موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL


 
الرئيسيةصفحة2المنتدى - المنتدىمدونة المدرسةأحدث الصوراسئلة ومراجعةافحص جهارك مجاناالتسجيلدخولالرئيسيةالبوابة الرئيسي


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 الفن الشعبى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوشلبى
مساعد
مساعد
ابوشلبى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 21/12/1995
تاريخ التسجيل : 15/03/2010
عدد المساهمات : 2673
العمر : 28
الموقع : موالى

الفن الشعبى Empty
مُساهمةموضوع: الفن الشعبى   الفن الشعبى Emptyالأربعاء مارس 17, 2010 1:23 pm

--------------------------------------------------------------------------------

الفنون الشعبية.. هى الفنون المرتبطة بالشعب والمعبرة عن فئاته المختلفة


فى النصف الأول من القرن العشرين كانت الفنون الشعبية متناثرة متنوعة فى كل مكان من أرض مصر فجاء زكريا الحجاوى ليطوف البلاد يجمع تلك الفنون ( فن القول ، الرقص ، الموسيقى) وينسقها ويقدمها فى إخراج خاص .

لقد جمع الحجاوى 72 ملحمة شعبية من كل مكان فى مصر وقدم بعضها فى الأذاعة فى سنوات الخمسينات والستينات مثل ملاحم (ملاعيب شيحا ، وكيد النسا ، وأيوب ، وسعد اليتيم ، وغيرها) .

تم تأسيس مركز الفنون الشعبية عام 1957 ليكون مركزا علميا لتسجيل التراث الشعبى بمختلف أنواعه فى جميع أنحاء مصر وقد شجع هذا المناخ الأخوان على ومحود رضا على إنشاء فرقة للرقص الشعبى حملت اسم (فرقة رضا)

وفى عام 1960 نشأت الفرقة القومية للفنون الشعبية بالاستعانة بخبراء من الاتحاد السوفيتى ، وفى عام 1961 انضمت فرقة رضا الى وزارة الثقافة وفى نفس الوقت وضعت وزارة الثقافة نواة لإنشاء السيرك القومى إحياءا لفنون السيرك الشعبى التى كادت أن تنقرض

وبالرغم من ذلك إلا أنه هناك كثير من الفنون الشعبيه المصريه الأصيله لم تأخذ حقها فى الشهره ولم تهتم بها الدوله

إلا أنه هناك محاولات فردية لإحياء هذه الفنون


__________________

عمرو راوي


elazf
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى elazf
البحث عن المشاركات التي كتبها elazf

#2 02-26-2008

مشرف قسم الفنون الشعبيه والادب والقصص تاريخ التسجيل: Sep 2007
الدولة: رأس غارب
المشاركات: 1,177



--------------------------------------------------------------------------------

الفن الشعبي هو خليط من الفنون النفعية التي نحتاج إليها في حياتنا اليومية، وجميع القيم الجمالية التي تميز العمل الفني الإبداعي.

وقد كان الفن الشعبي طوال العصور يسير جنباً إلى جنب مع الفن الرسمي، والتراث العربي غني بالفنون الشعبية، في الأدب والغناء والموسيقى والفنون التشكيلية والزخرفية.

هذه الفنون تكشف عن قدرات ومهارات الفنان الشعبي الذي ينفذها في يسر وبساطة.

وكان الفنان الشعبي هو التيار الصحي الذي تحتفظ الجماهير العريضة من خلاله بضميرها الفني، وحسها الجمالي، وبخاصة عندما تضعف الدولة وتنحسر عنها قدراتها الإبداعية في فنون الحاكمين. وفي هذه الفترات تقل سطوة التقاليد الفنية الرسمية وتزداد طلاقة الفنون التي تقترب من الفنون الشعبية.

ودائمًا نرى الفن الشعبي يتجه إلى الاعتزاز بالبطولة وتمجيدها، واعتبار أبطال القصص الشعبي هم المثل العليا لكل شاب، وقد كانت قصص "أبو زيد الهلالي" و"عنترة بن شداد" تمثل –دائمًا- كلٌّ منهما فارسًا يمتطي جواده وقد سلّ سيفه البتار.

كل ذلك من الفنون المتوارثة المنحدرة إلينا من آلاف السنين؛ وهي تعكس أشكالًا وموضوعات مستمدة من التراث أو من الأسطورة أو الحدوتة أو من ذكريات غامضة تسللت عبر سنوات طويلة منحدرة من جيل إلى جيل نعرفها وقد لا نعرف مدلولها.

وكثيرًا ما ترمز الأشكال المختلفة في الفن الشعبي إلى أسطورة وطنية أو معتقد فطري، كما قد تشير الألوان المستعملة إلى معانٍ خاصة رمزية متصلة بالفطرة الإنسانية.

بعض خصائص الفنون الشعبية:

* تتميز الفنون الشعبية باستخدام الخامات المحلية والوحدات التي تستمدها من البيئة. ومن خلال دراستنا للفن الشعبي نستطيع أن نتتبع الكثير من جذور فنوننا الأصلية التي يبدو أننا فقدنا الكثير منها بعد أن دخل على حياتنا الكثير من التعبيرات التي تفصل بين حاضر فنوننا وماضيها.

* والفن الشعبي فن جمالي لا يعرف الفردية؛ لأنه فن الجماهير العريضة، والفنان الشعبي لا يتناول سوى الموضوعات التي يعرفها معرفة متوارثة، وتتجاوب مع احتياجات المجتمع الذي يعيش فيه، فالرسم عند الفنان الشعبي يمثل واقعًا عقليًّا أكثر مما يمثل واقعًا بصريًّا، كذلك فإن الرسم تعريف للأمور بواسطة الرسم كبديل للكلام، وهو يوضح في صورة واحدة مجموعة مشاهد كأنما يحكي قصة، كما أنه يرسم الأشياء المرئية وغير المرئية ما دام غير المرئي معروفًا، كما أن الفن الشعبي لا يعترف بقواعد المنظور.

* يعتمد الفنان الشعبي في زخرفة منتجاته على عنصرين: الأول الوحدات الهندسية البسيطة، ويغلب استعمالها في المنتجات التي تفرض صناعتها والخامة المستعملة فيها هذه الوحدات، أي أن الزخارف الهندسية في أغلب الأمر وليدة طريقة الصناعة نفسها، والعنصر الآخر: الزخارف العضوية البسيطة التي تعتمد على خطوط منحنية لينة قليلة أيضاً كفرع صغير، أو أزهار بسيطة التركيب أو حركة أمواج المياه ورجرجتها.

* وبالطبع فإن الميل إلى التزيين طبيعة كامنة في الإنسان، وكان دائمًا المطلوب من وحدات الزينة الشعبية في مختلف الأماكن ومختلف الشعوب أن تلفت النظر، سواء بسبب اللون أم الشكل أم الصوت، وكل العناصر محققة في الحلي الشعبية، ولا شك أننا نستطيع أن نجد علاقة من حيث الشكل بين الكردان والقلادة التي كانت تغطي الصدر ويغلب أن تكون مكونة من صفوف الخرز الملون أو صفائح الذهب المشغول والمرصع. وأغلب زخارف الحلي هندسية قوامها الخطوط والمثلثات، ويغلب أن تكون مشغولة بخيوط رفيعة من المعدن ( ذهب أو فضة)

* والتصوير الحائطي كان من أهم أساليب التعبير لذلك الفن، كما كانت دائمًا تتعدد أشكاله واستخداماته من أعمال الكليم والحصير والسلاسل وأواني الفخار والأباريق المزخرفة بالأشكال الهندسية وأعمال التطريز على الملابس والحلي وغيرها تبعاً للبيئة الخاصة التي يعيش فيها الفنان الشعبي والخامات المتاحة له في هذه البيئة، فالبيئة الزراعية مثلا كانت تفرض على الفن الشعبي وفنانيه نوعًا خاصًّا من الفنون مثل صناعة الفخار، حيث تتوفر الطينات الصالحة له في أماكن كثيرة، كما أن الأواني الفخارية تغطي نسبة كبيرة من احتياجات منزل الفلاح. كذلك درج الكثير من الفلاحين على غزل الصوف والقطن بمغازل يدوية؛ لتتميز هذه المنسوجات بألوانها الطبيعية وزخارفها الكثيرة ذات الخطوط العريضة بألوان طبيعية داكنة. أما في البيئة الصحراوية أو البدوية فإن صناعات الجريد تأخذ المقام الأول حيث يكون النخيل مصدرًا هامًّا من مصادر الخامات الأولية اللازمة للحرف الشعبية؛ فيصنع من الجريد الأقفاص والكراسي والأَسِرَّة والموائد الصغيرة بتصميمات جميلة، ويصبغ الخوص بألوان زاهية، ويستعمل في تجميل المنتجات المختلفة. أما الأماكن الرعوية التي تقوم الحياة فيها على رعاية الأغنام والماعز فإن الصناعة الشعبية التي تفرض نفسها هي صناعة السجاد والأكلمة ذات الزخارف الهندسية بألوان وغزل الصوف المأخوذ من صوف الأغنام.

وبسبب صدق وأصالة الفن الشعبي فإن المثقفين كانوا ولا يزالوا يسعون إلى استلهامه، ثقة من أن أصوله مضمونة الجذور نابعة من الأرض والتقاليد والتراث، ومن حاجة الإنسان العادي للحياة والأمن والحب.
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حجازى
احلى مبدع
احلى مبدع
حجازى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 18/05/1996
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
عدد المساهمات : 439
العمر : 28

الفن الشعبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفن الشعبى   الفن الشعبى Emptyالخميس سبتمبر 02, 2010 3:13 am

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aml hasan
عضو جديد
عضو جديد
aml hasan


الجنس : انثى
تاريخ الميلاد : 15/07/1998
تاريخ التسجيل : 28/09/2011
عدد المساهمات : 23
العمر : 25

الفن الشعبى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفن الشعبى   الفن الشعبى Emptyالإثنين أكتوبر 17, 2011 1:57 pm

شكرا queen
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفن الشعبى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفن الاسلامى 2/5
» بالصور : الحضرى يحتفل مع زوجته بعيد ميلادها وسط حضور نجوم الفن والرياضة
» التفاصيل الكاملة لليلة القبض "الشعبى" على توفيق عكاشة بمسقط رأس "الفتاة المسحولة".. 1500 شخص أجبروه على مغادرة المؤتمر الانتخابى وحاصروه فى أحد المنازل ساعتين.. والشرطة أنقذته فى اللحظة الأخيرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL :: المرحلة الاعدادية(الصفوق والمواد الدراسية :: الصف الاول الاول الاعدادى( ترم أول) :: التربية الفنية-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر شعبية
اسهل طرق للانتحـــــار بدون الم
برنامج لحل مسائل الرياضيات مع توضيح خطوات الحل لكل مسألة
خطة اللجنة الدينية والثقافية ( خطة مقترحة )
خطة اللجنة العلمية
موقع البستان الدراسات الاجتماعية الصف الثانى الاعدادى
شرح الدراسات الاجتماعية الصف الثانى
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
منهج العلوم كامل شرح صوت وصوره الصف الثالث الاعدادى
اسطوانة الاضواء التعليمية
حصريا : اسطوانة وزارة التربية والتعليم : الصف الثالث الإعدادي ترم أول ( رياضيات )
المواضيع الأكثر نشاطاً
موضوع الكشف عن الاعضاء
ماهو الحمار الذى يجب ان نبيعه
قصه تامر حسنى
عذاب الحب
ما معنى كلمه احبك لوحد عنده راى تانى يقوله ماشى ياجماعه
صـــــــــــــــــــرخــــــــــــــــــــــه عذاب
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
قصص عن الجن ممنوع دخول الخوافين
صور اناقه المراه روعه
من تصورتهم أصدقاء
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ابوشلبى
الفن الشعبى Vote_rcapالفن الشعبى Voting_barالفن الشعبى Vote_lcap 
خالد & جمى
الفن الشعبى Vote_rcapالفن الشعبى Voting_barالفن الشعبى Vote_lcap 
احمد صبرى الشافعى
الفن الشعبى Vote_rcapالفن الشعبى Voting_barالفن الشعبى Vote_lcap 
kamal@كيمو
الفن الشعبى Vote_rcapالفن الشعبى Voting_barالفن الشعبى Vote_lcap 
TEACHER
الفن الشعبى Vote_rcapالفن الشعبى Voting_barالفن الشعبى Vote_lcap 
بنت الشاطئ
الفن الشعبى Vote_rcapالفن الشعبى Voting_barالفن الشعبى Vote_lcap 
Admin
الفن الشعبى Vote_rcapالفن الشعبى Voting_barالفن الشعبى Vote_lcap 
حجازى
الفن الشعبى Vote_rcapالفن الشعبى Voting_barالفن الشعبى Vote_lcap 
محمد الدسوقى
الفن الشعبى Vote_rcapالفن الشعبى Voting_barالفن الشعبى Vote_lcap 
اشرف مصطفى2010
الفن الشعبى Vote_rcapالفن الشعبى Voting_barالفن الشعبى Vote_lcap 
جميع الحقوق محفوظة لموقع مدرسة الدروتين الاعدادية