Admin Admin
الجنس : تاريخ التسجيل : 04/07/2009 عدد المساهمات : 320
| موضوع: الاجزاء المحذوفة من المناهج 2010/2011 السبت سبتمبر 11, 2010 4:13 pm | |
| الاجزاء المحذوفه من المناهج 2010/2011</STRONG> [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] علم اليوم السابع أن وزارة التربية والتعليم قررت الإعلان عن الأجزاء المحذوفة من مناهج العام الدراسى الجديد على موقعها الإلكترونى، قبل 18 سبتمبر موعد بدء الدراسة، فى الوقت نفسه تقدم مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية بالوزارة باقتراح للدكتور أحمد زكى بدر بتوزيع دليل محذوفات على كل طالب ومعلم وموجه لمنع اضطراب سير الدراسة.
وأوضح مصدر رسمى بالوزارة، أن مركز تطوير المناهج انتهى بالفعل من حذف أجزاء الحشو من كتب العام الجديد، مستثنياً مادتى التربية الدينية والحاسب الآلى، وأضاف المصدر أن الكتب الجديدة لمادة التربية الدينية الإسلامية والمسيحية سيبدأ إقرارها على الطلاب بدءاً من العام بعد المقبل 2011/2012 بعد انتهاء الأزهر والكنيسة من إعادة هيكلتها.
وبحسب المصدر فإن حذف أجزاء الحشو من المناهج جاء بهدف منح مزيد من الوقت للطالب لممارسة الأنشطة، وأضاف المصدر "سنعرض بياناً توضيحياً بالأجزاء المحذوفة على الوزير خلال أيام لكى يعتمدها حتى نرسل نشرة بها لجميع المدارس على مستوى الجمهورية لحين صدور موافقة بطبع دليل محذوفات وتوزيع نسخة على كل طالب"، مؤكداً أن عملية إزالة الحشو ركزت على حذف العبارات ذات المعنى الواحد- والتى تتكرر أكثر من مرة- دون الإخلال بالمفهوم العلمى للمواد، مشيرا إلى أن الإزالة لا تستهدف معلومة مبنية على أخرى.
قررت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، التابعة لمجلس الوزراء، طرح استطلاعات رأى على الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور بدءً من العام الدراسى الجديد، الذى يبدأ فى 18 سبتمبر المقبل، لرصد السلوك الشخصى والاجتماعى للمتعلمين بغرض القضاء على انتشار ظاهرة العنف فى المدارس.
وأوضحت الهيئة، فى بيان لها اليوم، أنها ستطبق استطلاعات الرأى على المدارس التى ستتقدم للهيئة بملفات طلب اعتمادها خلال العام الدراسى الجديد 2010/2011، وأفادت الهيئة بأن إجراء الاستطلاع سيسبق الزيارة الميدانية للمؤسسات.
وأضاف قاسم "السلوكيات الشخصية والاجتماعية للطلاب أصبحت موضع قلق من جانب المربين وأولياء الأمور"، معتبراً أن التغيرات الجوهرية التى حدثت فى مختلف جوانب الحياة انعكست على سلوكياتهم انعكاساً واضحاً يمكن ملاحظته فى العلاقات التفاعلية بين المعلمين وبينهم من ناحية، وبين الطلاب وبعضهم البعض وفى تصرفات المتعلمين داخل المدرسة وخارجها، وقال قاسم إن وظيفة المؤسسات التعليمية لا تقتصر على مجرد التعليم الأكاديمي، وإنما ينبغى أن تنمى تجعل المتعلمين أعضاءً فاعلين فى مجتمعاتهم المحلية.
وتابع "انتشرت سلوكيات سلبية كثيرة بين المتعلمين متمثلة مثل السلوك العدوانى تجاه الآخر، والمشاجرات، والتدخين، وتعاطى المخدرات، والهروب من المدرسة، أو التغيب عنها لفترات طويلة، وعدم تحمل مسئولية السلوك والتعلم داخل المدرسة، ومخالفة قواعد النظام المدرسي، وحمل أسلحة بيضاء، وارتكاب سرقات، وإتلاف أثاثات المدرسة واستخدام ألفاظ نابية".
وقال د. مجدى قاسم رئيس الهيئة "حدّدنا مجموعة من المؤشرات المتعلقة بالسلوكيات داخل المدارس لتقييم كل منها بمجموعة من العبارات المناسبة على ميزان متدرج يبين مدى تكرار السلوكيات المختلفة داخل المدرسة"، وأضاف أن تطبيق هذه الاستطلاعات على عينات ممثلة من المدارس فى مختلف المراحل التعليمية سيساعد على التعرف على الواقع الراهن لهذه السلوكيات واقتراح خطط تنمية السلوكيات الإيجابية والتغلب على السلبية.
وأكد قاسم أن مواجهة مثل ظاهرة العنف فى المدارس تتطلب من الهيئة عدة اتخاذ عدة إجراءات، أولها استكشاف مظاهر السلوك الشخصى والاجتماعى للمتعلمين من وجهة نظرهم ومن وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور، وثانيها تقديم مؤشرات تساعد المدرسة فى التعرف على النواتج الشخصية والاجتماعية للأنشطة التى تقدمها من أجل تنمية سلوكيات الطلاب، وثالثها مراقبة المتعلمين مع إثراء الحوار المهنى بين المعلمين والإداريين داخل المؤسسة لبحث ملفات عن سلوك كل طالب، ورابعها إعلام الآباء بسلوكيات أبنائهم بصفة مستمرة من أجل تعزيز مشاركاتهم مع المؤسسة التعليمية فى هذا الشأن واقتراح طرق الوقاية من غير المرغوب منها وخامسها التدخل المناسب لعلاجها.
وكشف المصدر عن بدء الوزارة فى إعداد "مصفوفة مفاهيم" جديدة لمناهج العام الدراسى بعد المقبل 2011/2012، وأوضح أن وضع مصفوفة متطورة للمناهج يعنى إعادة تنظيمها فى جميع سنوات الدراسة بما يضمن مواكبتها للتغيرات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التى طرأت على مصر والعالم، غير أنه شدد على أن مناهج التعليم الابتدائى والإعدادى لن تضم مفاهيم جدلية، وإنما حسية وحياتية فقط، على أن تظهر "الجدلية" فى المرحلة الثانوية فقط. google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad); | |
|
ابوشلبى مساعد
الجنس : تاريخ الميلاد : 21/12/1995 تاريخ التسجيل : 15/03/2010 عدد المساهمات : 2673 العمر : 28 الموقع : موالى
| موضوع: رد: الاجزاء المحذوفة من المناهج 2010/2011 السبت سبتمبر 11, 2010 8:13 pm | |
| | |
|
اميره فاضل محمد احلى مبدع
الجنس : تاريخ الميلاد : 10/02/1996 تاريخ التسجيل : 30/08/2010 عدد المساهمات : 836 العمر : 28
| موضوع: رد: الاجزاء المحذوفة من المناهج 2010/2011 السبت سبتمبر 11, 2010 8:40 pm | |
| مشكور على المعلومات وكل سنه وانتو طيبين | |
|
ابراهيم منير عضو جديد
الجنس : تاريخ الميلاد : 19/10/1996 تاريخ التسجيل : 12/09/2010 عدد المساهمات : 19 العمر : 28
| موضوع: رد: الاجزاء المحذوفة من المناهج 2010/2011 الأحد سبتمبر 12, 2010 9:05 pm | |
| مشكور والف شكر على المعلومات | |
|
اية الرحمن احلى مبدع
الجنس : تاريخ الميلاد : 27/10/1995 تاريخ التسجيل : 05/05/2010 عدد المساهمات : 261 العمر : 29 الموقع : بين الطبيعه
| موضوع: رد: الاجزاء المحذوفة من المناهج 2010/2011 الإثنين سبتمبر 13, 2010 7:35 am | |
| مشكور وشكرا للوزير لان فعلا المنهج كان محتاج فرز عشان الحاجات المكرره اللى كانت فيه وبتيجى كل سنه | |
|