موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL


 
الرئيسيةصفحة2المنتدى - المنتدىمدونة المدرسةأحدث الصوراسئلة ومراجعةافحص جهارك مجاناالتسجيلدخولالرئيسيةالبوابة الرئيسي


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 الادراك البصرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد صبرى الشافعى
مساعد
مساعد
احمد صبرى الشافعى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 16/09/1996
تاريخ التسجيل : 16/09/2009
عدد المساهمات : 3230
العمر : 28
الموقع : سيبك انتا

الادراك البصرى Empty
مُساهمةموضوع: الادراك البصرى   الادراك البصرى Emptyالأحد نوفمبر 07, 2010 3:20 pm

في ضوء العلاقة الارتباطية بين المهارات الإدراكية البصرية والسمعية والقدرة على تعلم مهارات القراءة، نوقشت في كلية علوم التربية بجامعة محمد الخامس السويسي بالمملكة المغربية دراسة بعنوان «فاعلية برنامج تدريبي في الإدارك البصري والسمعي وأثره في تنمية مهارات تعرف الكلمة لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة بالمدارس الابتدائية في مملكة البحرين» بتاريخ 22/11/2008م، نال معدها درجة الدكتوراه الثانية في علوم التربية، تخصص السيكولوجية والتربية (الطفولة الصغرى) بتقدير مشرف جدا. وقد أشرف عليها أستاذ التعليم العالي بجامعة محمد الخامس السويسي الأستاذ الدكتور العربي بن الفقيه. وقد هدفت الدراسة المذكورة إلى معرفة مدى فاعلية برنامج تدريبي مقترح -من إعداد الباحث- في بعض مهارات الإدراك البصري والسمعي، وأثره في تنمية بعض مهارات تعرف الكلمة على عينة من التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة المدموجين في المدارس الابتدائية في مملكة البحرين.

أما أهمية هذه الدراسة فقد تمثلت في تناولها الإعاقة الذهنية من منظور إدراكي، ومن ثم فإن هذا الاتجاه النمائي يمثل أحد المدخلات النظرية التي تحقق مزيدا من الفهم العلمي لطبيعة العلاقة بين مهارات الإدراك البصري والسمعي ومهارات تعرف الكلمة نظرا لوجود تباين بين نتائج الدراسات السابقة، وتباين المداخل النظرية التي تفسر طبيعة تلك العلاقة. كما قدمت هذه الدراسة برنامجا تدريبيا متكاملا لتنمية المهارات الإدراكية البصرية والسمعية لدى التلاميذ المعوقين ذهنيا بالمرحلة الابتدائية، ومن هنا، تبدو أهمية هذه الدراسة في تناولها المدخل النمائي في ذلك، باعتباره يمثل أحد مستحدثات مدخلات التدريس العلاجي التي يمكن أن يسهم في عملية تطوير الجانب العلاجي والتشخيصي لذوي الإعاقة الذهنية بدرجة بسيطة.

وتكونت عينة الدراسة الفعلية من 32 تمليذا وتلميذة، من التلاميذ البحرينيين ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة، المدموجين في أربع مدارس ابتدائية حكومية، بالمحافظة الوسطى، والعاصمة، والجنوبية، وقد قسموا إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية، وأخرى ضابطة.

وقد اعتمدت الدراسة المنهج التجريبي للإجابة عن تساؤلات الدراسة، والتحقق من صحة فروضها. أما أدواتها فقد تمثلت في مقياسين في القدرة العقلية، ومقياسين في المهارات الإدراكية البصرية والسمعية، واختبار تشخيصي في مهارات تعرف الكلمة، بالإضافة إلى البرنامج التدريبي المقترح. أما أهم نتائجها فقد كانت كما يلي:

أولا: النتائج الخاصة

بمهارات الإدراك البصري:

1 - توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي لدى المجموعتين التجريبية في جمع أبعاد مهارات الإدراك البصري، لصالح القياس البعدي، في حين لا توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين للمجموعة الضابطة في جميع تلك المهارات.

2 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي في جميع أبعاد مهارات الإدراك البصري بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، كما توجد فروق بينهما في متوسطي درجات التحصيل المكتسب لجميع أبعاد تلك المهارات، لصالح المجموعة التجريبية.

ثانيا: النتائج الخاصة بمهارات الإدراك السمعي:

1 - توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية في جميع أبعاد مهارات الإدراك السمعي لصالح القياس البعدي، باستثناء مهارة إعادة الأرقام بالعكس. في حين لا توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين للمجموعة الضابطة في جميع أبعاد مهارات الإدراك السمعي باستثناء التذكر السمعي للجمل، لصالح القياس البعدي.

2 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين في القياس البعدي في جميع أبعاد مهارات الإدراك السمعي، ومتوسطي درجات التحصيل المكتسب لتلك المهارات لصالح المجموعة التجريبية، باستثناء بعدي إعادة الأرقام بالعكس، والتمييز السمعي للكلمات.

ثالثا: النتائج الخاصة بمهارات تعرف الكلمة:

1 - توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية في جميع المهارات الفرعية لمهارات تعرف الكلمة لصالح القياس البعدي، باستثناء مهارة نطق أصوات الحروف بالحركات، في حين لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة في مهارات (تعرف الكلمة) في القياسين القبلي والبعيد.

2 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيق البعدي بين المجموعتين في جميع مهارات تعرف الكلمة، وبين متوسطي درجات التحصيل المكتسب بينهما في تلك المهارات، وذلك لصالح المجموعة التجريبية، باستثناء مهارة نطق أصوات الحروف بالحركات.

رابعا: النتائج الخاصة

بالفروق بين الجنسين

1 - لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياس البعدي لدى الجنسين في كل من المجموعتين في جميع أبعاد مهارات الإدراك البصري والسمعي، باستثناء التذكر السمعي للجمل، وذلك لصالح الإناث في المجموعة التجريبية.

2 - لا توجد فروق دلالة إحصائيا بين متوسطي درجات القياس البعدي لدى الجنسين في كل من المجموعة التجريبية والضابطة في جميع مهارات (تعرف الكلمة)، باستثناء مهارة التمييز بين الحروف المتشابهة شكلا المختلفة صوتا، وذلك لصالح الذكور في المجموعة التجريبية.

منصور عبدالله صيّاح

أستاذ التربية الخاصة المساعد

بجامعة الخليج العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الادراك البصرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الادراك الفلسفى
» الادراك السمعى
» الادراك العقلى
» الادراك الاوعى
» الادراك الشعورى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL :: منتدى عام :: المنتدى العام-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر شعبية
اسهل طرق للانتحـــــار بدون الم
برنامج لحل مسائل الرياضيات مع توضيح خطوات الحل لكل مسألة
خطة اللجنة الدينية والثقافية ( خطة مقترحة )
خطة اللجنة العلمية
موقع البستان الدراسات الاجتماعية الصف الثانى الاعدادى
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
شرح الدراسات الاجتماعية الصف الثانى
منهج العلوم كامل شرح صوت وصوره الصف الثالث الاعدادى
اسطوانة الاضواء التعليمية
قصه تامر حسنى
المواضيع الأكثر نشاطاً
موضوع الكشف عن الاعضاء
ماهو الحمار الذى يجب ان نبيعه
قصه تامر حسنى
عذاب الحب
ما معنى كلمه احبك لوحد عنده راى تانى يقوله ماشى ياجماعه
صـــــــــــــــــــرخــــــــــــــــــــــه عذاب
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
قصص عن الجن ممنوع دخول الخوافين
صور اناقه المراه روعه
من تصورتهم أصدقاء
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ابوشلبى
الادراك البصرى Vote_rcapالادراك البصرى Voting_barالادراك البصرى Vote_lcap 
خالد & جمى
الادراك البصرى Vote_rcapالادراك البصرى Voting_barالادراك البصرى Vote_lcap 
احمد صبرى الشافعى
الادراك البصرى Vote_rcapالادراك البصرى Voting_barالادراك البصرى Vote_lcap 
kamal@كيمو
الادراك البصرى Vote_rcapالادراك البصرى Voting_barالادراك البصرى Vote_lcap 
TEACHER
الادراك البصرى Vote_rcapالادراك البصرى Voting_barالادراك البصرى Vote_lcap 
بنت الشاطئ
الادراك البصرى Vote_rcapالادراك البصرى Voting_barالادراك البصرى Vote_lcap 
Admin
الادراك البصرى Vote_rcapالادراك البصرى Voting_barالادراك البصرى Vote_lcap 
حجازى
الادراك البصرى Vote_rcapالادراك البصرى Voting_barالادراك البصرى Vote_lcap 
محمد الدسوقى
الادراك البصرى Vote_rcapالادراك البصرى Voting_barالادراك البصرى Vote_lcap 
اشرف مصطفى2010
الادراك البصرى Vote_rcapالادراك البصرى Voting_barالادراك البصرى Vote_lcap 
جميع الحقوق محفوظة لموقع مدرسة الدروتين الاعدادية