مشاركة من التربية الاجتماعية للأخوة الزملاء في الاستفادة من قراءات مفيدة أنقل فكرة بشكل مختصر حتى لو كان عليها بعض الملحوظات وهذا لفتح الباب للمناقشة مع الزملاء في المنتدى
وتكمن في أهمية القدرة على إدارة الصف في أن جهد المعلم وعلمه مهما كان قويا لن يؤثر في طلابه ما لم يكن الفصل جاهزا لاستقبال المعلومة وهذا من خلال الضبط العام للصف كمايلى:-
1-عرف طلابك
2- كيف تحافظ على هدوئك في وجه العاصفة الصفية ؟
3- كيف تبقي الأمور في مسارها الصحيح داخل الصف؟
معالجة المشكلات الشائعة
5-إصدار المكافآت والعقوبات وعلى نطاق واسع .
6- والمراد بها أفكار تجعل علاقتك بالطالب على نطاق أوسع من علاقة معلم بطلابه في الصف
7- كيف تدير نفسك ؟
وإليكم مختصرا من نقاط نفسية وتربوية يتلمسها الخبراء التربويون من أمثالكم
المقدمة
كان صاحب الرسالة يعمل كإداري في أحد البنوك ولمدة ستة عشر سنة ، ولكن - وكما يقول - ( حلم حياتي بأن أكون مدرسا ... لقد أحببت أن يكون لي تأثير على جيل كامل) ولتحقيق هذا الحلم التحق بجامعة مفتوحة بدوام جزئي حتى أنهاها ثم درس موظفين البنك كنوع من التدريب له ، وكذلك فتح فصولا لتعليم الكبار في المساء .
وعندما بدأ التدريس ، ولكنه صدم بالتدريس فيقول: ( وبكل صراحة أقول: لقد كانت تلك الدروس عبارة عن ساحة معركة ، وصحيح أنني كنت أعرف مادتي حق المعرفة ، ولكن المشكلة هي أنني لم أن أعرف كيف أدرسها ، لقد كان الطلاب يشعرون بالملل في درسي . وكنت طوال الوقت أصرخ وأوجه عشرات التهديدات ، وأطلق العقوبات بالجملة وفي نهاية كل درس أراني منهكا ومحبطا ))
ولكن صاحبنا لم يستسلم لواقعه التعليمي ، ولم يلق باللائمة على الطلاب وغيرهم بل فكر بما يمكنه هو تغييره ، وعن مكمن الخطأ لديه قبل غيره ولذا غير من نفسه وبالتالي من واقع حصته التعليمية وهذا من خلال حضوره لدى معلمين من ذوي الخبرات العالية ( درس توضيحي) والمقارنة بين طرقهم والوسائل التي يستخدمها ولذا يقول: ----( فبدأت أسأل هؤلاء المعلمين الكثير من الأسئلة ،وأدون ملحوظاتهم في دفتر ) حتى تجمع لديه العديد من الدفاتر ثم يقول وحين تكون إحدى الحصص الدراسية ناجحة فإنني أجلس بعدها متأملا لأعرف السبب وراء كونها كذلك ،ثم أدون جوهر السبب في نجاح الدرس
وهكذا تكون لديه العديد من الخبرات التراكمية والتي ينقحها من خلال تجاربه وتطبيقاته الشخصية فأخرجها للمعلمين وغيرهم علما أنه معلم في المرحلة الثانوية
ولا أظنك أخي العزيز ( معلما أو مشرفا) بأقل منه كفاءة ولا قدرة على تسجل ما بمربك من مواقف تعليمية
اعرف طلابك
1- معرفة أسمائهم ......... و من طرق حفظ أسمائهم
كتابة الأسماء على الطاولة * وزع أماكن جلوسهم حسب ترتيب أسمائهم الهجائي *
وضع مخطط للفصل يمثل أماكن جلوسهم مع اسم كل طالب ( مع الصورة ) *
*اعرف اهتمامات طلابك فهذا يساعدك على اختيار المواضيع المثيرة لهم وعلى اختيار الأمثلة التي تجعلهم متابعين لك في الدرس
2- ويمكن أن يكون هذا من خلال استبيان في بداية العام الدراسي
3-إثارة الحافز التعليمي لديهم من خلال معرفة أهدافهم في الحياة
ولا شك في أن تنوع المحفز يشكل عنصر مهم لضمان استمرارية الانتباه لدى الطالب
وكذلك هذا المحفز يعتبر محفز داخلي والمحفز الداخلي أقوى وأبقى من المحفز الخارجي
4- تعزيز شعور الطالب بأهمية عمله
غالبا ما يكون الطلاب المشاكسون ضعيفي الثقة بالنفس ، ويشعرون بأن ما يقومون به ليس له قيمة أو فائدة
والمطلوب منك أخي المربي : أن تظهر تقديرك لأي جهد يبذله الطالب وتبين له أهمية هذا الجهد في حياته وحياة الآخرين (حضوره للمدرسة ، إحضاره لأدوات المدرسة ، عدم إزعاجه في الفصل ، نظافته ، مشاركته لزملائه في عمل ما ، كتابته للواجب ، فضلا عن مشاركاته في الدرس ولو كانت قليلة)
ولا تنس أن تكرر هذا فهو قد لا يصدقك في البداية ولكن مع التكرار سيرسخ مفهوم قيمة العمل ويشعر به في داخله
5- التحلي بروح الدعابة والمرح مهمة في خلق جو صفي محبب للجميع( طلابا ومعلمين مما يدفعهم للعمل) عليك حذر من أمور عند تطبيق هذه الفكرة
أ ) استخدم أسلوب الدعابة عندما ترى أنك قادر على السيطرة لما يحدث بعد المرح ولديك القدرة على ضبط الصف بعد ذلك ولا يفلت زمام الأمور منك ب) اجعل مزاحك يتعلق بك أو بالمادة والموضوع المطروح ، واحذر من المزاح فيما يخص ذوات الطلاب أو قيمهم العرفية الخاصة ، أو بلادهم وكل ما يعتبرونه ذا قيمة
وتأكد بأن المزحة التي تمس الطالب لن ينساها وسيعتبرها طعنة منك ولو استطاع الرد عليك في حينها لفعل ، ولكنه قد لا يستطيع فتبقى حرقة في نفسه تحرمه من الاستفادة منك ومن علمك
6- صديق أم عدو ؟
يميل بعض المعلمون للتودد إلى طلابهم وهذا جيد ولكن يجب الحذر من المبالغة في ذلك ، فدورك في الصف هو القيادة ، ولا تتصور القيادة دون حزم وصرامة في وقت الحاجة لها ، وهذا لا يعني الدعوة إلى الشدة والصرامة في غيرة وقتها ، فأنت إذا كنت صارما جدا فستضع نفسك في مواجهة معهم . وإذا كنت لينا جدا فسيرى الطلاب فيك لقمة سائغة
بل اجعل الحدود في علاقتك معهم واضحة ومن البداية فتريح وتستريح من مشاكل كثيرة
وكما قيل لا تكن لينا فتعصر ، ولا ناشفا فتكسر
7- موقفك يساعد
والمراد من هذا العنوان أن النفسية التي تكون عليها قبيل دخولك للحصة مؤثرة جدا في عطائك خلالها وسينعكس ذلك على جميع نواحي أدائك ( العلمي، والسلوكي، واللفظي) ولذلك حاول السيطرة على مشاعرك و بإضفاء أحاسيس التفاؤل والسعادة على روحك ، حتى لو كان بالتصنع
ويقول: قبل درسك تظاهر بأنك سعيد لمدة خمس إلى عشر دقائق ،وستلاحظ أن شيئا ما قد تغير
8- نجم اليوم أخبر طلابك بأنك ستختار في كل يوم نجم ، وحدد محاور التميز مع الطلاب
الجهد : فقد يبذل الطالب جهدا كبيرا في تعلمه فيستحق التقدير لذلك حتى لو أخفق في الوصول للنتيجة الصحيحة وذلك لتميز أدائه واجتهاده
9- استجابته في الدرس في نهاية الدرس يتم إعلان النجم ، ويفضل تعليق اسمه وسبب التميز وتاريخه أمام الطلبة ليكون حافزا للطلاب فهذه الفكرة قائمة على استغلال الرغبة الداخلية لدى الفرد بالتميز والبروز