2-2- 1-2 | تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تعليمية متنوعة وغير تقليدية. |
2-21- -3 | تطبق نظاماً للحوافز للمتعلمين المتميزين في استخدام التعلم الذاتيّ. |
2-2-2 | توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة: |
2-2-2-1 | تضع القيادة آلية لتقويم الاختبارات دورياً(شهرية- فصلية- سنوية...). |
2-2-2-2 | تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين معرفياً . |
2-2-2-3 | تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين مهارياً. |
2-2-2-4 | تدعم استخدام مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين وجدانياً. |
2-2-2-5 | تتابع نتائج تقويم جوانب التعلم لدى المتعلمين في ضوء نواتج التعلم المستهدفة. |
2-2-2-6 | توفر نظاماً للاستفادة من نتائج التقويم في تحسين أداء المتعلمين. |
2-2-2-7 | تحفز المعلمين على التعاون معاً في متابعة أداء المتعلمين. |
2-2-2-8 | تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم (بطاقة الأداء المدرسي- ......). |
2-2-2-9 | تستخدم نظاماً لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين وإعداد برامج لهم. |
2-2-2-10 | تستخدم نظاما لمتابعة أداء (ذوى صعوبات التعلم/ المعوقين)، ورعايتهم. |
2-2-3 | توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم: |
2-2-3-1 | توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والتسرب. |
2-2-3-2 | تتخذ إجراءات للحدّ من أسباب الغياب، والتسرب (برامج – مجموعة تقوية....). |
2-2-4 | تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم: |
2-2-4-1 | تستخدم القيادة نتائج تقويم المعلمين؛ لمتابعة وتحسين أدائهم (تقارير: الموجهين- مشرف المادة – التقويم الذاتيّ...). |
2-2-4-2 | تقدم تغذية راجعة للمعلمين في ضوء نتائج المتابعة والتقويم. |
2-2-4-3 | تستخدم نواتج التقويم الذاتي للمعلم؛ لتحسين أدائه. |
2-2-5 | تدعم القيادة العمل الجماعي وتحفزه: |
2-2-5-1 | تشجع القيادة العمل الجماعي بين العاملين بالمؤسسة؛ لتطوير الأداء بها. |
2-2-5-2 | تحفز المتعلمين على العمل الجماعي (المشروعات- المهام الجماعية-....). |
2-2-5-3 | تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة. |
2-2-6 | توفر القيادة نظاماً للرعاية الصحية: |
2-2-6-1 | تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات والمخاطر الصحية. |
2-2-6-2 | تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات: الصحية والغذائية السليمة ( مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ...). |
2-2-6-3 | تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية – الطبيب - الإخصائي الاجتماعي – أولياء الأمور ...) في الرعاية الصحية للمتعلمين . |
2-2-6-4 | تتابع التحديث المستمر لسجلات وبطاقات المتعلمين الصحية. |
2-2-6-5 | تستخدم نظاماً للمتابعة، والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين (البطاقة الصحية – قاعدة بيانات - ... ). |
| |
2-3 | توافر نظام للحوكمة الرشيدة: |
2-3-1 | تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار: |
2-3-1-1 | تتبع القيادة أسلوب الحوار في الوصول إلى القرارات، من خلال اللجان المعنية المشكلة ومجلس الأمناء . |
2-3-1-2 | تشرك ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة في وضع خطط التطوير بها. |
2-3-1-3 | توفر القيادة نظاماً لتلقى مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها. |
2-3-1-4 | تشرك ممثلين عن المتعلمين في تنفيذ خطط تطوير المؤسسة. |
2-3-2 | توظف القيادة القوانين و اللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة: |
2-3-2-1 | توفر القيادة نظاماً للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة. |
2-3-2-2 | ال |