سجلات الإخصائى النفسى الإثنين 08 فبراير 2010, 2:33 pm
--------------------------------------------------------------------------------
اقدم لكم سجلات الاخصائى النفسي
سجل البرامج الارشادية
· تنميه وعي الطلاب باهميه تكوين اتجاها ايجابيا نحو الزملاء و المعلمين
· تعديل الاتجاهات السلبيه نحو الزملاء و الوالدين و المعلمين الى ايجابيه
· الوعى باهميه التفكير العلمى فى حل المشكلات
· ادراك اهميه التعاون والمشاركه الايجابيه فى التعامل مع الاخرين
· تنميه القدره على ضبط النفس والاقناع والاتزان الانفعالى
· تدريب الطلاب على تكوين علاقات وصداقه جديده مع الزملاء
· تنميه مهارات التحدث والانصات والتحاور بشكل جيد
· التعبير بشكل ايجابي عن الذات والقدره علىضبط الانفعالات
· اكساب الطلاب مجموعه من المهارات وانماط السلوك اللفظيه وغير اللفظيه التى تدعم قدراتهم على التفاعل مع الاخرين
· مساعده الطلاب ليصبحوا اكثر وعيا بذاتهم واكثر ادركا وفهم نقاط القوة والضف لديهم
· اعداد البرامج الوقائيه لتحصين الطلاب من الوقوع فى المشكلات
· تنميه المهارات الابداعيه لدى الطلاب الفائقين و الموهوبين
· اعداد البرامج العلاجيه التى تساعد على تعديل السلوك
· الاستفاده من الاختبارات والمقاييس النفسيه المتاحه وفنيات الارشاد النفسى ونظريات علم النفس لتنميه مهارات الطلاب
· اعداد فريق عمل يشمل الاخصائى النفسى والاخصائى الاجتماعى والمعلمين واداره المدرسة والاسرة لتفعيل البرامج الارشادية
الاخصائى النفسى مدير المدرسة
سجل جماعة التربية النفسية
· نشر الوعى بين الطلاب للوقايه من الامراض النفسيه
· اشراك الطلاب فى نشر الوعى عن طريق الاذاعة ومجلات الحائط
· تنمية نتميه القدره على البحث العلمى والاطلاع واجراء البحوث
· تدريب الطلاب على مهارات حل مشاكله وتعاونهم فى حل مشاكل مجتمعهم
· تنميه الوعى لدى الطلاب باسباب الانحراف والوقايه منه
· الكشف عن المبدعين ذوى المواهب وتنميه روح الابداع
· مساعده الطلاب على تعديل اتجاهاتهم السلبيه وانماط السلوك الغير مرغوب فيه
· اتاحه الفرصه للطلاب لممارسه الانشطة المدرسيه وفهم قدراتهم وميولهم
· ربط المدرسه بالاسره والمجتمع المحلى والاستفاده من الخبرات المحيطه بالمدرسه
· اعضاء الجماعه همزة الوصل بين الاخصائى النفسي وباقى طلاب المدرسه
الاخصائى النفسى مدير المدرسة
سجل الارشاد النفسي
· الارشاد النفسي جزء اساسى فى البرنامج العام للمدرسه
· مساعده الطالب على ان يفهم نفسه ويحقق ذاته فى ضوء فرص الحياه الواقعيه المتاحه امامه
· تشجيع الطالب وايقاظ الدافع عنده والقدره على ان يفعل شيئا لنفسه
· تناول حياه الطالب ككل شخصيا وتربويا ومهنيا واسريا
· الارشاد النفسي خدمه تقدم للافراد الاسوياء العاديين والى المرضى الاقرب الصحه والمنحرفين الى السواء
· مساعده الطالب على حل مشكلاته وتحقيق الصحه النفسية
· التحصين النفسي ضد المشكلات والاضطرابات النفسية
· العمل على كشف الاضطراب فى مرحلته الاولى والعمل على مساعده الطالب للوصول الى مرحله السواء
· التعاون مع المعلمين وادارة المدرسة فى الكشف عن المشكلات التى تعترض الطلاب والعمل على حلها
· تقديم الاستشارات النفسية للطلاب لمساعدتهم على التوافق وتحقيق اهدافهم
· تنميه وعى الطلاب بأن الشخص السوى هو الذى يعبر عن مشكلاته ويبحث عن ايجاد حلول لها
سجل تنمية الفائقين
· الاكتشاف المبكر للطلاب المتفوقين عن طريق تطبيق الاختبارات الخاصه بالذكاء والذكاء الوجدانى والقدره العقليه
· التعاون مع الاداره المدرسيه فى اختيار المعلمين المتميزين فى المواد الدراسيه
· تنميه الدافعية للانجاز وتحقيق الذات
· تنشيط القدرات العقليه وتنميه القدره على التخيل والتدريب الابداعى
· تنميه المهارات الاجتماعية مثل التعاون وحب الاخرين
· تنميه المهارات النفسيه مثل القدره على ضبط النفس والتفكير العقلانى
· نشر الوعى بين مؤسسات المجتمع وافراده عن المتفوقين
· العمل على تدعيم التعاون بين المدرسه واسر المنفوقين
· العمل على اثراء المناهج الدراسيه بالموضوعات المناسبه للمتفوقين
· تدريب الطلاب الفائقين على العوامل المهيئه للاستذكار الجيد
· مساعده الفائقين على تنميه مهارات تحديد الاهداف لديهم
· تكليف الطلاب الفائقين بعمل واجبات اضافيه تتفق مع ميولهم
· التدعيم المادى والمعنوى للطلاب الفائقين من قبل المدرسه
· تنميه القدره على تحديد هدف جيد واهداف بديله لكل طالب
· العمل على تقوى الله ولا يتهاون الطالب فى تحصيل دروسه
الاخصائى النفسى مدير المدرسه
سجل المتأخرين دراسياً
· تنميه اتجاه ايجابى نحو المدرسة والتعليم واهميه التعليم فى رفع شأن الطالب واسرته ومجتمعه
· تنميه الثقه بالنفس وحث الطالب على ادراك مواطن القوه لديه
· مناقشه اهم اسباب التأخر الدراسى مع الطلاب
· تبصير الطلاب بالعوامل التى تشتت الانتباه واهميه تجنبها
· التدريب على اداء الوجبات المنزليه دون تأخير
· مساعده الطلاب على التأهب النفسى والعقلى للمذاكره
· تدريب الطلاب على اتباع جدول مرن للمذاكره
· تحديد الخطوط العريضه والعناوين الرئيسيه فى كل درس
· التدريب على مهاره مواجهه الخوف فى الامتحان وكيفيه قراءه الاسئله
· استخدام الاختبارات الذاتيه للتدريب على الامتحانات
· التدعيم المادى والمعنوى بالتعاون مع المعلمين واداره المدرسه
· عمل متابعات شهريه لكل طالب على حده للوقوف على مستواه وتذليل ما يعترضه من مشكلات
· العمل على ربط المدرسه بالاسره واشراك ولى الامر فى المتابعه
· الاستفادة من الطلاب الفائقين فى تدعيم المتأخرين دراسيا
· مساعدة الطالب على حسن تنظيم الوقت واستغلاله
الاخصائى النفسى مدير المدرسه
سجل الحالات الفردية
· تحقيق خدمه نفسيه متخصصه تساعد الطالب على التوافق النفسى
· الاكتشاف المبكر للطلاب من حيث المشكلات التى تعترضهم
· مساعده الطلاب على التعبير عن مشاعرهم السلبيه نحو انفسهم والاخرين
· تنمية نتميه الثقه بالنفس ومساعده الطلاب على اكتشاف مواطن القوه لديهم
· خفص حده الخجل والانطواء لدى الطلاب ومساعدتهم على الانخراط فى الانشطه الاجتماعيه والتربويه مع الطلاب
· تنميه المهارات الاجتماعيه والسلوك التوكيدى لدى اطلاب
· العمل على تقبل الطالب كما هو لا كما ينبغى ان يكون
· المحافظه على سريه الطالب وخصوصياته
· جمع المعلومات التى تساعد على تحديد اسباب المشكله بدقه
· الاستعانه بالمعلمين فى وصف سلوك الطالب داخل حجرة الدراسه
· التشخيص الدقيق للمشكله عن طريق دراسه الحاله العقليه و المعرفيه والوجدانيه
· الاستعانه بطرق الخدمه النفسيه كالملاحظة والمقابله والمقاييس المتاحه
· تدريب الطلاب على عدد من السلوكيات المرغوبه عبر الجلسات
· التعاون المستمر مع الاسره والمدرسه لتقديم الدعم للطالب
· احاله الحالات المرضيه الى المراكز النفسيه المتخصصه ومتابعتها
الاخصائى النفسى مدير المدرسه
سجل تنمية الموهبين
· تهيئه الفرصه امام الطلاب لتنميه مواهبهم وصقل قدراتهم الابداعيه
· اكتشاف الطلاب الموهبين وتقديم الرعايه المناسبه لهم
· اعداد برامج تربويه تساعد الطلاب على تنميه قدراتهم وتلبى احتياجاتهم وتشبع رغباتهم بما يعود بالفائده على المجتمع وعلى الموهبين انفسهم
· مساعده الطلاب على استغلال مواهبهم وابداعهم من خلال الانشطه المدرسيه
· تنميه الشخصيه المتكامله لدى الطلاب وبث الثقه فى انفسهم من خلال تدعيم دافع الانجاز لديهم
· توجيه وارشاد الطلاب الى نوعيات التعليم المتفقه مع ميولهم
· اعداد الطلاب وتهيئتهم لتقبل متطلبات العصر وتنمبه روح الابداع لديهم
· تنشيط القدرات العقليه وتنميه القدره على التخيل والتدريب الابداعى
الاخصائى النفسى مدير المدرسه