ما هى الخدمةالاجتماعية
انها تقديم خدمات معينة لمساعدة الافراد والتلاميذ اما بمفردهم او داخل جماعات للتكيف مع العراقيل والصعوبات التي تقف امامهم وتؤثر في قيامهم بالمساهمة بمجهود فعال في الحياة والمجتمع ، كما تساعدهم على اشباع حاجاتهم الضرورية واحداث تغيرات مرغوب فيها في سلوك التلاميذ ، وتساعدهم على تحقيق افضل تكيف يمكن للانسان مع نفسه ومع بيئته الاجتماعية
كما يعرف الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بانه :
ذلك الشخص الفني والمهني المؤهل ليمارس عمله بالمجال المدرسي ، هادفا الى مساعدة التلاميذ في جميع النواحي ليستطيع التكيف والتاقلم مع البيئة المدرسية والبيئة المجتمعية المحيطة به .
دور الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي :
رعاية التلاميذ المتفوقين والموهوبين والمتاخرين دراسيا والحالات الصحية والمستحقين للمعونة بالتعاون مع معلمي المواد لوضع خطة مدروسة وقابلة للتنفيذ حسب امكانات المدرسة للارتقاء بمستوى هذه الفئات من الطلاب بحث المشكلات الاجتماعية والاخلاقية والتعليمية والصحية وغيرها من المشكلات التي يعاني منها الطلبة ورسم خطة لعلاجها ومتابعتها على اساس سليم من الدراسة التشخيصية
تقديم المشورة الفنية لرواد الفصول والجماعات والاسر المدرسيةفي كيفية وضع الخطط التي تلبي احتياجات الطلاب وتذليل الصعوبات التي تواجههم عند تنفيذ البرامج
الاتصال والتواصل مع اولياء الامور سواء عن طريق الهاتف او عن طريق الزيارات المنزلية
اكتشاف الحالات الفردية والتي تحتاج الى خطط لتشخيصها وعلاجها . واعداد ملف خاص بكل حالة على حدة
يعتبر الاخصائي الاجتماعي عضو فعال في العديد من المجالس واللجان كمجلس ادارة المدرسة ومجلس الأمناء والآباء والمعلمين ومجلس الرواد ومجلس إتحاد الطلاب ومكتبه التنفيذى والجنان الخمس ولجنةمتابعة التلاميذ الضعاف وغيرها من اللجان
المشاركة في وضع البرامج الخاصة بالكشف عن ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيهها وتنميتها واستثمارها
تنظيم برامج التوجيه والارشاد للطلاب
اعداد صندوق لاستفسارات الطلاب والرد عليها سواء عن طريق الاذاعة المدرسية او عن طريق الحصص الارشادية او عن الندوات والمحاضرات
الاهتمام بتحويل الحالات المستعصية والحالات النفسية الى المختصين لدراسة وتشخيص وعلاج هذه الحالات
بحث ودراسة الظواهر المنشرة بالمجتمع المدرسي في سبيل التوصل الى حلول علمية ومناسبة للحد من هذه الظواهر وتقليل الاثار المترتبةعليها
سجلات الاخصائي الاجتماعي
سجل رعاية التلاميذ ويشمل
الموهوبين
المتفوقين
المتاخرين دراسيا
الحالات الصحية
الحالات الاقتصادية
الحالات السلوكية
المتأحرين عن طابور الصباح
سجل مجلس الامناء والاباء والمعلمين ويحتوى على اهداف ومبادئ مجلس الامناء ووظيفته وكذلك يحتوى على توثيق لاجتماعات المجلس التى تعقد بشكل دورى مره
كل شهر فى ميعاد يتم الاتفاق عليه فى أول إجتماع ينعقد للمجلس وكذلك يحتوى على تشكيل المجلس وميزانيته
سجل مجلس الاتحاد الطلابى
يحتوى على أهداف ومبادئ الاتحادات الطلابية
ويحوى على أسماء الطلاب المكونين لمجلس الاتحاد ويحدد العدد على حسب الفصول الموجوده بالمدرسه إضافة إلى السيد / مدير إدارة
المدرسة والأخصائى الاجتماعى ويعقد إجتماعه بصفة دورية مرة كل شهر ويحدد اليوم فى أول إجتماع يعقد للإتحاد بعد إجراء
الانتخابات على مستوى الفصول والمدرسة ويأخذ من خلال الموافقة على تنفيذ جدول الأعمال الصادر من المكتب التنفيذى
للمدرسة .
سجل المكتب التنفيذى :
يحتوى على اهداف ومبادئ المكتب التنفيذى وهو عبارة عن تجميع لخطط اللجان الخمسه الاجتماعية –الثقافية والدينية –العلمية
الفنية – الرياضية والتى ينتج عنها خطة العمل خلال العام ويتكون المكتب التنفيذى من السيد / مدير إدارة المدرسة –
الأخصائى الاجتماعى والخمس طلاب مقررى اللجان الخمس بالمدرسة ويعقد المكتب التنفيذى بالمدرسة مرة كل خمسة عشريوم ويحدد الموعد الدورى للاجتماع فى أول إجتماع للمكتب التنفيذى
سجل الخدمة العامة
وهى إحدى جماعات النشاط المدرسى التى تقوم بها الخدمه الاجتماعيه بالمدرسه وهذه الجماعة تكون من 40 طالب وهى مسئولة عن تنفيذ مشروعات الخدمة العامة بالمدرسة وذلك بعد عرضها على الاتحاد وأخذ الموافقة فى إجتماع مجلس إداره الجماعه الذى يتكون من خمسة اوسبعة أفراد رئيس الجماعه ووكيلها أول وأمين والباقى أعضاء وهى تدعم روح المشاركة والتعاون والمسئولية بين الطلاب.
سجل جماعة الرحلات المدرسية :
هى عبارة عن جماعة من الطلاب يبلغ عددها 40 طالب وهى مقسمة إلى مجلس إدارة وهو الذى يقوم باتخاذ الاجراءات الخاصة بالرحلات المدرسية والموافقة على القيام بالرحلة بعد عرضها على السيد / مدير إدارة المدرسة وأخذ الموافق على تنفيذها
وهى تحتوى على عدة لجان منها الدعاية والاعلان وهى تقوم بوظيفة الدعاية لرحلة والاعلان عن اماكنها وميعادها ولجنة
النظام والتنظيم وهى تقوم بتنظيم كشوف الطلاب وجمع الاشتراك ولجنة التقارير وتقوم بوضع التقرير النهائى عن ايجابيات وسلبيات الرحلة
واللجنة المنسقة للرحلات وهى تتكون من السيد / وكيل النشاط + الاخصائى الاجتماعى +خمسة من المدرسين الأوائل أو أقدم مدرسين المحبين للرحلات وتجتمع مرتان فى العامة وعند الضرورة والجديد أن يكون لكل مادة دراسية خريطة للرحلات التى تخدم المنهج وتبلغ للأخصائى الاجتماعى
سجل الهلال الأحمر :
هى عبارة عن جماعة تتكون من 40 طالب ويتم تسجيلها بجمعية الهلال الأحمر بعد إعتماد وكشف أسماء الطلاب من
السيد مدير المدرسة وختمها بخاتم المدرسة .
ويشرف على هذه الجماعةالأخصائى الاجتماعى للمدرسة وهى تقوم بدور التوعية ضد الأوبئة والأمراض وكوسيلة
الحفاظ على بيئة صحية خالية من الأمراض .
سجل البرلمان المدرسى :
وهى جماعة من جماعات النشاط المدرسى تتكون من 35 طالب وهى عبارة عن منبر لمناقشة الأفكار والآراء التى تشغل ذهن
الطالب بطريقة ديمقراطية وعدالة ومساواه فى طرح أى موضوع للنقاش وهى تقوم بين الأعضاء ويقوم الأخصائى
الاجتماعى بالاشراف على إدارة الحوار دون تدخل منه أو تحيز لرأى على حساب الآخر .
ويتم تسجيل النقاش كيفما دار داخل الجلسة وبنفس اللغة التى دار بها الحوار عن طريق أمين البرلمان ويقوم رئيس البرلمان وهو الطالب رئيس الجماعة بالتوقيع عليه والوكيلين آخر الجلسة .
سجل جماعة الادخار :
وهى جماعة من جماعات النشاط المدرسى وهى تتكون من 35 طالب ويقوم الاخصائى الاجتماعى مسئول الجماعة بالاشراف
على الطلاب عند عقد الاجتماعات الدورية للجماعة وهدف الجماعة هو التوعية وتنشيط الادخار وإبراز فوائد الادخار وأضرار
التبزير والإسراف ودعم المسئولية وتحمل الأعباء والمشاركة والتعاون والاسهام من الطالب فى مشاركة الأهل مسئوليتهم .
سجل المواقف السريعة :
وهى سجلات تسجل بها المواقف السريعة والمشكلات التى تحدث من الطالب مع زميله أو مدرسه ويتم تحويل الطالب من عدة
طرق إما عن طريق مدير المدرسة – وكيل المدرسة – المدرس – الطالب ويتم تعامل الأخصائي الاجتماعي مع المشكلة
كلاً حسب الحالة المعروضة أمامه وكل صف من الصفوف سجل خاص به يتم تقييد المشكلات وطرق الحل ومن قام بتحويلها
داخل السجل بشكل يومى .
وعن طريق سجل المواقف السريعة يمكن إكتشاف الحالات الفردية للطلاب .
سجل الحالات الفردية :
وهو عبارة عن سجل تسجل به الحالة الفردية بعد عمل ملف خاص بها على هيئة رموز وإشارات وذلك لضمان السرية وعدم إطلاع أحد على أسرار العامة المدروسة .
ويتم تدوين البيانات على هيئة رموز ويتم شرح الحالة وما تم خلال مراحل علاجها منذ بدء إكتشافها وحتى الوصول لحل لها ويتم
سرد الطرق المختلفة التى تم اتباعها للعلاج ومدى تأثيرها على الطالب واستجابته لها من عدمه .
ويتم ذلك بعد دراسة الحالة وتشخيصها وتحديد تصور مبدئى عن الحالة وطرق العلاج والتى تكون فى معظم الأحيان إرنادية
وقابلة للتغير حسب رد فعل الحالة .
سجل الميزانيات :
وهو عبارة عن سجل يتم تسجيل الميزانيات الخاصة بالتربية الاجتماعية كلاً على حدا .
أى أن ميزانية الاتحاد الطلابى تقسم حسب النسب الموزعة لها وكذلك ميزانية إلى الأمناء وكذلك ميزانية النشاط الاجتماعى ويتم
أخذها من السيد سكرتير المدرسة إضافة إلى حساب المرحل من العام الماضى .
ويتم على أساس سجل الميزانيات عمل خطة للعام ومدى وكيفية ما سيتم به من النشاط .