المجال الرابع : المشاركة المجتمعيه
الوثائق المطلوبه فى الملف :
•محاضر اجتماع مشاركة مجلس الامناء – اولياء الامور فى وضع خطة التوعية عن اهمية المشاركة المجتمعية
•محاضر اجتماع مشاركة العاملون فى وضع خطة التوعية عن اهمية المشاركة المجتمعية
•خطة محدد فيها مسئوليات التنفيذ والادوار والاطار الزمنى
•آليات تفعيل الخطة وتتضمن الخطة وتتضمن ( مؤتمرات – ندوات – نشرات – ملصقات...الخ)
•سجلات او ملفات دورات تدريبية على كيفية مخاطبة الرأى العام بفئاته المختلفة
•تشكيل واجتماعات اللجان التطوعية من اعضاء المجتمع المحلى وأولياء الامور لمتابعة وتنفيذ الانشطة لتحقيق الجودة بها
•من اعضاء المجتمع المدرسي والمجتمع المحلى لمتابعة خطط تحسين المدرسة
•نسبة مشاركة العاملين بالمدرسة فى برامج التوعية الصحية فى المجتمع المحلى
•وثائق تدل على تقدم مؤسسات المجتمع المحلى المشورة الفنية والتربوية للمدرسة
•سجلات الخامات والمستلزمات الانشطة التربوية بالمدرسة
المجال الخامس : توكيد الجودة والمساءلة
الوثائق المطلوبه فى الملف :
•قوائم باسماء المشاركين فى وضع خطة ضمان الجودة
•قوائم بأسماء المشاركين فى فرق عمل ضمان الجودة من خارج المدرسة
•سجلات باسماء المشاركين فى تنفيذ خطة ضمان الجودة
•أدوات معدة ومقننة للتقييم الذاتى
•قوائم باعضاء مجلس الامناء المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
•قوائم بأولياء الامور المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
•قوائم بالمتعلمين المشاركين فى دراسة التقييم الذاتى
•محاضر لاجتماعات مناقشة التقييم الذاتى واسماء المشاركين فيها ( معلمين – عاملين – اولياء امور...)
•خطه معلنه لتحسين لامدرسه
•قوائم باسماء المشاركين فى إعداد خطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
•قوائم باسماء المشاركين فى تنفيذ خسطة تحسين المدرسة من ( اولياء امور – معلمين – متعلمين – مجلس امناء)
•قوائم باولويات خطة التحسين
•قوائم بالادوار والمسئوليات فى خطة الجودة
•خطة زمنية محددة لتنفيذ خطة الجودة فى ضوء الاولويات
•تقارير موثقة للمراجعة فى السجلات
•تعلن المدرسة عن نتائج التقويم الخارجى للمتعلمين بالمدرسة بريدياً والكترونيا على الموقع الالكترونى
•برامج للتدريب على نظم الجودة
•سجلات توجيه الموارد البشرية والمادية لدعم خطط التدريب
•جداول اجتماعات دورية لفرق متابعة خطط التدريب على نظم الجودة
•قواعد بانات للأداء لخطط التدريب على نظم الجودة فى السجلات
•أدوات متنوعة لجمع وتحليل البيانات للتقييم الذاتى وخطط التحسين
•قوائم باسماء فرق المتابعة والتقويم من : ( التخصصات المختلفة ، أولياء أمور – مجلس الأمناء – المتعلمين)
•توجد جداول متابعة معلنه لتنفيذ خطة تحسين المدرسة
•محاضر الاجتماعات لمناقشة نتائج التقييم الذاتى مع ( العاملين – مجلس الأمناء)
•سجلات استعانة وحدة الجودة بالإمكانات البشرية المتوفرة فى الوحدات المماثلة فى تنفيذ الخطط
المجال السادس : المتعلم
الوثائق المطلوبه فى الملف :
•اختبارات اللغة العربية
•نتائج امتحانات المتعلمين فى اللغة العربية ونسبة الحاصلين على 70% فأكثر
•اختبارات اللغة الاجنبية الاولى والثانية
•نتائج امتحانات المتعلمين فى اللغة الاجنبية الاولى والثانية نسبة الحاصلين على 70% فأكثر
•اختبارات الرياضيات
•نتائج امتحانات المتعلمين فى الرياضيات ونسبة الحاصلين على 70% فأكثر
•اختبارات العلوم – كيمياء – فيزياء .......... الخ
•نتائج امتحانات المتعلمين فى العلوم ونسبة الحاصلين على 70% فأكثر
•اختبارات الدراسات الاجتماعية ( تاريخ – جغرافيا............الخ)
•نتائج امتحانات المتعلمين فى الدراسات الاجتماعية ونسبة الحاصلين على 70% فاكثر
•سجلات استعارة الطلاب للمراجع والكتب العلمية من المكتبة
•سجلات مشاركة المتعلمين فى انشطة التوعية الصحية داخل المدرسة
•مشاركة الطلاب فى انشطة تخدم المجتمع المحلى
•مشاركة التلاميذ فى بعض المناسبات الاجتماعية
•سجلات جزاءات المتعلمين
•سجلات المسابقات المختلفة ( فنون مختلفة – العاب رياضية ) على مستوى المدرسة أو المدارس
•سجلات اشتراك الطلاب فى انشطة صفية ولاصفية
•سجلات مشارك الطلاب فى الانتخابات الطلابية ( الفصل – المدرسة)
المجال السابع المعلم
الوثائق المطلوبه فى الملف :
يصمم دروسه وأهدافها لتراعى الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية لدىالمتعلمين(دفاتر التحضير)
سجلات الرحلات للبيئةالمحلية
سجلجزاءات المعلمين فى المدرسة للمخالفات الاخلاقية
سجل الدورات التدريبيةللمعلمين
اشتراك لتوثيق الاتصال مع اولياء الامور(الرسائل البريدية او غيرذلك)
اختبارات تربويةمتنوعة
ملفانجاز لكل طالب به جميع اداته وانشطته داخل المدرسة
اختبارات لتقويم الجانب المعرفيوالمهارى والوجدانى
بطاقات لاولياء الامور موضح بها نتائجابنائهم
المعلم يكلف تلاميذه بابحاث تحتاجللمكتبة
يوزعالادوار على جميع المتعلمين
الادوات والتجهيزات المتاحة(المعامل ،)مفعله ويستخدمهاالمعلم
يستخدم المعلم الانترنت لتفعيل عملية التعلموتحسينها
يلتزم فى مظهره بالجديةوالاحترام
يحترم زملائه ورؤسائه ويتواصل معهم ، كذلك مراعاةالتسلسل القيادة عند التعرض لمشكلة
يشجع المتعلمين داخل الفصل على المناقشةوالحوار
يتعامل مع جميع المتعلمين بالمساواة والعدالة دونتمييز
يتقبلآراء الآخرين(طلاب,زملاءببساطة ويهتمبها
يشاركأولياء الأمور العمل لتحسين أدائه
يتبادل الخبرات والكتب والمجلات مع زملائه لتحسينالعملية التعليمية
هناك اسلوب واضح للثواب والعقاب داخلالصف
يوجهاسئلة شفهية لتقويم المتعلمين داخل الفصل
راعى التلاميذ ذوى صعوبات التعلموالموهوبين
المجال الثامن : المنهج الدراسي
الوثائق المطلوبه فى الملف:
•لوحات إرشادية معلقة على جدران المدرسة توضح كيفية المحافظة على البيئة
•الوسائط التكنولوجية المتوفرة بالمدرسة
•اسماء وعناوين المؤسسات لاتى تم الاستفادة منها فى عملية التعلم
•خطة مكتوبة للانشطة الصفية ، محدد بها اسماء الانشطة واهدافها
•الجدول الدراسي موضح به الفترة ازمنية المحددة للانشطة( الصفية واللاصفية)
•سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة الصفية
•سجلات الامكانات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشطة اللاصفية
•سجلات الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتنفيذ الانشطة الصفية
•التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة الصفية
•التقارير الدورية المكتوبة لتنفيذ الانشطة اللاصفية
•قائمة الاحتياجات المادية والمالية لاتى تحتاجها المدرسة لتنفيذ انشطتها الصفية واللاصفية
•صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة الصفية
•صورة من الخطابات التى ترسلها المدرسة للمجتمع المحلى للحصول على دعم مالى ومادى لتنفيذ الانشطة اللاصفية
•سجل الزيارات المدرسية للتعرف على انواع الزيارات المختلفة ، وكيفية الاستفادة منها
•سجلات ( الدورات التدريبية – الندوات التدريبية) التى أقيمت بالتعاون مع المؤسسات التربوية المختلفة
•سجلات – صور – فيديو – cd للمسابقات( المحلية – القومية – الدولية) التى اشتركت فيها المدرسة
المجال التاسع : المناخ التربوي
الوثائق المطلوبه فى الملف:
•نموذج توزيع الادوار والمسئوليات على اعضاء المدرسة التعليمية
•سجلات انشطة التعليم والتعلم المدرسية التى تتفق مع رؤية المدرسة ورسالتها
•محضر الاجتماعات الخاص بمناقشة الصعوبات التى تواجه المدرسة وكيفية حلها
•سجلات – صور – فيديو – cd للانشطة الداعمة للعلاقات الاجتماعية بين العاملين واولياء الامور والمتعلمين ومجلس الامناء
•سجل الندوات أو التدريبات الخاصة بالإرشاد النفسي او الاكاديمى
•سجلات الوسائل المعينة المستخدمة فى عملية التعلم
•سجلات الوسائل التعليمية المعدة من جانب المعلمين
•الموقع الالكترونى للمدرسة لمعرفة البرامج التبوية المتنوعة الموجودة بالموقع
•سجلات الادوات اللاومة للاسعافات الاولية
•بطاقات التأمين الصحي للعاملين والمتعلمين
•إعلانات ولوحات معلقة على جدران المدرسة لنشر الوعى الصحى بين المتعلمين والعاملين
•سجلات الدورات التدريبية الخاصة بممارسة الاسعافات الاولية فى المدرسة
•سجلات المتابعة الصحية للمعلمين والمتعلمين
•الاطلاع على جدول المشاركين فى نظافة المدرسة يوميا
•قاعدة البيانات الخاصة بأولياء الامور – اعضاء المجتمع المحلى الذين يعملون فى مجال الصحة للاستفادة منهم
•محاضر الاجتماعات مع اعضاء المجتمع المحلى التى تهدف الى دعم العمل والانجاز
•سجل الندوات او اللقاءات الخاص بالتوعية لدعم القيم الاخلاقية والانتماء وثقافة الموطنه واحترام القانون
•سجل الجزاءات للتأكد من شفافية الجزاءات
•سجلات الاذاعة المدرسية من حيث : أ- المشاركون فى الاذاعة ب- الموضوعات المقدمة
ت- الايجابيات ث- السلبيات ج- مقترحات التطوير