الإتحادات الطلابية
هي تنظيمات تربوية وعلمية داخل المدارس ويكون لطلاب كل مدرسة في مختلف النوعيات و المراحل التعليمية اتحدات متعددة المستويات تعمل على تدعيم المبادئ والقيم والأهداف المنشودة
مبادئ الاتحدات الطلابية
1 - الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله و اليوم الآخر والتطبيق العملي بذلك من خلال السلوك اليومي و البعد عن أي قول أو عمل يتعارض مع هذا المبادئ
2- ترسيخ المبادئ الديمقراطية في نفوس الطلاب بالوسائل المختلفة
3- الإيمان بالوحدة الوطنية -كمدخل للوحدة الإنسانية والتأكيد في روح الانتماء للأسرة والمدرسة
و المجتمع و الحفاظ في lمجتمع يدعم السلام والأمن الاجتماعي في البلاد
4- تدعيم القيم وتأصيلها بين طلاب المدرسة من خلال تشجيع القدوة الطيبة بين الشباب مما يتيح التأكيد على حقوق الإنسان و تطوير شخصيتة و التأكيد على أن الكل له حقوق وعليه واجبات
5- التعبير عن وجهة نظر الطلاب في أطار تربوي وأدبي ديموقراطي مع حرية الحديث في تأكيد حقوق الطلاب داخل المدرسة في أطار الاجارائات التربوية وفى الوقت نفسه محاسبة الأعضاء الذين يخرجون عن المبادئ الاتحادية داخل المدرسة أو يخلون بروح السلوك التربوي المدرسي والالتزام بالواجبات
6- تدعيم روح الأسرة داخل المجتمع المدرسي و التعامل مع هيأت التدريس والعاملين في المدرسة على أساس من الاحترام الواجب المتبادل وقيام قيادات الاتحدات الطلابية بمسئوليتها مع إدارة المدرسة في أقرار النظام التربوي في المدرسة
7 توسيع دائرة التعارف وتبادل الخبرات بين أعضاء وقيادت الاتحادات من خلال تبادل الزيارات على المستوى المحلى والمر كزى و الدولي
أهداف الاتحاديات الطلابية: تعمل تلك الأنواع من الاتحادات على تنظيم صفوف الطلاب داخل المدرسة لتحقيق الأهداف التالية :-
تشجيع الطلاب على التفوق الدراسي والابتكار وتدعيم روح الولاء والانتماء لدى الطلاب
الالتزام بمبادئ الاتحادات يهدف إلى التوعية القومية والوطنية في البلد وحق المواطنة للجميع
المساعدة والإسهام في تحقيق أهداف التي تنحصر في الأتي :
*التأكيد على بناء الشخصية وزرعها في نفوس الطلاب لتكون قادرة على مواجهة تحديات المستقبل *إقامة المجتمع المنتج وليس المستهلك صاحب العادات والتقاليد السيئة المهدرة للطاقات
*تحقيق التنمية الكاملة من خلال العنصر المهم في المجتمع وهو الإنسان
*اعدد جيل من العلماء من خلال البرامج الخاصة بالعناية بالمتفوقين والموهوبين
مستويات تشكيل الاتحادات الطلابية داخل الفصل
يعتبر جميع الطلاب داخل الفصل أعضاء في مجلس اتحاد طلاب الفصل وينتخبون خمس طلاب من بينهم يشكلون مع رائد الفصل المكتب التنفيذي لمجلس اتحاد الفصل ويمثل كل منهم أحد الأنشطة الخمسة و تكوين اللجنة المختصة بهذا النشاط كما يلي
1:النشاط الديني والثقافي 2: النشاط الاجتماعي 3: النشاط العلمي 4: النشاط الرياضي 5: النشاط الفني وينتخب مجلس الفصل من بين هؤلاء المقررين الخمسة ( أمين و أمين مساعد ( لمجلس اتحاد الفصل
شروط العضوية للمكتب التنفيذي للفصل يشترط ممن يتقدم من طلاب الفصل لعضوية المكتب التنفيذي لمجلس اتحاد الفصل ليكون مقرر لأحد الأنشطة الخمسة
1- أن يكون مواطن مصري الجنسية 2- أن يكون مناسب لتمثيل النشاط الذي يقوم بالترشيح عنة
3- ألا يكون راسبا في صفة أو متخلف دراسيا
4- ألا يكون طبق علية أي جزاءات مدرسية نتيجة تخلفه عن النظم المدرسي أو أحد القوانين العامة
5 - أن يكون متصف ومشهور عنة الخلق القويم والروح التعاونية وان يزكيه رائد الفصل و إثنين من مدرسي الفصل
ويتقدم الراغب من الطلاب في ترشيح نفسه بطلب كتابى إلى رائد الفصل إسامة والفصل والنشاط الذي يرغب في ترشيح نفسه عنه موضح استعداده ويتولى رائد الفصل جمع الترشيحات المقدمة و أثبات ملاحظاتة عن كل مرشح على طلبة ومدى أستيفائة لشروط العضوية وتسلم هذة الطلبات للأخصائي الاجتماعي المختص بنشاط الاتحاد ولعرضها على مجلس الرواد
طريقة أجراء انتخاب المكتب التنفيذي
تجرى عملية انتخاب المقررين في المكتب التنفيذي طبقا للخطوات الآتية
1تجرى عملية الانتخابات بمعرفة لجنة ثلاثية من بين أعضاء مجلس اتحاد الفصل من دون المرشحين يشكلها ويشرف عليها رائد الفصل
2- تكتب على الصبور أسماء الطلاب الذين تم التصديق على ترشيحهم لكل لجنة من لجان النشاط الخمسة
3- تعطى الفرصة لكل مرشح لتعريف زملائه بنفسه وتعريفهم ببرنامجه الانتخابي للنشاط
4- تقوم اللجنة بتوزيع البطاقات على طلاب الفصل و يطلب من كل منهم تسجيل أسم طالب واحد من بين المرشحين عن كل لجنة وتعتبر البطاقة ملغاة إذا تم كتابة اسمه عليها أو لم تتضمن أسم من المرشحين عن لجنة من اللجان الخمسة أو كتابة اسم ليس معتمد ترشيحه
5 - تتولى اللجنة الثلاثية جمع البطاقات ومطابقة عددها على عدد أعضاء مجلس اتحاد الفصل ثم تفرز الأصوات وتعلن النتيجة بفوز من حصل على أعلى واكبر عدد أصوات بالنسبة لكل لجنة وفى حين تساوى عدد الأصوات بين عدد من بين المرشحين يعاد الانتخاب مرة أخرى بينهم فقط
6- يتم انتخاب الأمين والأمين المساعد ممن رشح نفسه عن مراكز المقررين للأنشطة الخمسة وذلك بأن توزع اللجنة الثلاثية البطاقات على جميع الأعضاء الحاضرين ويطلب من كل منهم أن يدون أسم واحد ينتخبه ممن يرشح نفسه لمركزي الأمين والأمين المساعد من مقرري اللجان وتعتبر البطاقة ملغاة إذا تضمنت أكثر من اسم في المركز الواحد أو اسم لم يرشح نفسه أو وقع عليها
7 - تتولى اللجنة الثلاثية جميع الإجراءات الخاصة بالانتخاب
8 - تحرر اللجنة الثلاثية في سجل اجتماع مجلس الفصل محضرا يتضمن جميع الخطوات التي تمت في عملية الانتخاب ونتائجها موقع عليها من رائد الفصل والاخصائى الاجتماعي المختص والمسئول عن الاتحاد وتحفظ نسخة منه مع مستندات الانتخابات من بطاقات الانتخاب حتى نهاية عضوية المجلس
اختصاصات مجلس اتحاد طلاب الفصل :-
1- التعريف بكافة نواحي النشاط المدرسية وجماعاته حتى يتمكن لأي طالب الانضمام إلى جماعة أو أكثر واقتراح تكوين جماعات جديدة تلبى رغبات الطلاب
2- تكوين لجان لنواحي النشاط الخمسة من بين طلاب الفصل وتوزيع المسئوليات لديها
3- بحث ما يتقدم به الطلاب من مشروعات وأفكار منتجة تعود بالنفع .واتخاذ القرار المناسب لها من خلال المكتب التنفيذي لإتحاد طلاب المدرسة
4- التنسيق بين الأنشطة المصاحبة للمواد الدراسية وبين أنشطة اللجان وبرامجها
5- دراسة القرارات و التوصيات التي يصدرها مجلس اتحاد طلاب المدرسة
6- المشاركة بالأنشطة والبرامج التي ينظمها اتحاد طلاب المدرسة أو المستويات الأعلى
7- العمل على توثيق العلاقة بين الطلاب والمعلمين و الآباء بالوسائل المختلفة
اختصاصات المجلس التنفذى لمجلس اتحاد الفصل يتولى الخطوات آلاتية :-
1- تنسيق الخطط المعلنة والمعرفة من لجان النشاط بالفصل وإعداد الخطة والبرنامج الزمني لكل لجنة من النشاط ورفعها لمجلس الفصل لإقرارها
2- تنفيذ القرارات و التوصيات التي يصدرها مجلس اتحاد الفصل أو التشكيلات التنظيمية الأعلى
3- دعم الأنشطة التي يقوم بها الفصل في مجلس اتحاد المدرسة
4- دعم الأنشطة التي يقوم بها الفصل في مجلس اتحاد المدرسة
5- تنظيم السجلات التي توضح أعمال اللجان لاتحاد طلاب الفصل