امتحان للصف الثالث الإعدادى - عربي
المراجعة الأولى
أولاً : القصة
اتفق الأمراء على هذا الإثم ليثبوا من خلفه إلى مطامعهم القاتلة
وإذا طال بنا الوقت ولم نصنع شيئا مكنا الأعداء من رقابنا وسلمناهم مقاتلنا 00
أ-هات مرادف (مقاتلنا) ، جمع (إثم) ، مفرد (رقاب – أمراء) مضاد (يثبوا) ؟
ب-من الأمراء المتحدث عنهم فى الفقرة ؟ وعلام اتفقوا ؟وما الهدف من اتفاقهم ؟
جـ - من المتحدث بالفقرة ؟ ومع من يتحدث ؟ وأين كان ؟
د – لماذا قرر نجم الدين الانسحاب من الرحبة ؟ وما رأى شجرة الدر ؟
هـ - ما المعضلة التي أراد أن يتفرغ لها نجم الدين ؟
و – دلل على ذكاء شجرة الدر وحسن تخطيطها بموقفين فى هذا الفصل ؟
ثالثا : النصوص - من نص (اجر العاملين)
(والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله
فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا
على ما فعلوا وهم يعلمون )أ-تخير الصواب مما بين القوسين :
1-(فاحشة) جمعها : ( فحوش - فواحش - فحش )
2-(لم يصروا ) معناها : ( لم يغفلوا – لم يذنبوا – لم يثبتوا )
3-(فاستغفروا) علاقتها بما قبلها : ( نتيجة – تفصيل – تنبيه )
4-(فاستغفروا ) العطف بالفاء أفاد : ( التوكيد – السرعة – التنويع )
ب-ما أهم صفات المتقين التى تضمنتها الآيات ؟
جـ - ما شروط التوبة النصوح كما فهمت من الآيات ؟
د – كيف يظلم الإنسان نفسه ؟ هـ - قال تعالى ( وهم يعلون) فما الذى يعلمه هؤلاء ؟
و – لماذا يستغفر المتقون الله وحده ؟
ز – بم توحى التعبيرات الآتية :
1-فاحشة ................ الفاء فى (فاستغفروا) : .........-اسم الإشارة (أولئك) : .............................................
3-التعبير (تجرى من تحتها الأنهار ) : ..................................
4- من يغفر الذنوب إلا الله استفهام غرضه.....................................
2- من نص (تجارب الحياة) صحب الناس قبلنا ذا الزمان وعناهم فى شأنه ما عنانا
وتولوا بغصــــــــة كلهم منه وإن سر بعضهم أحيانــــا
ربما تحسن الصنيــــع لياليه ولكن تكدر الاحسانـــــــــا
أ-تخير الصواب مما بين القوسين :
1-مرادف (عناهم) : ( ساعدهم – قصدهم – أتعبهم )
2-مفرد (أحيانا ) : ( حيان – حين – أحين )
3-جمع (الصنيع) : ( صنائع – مصنوعات – مصانع )
* المفهوم اللغوي لكلمة (الغصة ) هو : ( ما فى الحياة من هموم
– ما يصيب الناس من إساءة – ما يقف فى الحلق من طعام أو شراب )
* توحى كلمة (لياليه) بـ (السعادة – الهموم – الأنس )
ب-ماذا يفعل الزمان بالناس ؟
جـ - كيف تشابهت أحوال زماننا مع أزمان السابقين ؟ وكيف نستفيد من ذلك ؟
د – عبر عن معنى الأبيات بأسلوبك ؟
هـ - وضح الجمال فى التعبيرات التالية :
1- صحب الناس قبلنا ذا الزمانا 2-عناهم فى شأنه ما عنانا 3
- تولوا بغصة 4- سر بعضهم 5-تحسن الصنيع لياليه 6- تكدر الإحسانا
و-(صحب الناس قبلنا ذا الزمانا - عاش الناس قبلنا فى هذا الزمانا) أيهما أجمل ولماذا ؟ ز - (فى شأنه – من شانه )
س – العلاقة بين شطري البيت الثاني ( توكيد – تفصيل – مقابلة – تعليل )
جـ - بم توحى التعبيرات التالية :
* إن فى (إن سر بعضهم )* (أحيانا – ربما ) * (لكن) * اسم الإشارة ذا
أولا : القصة :
والملك يا مولاى وراء الأستار وخلف الجدران بين الكأس
والطاس جد خبير بالجوارى وألوان الشراب والترف لا يفيق
إلا حين يضع يده فى خزائن الدولة يغترف منها ما يشاء وينثره
على البسط لتلتقطه الغوانى
أ-هات مرادف (جد خبير ، ينثره) مفرد (أستار– جواري– البسط – غواني–) جمع (كأس)
ب-وضح الجمال فى يغترف منها ما يشاء
جـ - وضح عوامل انهيار الدولة والشعوب كما فهمت من الفقرة ؟
د – الناس على دين ملوكهم وضح ذلك فى ضوء دراستك للموضوع
هـ - علل : أ – ابتهاج عامة الناس بمقدم الملك العادل ملك مصر الجديد ؟
ب-اعتقال الأمير فخر الدين بن شيخ الشيوخ بقلعة الجبل
ز – وضح مظاهر الخديعة التى دبرها العادل مع داود ضد الجواد نائبه فى الشام ؟
س – ما مضمون الرسالة التى أرسلها الجواد إلى نجم الدين ؟
ولماذا لقى كتاب الجواد قبول نجم الدين وموافقة شجرة الدر ؟
: القراءة ... من موضوع (رفاعة الطهطاوى )
( ها هو رفاعة يحرث أرض المعرفة كى يعد نفسه للمهمة
التى قرر أن يتولاها
مهمة بعث الحياة فى
عقل هذه الأمة اعتماد
على أصولها العريقة )س1: تخير الصواب مما بين القوسين :
1-(يحرث أرض المعرفة) تعبير يدل على (سعة ثقافته – اتساع شهرته – رفعة شأنه)
2-معنى (يعد) : ( يصنع – يحسب – يهيئ )
3-مضاد (تجلى) : ( ابتعد – غمض – تراجع )
4-مفرد (أصول) : ( أصيل – أصالة – أصل )
5-جمع (مهمة) : ( همم – مهام – مهموم )
6-مضاد (العريقة) : ( الحديثة – الباقية – الكريمة )
س2 : تتضمن العبارة منهج رفاعة وهدفه 00 وضح ذلك ؟
س3 : كيف بعث رفاعة الحياة فى عقل الأمة؟
س4 : ما المقصود بالمعارف التطبيقية وما أسباب اهتمام رفاعة بها ؟
س5: وضح الجمال فى : يحرث أرض المعرفة ؟
(وبعد أن مضى رفاعة فى باريس خمس سنوات عامرة بالإطلاع
والتحصيل والتفكير بين الأساتذة والمستشرقين وأهل العاصمة
الفرنسية وأئمة الحضارة الحديثة عاد إلى وطنه زاخر النفس
بمعانى جديدة متحفزا لعمل كبير
)
س1 : هات مرادف (عامرة) : (متحفزا) ، مضاد (زاخر) ، مفرد (أئمة)
س2 : ذهب رفاعة مع البعثة إلى فرنسا (طالب علم – إماما للبعثة – لترجمة العلوم الفرنسية ) 00 تخير؟
س3 : ما العمل الكبير الذى تحفز له رفاعة ؟
س4 : (زاخر النفس بمعانى الحياة ) وضح جمال هذا التعبير ؟
س5 : وضح دور رفاعة فى كل من الصحافة – الترجمة ؟
ثانيا : القراءة 00 من موضوع (منزلة المرأة )
( إن الحياة مسرات وأحزان أما مسراتها فنحن مدينون
بها للمرأة لأنها ينبوعها الذى تتدفق منه أما أحزانها فهى
التى تتولى تحويلها إلى مسرات فليت شعرى هل شكرنا تلك النعمة التى أسدتها إلينا 00
س1 -اختر الصواب مما بين القوسين :
أ-مرادف (أسدته) : ( أر سلته –قدمته – أعانته)
ب-(ليت شعرى) : ( ليتنى أعلم – أحس – أشعر )
س2 : العبارة تبين فضل المرأة .. وضح
س3 : ما الذى يجده الشيخ الفانى فى ابنته فى آخريات أيامه .
جـ - لم تعد المرأة هى النصف الأضعف فى المجتمع فهل تؤيد هذا الرأى
د – دور الحضانة لا تغنى عن الأم والألبان الصناعية لا تغنى عن لبنها .. لماذا ؟
هـ - لا يستطيع الرجل أن يعيش متى يجد بجانبه زوجة أو بنتا أو أختا 00 وضح
مع دوام النجاح والتوفيق الفضل في لغتك العربية
- ثالثا : النصوص -
قال تعالى : ( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها
السماوات والأرض أعدت للمتقين * الذين ينفقون فى
السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين ن الناس والله يحب المحسنين )
أ-اختر الصواب مما بين القوسين :
1-مقابل (ينفقون) : ( يسرفون - يقتصدون - يبخلون - يمسكــــون)
2-(عرضها ) تعنى : ( ساحتها - سعتهـــــــــــــــا - الساكنــــون )
3-مضاد (المتقين) : ( العاصون - المشغولــــــــون - الساكنــــون)
4-(جنة عرضها السموات والأرض ) تعبير يدلا على :
(جمال الجنة - مدى اتساعها - تنوع خيراتها )
5-(والكاظمين الغيظ) توحي:
( بالحزن- العجز والضعف - الجبن والخوف- قوة النفس)
6-(فى السراء والضراء)المقصود منها (السرور والحزن- الصبر والحلم- اليسروالعسر)
ب-هات المطلوب أمام كل مما يأتى :
1-معنى كلمة (سارعوا) : ......................
2-مضاد (عرضها) : ...............................
3-المقصود بقوله (أعدت) : .................
4-(العافين عن الناس) تعنى : ...........................
س2 : كيف تكون المسارعة إلى المغفرة ؟ وما جزاء من يقوم بها ؟
س3 : تضمنت الآيات على بعض صفات المتقين وضحها ؟
س4 : كيف يكون الإنفاق فى الضراء ؟
س5 : فى الآية علاج نفسي وعلاج اجتماعي 00 وضح ؟
س6- لكظم الغيظ طرق متعددة 00 وضحها
س7- لماذا امرنا الله بالعفو عن الناس رغم إساءتهم
س8 : وضح الجمال فى : (سارعوا إلى مغفرة )
س9 : لماذا قدم مغفرة على جنة ؟
س10 : استخدام الله صيغة الماضي والمضارع والأمر فما الغرض من كل صيغة؟
س11 : ما فائدة شبه الجملة من ربكم ؟
س12 : ما علاقة (الذين ينفقون فى السراء والضراء 00 إلخ ) بما قبلها ؟
س13 : علل 00 ذكر الله العرض ولم يذكر الطول
س14 : ما قيمة الجمع بين (السراء والضراء ) ؟
س15 : المحسنون هم الذين 00000000000الله كأنهم 000000000000 فإن لم يكونوا 000000000000000 فإنه 0000000000000000000
س16 : ربطت الآية الشريفة بين العمل وجزائه وضح بعبارتك ؟