مراجعة اللغة العربية النهائية للصف الثالث الإعدادى ترم أول
مراجعة اللغة العربية النهائية للصف الثالث الإعدادى ترم أول
( أجر العاملين )
قال تعالى ( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين .الذين ينفقون فى السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا علي ما فعلوا وهم يعملون . أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها ونعم أجر العالمين) آل عمران
المفردات
أ- ما مرادف(سارعوا ـ مغفرة ـ أعدت ـ ينفقون ـ السراء -الضراء ـ الغيظ ـ العافين)
المرادف( بادروا ـ عفو ـ هيئت ـ يبذلون ـ اليسر والرخاءـ العسر والشدة ـ الغضب ـ المسامحين)
ما مرادف ( فعلوا ـ استغفروا ـ يغفر ـ لم يصروا ـ جزاؤهم ـ نعم ـ خالدين ـ أجر )
المرادف ( ارتكبوا ـ تابوا ـ يستر ـ لم يستمروا ـ ثوابهم ـ حسن ـ دائمين أو مقيمين ـ ثواب )
ب _ ما معنى (المحسنين ) ؟ وما المراد بـ (عرضها)
المعنى (المتقنين لأعمالهم ) . المراد (سعتها)
ما معنى ( المتقين / ( الكاظمين الغيظ ) / ( العافين عن الناس )
المعنى( الخائفون من عقاب الله )(الصابرون على ما ينالهم من أذى الناس) ( الذين يسامحون الناس)
ما معني (الفاحشة ) ؟ وما المراد ب (ظلموا أنفسهم )
الفاحشة هي (الذنب الكبير كالسرقة والقتل )
المراد ( ارتكبوا ذنباً صغيراً
ج– ما مضاد ( مغفرة ـ ينفقون ـ السراء ـ الغيظ ـ العافين – المتقون - نعم ـ ظلموا أنفسهم)
مضاد(عقاب ـ يبخلون أو يمسكون ـالعسرـ الحلم ـالمعاقبين –العاصون - بئس ـ أنصفوها)
الجماليات
( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم ) أسلوب ( أمر ) غرضه النصح بالمسارعة إلى العمل الصالح
(من ربكم) يدل على رحمه الله بالناس
إضافة لفظ ( رب) إلى ضمير المخاطبين ( كم) تشريفا لهم وإسعاداً لنفوسهم
( وجنة عرضها السماوات والأرض ) / تشبيه عرض الجنة بالسماوات والأرض ويدل علي مدي اتساع الجنة
(أعدت للمتقين ) تعبير يدل على إكرام الله للمتقين
وعبر بالفعل الماضى (أعدت )ليطمئنوا على أن النعيم ثابت ومهيأ المتقين جمع ليدل على أنهم جمعيا سيدخلون هذه الجنة
( ينفقون ) حذف المفعول به لإفادة العموم والشمول
( الذين ينفقون فى السراء والضراء …) تفصيل بعد إجمال
( الكاظمين الغيظ ) تعبير يدل علي قوة النفس
استخدام اسم الفاعل ( الكاظم , العافي ) يدل علي ثبوت الصفة واستمرارها
(والعافين عن الناس ) تعبير يدل علي اتصافهم بالعفو
( الناس ) معرفة( للشمول والعموم )
( والله يحب المحسنين ) تعبير يدل على إخلاصهم في عبادتهم لله
وختمت بها الآية / للترغيب في إتقان العمل
( وذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ) تعبير يدل على سرعة
الاستغفار بمجرد ذكر الله
وفيه إيجاز والتقدير ( ذكروا وعيد الله وقدرته وأوامره فاستغفروا الله ليغفر ذنوبهم ) فائدته (يعطى معنى كثير فى لفظ قليل)
(ومن يغفر الذنوب إلا الله ) أسلوب استفهام غرضه ( النفي ) / وهو أيضا أسلوب ( قصر ) غرضه التأكيد على أن الله وحده هو الذي يغفر الذنوب
( ولم يصروا علي ما فعلوا وهم يعلمون )
تعبير يدل على الإخلاص في التوبة وعدم الوقوع في الذنب
( أولئك ) المشار إليهم(المتقون) غرضها( التعظيم لهم واستحضار لصورتهم
( جزاؤهم مغفرة من ربهم ) تعبير يدل علي عدل الله وحسن ثواب الطائعين
( تجري من تحتها الأنهار ) تعبير يدل علي جمال الجنات ونضرتها ويوحي ( بالنعيم والراحة في ظلالها )
( خالدين فيها) تعبير يدل على الاستقرار ودوام النعيم ويوحي بالأمان الدائم
( ونعم أجر العاملين ) أسلوب (مدح) يدل على عظمة من يعمل الصالحات ويدل على أن ثواب الطائعين كبير
(غرضه) الترغيب فى عمل الخيرات
(أجر) توحى بأن الأجر ثابت ومحقق رغم أنه منحة من الله وليس حقاً واجب الأداء ليطمئن المؤمنون
أسئلة
س1 فى الآية الأولى ربط بين السبب والمسبب وضح ذلك .
فيها ربط بين السبب وهو العمل الصالح والمسبب وهو المغفرة والجنة وذلك ليحبب الناس فى الطاعة
س2 لماذا خص العرض بالذكر فى قوله تعالى (وجنة عرضها ..)
وذلك للدلالة على مدى اتساعها ليطمئن الناس إلى مكانهم فيها وإغرائهم بالعمل الصالح للفوز بنعيمها
س3 كيف يكون الإنفاق في الضراء ؟ وكيف يكظم الإنسان غيظه ؟ وما الطرق التي يكظم بها الإنسان غيظه ؟
الإنفاق في الضراء بما يقدر عليه مهما كان قليلا أو بالكلمة الطيبة
(يكظم الإنسان غيظه) بالسيطرة علي نفسه حتى تهدأ وذلك بالوضوء وتغيير المكان وذكر الله
س4 ومتي يكون العفو مفيدا ؟ أو متى يكون الإنسان من العافين
وذلك إذا كان الإنسان قادرا علي أخد الحق وعفا
س5 بم أمرت الآية الأولى الناس جميعا ؟ ولماذا ؟
أمرت بالإسراع إلى التوبة والعمل الصالح / وذلك لينالوا مغفرة الله ورحمته ويدخلوا جنة واسعة
س6 كيف يظلم الإنسان نفسه ؟
وذلك بتعريضها للعذاب بارتكاب الذنوب
س7 ما أثر ذكر الله فيمن يرتكب الذنوب ؟
الأثر : استغفار الله والتوبة من ذلك الذنب والندم على فعله وعدم الاستمرار على فعله
س8 ما شروط التوبة الصادقة ؟ أو ماذا يفعل العاصى ليتوب الله عليه؟ أو متى يغفر الله الذنوب؟
1- الإقلاع عن الذنب 2- استغفار الله 3- التوبة إلى الله من ذلك الذنب 4- الندم على فعل الذنب 5- عدم الإصرار على فعل الذنب 6- رد المظالم لأصحابها
س9 اذكر صفات المتقين المفصلة فى الآيات .
1- ينفقون أموالهم إرضاءً لله فى كل حال من اليسر والعسر
2- صابرون على ما ينالهم من أذى الناس 3- يعفون عن الناس رغم قدرتهم على رد الإساءة 4- مخلصون في عبادتهم لله 5- يذكرون الله عند الوقوع فى الذنب ويبادرون بالتوبة 6- لا يصرون على فعل المعاصى
أثرها تنتشر المحبة بين الناس ويعيش المجتمع في سلام وأمان
(صلة الرحم)
عن أبى موسى الأشعري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(لن تؤمنوا حتى تراحموا قالوا يا رسول الله كلنا رحيم قال إنه ليس رحمة أحدكم صاحبه ولكنها رحمة العامة)
المفردات
أ-ما مرادف(تراحموا – رحيم – كلنا) ؟ وما معنى (لن تؤمنوا) وما المراد بـ (صاحبه) ؟
أ-المرادف (تعاطفوا – عطوف – جميعنا) . المعنى (لن يصدق إيمانكم) (صديقه أو قريبه)
ما المراد بـ (رحمة العامة ) المراد (الرحمة بين جميع الناس)
ج- ما مضاد (رحيم – كلنا – العامة – صاحبه) ؟ وما جمع (رحمة – صاحب-عامة ) وما مفرد (العامة) ؟
ج- المضاد (قاسى – بعضنا – الخاصة – عدوه) .
الجمع(رحمات – أصحاب وصحب وصحاب- عوام)المفرد/عامي
الجماليات
(صلى الله عليه وسلم ، رضى الله عنه) جملتان تفيد (الدعاء)
(لن تؤمنوا حتى تراحموا) أسلوب نفى يدل على أن الإيمان لن يتم إلا بالرحمة
(لن) تفيد تأكيد النفى فى المستقبل
(حتى) تفيد الغاية والهدف
(كلنا) تفيد الشمول والعموم
(لكنها) للاستدراك وتفيد (منع الخطأ فى الفهم) ويزيد من مفهوم الصحابة للرحمة
(تؤمنوا – تراحموا) : مضارع يدل على(التجدد والاستمرار واستحضار الصورة)
استخدام واو الجماعة : تفيد الشمول والعموم وأن الخطاب للجميع
(يا رسول) غرض النداء (التعظيم)/أداة النداء(يا) تدل على أن الرسول صلى الله عليه وسلم عالي المنزلة قريب من قلوبهم
إضافة لفظ (رسول) للفظ الجلالة (الله) للتشريف والتكريم والدلالة على أن طاعة الرسول من طاعة الله
(كلنا رحيم) تعبير يفيد الشمول والعموم
(رحيم) تدل على المبالغة فى الرحمة
(إنه ليس رحمة أحدكم صاحبه) أسلوب نفى مؤكد غرضه (الرد على الصحابة)
أسئلة
س1 لماذا حدد الرسول صلى الله عليه وسلم صلة الرحم بأنها رحمة العامة ؟ وما معنى التراحم ؟
وذلك حتى تكون الرحمة أصيلة شاملة /
(التراحم) التعامل بعطف ورفق مع جميع المخلوقات
س2 ما مفهوم الرحمة عند الصحابة ؟ وما مفهومها عند الرسول
عند الصحابة / أنها الرحمة الخاصة التى تشمل الرحمة فى المعاملات مع الآباء والأصحاب والأقارب
وعند الرسول / أنها الرحمة العامة الشاملة التى تشمل كل المخلوقات
س3 ما شرط صدق الإيمان كما يراه الرسول صلى الله عليه وسلم
شرط صدق الإيمان هو (الرحمة العامة بجميع المخلوقات)
س4 ما أثر الرحمة فى المجتمعات الإنسانية ؟
يعيش الجميع فى سلام وأمان وسعادة بعيدين عن الأحقاد والبغضاء وينتشر الحب بين الجميع
س5 لم حث الرسول صلى الله عليه وسلم على الرحمة العامة ؟
حتى تنتشر المحبة بين الناس جميعاً وتقوى الروابط ويعيشون فى استقرار وأمان
س6 ارتبط الإيمان بالرحمة فى الحديث الشريف وضح ذلك .
حيث بين الرسول صلى الله عليه وسلم أن المرء لا يكمل إيمانه إلا إذا كانت عنده رحمة عامة بالمخلوقات
س7 لماذا لا تكون الرحمة على بنى البشر وحدهم ؟
لأن بقية المخلوقات تشعر كما نشعر وتفرح وتبكى ولكن لا تتكلم فيجب حسن معاملتها
س8 علل / أسلوب الحديث مشوق ؟
وذلك لأنه يقوم على الحوار
س9 بم يتميز هذا الحديث ؟ وما فائدة ذلك ؟
يتميز بتنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء / فائدة ذلك : يؤدى إلى حيوية الأداء ويوقظ الانتباه
س10الرسول صلى الله عليه وسلم معلم ناجح وقائد . وضح ذلك
معلم ناجح حيث استخدم أسلوب الحوار ليصل إلى ما يريد وبدأ بالنفي ليثير انتباه الصحابة ويثبت في أذهانهم ما يريد ونوع بين الأساليب وقائد حيث استخدم مبدأ الشورى وأعطاهم حق الرد
س11 ما الذى يرشدنا إليه الحديث ؟
1- أثر صلة الرحم فى العلاقات بين أفراد المجتمع وبين البشر جميعاً
2- الإيمان لا يكتمل إلا بالرحمة 3- يجب أن تشمل الرحمة كل المخلوقات 4- الحوار وتصحيح المفاهيم من عوامل النجاح 5- فى قطيعة الرحم إفساد ونشر للأحقاد 6- يجب الاقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم فى سلوكه التربوي للوصول إلى الحقيقة
7- الرحمة صفة جميلة تدل على قوة الإيمان
بلادي
بلادى هواها فى لسانى وفى دمى يمجدها قلبى ويدعو لها فمـى
ولا خـير فيمن لا يحب بـلاده ولا فى حليف الحب إن لم يتيم
ومن تؤوه دار فيجحد فضلـها يكن حيواناً فوقه كل أعـجم
ألم تر أن الطير إن جاء عشه فـآواه فى أكنافه يترنــم
ومـن يظلم الأوطان أو ينس حقها تجئه فنون الحادثات بأظلم
ومـا يرفع الأوطان إلا رجالـها وهل يترقى الناس إلا بسلم
ومـن يتقلب فى النعيم شقى بها إذا كان من آخاه غير منعم
قائل النص الأستاذ / مصطفى صادق الرافعى أديب مصري ولد سنة 1880 فى بهتيم بمحافظة القليوبية من أسرة سورية الأصل وأصيب بمرض فى أذنيه انتهى به إلى الصمم وله كتب منها (ديوان الرافعى – وحى القلم – إعجاز القرآن) وتوفي سنة 1937م
المفردات
أ- ما مرادف(بلادى– هواها – يمجدها – تؤوه – يجحد– فضلها– أعجم- عشه – آواه– أكناف– يترنم– حليف)
المرادف(أوطانى- حبها- يعظمها – تضمه – ينكر – خيرها - أبكم – بيته – ضمه – جوانب – يغنى – نصير)
ما مرادف (يظلم – فنون – يترقى – يتقلب – شقى - آخاه)
المرادف(يجور– أنواع مختلفة –يرتفع -يتحرك – تعب – صادقه أو صاحبه
ب– ما المراد بـ (بلادى – فمى) ؟وما معنى (حليف الحب) (يتيم) (ألم تر)
ب- المراد (مصر – لسانى) المعنى (المحب حباً شديداً ) (يشغل) (اعلم)
ما المراد بـ (الحادثات – بأظلم – يترقى – يتقلب فى النعيم)
المراد (مصائب الزمن – بأشد ظلماً – يصعد – يحيا فى النعيم كله
ج- ما مضاد (يمجدها– يتيم – تؤوه – أعجم – يترنم – يجحد) ؟
(يحقرها– يعطل – تطرده – متكلم أو فصيح – يبكى –يعترف)
ما مضاد (يترقى – شقى – آخاه – النعيم) ؟
المضاد(ينزل أو يهبط – تنعم – عاداه – الشقاء )
الجماليات
(هواها فى لسانى وفى دمى) تعبير يدل على شدة حبه لبلاده وتعلقه بها
تكرار (فى) لتأكيد هذا الحب
(يمجدها قلبى ويدعو لها فمى)علاقتها توضيح للشطر الأول وتفصيل له
استعمل فمى بدلاً من لسانى) ليوحى بكثرة الدعاء
(يمجدها قلبى) صور القلب بإنسان يمجد ويعظم الوطن ويوحى بحب الوطن
(لا خير فيمن لا يحب بلاده) تعبير يوحى بالتنفير من الذى لا ينتمى لوطنه (خير) نكرة لتفيد الشمول والعموم
(حليف الحب) صور الحب كأنه صديق يلازمه وسر جماله التشخيص / ويوحى بشدة الإخلاص للوطن
التضاد / بين (لا يحب – الحب) أثره يوضح المعنى ويقويه
(من تؤوه دار) صور الدار أو الوطن بصورة الأم التى تحضن طفلها / ويوحى بالراحة والأمان فى الوطن
(دار) نكرة للعموم والشمول
(يجحد فضلها) تعبير يدل على الجحود ونكران الجميل
(يكن حيواناً) تشبيه الجاحد بالحيوان فى الجهل / يوحى بالتحقير
(فوقه كل أعجم) تعبير يدل على زيادة الانحطاط وعدم القيمة
(ألم تر أن الطير) استفهام غرضه (التقرير) / علاقته (تعليل ودليل)
(يترنم) تعبير يدل على الأمن والسعادة وهو أجمل من (يتغنى)
(أكناف) جمع للدلالة على أن الجوانب جميعاً أسهمت فى توفير الأمن (حيوان) نكرة للتحقير (يتيم) يوحي بالولاء الشديد
و (يجحد) بسوء الطبع
(من يظلم الأوطان أو ينس حقها) صور الأوطان بشخص يظلم وينس حقه
(تجئه فنون الحادثات بأظلم) تعبير يدل على تعدد المصائب لمن يظلم وطنه
(وما يرفع الأوطان إلا رجالها) أسلوب قصر / يؤكد المعنى
(هل يترقى الناس إلا بسلم ) فيها (تشبيه ضمنى) صور الوطن بمن يرتقى السلم ليصعد إلى أعلى مكان / وهو أسلوب استفهام غرضه (النفى)
(هل يترقى الناس إلا بسلم ) العلاقة (دليل على صحة معنى ما قبلها)
(ومن يتقلب فى النعيم) تعبير يدل على الراحة وكثرة ألوان النعيم
(النعيم) معرفة لتحديد أنه النعيم الذى كان يتمناه
(من أخاه) يوحى بأنه يجب تحقيق الأخوة والمحبة
(غير منعم) تدل على الفروق المحزنة بين الأخوة
(فنون) يفيد الشمول والعموم
(أظلم) اسم تفضيل) يدل على شدة الظلم
أسئلة
س17 على أي شيء استدل الشاعر بالبيت الرابع ؟ وما الشرط الذى تضمنه البيت الثانى ؟
ج17 استدل على أن حب الوطن فطرة فى الإنسان والحيوان / اشترط أن يكون الحب دائماً
س18 كيف عبر الشاعر عن حب بلاده فى البيت الأول ؟
ج18 حيث بين أنه يحبها حباً شديداً حيث يردد اسمها دائماً بلسانه وحبها يجرى فى عروقه ويعظمها قلبه ويدعو لها
س19 الشاعر محب لبلاده فما الدليل على ذلك من البيت الأول ؟
ج19 الدليل / أنه يردد اسمها دائماً بلسانه وحبها يجرى فى دمه ويعظمها قلبه ويدعو لها بلسانه دائماً
ج32 ما الذى أغضب عاطفة الشاعر ؟ وما الذي يرضيه ؟
هو/ نكران فضل الوطن / والذى يرضيه / أن يعترف الإنسان بفضل وطنه عليه ويسعى لإسعاد أبناء الوطن .
س33 بم ترتفع الأوطان ؟ ومتى يكون النعيم شقاء ؟
ج33 ترتفع الأوطان بيد أهلها المخلصين من الرجال والنساء
ويكون النعيم شقاء إذا تمتع به الإنسان وكان من حوله فى بؤس وفقر
س35 بم وصف الشاعر من يجحد فضل وطنه ؟ وما الدليل الذى قدمه ؟
ج35 وصفه بالحيوان الأبكم بل أقل منه
(الدليل) أن الطير لا ينكر فضل عشه عليه فهو عندما يأتى عشه يشعر بالأمان والسعادة ويغنى حينما يأوى إليه
س36 كيف يكون الحب للوطن ؟ وما أسباب حب الوطن ؟
يكون الحب للوطن بالعمل على تقدمه ورقيه بين الدول كلها والدفاع عنه
س30 ما جزاء المسيء إلى الوطن ؟ وماذا يعنى الشاعر بالبيت السابع ؟
ج30(جزاؤه) تجيئه فنون الحادثات بما يكره / ويعنى الشاعر بالبيت السابع أن الخير لا قيمة له إن لم يشمل الجميع
س24 لِمَ عبر بالرجال عن النساء ؟ وذلك( للتغليب )
(نيلنا العظيم)
طف بالرمال وأحيها يا نيـل ما أنت- يا سر الحياة- بخيل
وانثر بها القبل العذاب على الثرى يبـعث مواتاً فوقـها التقبيل
أجراك ربك بالحياة وطالمـــا نبتت حيـاة الناس حيث تسيل
وحباك قـدرة صانـع هذا الثـرى فمضت يمينك للجـبال تهـيل
فإذا بها وهى الشـوامخ تنحنى وإذا بها فـى راحتيـك سهول
وإذا الصحارى القفر تفتح صدرها وتصول أنت بصدرها وتجول
وتحيلها – وهى العبوس- بشاشة خضراء يقطر ريقها المعسول
وجرى النماء وراء خطوك ما استوى يمضى وإن مال المسير يميل
أبـدعت حـين بنيتـها مزدانــة ما فاتـك التزيين والتجميـل
والناس حولك قد ملكت نفوسهم وتحيرت فيما صنعت عقـول
اليوم حين رأيت شعبك قــد غدا حرا وأشرق فجـره المأمول
لم تـرض أن يحيا بأرضك أهلها والخير فى يدهم هنـاك ضئيل
فخفضت رأسـك فى سمو بالـغ للسـد يحفظ ماءنا ويحـول
ويسيل خيرك كلـه فـى أرضـنا ما ذاك – يا سر الحياة – قليل
قائل النص/ الشاعر (محمد التهامى) ولد فى قرية الدلاتون بالمنوفية سنة 1922م وله دواوين منها (أشواق عربية / أنا مسلم)
المفردات
ما مرادف (طف – بخيل – انثر – العِذاب – الثرى – يبعث – أجراك – نبتت – تسيل )
أ- المرادف (در – حريص– انشر –السائغات – التراب – يحيى – سيَّرك – ظهرت – تجرى)
ما مرادف (حباك – مضت – يمينك – تهيل – الشوامخ – تنحنى – راحتيك – سهول – تجول – تحيلها - بشاشة – يقطر – ريقها – المعسول)
المرادف (أعطاك– انطلقت – يدك – تحرك وتسقط – المرتفعة – تميل – كفيك – مستوية– تتحرك بقوة – تحولها - فرحاً – يسيل– رحيقها – الحلو)
ما مرادف (النماء – خطوك – استوى – يمضى – مال – يميل – أبدعت – مزدانة – ملكت – تحيرت)
المرادف ( الخير أو الزيادة – خطواتك – استقام – ينطلق– انحنى – ينحنى – أحسنت – مزينة – سيطرت– اضطربت وترددت) .
ما مرادف (غدا – أشرق – المأمول – ترض – يحيا – ضئيل – خفضت – سمو – بالغ – يحفظ – يحول – يسيل) .
المرادف(أصبح – ظهر - المرجو – تقبل – يعيش – قليل – طأطأت – رفعة – عظيم – يحمى – يمنع – يجرى)
وما المراد بـ (طف بالرمال) (الموات) ؟
المراد (اغمرها بمائك) / (الأرض التى لم تزرع أو تعمر
ما معنى(قدرة صانع هذا الثرى)(القفر/(صدرها)/(العبوس)/(تفتح صدرها )
(ب) المعنى (قدرة على تشكيل وجه الأرض وتجديد التربة) (الخالية من النبات والناس) (رمالها) (المقطبة الجبين) (تحتضنه وتحسن استقباله) .
ما معنى (ما فاتك) ؟ وما المراد بـ(النماء – وراء خطواتك) (ملكت نفوسهم) ؟
(ب) المعنى (ما غاب عنك) المراد (الخير والزرع – وراء جريانك) (سيطر حبك عليهم)
ما المراد (اليوم) / (أشرق فجره المأمول) / (خفضت رأسك للسد) ؟
(ب) المراد (بعد الثورة وجلاء الإنجليز)(قوى الأمل فى بناء مستقبله) (خضعت للضبط والتنظيم لبناء السد العالى)
الشرح
1- طف أيها النيل بأرض مصر واغمرها بمياهك حتى تحيها فأنت كريم ولست بخيل
2- ووزع مياهك العذبة على الأرض لتحيها بهذه المياه
3- وقد جعلك الله تعالى سببا في الحياة والناس يعيشون في المكان الذي تسير فيه
4- وقد أعطاك الله تعالى القدرة على تشكيل التربة بما تحمل من طمي وتنحت من الجبال
5- فإذا بالجبال على ارتفاعها تتساقط وتصبح مستوية
6 - وإذا بالصحراء الجرداء تتحرك على رمالها بقوة كما تشاء
7- فتتحول من أرض جرداء كئيبة إلى أرض خضراء بها ثمار ناضجة
8- ويجري الخير وراءك في خط مستقيم وإن ملت يميل معك
9- وقد أحسنت حين جعلت أرض مصر مزينة بالأزهار وما غاب عنك تجميلها
10- والناس من حولك قد سيطر حبك عليهم وتحيرت عقولهم فيما صنعت
11- وبعد الثورة وبعد أن صار شعب مصر حراً وظهر المستقبل الذي يرجونه
12- لم تقبل أن يعيش أهل مصر على أرضهم والخير في يدهم قليل
13 – فخضعت للضبط والتنظيم لبناء السد العالي الذي يحفظ ماءنا ويمنعه من الضياع
14- فكثر الخير على أرض مصر وما ذلك الخير أيها النيل قليل
الجماليات
(طف بالرمال – أحيها – انثر بها القبل) أساليب (أمر) غرضها (التمنى)
(يا نيل – يا سر الحياة) صور النيل بإنسان يسمع النداء ويستجيب
الغرض من النداء (التعظيم) / كرر النداء : للتوكيد والإيحاء بالألفة
(طف) توحى بالحركة والفيضان لتغمر الرمال
(نبتت) توحى بالحيوية
(انثر) توحى باتساع الرقعة التى يرويها النيل
(يبعث) توحى بالحيوية
(القبل العذاب) توحى بقوة العلاقة بين الأرض والماء
علاقة قوله (أحيها) بـ (طف) (نتيجة لها)
(انثر بها القبل) صور مياهه بالقبل/ يوحى بقوة العلاقة بين الأرض والماء (طالما) تدل على كثرة الإنبات وطول العهد بالنيل
(تسيل) تدل على كثرة عطاء النيل واستمرار خيراته
(نبتت حياة الناس حيث تسيل) صور حياة الناس بصورة الزرع الذى ينبت
(حباك قدرة صانع هذا الثرى) صور النيل بإنسان يشكل وجه الأرض
(فمضت يمينك للجبال تهيل) صور النيل بإنسان له يد تفتت الجبال
(فإذا بها وهى الشوامخ تنحنى) صور الجبال بأشخاص تخضع وتنحنى
واستخدام (إذا) تدل على المفاجأة والسرعة وتكرارها (للتأكيد) .
(إذا بها فى راحيتك سهول) صور النيل بإنسان له راحتان تسوى الأرض.
(الصحارى القفر تفتح صدرها) تصوير الصحارى بإنسان له صدر فيه قلب مشتاق لمياه النيل
(تصول أنت بصدرها وتجول) صور النيل بإنسان قوى يتحرك بشدة وقوة
(تصول– تجول) يوحيان بحرية النيل فى حركته على أرض مصر
(وتحيلها وهى العبوس بشاشة) تصوير الصحارى المقفرة امرأة عابسة حولها النيل بخيراته إلى فتاة سعيدة.
(يقطر ريقها المعسول) صور الرحيق الحلو بصورة الريق المعسول
(جرى النماء وراء خطوك) ؟ صور النيل كأنه شخص له خطوات والنماء كأنه كائن حى يجرى / ويدل على مدى ارتباط الخير بنهر النيل
(بدعت حين بنيتها مزدانة) صور النيل كأنه فنان يبتكر لوحة ويزخرفها.
عطف (التجميل) على (التزيين) للتأكيد .
(قد ملكت نفوسهم) تعبير يدل على شدة حب المصريين للنيل .
(تحيرت فيما صنعت عقول) تعبير يدل على كثرة خيرات النيل
وقد صور العقول بإنسان متحير / (عقول) نكرة لتفيد الشمول والعموم .
(رأيت شعبك) صور النيل بإنسان يرى ما يحدث
(أشرق فجره) صور المستقبل بالفجر المشرق وتوحى بـ (الأمل)
(لم ترض) صور النيل بإنسان لا يرضى عن نقص الخير فى يد شعبه
(هناك) المشار إليه الأجزاء المحدودة التى كانت تزرع قبل السد
(ضئيل) توحى بعدم الكفاية لهذه الأرض لمواجهة احتياجات السكان .
(خفضت رأسك) تخيل النيل شخصاً يحنى رأسه لبناء السد العالى
(يسيل خيرك كله فى أرضنا) صور الخير بالماء الذى يسيل متدفقاً
إضافة (نا) فى (أرضنا) / يدل على الاعتزاز بالأرض .
أسئلة
س1للشاعر مطلب من النيل وللنيل مطلب منا فما مطلب كليهما ؟
(مطلب الشاعر من النيل) أن يطوف بأرض مصر ويغطيها بمياهه حتى تحيا وتنبت الزرع
(ويطلب منا النيل) أن نحافظ على مياهه من أى تلوث يؤدى إلى فساد مياهه وأن نحافظ على مياهه من الضياع .
س2 يشير الشاعر فى الأبيات إلى حقيقة علمية وضح ذلك .
أشار فى قوله (حباك قدرة صانع هذا الثرى فمضت يمينك للجبال تهيل) إلى حقيقة علمية وهى أن الجبال تتكون من مخصبات طبيعية للتربة تجرفها المياه معها مثل الطمى
س3 ماذا يفيد استخدام الشاعر لأسلوب الخطاب ؟
يفيد / استحضار الصورة وشدة حبه له وعمق التجاوب بينه وبين النيل ولذا تخيله شخصاً يخاطبه
س4 ماذا رأى النيل ؟ وما أثر هذه الرؤية ؟
رأى شعب مصر قد صار حراً بعد الثورة وجلاء الإنجليز عن مصر (أثرها) أنه لم يرض أن يعيش أهل مصر والخير فى يدهم قليل ولذا فخضع لبناء السد العالى الذى عاد على مصر بالخير الوفير
س5 رسم الشاعر صورة لقوة النيل وضحها واذكر أثرها
صوره بإنسان له يد قوية تفتت الجبال فتنهار ولا تصمد أمام قوته .
أثرها/ تتحول الجبال إلى سهول منبسطة صالحة للزراعة كما تتجدد التربة من مخصبات الجبال التى تجرفها المياه
س49 للنيل تأثير على الجبال والصحراء المجدبة وضح هذا التأثير على ضؤ فهمك للنص .
ج49 (تأثيره على الجبال) يجعلها سهولاً منبسطة
(تأثيره على الصحراء) يغمرها بمائه ويخصبها بالطمى فتتحول الصحراء إلى مزارع خضراء وبساتين فيحاء مملؤة بالثمار والأزهار
س52 (النيل مصدر الخير) وضح ذلك ؟ أو (مصر هبة النيل) كيف تفهم ذلك ؟
ج52 وذلك لأنه عن طريق مياهه العذبة زادت الرقعة الزراعية وقامت الدولة بزراعة ملايين الأفدنة مما أدى إلى كثرة الخير وزيادة المحصول الزراعى وتحقيق الاكتفاء الذاتى وحل مشكلة السكان.
س54 ما الذى منحه الله للنيل ؟ وما أثر هذه المنحة على الصحراء وحياة المصريين ؟
ج54 (المنحة) هى أن الله أعطاه القدرة على تشكيل وجه الأرض (أثره) أنه يؤدى إلى خصوبة التربة وتحويل الأرض الصحراوية الجرداء إلى أرض مزروعة خضراء (وأثره على حياة المصريين) لا تظهر حياتهم ولا يعيشون إلا حيث يوجد ماؤه وزيادة الخير فى أيديهم