موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL


 
الرئيسيةصفحة2المنتدى - المنتدىمدونة المدرسةأحدث الصوراسئلة ومراجعةافحص جهارك مجاناالتسجيلدخولالرئيسيةالبوابة الرئيسي


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 منهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد صبرى الشافعى
مساعد
مساعد
احمد صبرى الشافعى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 16/09/1996
تاريخ التسجيل : 16/09/2009
عدد المساهمات : 3230
العمر : 27
الموقع : سيبك انتا

منهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Empty
مُساهمةموضوع: منهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول    منهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Emptyالإثنين نوفمبر 08, 2010 7:29 pm


منهج الصف الثالث الأعدادي
الترم الأول

مقدمة للبرمجة

نظام المعلومات

هو أى نظام يجمع بين الأفراد والتكنولوجيا الممثلة فى الكمبيوتر بهدف جمع وتخزين البيانات واجراء عمليات المعالجة عليها لاستخلاص المعلومات والنتائج.

الفرق بين البيانات والمعلومات

البيانات Data

المفهوم :هى الحقائق المجرده التى يتم تجميعها وتخزينها بواسطة نظام المعلومات.
الأنواع :الأرقام- الحروف – الصور – الأصوات – لقطات الفيديو


المعلومات Information

المفهوم : هى ناتج اجراء عمليات المعالجة على البيانات.
الأنواع : التقارير – الجداول – القوائم – الرسوم البيانية


العمليات التى يقوم بها الكمبيوتر

ادخال البيانات
تخزين البيانات
اجراء العمليات الحسابية
مقارنة قيمتين
تكرار تنفيذ الأوامر اى عدد من المرات
إخراج النتائج

البرمجة

هى طريقة لحل المسائل وتقديم الحل بصورة خطوات مرتبة منطقيا ويطلق عليها اسم الخوارزمية algorithm

البرنامج

مجموعة من الأوامر المكتوبة بلغة معينة لتنفيذ المطلوب منه

لغات البرمجة

لغات عالية المستوى تكتب بالحروف الانجليزية ولكن بقواعد تتغير من لغة لأخرى

و من امثلتها : الجافا والفجوال بيسك والكوبول والفورتران

لغة الآلة

لغة منخفضة المستوى (low level language) تتكون من 0و1 فقط


ملحوظة:

لتنفيذ البرامج المكتوبة باللغات العالية المستوى يجب تحويلها أولا الى لغة الآلة machine language وذلك باستخدام المفسر أو المترجم


الفرق بين المفسر والمترجم

المترجم compiler

الوظيفة : يحول البرنامج بالكامل وينفذه بعد ذلك بعد تصحيح جميع الأخطاء ان وجدت
المميزات : سرعة التشغيل
العيوب : صعوبة اكتشاف الأخطاء واصلاحها

المفسر interpreter

الوظيفة : يحول البرنامج سطرا تلو الآخر وينفذه مباشرة واذا صادف خطأ يتوقف حتى اصلاحه
المميزات : سهولة اكتشاف الأخطاء واصلاحها
العيوب : بطء التشغيل

وبذلك يمكن ان نستنتج ان عمل المترجم يشبه ترجمة كتاب كامل من لغة الى أخرى اما المفسر فيشبه ترجمة حوار بين شخصين عن طريق شخص ثالث وسيط بينهما

يستخدم الفيجوال بيسك كلا من :

المفسر: فى مرحلة الكتابة وتصحيح الأخطاء
المترجم: لترجمة البرنامج بعد اصلاح الأخطاء


خرائــط التدفــــــــق

الخطوات الأساسية لحل المسائل


تعريف المسأله
تحديد المتغيرات واعطاء أسماء لها
اهمال البيانات الغير داخلة فى الحل
ايجاد العلاقات بين المتغيرات واعطاء أسماء لها
كتابه algorithm

خرائط التدفق

تمثيل بيانى يعتمد على الرسم لتوضيح ترتيب العمليات اللازمة لحل المسألة

الجدول الموجود في المرفقات يوضح الأشكال الأساسية المستخدمة فى رسم الخرائط

ارشادات رسم الخرائط

الاتجاه الطبيعى للعمليات من اليسار لليمين ومن اعلى الى اسفل
رمز الادخال او الاخراج والمعالجة يدخل لها خط اتجاه واحد ويخرج منها واحد أما القرار يدخل له واحد ويخرج اثنين او ثلاثة
يجب التأكد من ان الخريطة لها بدايه واحده ونهاية واحده
اذا تعقدت الخريطه يمكن تقسم الى أجزاء اصغر وربطها برمز الربط 0

المميزات

• وسيلة سهلة لشرح خطوات الحل
• سهولة تحليل المسأله
• تساعد فى كتابة البرامج بطريقه فعاله
• تتبع خطوات الحل واكتشاف الاخطاء

العيوب

• تصبح معقده اذا كان حل المسألة معقد
• اذا دعت الحاجه الى اجراء تعديلات على البرنامج فقد نرسم الخرائط من جديد

أمثلة:

المرفق الثاني يمثل خريطة تدفق لقسمة رقمين واظهار ناتج القسمة

المرفق الثالث يمثل خريطة تدفق لحساب مجموع الارقام الفردية من 1 الى 25

الفصل الثالث

سودوكود pseudo code

تعريف السودوكود

تنقسم الكلمة الى جزئين سودو تعنى غير حقيقى
وكود تعنى برنامج مكتوب باحدى لغات البرمجة
فهو طريقة لعرض خطوات حل مسألة باستخدام أوامر مختصرة

مزايا السودوكود

1- سهل الفهم
2- لايستعمل رموز خاصة
3- لايستعمل قواعد خاصة
4- من السهل تحويله إلي برنامج باستعمال احدي لغات البرمجة

عيوب السودوكود

1- قد يكون طويلا في حالة المسالة المعقدة

مكونات السودوكود
•كلمات
•مقاطع
•جمل

قواعد وقيود السودوكود

•اختيار اسماء متغيرات ذات معنى
مثلا عند حساب المساحه نعطى المتغير اسم Area وعند حساب المجموع يكون Sum
•كتابة الاوامر بطريقة واضحة

بنية تركيب البرنامج

1.أوامر متتالية
تنفذ الاوامر واحد تلو الاخر بنفس الترتيب
2.الاختيار والتشعيب
باستخدام جمله if – then- else
3.التكرار
لتكرار تنفيذ امر معين عدد من المرات

أمثلة على السودوكود

اكتب سودوكود يوضح قسمة رقمين واظهار ناتج القسمة

ندخل الرقم الاول

ندخل الرقم الثانى

نختبر اذا كان الرقم الثانى=صفر

يطبع القسمة مستحيلة, لا يمكن القسمة على الصفر يذهب للخطوة الاخيرة

غير ذلك (الرقم الثانى لا يساوى صفر)

الناتج = الرقم الاول/الثانى

يطبع الناتج

مثال أخر على السودو كود

اكتب سودوكود لحساب مجموع الارقام الفردية من 1 الى 25

1 - ضع قيمة ابتدائية للمجموع= 0

2- ضع قيمة ابتدائية لترتيب العدد=0 وضع الرقم الاول =1

3- اضف الرقم الجديد الى المجموع

4- نزيد عدد الارقام بـ 1ونضيف 2 الى الرقم

5- اذا كان الرقم =25 يدهب للخطوه 6

6- غير ذلك يكرر الخطوات من 3 الى 4

7- اطبع مجموع الاعداد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح منهج الجبر للصف الثالث الإعدادي ( الترم الثاني ) منقول
» مذكرة لغة عربية الصف الثالث الترم الثانى روعة
» مراجعة علوم الصف الثالث الاعدادى الترم الثانى
» نتيجة امتحانات الصف الثالث الاعدادى الترم الاول 2011
» مذكرة منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثالث الاعدادي الترم الاول 2012 المنهج الجديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL :: منتدى عام :: المنتدى العام-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر شعبية
اسهل طرق للانتحـــــار بدون الم
برنامج لحل مسائل الرياضيات مع توضيح خطوات الحل لكل مسألة
خطة اللجنة الدينية والثقافية ( خطة مقترحة )
خطة اللجنة العلمية
موقع البستان الدراسات الاجتماعية الصف الثانى الاعدادى
شرح الدراسات الاجتماعية الصف الثانى
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
منهج العلوم كامل شرح صوت وصوره الصف الثالث الاعدادى
اسطوانة الاضواء التعليمية
حصريا : اسطوانة وزارة التربية والتعليم : الصف الثالث الإعدادي ترم أول ( رياضيات )
المواضيع الأكثر نشاطاً
موضوع الكشف عن الاعضاء
ماهو الحمار الذى يجب ان نبيعه
قصه تامر حسنى
عذاب الحب
ما معنى كلمه احبك لوحد عنده راى تانى يقوله ماشى ياجماعه
صـــــــــــــــــــرخــــــــــــــــــــــه عذاب
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
قصص عن الجن ممنوع دخول الخوافين
صور اناقه المراه روعه
من تصورتهم أصدقاء
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ابوشلبى
منهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Vote_rcapمنهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Voting_barمنهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Vote_lcap 
خالد & جمى
منهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Vote_rcapمنهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Voting_barمنهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Vote_lcap 
احمد صبرى الشافعى
منهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Vote_rcapمنهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Voting_barمنهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Vote_lcap 
kamal@كيمو
منهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Vote_rcapمنهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Voting_barمنهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Vote_lcap 
TEACHER
منهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Vote_rcapمنهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Voting_barمنهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Vote_lcap 
بنت الشاطئ
منهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Vote_rcapمنهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Voting_barمنهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Vote_lcap 
Admin
منهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Vote_rcapمنهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Voting_barمنهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Vote_lcap 
حجازى
منهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Vote_rcapمنهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Voting_barمنهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Vote_lcap 
محمد الدسوقى
منهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Vote_rcapمنهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Voting_barمنهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Vote_lcap 
اشرف مصطفى2010
منهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Vote_rcapمنهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Voting_barمنهج الصف الثالث الأعدادي الترم الأول  Vote_lcap 
جميع الحقوق محفوظة لموقع مدرسة الدروتين الاعدادية