أسامة عبد العزيز عضو جديد
الجنس : تاريخ الميلاد : 08/02/1976 تاريخ التسجيل : 26/07/2009 عدد المساهمات : 36 العمر : 48
| موضوع: التدريس الصفي الفعال الجمعة أغسطس 07, 2009 7:29 pm | |
| [size=18][b][size=12]التدريس الفعال : عبارة عن مجموعة من المناشط والإجراءات التي يقوم بها المعلم في البيئة المدرسية عن قصد بهدف الوصول إلى نتائج مرضية في مجال التدريس دون إهدار في الوقت أو الطاقة .
أهم مواصفات التدريس الفعال :
- استثارة خبرات المتعلمين السابقة والانطلاق منها للتدريس الجديد .
- الاقتصاد في الوقت والجهد من المعايير التي ينبغي أت تراعي عند اختيارنا طريقة تدريس معينة .
- أن يستعين المعلم في تدريسه بأكثر من طريقة تدريس .
- ألا يكرس المعلم جهده ووقته فيجذب انتباه التلاميذ وتشويقهم للدرس بشتى الطرق والوسائل , لأن الانتباه يكون مؤقتاً , لكن المهم أن ينجح المعلم في توجيه نشاط التلاميذ ومجهودهم توجيهاً ثابتاً ودائماً .
- أن يقف المعلم على طبيعة الأساليب التي تستخدم في عملية التدريس , حيث أن بعض الأهداف التعليمية هي نتائج مباشرة الأساليب المستخدمة , واذا كان التدريس الفعال يعتمد على مشاركة التلاميذ في أنشطة تعليمية جماعية فغن ذلك يتضمن التأكيد على قيمة نتائج تعليمية معينة مثل ك تنمية ميول واتجاهات وجوانب أخرى معينة من التكيف الاجتماعي لدى التلاميذ .
مدخلات التدريس الصفي الفعال :
- المعلم
- التلاميذ
- الإداريون
- الأقران
- المنهاج
- البيئة الصفية
- البيئة المدرسية
- البيئة الإجتماعية
- المواد والوسائل والخدمات المساعدة للتدريس
جودة التدريس الصفي :
هو كل ما يؤدي إلى تطوير القدرات الفكرية والخيالية عند الطلاب ,وتحسين مستوى الفهم والاستيعاب لديهم ومهاراتهم في حل القضايا والمائل وقدراتهم على توصيل المعلومة بشكل فعال والنظر في الأمور من خلال ما تعلموه في الماضي وما يدرسونه حالياً و لتحقيق .
لذلك لا بد من وجود معايير الجودة في مدخلات التدريس الصفي .
أساليب التدريس الصفي الفعالة :
يستخدم المعلم في تدريسه أساليب عديدة ومن الصعب القول أنه يوجد أسلوب واحد أفضل من كل الأساليب , فلكل اسلوب أو مدخل خصائصه ومميزاته , واتجهت نظريات حديثة في الأدب التربوي نحو الذكاوات المتعددة , يتم من خلالها التعرف على الذكاوات لتكون مدخلاً لاختيار الأسلوب الأنسب .
التدريس الصفي والذكاءات المتعددة
مقدمـــــة :
الذكاءات المتعددة هي أحد النظريات التي تطرقت إلى موضوع الذكاء , حيث أنه يوجد أبعاد متعددة في الذكاء , وتركز على حل المشكلات والإنتاج المبدع , وقد وجد جاردنر الرائد في هذا المجال أن الأشخاص العاديين يتشكل لديهم على الأقل ثمانية عناصر مستقلة من عناصر الذكاء , وأنواع الذكاء هي :
1. الذكاء اللغوي الفظي
ويتعلق بالقدرة على استخدام الكلمات بفاعلية والبراعة في تركيب الجمل , ونطق الأصوات وتعرف معاني الألفاظ , أي يشمل هذا الذكاء جميع القدرات اللغوية : الكتابة والقراءة والمحادثة والاستماع , ويعد الذكاء اللغوي بأنه شكل من أشكال الذكاء السمعي / الشفهي .
2. الذكاء المنطقي الرياضي :
ويتعلق بالقدرات المنطقية والرياضية العلمية , ويتمثل في القدرة على استخدام الأعداد بفاعلية والحساسية للأنماط والعلاقات والقضايا المنطقية والمجردة , ويتضح هذا الذكاء لدى علماء الرياضيات والإحصاء ومبرمجي الكمبيوتر والمحاسبين والمهندسين , حيث أن المهارات التي تتميز لديهم : التحليل والحساب , الاستنتاج , التخمين والتوقع والتجريب , استخدام الخوارزميات , حل المسائل المنطقية , استخدام الرموز المجردة .
3. الذكاء المكاني البصري :
ويتعلق هذا النوع بالقدرة على تصور المكان النسبي للأشياء في الفراغ , ويتجلى بشكل خاص لدى ذوي القدرات الفنية مثل الرسامين ومهندسي الديكور والمعماريين , حيث أن المهارات التي تتميز لديهم : عمل المجسمات والمخططات والرسومات ,تصميم الصفحات , تنسيق الألوان , الديكور والتصميم الداخلي للأماكن , التفكير بواسطة الصور والمجسمات بدلاً من الكلمات والجمل , الرسم والتلوين .
4. الذكاء الموسيقي :
ويظهر هذا النوع من الذكاء لدى ذوي القدرات غير العادية في الموسيقى ,ويتضح هذا الذكاء لدى الموسيقيين والمغنيين ومهندسي الصوت وخبراء السمعيات , حيث أن المهارات التي تتميز لديهم : تأليف الايقاعات والألحان و تمييز الأغاني والأناشيد من نفس النغمة والاستماع إلى الأناشيد والأغاني , تمييز الأصوات .
5. الذكاء الجسمي الحركي :
ويقصد به القدرة على المشكلات والإنتاج باستخدام الجسم كاملاً أوحتى جزء منه ,ويظهر لدى ذوي القدرات المتميزة من الرياضيين والراقصين والجراحين والممثلين والحرفيين , حيث أن المهارات التي تتميز لديهم : التمثيل والتقليد , التمارين الرياضية , المهارات الحركية الدقيقة التي يتم فيها التنسيق بين اليد والبصر استخدام الإشارات ولغة الإجساد .
6. الذكاء البينشخصي :
ويقصد به القدرة على فهم الآخرين وكيفية التعاون معهم والقدرة أيضاً على ملاحظة الفروق بين الناس وخاصة التناقض في طباعهم وكلامهم ودافعيتهم كطبيعة السياسين والمدرسين والوالدين والباعة , حيث أن المهارات التي تتميز لديهم : العلاقات والتواصل مع الآخرين , ابداء الحساسية تجاه الآخرين , قوة الملاحظة ,معرفة الفروق بين الناس وخاصة رغباتهم ونواياهم .
6. الذكاء الضمنشخصي :
وهو مرتبط بالقدرة على تشكيل نموذج صادق عن الذات واستخدام هذه القدرة بفاعلية في الحياة وقدرة الفرد على فهم ذاته جيداً ,وقدرته على التمييز , ويتضح هذا الذكاء لدى العلماء والحكماء والفلاسفة ,حيث ان المهارات التي تتميز لديهم : التأمل الذاتي ومراقبة الذات , إدراك وشعور الفرد بنفسه , معالجة المعلومات بصورة ذاتية , الالتزام بالمبادئ والقيم الخلقية والدينية , الصبر على الشدائد .
7. الذكاء الطبيعي :
وهو القدرة على تمييز وتصنيف الكائنات الحية والجمادات , ويتضمن الحساسية والوعي بالتغيرات التي تحدث في البيئة المحيطة , ويتضح هذا الذكاء لدى المزارعين والصياديين وعلماء النبات والحيوان والجيولوجيا والآثار , حيث أن المهارات التي تتميز لديهم : تمييز وتصنيف معالم من الطبيعة , فهم الطبيعة , الاهتمام بالنباتات والحيوانات , استخدام المناظير والميكروسكوبات .[/size][/b] [/size] | |
|