موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL


 
الرئيسيةصفحة2المنتدى - المنتدىمدونة المدرسةأحدث الصوراسئلة ومراجعةافحص جهارك مجاناالتسجيلدخولالرئيسيةالبوابة الرئيسي


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 دور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
TEACHER
المدير العام
المدير العام
TEACHER


الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/09/2009
عدد المساهمات : 636

دور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Empty
مُساهمةموضوع: دور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس:   دور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Emptyالأحد سبتمبر 06, 2009 5:45 pm

دور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس:دور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Domain-a4ea56d8b9

على المدرسة أن تعتمد الجودة كنظام إداري والعمل على تطوير وتوثيق هذا النظام.
• تشكيل فريق الجودة والتميز الذي يضم فريق الأداء التعليمي.
• نشر ثقافة التميز في التدريس.
• تحديد وإصدار معايير الأداء المتميز ودليل الجودة.
• تعزيز المبدأ الديمقراطي من خلال تطبيق نظام الاقتراحات والشكاوي.
• التجديد والتدريب المستمر للمعلمين.
• تعزيز روح البحث وتنمية الموارد البشرية.
• إكساب مهارات جديدة في المواقف الصفية.
• العمل على تحسين مخرجات التعليم.
• إعداد الشخصية القيادية.
• إنشاء مركز معلوماتي دائم وتفعيل دور تكنولوجيا التعليم.
• التواصل مع المؤسسات التعليمية والغير تعليمية.
• تدريب الطلاب على استقراء مصادر التعلم.
• توجيه الطلاب للأسئلة التفكيرية المختلفة.
• إكساب الطلاب القدرة على تنظيم الوقت.
• الاستفادة من تجارب تربوية محلياً وعربياً وعالمياً.

ولا ينبغي أن تطبق إدارة الجودة الشاملة في جانب معين من جوانب العملية التعليمية فحسب ، بل لا بد أن تمتد لكل العناصر التعليمية التعلمية :

أولا ـ كالاختبارات التي يجب أن تخضع في إعدادها لمقاييس الوزن النسبي ، ويراعى فيها الشمولية والعمق والتدرج ما بين السهولة والصعوبة ، وأن تتميز بالصدق والثبات وأن تحقق الأهداف المعرفية المرجوة منها .

ثانيا ـ الإدارة الصفية لذا علينا أن نهتم كثيرا بخصائص الموقف النظامي الجديد في الفصل وهو على النحو التالي :

1 ـ ينشغل الطلبة بمواد ، وأنشطة تعليمية ذات قيمة علمية هادفة لتثير اهتمامهم ، وتشدهم إلى الدرس .

2 ـ انعقاد اتجاهات التعاون بين المدرس وطلابه ، وإضمار حسن النية بينهم .

3 ـ يصدر السلوك الاجتماعي ، والخلقي السليم عن الطلبة احتراما لجماعة الأقران ، ونتيجة للجهود التعليمية التعاونية ، أكثر منه نتيجة لهيمنة المعلم عليهم عن طريق إثارة الخوف في نفوسهم .

4 ـ يتحرر الطلبة من عوامل القلق والإحباط المصطنعة الناجمة عن فرض إرادة الكبار الراشدين على جماعة المراهقين .



متطلبات تطبيق نظام الجودة الشاملة في المؤسسة التعليمية :

* القناعة الكاملة والتفهم الكامل والالتزام من قبل المسؤولين في المؤسسة التربوية .

* إشاعة الثقافة التنظيمية الخاصة بالجودة في المؤسسة التربوية نزولاً إلى المدرسة .

* التعليم والتدريب المستمرين لكافة الأفراد .

* التنسيق وتفعيل الاتصال بين الإدارات والأقسام المختلفة .

* مشاركة جميع الجهات وجميع الأفراد العاملين في جهود تحسين جودة العملية التعليمية.

* تأسيس نظام معلوماتي دقيق وفعال لإدارة الجودة على الصعيدين المركزي والمدرسي.



عناصر تحقيق الجودة الشاملة :

1 ـ تطبيق مبادئ الجودة .

2 ـ مشاركة الجميع في عملية التحسين المستمرة .

3 ـ تحديد وتوضيح إجراء العمل ، أو ما يطلق عليه بالإجراءات التنظيمية .



النتائج المرجوة :

إن المبادئ السابقة وعناصر تحقيق الجودة تؤدي إلى تحقيق الهدف الأساسي للجودة ، ألا وهو رضا المستفيد والمتمثل بالطلبة والمعلمين وأولياء الأمور والمجتمع المحلي وسوق العمل . كما تؤدي إلى التحسين المستمر في عناصر العملية التعليمية.



مؤشرات غياب الجودة الشاملة في مؤسسات التربية والتعليم :

1 ـ تدني دافعية الطلاب للتعلم .

2 ـ تدني تأثر الطالب بالتربية المدرسية .

3 ـ زيادة عدد حالات الرسوب ، والتسرب من المدرسة .

4 ـ تدني دافعية المعلمين للتدريس .

5 ـ العزوف عن العمل في هذا المجال .

6 ـ زيادة الشكاوى من جميع الأطراف .

7 ـ تدني رضا أولياء الأمور عن التحصيل العلمي لأبنائهم .

8 ـ تدني رضا المجتمع .

9 ـ تدني رضا المؤسسات التعليمية العليا كالمعاهد والجامعات .

10 ـ تدني رضا كل مرحلة تعليمية عن مخرجات المرحلة التعليمية التي سبقتها .

فوائد تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم :

1 ـ ضبط وتطوير النظام الإداري في أي مؤسسة تعليمية نتيجة لوضوح الأدوار وتحديد المسئوليات بدقة .
2 ـ الارتقاء بمستوي الطلاب في جميع الجوانب الجسمية والعقلية والاجتماعية والنفسية والروحية .
3 ـ زيادة كفايات الإداريين و المعلمين والعاملين بالمؤسسات التعليمية .
4 ـ زيادة الثقة والتعاون بين المؤسسات التعليمية والمجتمع .
5 ـ توفير جو من التفاهم والتعاون والعلاقات الإنسانية السليمة بين جميع العاملين بالمؤسسة.
6 ـ زيادة الوعي والانتماء نحو المؤسسة من قبل الطلاب والمجتمع المحلي .
7 ـ الترابط والتكامل بين جميع الإداريين والعاملين .
9 ـ تطبيق نظام الجودة الشاملة يمنح المؤسسة المزيد من الاحترام والتقدير المحلي والاعتراف العالمي .


مبادئ الجودة الشاملة : ـ

أولا ـ التركيز على المستفيد : وهذا يعني كيف تجعل من عملك جودة تحقق رغبات المستفيد منك .

ثانيا ـ التركيز على العمليات : وتعني السيطرة على عملية الأداء ، وليس على جودة المنتج.

ثالثا ـ القيادة والإدارة : إذ لا توجد مؤسسة ناجحة بدون قائد .

رابعا ـ تمكين العاملين : بمعنى أشراكهم في اتخاذ القرار :

1 ـ أي أن النجاح لا يأتي مما تعرف ، ولكنه يأتي من الذين تعرفهم .

2 ـ الجودة تبدأ من الداخل : بمعنى الاهتمام بالعاملين ، والتعرف على حاجاتهم ، وظروف العمل المحيطة بهم .

3 ـ يمكن تفجير الطاقة المخزونة في دواخلهم من خلال التعاون المستمر ، وإشراكهم في القرار .

خامسا ـ التحسين والتطوير الشامل المستمر : يرتكز التحسين والتطوير المستمر على ثلاث قواعد مهمة هي :

1 ـ التركيز على العميل .

2 ـ فهم العملية .

3 ـ الالتزام بالجودة .

سادسا ـ الوقاية : تطبيق مبدأ الوقاية خير من العلاج ، وهو العمل الذي يجعل عدد الأخطاء عند الحد الأدنى ، وذلك وفق مبدأ أداء العمل الصحيح من أول مرة ، وبدون أخطاء .

سابعا ـ الإدارة بالحقائق : يعتبر القياس والمغايرة هما العمود الفقري للجودة ، وهما المؤشر الذي يعطي المعلومات لاتخاذ القرار المناسب .

ثامنا ـ النظام الكلي المتكامل : عبارة عن مجموعة من الإجراءات المتكاملة ، تؤدي إلى هدف مشترك مثل : الإدارة العامة ، والإشراف ، الإدارة التعليمية ، الشئون الإدارية ، التجهيزات .

تاسعا ـ العلاقة مع الموردين .



وسائل التطبيق :

التحول نحو إدارة الجودة الشاملة يتم من خلال المقارنة التالية :



العمل بالنظام التقليدي
العمل بنظام الجودة الشاملة

* التحسين وقت الحاجة
* التحسين المستمر

* جودة أعلى تعني تكلفة أعلى .
* جودة أعلى تعني تكلفة أقل .

* البحت عن المشكلات المتعلقة بالنتائج .
* البحث عن المشكلات المتعلقة بالعمليات ، ومن ثم معالجتها حتى لا يتكرر وقوعها .

* يتم تصيد الأخطاء ومعالجتها .
* الافتراض بأن الأخطاء لن تحدث ، ويتم التخطيط لتجنبها .

من الممكن تقبل الأخطاء .*
* تقبل الأخطاء مرفوض .

المهم إرضاء المدير .*
* المهم إرضاء العميل قبل كل شيء .

* تعد الجودة وظيفة من وظائف التصنيع .
* الجودة مهمة لكل فرد .

* قسم الجودة هو المسؤول عن الجودة .
* الجودة مسؤولية كل فرد مشارك في المؤسسة ,




كيفية أداء العمل


التحسين المستمر لأداء العمل

1

أداء العمل P

الطريقة O

2

أداء العمل O

الطريقة O

التركيز على المستفيد

3

أداء العمل O

الطريقة P

4

أداء العمل P

الطريقة P

الفعالية التشغيلية

إنجاز الأشياء بشكل صحيح

الفعالية الاستراتيجية

تحديد الأشياء الصحيحة



]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تقييم المدرسة من هيئة الجودة والاعتماد التربوى
» فوائد الجودة
» وسائل التدريس الناجح
» طرق التدريس اكتر من ارائعة
» التدريس الصفي الفعال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL :: قسم الجوده :: منتدى الجوده والاعتماد التربوى-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر شعبية
اسهل طرق للانتحـــــار بدون الم
برنامج لحل مسائل الرياضيات مع توضيح خطوات الحل لكل مسألة
خطة اللجنة الدينية والثقافية ( خطة مقترحة )
خطة اللجنة العلمية
موقع البستان الدراسات الاجتماعية الصف الثانى الاعدادى
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
شرح الدراسات الاجتماعية الصف الثانى
منهج العلوم كامل شرح صوت وصوره الصف الثالث الاعدادى
اسطوانة الاضواء التعليمية
قصه تامر حسنى
المواضيع الأكثر نشاطاً
موضوع الكشف عن الاعضاء
ماهو الحمار الذى يجب ان نبيعه
قصه تامر حسنى
عذاب الحب
ما معنى كلمه احبك لوحد عنده راى تانى يقوله ماشى ياجماعه
صـــــــــــــــــــرخــــــــــــــــــــــه عذاب
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
قصص عن الجن ممنوع دخول الخوافين
صور اناقه المراه روعه
من تصورتهم أصدقاء
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ابوشلبى
دور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Vote_rcapدور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Voting_barدور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Vote_lcap 
خالد & جمى
دور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Vote_rcapدور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Voting_barدور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Vote_lcap 
احمد صبرى الشافعى
دور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Vote_rcapدور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Voting_barدور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Vote_lcap 
kamal@كيمو
دور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Vote_rcapدور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Voting_barدور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Vote_lcap 
TEACHER
دور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Vote_rcapدور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Voting_barدور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Vote_lcap 
بنت الشاطئ
دور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Vote_rcapدور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Voting_barدور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Vote_lcap 
Admin
دور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Vote_rcapدور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Voting_barدور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Vote_lcap 
حجازى
دور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Vote_rcapدور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Voting_barدور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Vote_lcap 
محمد الدسوقى
دور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Vote_rcapدور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Voting_barدور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Vote_lcap 
اشرف مصطفى2010
دور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Vote_rcapدور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Voting_barدور المدرسة في تعزيز الجودة في التدريس: Vote_lcap 
جميع الحقوق محفوظة لموقع مدرسة الدروتين الاعدادية