محمد الدسوقى نائب المدير العام
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/07/1958 تاريخ التسجيل : 06/07/2009 عدد المساهمات : 272 العمر : 66 الموقع : نائب المدير
| موضوع: من الاتحادات الطلابية الجمعة سبتمبر 04, 2009 9:16 pm | |
| الاتحادات الطلابية هي تنظيمات تربوية داخل المدارس تعمل على تدعيم المبادئ وتحقيق الأهداف ( وتقوم على الانتخاب ) . ميعاد الانتخاب v يجب ألا تتعدى عملية الانتخاب وإعلان النتائج نهاية الأسبوع الثالث من بدء العام الدراسي على مستوى الفصول والأسبوع الرابع على مستوى المدرسة والأسبوع السادس على مستوى الإدارة والأسبوع السابع على مستوى المديرية .
ميعاد الانتخاب v يجب ألا تتعدى عملية الانتخاب وإعلان النتائج نهاية الأسبوع الثالث من بدء العام الدراسي على مستوى الفصول والأسبوع الرابع على مستوى المدرسة والأسبوع السادس على مستوى الإدارة والأسبوع السابع على مستوى المديرية . تشكيل مجلس اتحاد الطلاب على مستوى المدرسة :- يشـكل بكل مدرسة مجلـس لاتحاد طلاب المدرســة تحـت إشـراف الرائـد العــام ( مدير المدرسة ) والأخصائي الاجتماعي المختص بالاتحاد على حسب فصول المدرسة من الصف الرابع ، الخامس ، السادس على النحو التالي :- v إذا كان عدد فصول المدرسة خمسة فأقل يشكل مجلس الاتحاد من جميع أعضاء المكاتب التنفيذية للفصول . v إذا كان عدد فصول المدرسة من ستة إلى عشرة فصول يشكل مجلس اتحاد طلاب المدرسة من الأمناء والأمناء المساعدين لفصولها . v إذا كان عدد فصول المدرسة يزيد على عشرة يشكل مجلس اتحاد الطلاب بها من جميع أمناء فصولها . - ويكون مدير / ناظر المدرسة رائد عام لاتحاد الطلاب بها . &; يجتمع مجلس اتحاد طلاب المدرسة وكذلك لجان نشاطه الخمس بحضور المسئولين المتخصصين بصفة دورية مرة كل شهر أو إذا دعت الضرورة . &; يقوم المجلس بتشكيل لجان الأنشطة الخمس بحيث لا تقل كل لجنة عن خمسة طلاب من أعضاء المجلس واذا لم يكتمل العدد خمسة يتم استكمالهم من بين أنشط الاعضاء في المكاتب التنفيذية للفصول . &; ملحوظة / لا يشترط أن تكون اللجنة خمسة فيمكن أن يكون مثلا عدد المقرريين العلميين في مجلس اتحاد طلاب المدرسة 7 فاللجنة تتشكل من سبعة أعضاء . &; بعد انتخاب المكتب التنفيذي لمجلس اتحاد طلاب المدرسة تجتمع اللجنة مع مسئولها برئاسة المقرر المنتخب بمجلس اتحاد المدرسة لوضع الخطة العامة للعام الدراسي يقوم مقرر كل لجنة بعرض خطته على المكتب التنفيذي ثم تعرض بعد ذلك على مجلس الاتحاد ويمكن إضافة ما يراه المجلس ويتم إقرارها من الرائد العام . &; تشكيل المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب المدرسة :- v الرائد العام للاتحاد ( مدير أو ناظرالمدرسة ) . v مسئول الاتحاد ( الأخصائي الاجتماعي) . v المقررين الخمسة للجان النشاط على مستوى المدرسة . v الأمين والأمين المساعد . &; يجتمع المكتب التنفيذي لمجلس اتحاد طلاب المدرسة مرة كل أسبوعين أو إذا دعت الضرورة . &; المكتب التنفيذي ينفذ ولا يقرر حيث تصدر القرارات عن المجلس ككل .
&e; يرأس اجتماع مجلس اتحاد طلاب المدرسة أمين اتحاد طلاب المدرسة وهو طالب منتخب ويسجل الاجتماع الأمين المساعد وبحضور مسئول الاتحاد والرائد العام . - مسئول اللجنة الاجتماعية (الأخصائي الاجتماعي ) مقرر اللجنة ( طالب منتخب ) . - مسئول اللجنة العلميـــــة ( مدرس أول علوم ) - مسئول اللجنة الفنيـــــة ( مدرس أول تربية فنية) - مسئول اللجنة الرياضية ( مدرس أول تربية رياضية) - مسئول اللجنة الثقافية والدينية ( أمين المكتبة )
v يرأس اجتماع اللجنة العلمية المقرر العلمي وهو طالب منتخب وبحضور مسئول اللجنة مدرس أول العلوم . اختصاصات المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب المدرسة :-
1- إخطار المكاتب التنفيذية في المستوى الأدنى بقرارات وتوصيات مجلس اتحاد الطلاب وكذلك ما يرد إليه من قرارات وموضوعات من التشكيلات الأعلى والعمل على تنفيذها . 2- إعداد مشروع خطة عامة للمجلس من واقع خطط اللجان والخطة المركزية . 3- إعداد مشروع الموازنة العامة لمجلس الاتحاد . 4- إعداد الاجتماعات والمؤتمرات التي يعقدها مجلس الاتحاد . 5- تنظيم تبادل الزيارات وتبادل المطبوعات والتقارير مع المكاتب التنفيذية لمجالس الاتحادات بالتشكيلات المختلفة . 6- متابعة تنفيذ برامج وأنشطة اتحاد الطلاب في مستواه وكذلك قرارات وتوصيات التشكيلات الأعلى . 7- التمثيل في التشكيلات الأعلى لتنظيمات الاتحادات الطلابية . 8- تنظيم السجلات التي توضح نشاط المجلس ولجانه . 9- مواجهة المواقف الطارئة خلال الفترة الواقعة بين مواعيد اجتماعات مجلس اتحاد الطلاب .
ميزانية الاتحاد v قيمة اشتـراك الطالب لاتحـاد طــلاب المدرسة 50 قرش (خمسون قرشا) من كل طالب من المصروفات المدرسية 85% للمدرسة بما يعادل اثنان وأربعون قرشا ونصف ، 15 % للمستويات الأعلى (إدارة - مديرية - للاتحاد العام ) بما يعادل سبعة قروش ونصف .
v توزع ميزانية اتحاد الطلاب على جميع المستويات المختلفة حسب نص القرار الوزاري كما يلي :-
40%- مشروعات خدمة عامة ومعسكرات وبرامج لجان . 25%- تبادل زيارات ولقاءات تعارف 10%- ندوات ومحاضرات ومؤتمرات ومعارض . 10%- مطبوعات خاصة بالاتحاد . 10%- دعم نشاط مجالس الفصول أو المدارس أو الإدارات أو المديريات . 5%- احتياطي ونثريات .
ويمكن تعديل النسب أحكام عامة
v تبدأ السنة المالية للاتحادات الطلابية في أول سبتمبر وتنتهي في أخر أغسطس من العام التالي . v تبدأ العضوية في مجلس الاتحاد من تاريخ الانتخاب وتنتهي بتشكيل المجالس المماثلة في العام الدراسي التالي . v المدارس المشتركة يتقاسم الجنسين منصبي الأمين والأمين المساعد . v تكون جميع الاجتماعات بدعوة من الرائد العام ولا يصح انعقاد الاجتماع إلا بحضور الرائد العام . v إذا لم يحضر الرائد العام يكون الاجتماع غير قانوني . v يجوز الدعوة لاجتماع غير عادي بناء على طلب نصف الأعضاء على الأقل . v لا يجوز الصرف من حصيلة اشتراكات الاتحاد وأمواله إلا بعد موافقة المجلس وفي النواحي التي تحقق أهدافه . v تسقط العضوية عن الطالب في مجلس الاتحاد أو المكتب التنفيذي في الحالات الآتية :- - إذا غاب جلستين متتاليتين بدون عذر أو مبرر مقبول . - إذا أخل بأحكام لائحة اتحاد الطلاب أو الواجبات المكلف بها أو أهمل في تأديتها . - إذا ارتكب مخالفة يرى المكتب أو المجلس أنها كبيرة . ويصدر قرار الإسقاط بأغلبية ثلثي عدد الأعضاء وبعد استماع أقواله
| |
|