محمد الدسوقى نائب المدير العام
الجنس : تاريخ الميلاد : 25/07/1958 تاريخ التسجيل : 06/07/2009 عدد المساهمات : 272 العمر : 66 الموقع : نائب المدير
| موضوع: مهام الاخصائى الاجتماعي في المدرسة في ضوء تطوير التعليم الخميس ديسمبر 22, 2011 12:27 pm | |
| مهام الاخصائى الاجتماعي في المدرسة في ضوء تطوير التعليم والمستجدات الحديثة في تطوير التعليم
من خلال النشرات و الممارسة الفنية والتعليمات والواقع العملي وورش عمل تم إعدادها وشارك خلالها أخصائيون اجتماعيون على اختصاصات الأخصائي الاجتماعي ودورة في المدارس نجدها فيما يأتي :
= إعداد الخطة والبرنامج الزمني لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة وفقاً للإمكانات المتاحة مع تميزها باستحداث وابتكار البرامج -إعداد السجلات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية على أن يتم الالتزام بسجل النشاط العام للتربية الاجتماعية بالمدرسة وان يكون التسجيل وفقا لاحتياجات النشاط وحسب رؤية الاخصائى الاجتماعي ومعبرا بصورة جيدة عن مايقوم به من أنشطة وبرامج ويفضل أن تكون الكتابة بالكمبيوتر في كافة أعمال التربية الاجتماعية وخاصة المراسلات الخارجية . -إعداد مشروع الميزانية الخاصة بأنشطة التربية الاجتماعية -دراسة وتشخيص وعلاج الحالات الفردية الاقتصادية ، الغياب ، التأخر الدراسي ، السلوكية ، الصحية النفسية الاجتماعية ، والحالات المدرسية الأخرى ويقوم الأخصائي الاجتماعي في هذا الإطار بما يلبي عمليات الإرشاد الفردي والجمعي لتلك الحالات.. الاتصال هاتفياً بأولياء الأمور، الزيارات المنزلية للحالات التي تستدعي ذلك وبترتيب مسبق مع الأسرة ورعاية الحالات النفسية وتحويل ما يحتاج منها إلى خدمات تخصصية للعيادة النفسية ووحدة التخاطب والإرشاد والتوجيه الأسري بقسم التربية الخاصة. - التركيز على بحث ومتابعة الطلاب المتفوقين علمياً والمتأخرين دراسياً وذلك من خلال كشوف درجاتهم ومتابعتهم في الامتحانات المختلفة على مدار العام الدراسي. تقديم الرعاية المناسبة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتوجيههم للمشاركة في الأنشطة المناسبة لقدراتهم بما يحقق توافقهم في المجتمع - المشاركة في وضع رعاية الموهوبين بالكشف عن ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيهها وتنميتها واستثمارها . -الإشراف على جماعة واحدة أو اثنتين من جماعات النشاط المدرسي ذات الطابع الاجتماعي مثل الرحلات ، الخدمة العامة ،، جماعة البيئة ، النادي المدرسي جماعة الهلال الأحمر ،الجمعية التعاونية... الخ -تنظيم المسابقات داخل المدرسة مثل (أوائل الطلبة ، والمسابقات الثقافية والأدبية والفنية ، الخط العربي ، الطالب المثالي ... الخ) - الإشراف على تنظيم الحفلات المدرسية في المناسبات الدينية والوطنية بكافة أنواعها والإعداد المسبق لها. -تنظيم الرحلات العلمية والترفيهية والإشراف عليها لتبادل الزيارات الطلابية بين المدارس... -تنظيم إصدار نشرات ومطبوعات للتوعية الاجتماعية والتربوية والصحية والثقافية. -التعاون مع إدارة المدرسة في توفير مناخ مناسب للعلاقات الإنسانية بين أعضاء أسرة المدرسة . -نشر الوعي بين الطلاب للاشتراك في الجماعات والأسر المدرسية ( إذاعة ، لوحات ، نشرات ، استبيان ) - العمل على استحداث وتكوين الجماعات المبتكرة الحديثة التي تناسب الطلاب وتنمي مواهبهم ولائمتها مع البيئة المدرسية - تنظيم الندوات والمحاضرات التي تعمل على رفع مستوى الوعي الديني والثقافي والاجتماعي والعلمي مع الاستعانة بالمتخصصين. - إعداد التقرير السنوي عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله لتوجيه التربية الاجتماعية في نهاية العام الدراسي - الاحتفاظ بالسجلات والملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية الشراكة الاجتماعية -تدعيم الصلة بين المدرسة والأسرة بجميع الوسائل الممكنة والتي من أهمها تفعيل دور مجلس الأمناء والعمل على توطيد علاقة المدرسة بالمؤسسات المجتمعية الأخرى بالمجتمع المحلي مثل ( الحي ، المراكز الصحية الأندية الرياضية والثقافية . -تنفيذ القرارات الوزارية والأوامر الإدارية المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية مع الالتزام بمايلى : -اعتماد اسلوب الشراكة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع المحيط -حصر احتياجات المدرسة وترتيب الأولويات التي يمكن تنفيذها في ضوء الشراكة المجتمعية -حصر احتياجات المجتمع المحيط والمجتمع المدني ومدى إمكانية مساهمة المدرسة في تنفيذها التعاون مع إدارة المدرسة وفقا للقواعد التالية -الحصص الاحتياطي جزء اساسى من عمل المدرس ويستكمل بة الجدول المحدد له وفق قواعد معلومة ومحددة وليس بطريقة عشوائية -إلزام المدرس بتحويل اى طالب يرغب في خروجه من الفصل كعقاب إلى مشرف الدور أو مدير المدرسة كتابيا على الاستمارة المعدة لذلك مبينا سبب المشكلة ولا يحول اى طالب إلى الاخصائى إلا بناء على موافقة مدير المدرسة للحد من سلبية المدرس في أداء دورة بالفصل -يكون تكليف الاخصائى الاجتماعي بأعمال الأمن والإشراف وفق جدول محدد بالمدرسة شهريا ويتم التوقيع علية من المكلفين بالعمل منذ بداية الشهر حتى يتسنى للاخصائى تنظيم عملة وفق خطة محددة . -التزام الاخصائى بحضور طابور الصباح علما بأن عمل الاخصائى الاجتماعي هو متابعة المتأخرين عن طابور الصباح وليس حصر المتاخرين حيث هذا مسئولية آخرين بالمدرسة وفقا للنظام المدرسي. - تعاون الاخصائى الاجتماعي مع مدرسي الأنشطة بشكل فعال وروح الفريق ويفضل تشكيل عمل من مسئولي الأنشطة المختلفة للتعاون والتنسيق بينهم. -تخصيص مكان مستقل مناسب لحجرة التربية الاجتماعية بالمدرسة -تزويد حجرة التربية الاجتماعية بكمبيوتر من ميزانية المدرسة لتسجيل كافة أعمال التربية الاجتماعية مثل الحالات الفردية ومتابعة المتاخرين عن الطابور والمتسربين والموهوبين ... الخ -دمج الأنشطة المتشابهة في مجال واحد مما سبق نجد أن المهام المنوط إلى الاخصائى الاجتماعي القيام بها تحتاج إلى تركيز وخبرات ومهارات وتدريب وتعاون ووقت متاح وتفهم الآخرين لمهام عملة المهنية والوظيفية نأمل التعاون في وضع توصيف لدور الاخصائى الاجتماعي المدرسي في ضوء تطوير التعليم | |
|