مضيعة للوقت والجهد
إيمان ز ين العابدين
7/02/2010
وصف د. أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم نظام التعليم الفني بأنه يخرج الطالب من المدرسة لا يعرف الفرق بين المفك والمفتاح.
واقترح توحيد أنظمة هذا التعليم بدلا من استمراره بنظامي 3 و5 سنوات دون ان يكون هناك فارقا ملموسا بين خريج هذا النظام أو ذاك.
المدرسون والعاملون بقطاع التعليم الفني يؤيدون اقتراح الوزير لكنهم لديهم رؤيتهم في هذا المجال.
قال عماد الشيخ مدرس حدادة إنه بالنسبة للمجال الصناعي فلابد من وجود نظام 3 سنوات و5 سنوات حيث ان طالب الخمس سنوات يدرس بجانب مواد الدبلوم موادا تربوية تؤهله لأن يصبح مدرسا وهذه المواد هي أصول تربية وطرق تدريس وعلم نفس صناعي وعلم نفس تربوي حتي لا نفتقد مدرس التدريب العملي بالمدارس وقبل اتخاذ قرار بشأن توحيد نظام التعليم الفني لابد من الدراسة الجديدة والاجتماع مع المختصين من مدرسي التعليم الفني وليس فقط أساتذة الجامعات لأنهم أقدر الناس علي وضع رؤية سليمة تخدم الطالب.
أكد ضرورة ان يتم زيادة الاعتمادات والميزانيات المخصصة للتعليم الفني للارتفاع بمستوي الخريجين وزيادة عدد التدريبات لهم بما يجعلهم قادرين علي الابداع والابتكار.
أكد محسن سلامة مدرس زخرفة ان توحيد نظام التعليم الفني ليس مشكلة ولكن المشكلة هي كيفية ان يكون المنتج التعليمي فنيا بارعا في مجال تخصصة فالتعليم الفني الصناعي به 22 تخصصا تضم آلاف الطلاب ولكن كم من هذه الآلاف يكون ماهرا في مجال تخصصة لذلك يجب الاهتمام بالخريج الفني لأنه الأساس الذي نحتاجه في بناء أي منشأة أي ان المدرسة تكون انتاجية أكثر منها نظرية وطالب بالاهتمام بعمل المعارض الدائمة في المدارس المختلفة لأنها السبيل للتدريب علي الحرفية وتنوع الانتاج الذي يفتح مجالا أمام الشركات والمصانع لاختيار العمالة الماهرة وتشغيلها.
أشار داود بلال مدرس طباعة ورئيس قسم التعليم الصناعي بإدارة غرب القاهرة إلي ان توحيد التعليم الفني يحتاج لدراسة قبل اتخاذ أي قرار فاذا كان القرار سيصبح 3 سنوات قبل الثانوية العامة فلابد ان يدرس الطالب مواد الدبلوم مع المواد التربوية مع تكثيف الدراسة العملية للطلاب لأنها الأساس ولا يكون دورها مهمشا لأن هذا يؤدي الي تدهور التعليم الفني.
أضاف علاء فريد مدرس مواد فندقية ان الأمر يتطلب تغيير نظم العملية التعليمية العقيمة التي لا يستفيد منها الطلاب مشيرا الي ان توحيد التعليم الفني مطلوب طالما انه سيؤدي الي الاهتمام بمستوي الخريج سواء الدراسي والمهني كما انه اذا كان 3 سنوات فقط فهذا من شأنه ان يجعل عملية الداسة تسير في شكل أحسن ويجعل التعامل مع الطلاب أسهل لأن الطالب يعتقد انه أصبح رجلا ولا يريد الاستمرار في الدراسة.
أوضح انه لابد من اعادة النظر في المناهج التي تقدم لطالب التعليم الفني بحيث تواكب العصر الحديث بمافيه من مستجدات في مجال التجارة والصناعة حيث يستفيد الطالب كما ان التطوير مطلوب في ادخال دراسة الكمبيوتر وليس اقتصاره علي شعبة معينة فقط دون الأخري.
أوضحت سامية هنداوي مديرة التعليم التجاري بإدارة البساتين انه بالنسبة للتعليم التجاري فان توحيد النظام مطلوب لأن المواد التي يدرسها طالب ال 3 سنوات هي نفسها التي يدرسها طالب ال 5 سنوات مشيرة الي ان الدراسة العملية المشتركة هي الحاسب الآلي اضافة الي ان استحداث مواد جديدة تضاف لمجموعة المواد الموجودة يتم تدريسها في النظامين وهذه المواد هي المواد القانونية والمشتريات والشعبة العامة والإدارة والخدمات التأمينية والتوحيد سوف يسهل علي الطلاب الجهد مع مراعاة ان يتم دراسة الحديد في المجال التجاري بما يتناسب مع متغيرات العصر.
أوضحت منال محمود مديرة التعليم التجاري بمديرية التعليم بالقاهرة ان توحيد نظام التعليم التجاري لن يؤثر علي مسارالتعليم مشيرة الي انه في نظام 3 سنوات كان المتسرب اذا عاد يرجع الي نفس السنة التي تسرب منها في حين ان المتسرب من نظام الخمس سنوات يرجع الي الصف الأول ولكن بنظام العمال المنزلي.
قالت إن توحيد النظام سوف يجعل الطلاب يزيدون من المذاكرة لاحراز أكبر المجاميع التي تؤهلهم لدخول الجامعات متساويين مع ذلك بطلاب الثانوية العامة.
كما انه لن يؤثر علي تخصيص عدد الأماكن المتاحة لهؤلاء الطلاب بالجامعات ولكن لابد من اعادة النظرة في المناهج التي يتم تدريسها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]