موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL


 
الرئيسيةصفحة2المنتدى - المنتدىمدونة المدرسةأحدث الصوراسئلة ومراجعةافحص جهارك مجاناالتسجيلدخولالرئيسيةالبوابة الرئيسي


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الدسوقى
نائب المدير العام
نائب المدير العام
محمد الدسوقى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 25/07/1958
تاريخ التسجيل : 06/07/2009
عدد المساهمات : 272
العمر : 66
الموقع : نائب المدير

تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Empty
مُساهمةموضوع: تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات )   تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Emptyالسبت مايو 01, 2010 5:06 pm

كيف تحافظ على هدوئك في وجه العاصفة الصفية ؟
قوة التنظيم
عندما تحتاج إلى أمر ( كقلم ، ورقة ، ...) في درسك ولا يكون معك فإنك قد تدخل في لغط الحصول عليه من الطلاب أو من الفصل المجاور مما يسبب حركة وأصواتا غير مرغوب بها في الصف
فكل هذا يقضي عليه التنظيم المسبق للدرس وتوفير احتياجاتك للدرس ، وبذلك تعطي الدرس بكل سلاسة ويسر
وهذا ينطبق على توقعك لما قد يحتاجه الطلاب فيما تقدمه لهم من تدريبات وتجارب جديدة لم يستعدوا لها
! كن إيجابيا
ومرادنا هنا أن تكون عباراتك عندما تريد تنبيه الطلاب أو تصحيح سلوك لديهم عبارة تحتوى على وصف ما تريده منه ، ولا تكون عبارتك واصفة للسلوك الخاطىء . وضرب مثالا لذلك وهو قول
[ لقد نبهتك مسبقا أن تكف عن الكلام ، ولكنك مصر على إزعاجي ]
والعبارة المقترحة (ممتاز ! يبدو أن أغلب الطلاب قد التزم الصمت . إلا أن هناك بعض الطلاب ممن لم يسكت بعد ، وأنا مازلت أنتظر)
وينبغي أن يصاحب العبارة نبرة حازمة
! توقف عن الصراخ
في حال حدوث فوضى في الصف لا تلجأ للصراخ فهو منهك ومستنفذ لطاقتك ، وغير مجد مع الطلاب ( ويظهرك بشكل غير لائق)
بل اتبع النقاط التالية: ــــــــ
قف وانتظر وفي عينيك نظرة محددة
اخفض صوتك حتى يصعب على الطلاب سماعه فيضطروا للسكوت
توقف وانظر لمن تخاطبه لعدة ثوان واحذر من الإطالة حتى لا تعط فرصة لبدأ تعليقات
ارفع يديك عاليا لإسكات الطلاب
بعد تلك الخطوات قد تضطر لرفع صوتك فاجعله بعبارة قصيرة محددة ثم عد إلى نبرة صوتك المنخفضة
أهمية لغة الجسد
عندما تكون في الصف فلا توجد فقط ( 80 أذن تسمعك ) بل هناك أيضا ( 80 عينا) ترمقك لا تتعامل مع كلامك بل مع جسدك ( اليدين ، العينين ، تعبيرات الوجه ، الوقوف، التنقل ، ...) فأنت مطالب بضبط حركاتك كلها( وليس الهروب بها خلف الطاولة ) فبالإضافة الأهمية لغة الجسد في إيصال المعلومة فإنها مهمة في
إدارتك للصف وهذه بعض القواعد للغة الجسد تساعد في ضبط الصف *نظراتك وحركاتك واثقة
قف باستقامة*
تابع الطلاب باستمرار من خلال نظراتك*
تنبيهك للطلاب عما يصدر منهم يشعرهم بمدى اضطلاعك ومتابعتك لما يفعلونه
ضع بالاتفاق مع الطلاب إشارات حركية تدل على عمليات لضبط الصف*
اجعل جميع لوازمك في متناول يدك حتى لا تتصرف بارتباك فتتسبب بحدوث فوضى*
قف بشكل واضح لجميع الطلاب عندما تشير لسبورتك*
قف في المكان الذي يتيح لك متابعة كل الصف*
*صدر تعليماتك بهدوء وبثقة
*جنب العجلة والارتباك
روعة الإشارات
والفكرة قائمة على الاتفاق مع الطلبة على إشارات معينة يفهم الطالب منها المراد مباشرة وفي هذا توفير الكثير من الوقت والجهد على المعلم
والأفكار في هذا المجال كثيرة وعديدة وبإمكان المعلم بجلسة قصيرة مع نفسه أن يبتكر عدة أساليب منها ما يعتمد على حركة الجسد ومنها ما يعتمد على ملصق في الصف ( كإشارة مرور السيارات كما شاهدته في بعض المدارس ) وغير ذلك
تنمية النظرة
من وسائل التواصل مع التلاميذ النظرة فمن خلال نظراتك المدروسة يمكنك إيصال عدم رضاك عن تصرف معين صادر من أحد الطلاب كمقاطعة شرحك ولكن ينبغي أن تكون نظرة مقننة ، وتقدر مثلا بخمس ثوان( مئة ألف وواحد ، مئة ألف واثنان ، مئة ألف وثلاثة ) وبعد ذلك أصرف نظرك وتابع شرحك ( وأضمن لك أنك ستجد هذه الطريقة قوية التأثير)
كن مهذبا تكن قويا
عندما يسيء الطالب إليك فليس من المصلحة أن تجاريه في أسلوبه بل كن في جوابك عليه مؤنبا في حزم . لأن إساءتك الأدب ستجعله يتمادى عليه ومهما نزلت لمستوى متدني في عباراتك فأنت الخاسر باعتبارك معلما
قوة الثبات والاستمرارية
وجوهر هذه الطريقة هو : تحديد المعايير والحدود التي من الممكن الالتزام بها من قبل الطلاب ويمكنك أنت متابعتها .
( ككثرة الواجبات ، والعقوبات التي تتطلب وقت وجهدا مضاعفا ، والشكر المستمر ( خاصة منه الكتابي ) ، والخلاصة كن واقعيا فيما تضعه من لوائح وأنظمة لضبط صفك حتى تتمكن من تطبيقها لأن عدم تنفيذها يسبب المزيد من الفوضى الصفية
ومما يكثر من المعلمين في هذا الجانب ( إعطاء الواجبات ومن ثم عدم تصحيحها لضيق الوقت مما يتسبب في قلة اهتمام الطالب بالواجب ، وترسيخ الخطأ الذي كتبه الطالب في الواجب إن وجد)
كن لطيفا
مهما كان الإزعاج في فصلك كثيرا ( لا تغضب ) بل حاول تذكير نفسك بلزوم الهدوء ، لأن هذا يظهرك أمامهم واثقا من نفسك ولم تربكك تصرفاتهم ثم وجه لهم النقد بشكل إيجابي كقولك ( حسنا ! أرى معظمكم يعمل بشكل جيد . أما بالنسبة لكم أنتم هناك فابذلوا مزيدا من الجهد) وقد تحتاج إلى عبارة أقوى بحسب تقديرك الشخصي لطبائع الطلاب وبيئاتهم ولكن لا تنس أن تكون مؤدبا،ولطيفا )

أسلوب " صرف الانتباه"
عندما يبدأ أحد المشاكسين لجرك إلى جدال عقيم ومضيع للوقت ، فاصرف الانتباه عن محاولته وذلك بإقراره على كلامه الحق
( إن كان حقا أو بعض الحق ) بغض النظر عن دافعه للكلام ثم حول انتباه الطلاب لما كنت تقوله قبل ، أو لعمل آخر يقوم به أحد زملائهم)
وبهذا لا تكون قد تجاهلته ( بل استمعت له ) ولم يجرك لحديث محرج أو عديم الفائدة
ردود فعلك
من المفيد أن تفكر مسبقا في ردود فعلك التي ستتخذها حيل المشكلات التي تتوقع حدوثها
كتأخر الطلاب وكلام الطلاب أثناء الدرس وعدم كتابة الواجب و عدم توفير لوازم الدرس ( كتاب ، قلم ،...)
فعندما تكون ردودك حاضرة في ذهنك فإن هذا سيظهرك بمظهر الواثق من نفسه و أكثر يقظة وعدلا حيث لن تختلف عقوباتك
ويمكن أن تسجل بعض ردود أفعالك لتساعدك في تحديد الأفضل منها أو تطور ما يمكن تطويره منها
حكمة التفكير مرتين
للكلمة أثر كبير في التأثير الإيجابي أو السلبي لذا كان من الحكمة التفكير في آثار كلماتك التي توجهها للطلاب فقد توجد مناخا يساعد على الفوضى كنتيجة لكلماتك . وهذه النقطة على بداهتها والإجماع على أهميتها إلا أن ممارستها ضعيفة جدا فذكر نفسك باستمرار بأهميتها
عبارات سحرية
بعض العبارات والتي لها أثرا كبيرا في ضبط الصف
أمسك شيئا بيدك وقل: هل يستطيع أحدكم أن يقول لي ما هذا ؟
عندما يشارك في المناقشة عدد قليل قل : هيا ! ماذا حدث ؟! فقط ثلاثة طلاب يعرفون الجواب ؟ بالتأكيد لا . هيا ،أريد المزيد ،و عندما تريد تحذيرهم من عقوبة ما فقل : حسنا ، أنا لا أرغب عادة في عمل ذلك ولكنكم لم تتركوا أمامي خيارا آخر
ولاستعادة الهدوء في الصف قل : اخفضوا أصواتكم رجاء . خمسة ، أربعة ، ثلاثة ، اثنين ، واحد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات )
» تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات
» تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات )
» أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات
» الحكومة ترفض مقترح «موسى» بإبعاد المكافأة عن الحوافز..نشطاء يواصلون الحشد لـ«مليونية المعلم».. واتهام المدرسين باستخدام الطلاب دروعاً بشرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL :: التربيه الاجتماعية :: منتدى المشاركة المجتمعية-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر شعبية
اسهل طرق للانتحـــــار بدون الم
برنامج لحل مسائل الرياضيات مع توضيح خطوات الحل لكل مسألة
خطة اللجنة الدينية والثقافية ( خطة مقترحة )
خطة اللجنة العلمية
موقع البستان الدراسات الاجتماعية الصف الثانى الاعدادى
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
شرح الدراسات الاجتماعية الصف الثانى
منهج العلوم كامل شرح صوت وصوره الصف الثالث الاعدادى
اسطوانة الاضواء التعليمية
قصه تامر حسنى
المواضيع الأكثر نشاطاً
موضوع الكشف عن الاعضاء
ماهو الحمار الذى يجب ان نبيعه
قصه تامر حسنى
عذاب الحب
ما معنى كلمه احبك لوحد عنده راى تانى يقوله ماشى ياجماعه
صـــــــــــــــــــرخــــــــــــــــــــــه عذاب
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
قصص عن الجن ممنوع دخول الخوافين
صور اناقه المراه روعه
من تصورتهم أصدقاء
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ابوشلبى
تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_rcapتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Voting_barتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_lcap 
خالد & جمى
تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_rcapتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Voting_barتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_lcap 
احمد صبرى الشافعى
تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_rcapتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Voting_barتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_lcap 
kamal@كيمو
تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_rcapتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Voting_barتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_lcap 
TEACHER
تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_rcapتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Voting_barتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_lcap 
بنت الشاطئ
تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_rcapتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Voting_barتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_lcap 
Admin
تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_rcapتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Voting_barتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_lcap 
حجازى
تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_rcapتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Voting_barتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_lcap 
محمد الدسوقى
تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_rcapتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Voting_barتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_lcap 
اشرف مصطفى2010
تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_rcapتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Voting_barتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_lcap 
جميع الحقوق محفوظة لموقع مدرسة الدروتين الاعدادية