موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
عزيزى الزائر
انضمامك الى اسرتنا يسعدنا نرجوا
ان تنضم الينا سجل معنا الان وشارك
ولو برد أو بكلمة شكر فهذا يسعدنا
بعد ما يذلناه من جهد لراحتك واسعادك
مع تحيات ادارة الموقع
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL


 
الرئيسيةصفحة2المنتدى - المنتدىمدونة المدرسةأحدث الصوراسئلة ومراجعةافحص جهارك مجاناالتسجيلدخولالرئيسيةالبوابة الرئيسي


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الدسوقى
نائب المدير العام
نائب المدير العام
محمد الدسوقى


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 25/07/1958
تاريخ التسجيل : 06/07/2009
عدد المساهمات : 272
العمر : 65
الموقع : نائب المدير

تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Empty
مُساهمةموضوع: تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات )   تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Emptyالسبت مايو 01, 2010 5:33 pm

إصدارا لمكافآت والعقوبات
1- عقوبة الاحتجاز في المدرسة بعد انتهاء الدوام
نرى أن نظام العقوبة بالبقاء في المدرسة بعد الدوام المدرسي وإن كان لها فوائد في بعض الأحيان إلا أن لها سلبيات كثيرة منها
زيادة من التوتر مع الطالب .
زيادة الأعمال الكتابية والإشرافية للمعلم .
اهدار الوقت بمتابعة المعلم لتنفيذ العقوبة .
المزيد من الوقت والجهد المهدر في حال عدم التنفيذ .
سوء العلاقة بأسرة الطالب .
ولذا فنرى و كما هو معلوم فهذا العقوبة غير واردة و قبل اللجوء لهذه العقوبة أن يصدر تحذيرا رسميا بالعقوبة وحاول أن يكون للتحذير هالة أمام الطلاب والمعاقب مما سيردع الطالب قبل الاضطرار لتنفيذ العقوبة
2- استهدف رؤوس الشغب
عندما تحدث فوضى عامة في الصف ليس من المجدي ولا الانصاف معاقبة الفصل كاملا لأن العادة أن يكون هناك من لم يشارك وهناك من شارك حال وجود الفوضى فعليك توجيه العقوبة فقط للثلث الأخير والذي هم رؤوس الشغب ومسببيه
3- سُلَّم العواقب
عندما تحدث فوضى عارمة في الصف لا تلجىء وبانفعال إلى إصدار عقوبات وبالجملة فتشارك في زيادة الفوضى ؛ بل اصدر أمرا واضحا وبصوت هادىء وحازم يكون فيه عمومية ليشمل السولكيات الغير مرغوب فيها وكذلك العقوبة . كقولك : من هذه اللحظة سيكون تحرك أي واحد منكم من مكانه محسوبا عليه . فإن حدثت مخالفة سجل اسم الطالب بشكل يظهر للجميع ثم عد إلى درس ويمكنك الاستعانة بقيادات الفصل الطلابية ( المكتب التنفيذي )
4- مدح الطلاب
عدد من المعلمين عندما يحاول ضبط الصف يذكر عبارات سلبية تزيد الجو العدائي في الصف ولو استخدم عبارات المدح المتضمنة للنقد لكانت أقرب للقبول والعمل بها من مثل قوله : فلان أنت آخر واحد أتوقع منه أن يقاطعني . مع أنك عادة تحسن الاستماع
5- السحب على جائزة
وفكرتها بوضع جائزة أسبوعية لمن يتقيد بالتعليمات على أن تكون مناسبة ومشوقة لهم ، ويمكنك اعطاء فرصة لم يصدر منه مخالفة لكن بشرط إلا تفقد الجائزة هدفها
6- العقوبة المناسبة
كون العقوبة متناسبة مع الخطأ قوة وضعفا فالخطأ الكبير لابد له من عقاب يناسبه وكذلك العكس فهذا التناسب يجعل نظام العوقبات يؤدي دوره بنجاح في العملية التربوية
7- الفصل بين الطالب وبين سلوكه
يرى المؤلف أن من الخطأ توجيه النقد فقط للطالب الذي يخطىء بل لا بد من تضمين النقد ذكرا لبعض الجوانب الإيجابية لدى الطالب ، وذلك حتى لا يأخذ موقفا دفاعيا عن ذاته . بل يرى أن نقدك موجها لخطئه وليس لذاته
8- إعطاء الجوائز
اجعل لديك وسائل وحوافز بشكل دائم حتى تتمكن من شكر كل من قام بعمل جيد لتعززه ويمكنك أن تعلن عن الجوائز حتى تحفز الجميع ومن بداية الحصة
إنشاء ناد بعد المدرسة
وهذا طريقة فعالة في بناء علاقة قوية بالطلاب وهي مؤثرة حتى في الطلبة المشاكسين وفكرتها بتحديد يوم للقاء بالطلبة في يوم مفتوح خارج وقت الدراسة . وهذا يساعد المعلم في علاج كثير من السلوكيات الخاطئة لدى الطلاب . ومنطلق التأثير يأتي من شعور الطلبة بأنك مهتم بهم
المدرس المساعد
فكرة المدرس المساعد تتلخص بوجود معلمين للصف أو المادة يكون أحدهما أساسيا والآخر مساعدا بحيث يكمل بعضهما البعض في العملية التعليمية في الصف ، لا أعلم إن كانت هذه التجربة مطبقة لدينا أم لا وإن كنت سمعت عن تطبيقها في إحدى المدرسة . والفكرة تدور حول تفعيل دور المعلم المساعد من خلال
.إطلاعه على استراتيجيتك في التدريس . إشراكه في معالجة المشاكل
إشراكه في معالجة المشاكـــــــــــــــل . إعطائه صلاحيات جيدة .
تواجده في الصف لضبط المشاكسين . إشراكه في الشرح للتنويع في الأصوات .
ضيف في الدرس
من الممتع إحضار ضيف يتمتع بموهبة أو علم يثير الطلاب وخاصة إن كان من أهل الحي فهذا يضفي متعة وتجديدا على الصف مما يزيد في رابط الطلاب بالصف . ومما يساعد في نجاح الفكرة التخطيط لها والاختيار المناسب للشيخ والموضوع

الاتصال بولي الأمر
وهذا أمر متبع في المدارس ولكن مما يساعد في تفعيل هذا الاتصال اختيار العبارات المناسبة للتعبير عن مستوى الطالب وعن الاسلوب الذي تريده في العلاج كأن تقول : إن نجلكم يتمتع بإمكانيات جيدة ونحتاج إلى تطويرها لنرفع مستواه الدراسي فماذا تقترحون من الأساليب لتنمية قدراته وعلاج الأسباب المانعة من العلاج
توثيق الاتفاق مع ولي الأمر
وهذا من الأمور الهامة بحيث يسجل ما تم الاتفاق عليه بينك وبين ولي الأمر كتابيا وبتاريخه ويفضل أيضا إعطاء الطالب فكرة مختصرة عما تم مع ولي أمره
هيكلة الصف
لتساعدك في ضبط الصف وسلاسة الحركة فيه وهذا من خلال ما يلي
جلوس الطلاب المشاكسين مواجهين لك .
فرق الطلبة المشاكسين .
تباعد ما بين المقاعد قدر المتاح لك .
ترك مسافة بين السبورة وأول صف .
اجعل أدواتك و حاجياتك في متناول يدك وبأقرب مكان ممكن .
القواعد الذهبية لمخططات الجلوس
في بداية العام الدراسي تحتاج إلى توزيع المقاعد بشكل يخدم عمليتك التعليمية بحيث تراعي ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك المشاكسين وغير هذا وينبغي أن تصر على التوزيع الذي نظمته التربية الاجتماعية ولا ترضخ لطلبات الطلاب وأولياء أمورهم ما لم يكن هناك سبب مقنع لذلك وبعد معرفة وموافقة التربية الاجتماعية
إبقاء الطلاب في مقاعدهم
يجب أن لا تسمح لطالب بالخروج عن مقعده بدون إذن بأي حال ولذا يجب عليك أن تضع نظاما يسمح بتلبية احتياجات الطلاب دون إخلال بالنظام وبدون هذا النظام سيضطر الطلاب إلى مخالفة تعليماتك
القاعدة الذهبية لنقل مجموعة
عندما تحتاج إلى نقل الطلاب لقاعة أخرى وحتى لا تحدث فوضى أثناء الانتقال عليك أن ترتب المكان الذي ستنتقل إليه قبل ذلك ، وكذلك تخبر الطلاب بمكان وموعد الانتقال . ثم رتب آلية خروجهم بترتيب وكن في استقبالهم
الانفراد بأحد الطلاب
نرى أنه من الخطأ توبيخ الطالب أو تكريمه في حال وجوده وحيدا وهذا حتى لا تتهم بسوء التعامل مع الطالب أو محاباته ولذا احرص على أن يكون هذا بوجود ولو شخصا واحدا
تذكير الطلاب بأسباب السلوك الجيد
مما يسهل على الطلاب الإلتزام بالأنظمة هو معرفة سبب وضرورة وهدف النظام ، وهذا أفضل من مجرد إصدار الأوامر دون شرح
كيف تدير نفسك ؟
1- الجدولان
أما الجدول الأول وهو جدول الحصص فمعلوم وأما الجدول الثاني فهو جدول تضعه لأعمال التصحيح والمتابعة التي تقوم بها في غير موعد الحصص ، وفائدة هذا الجدول هي ترتيب العمل ليسهل إنجازه ولزوال الشعور بالتوتر والذي يصاحب المعلم حال تقصيره في إنجاز عمل ما ولا يعمل بالضبط متى يمكنه القيام به . ويراعى في الجدول أن يكون واقعيا
2- أولويات
الأعمال المنوطة بالمعلم كثيرة غالبا لن يتمكن من إنجازها كلها ولذا ينبغي عليه أن يرتبها حسب أهميتها ويمكنه تصنيفها حسب التصنيف التالي :
يجب أن أفعل .
ينبغي أن أفعل .
يستحسن أن أفعل .
وبذلك يسهل عليه تحديد بماذا يبدأ ومن الأفضل سؤال أهل الخبرة عن صحة التصنيف قبل البدأ بالعمل به .
3- الاسترخاء
لعل مهنة التعليم من أكثر المهن تسببا في توتر صاحبها وهذا مؤثر على صحة المعلم وكذلك على عطائه في المدرسة ولذا فمن الأساسيات للمعلم أن يتعلم على مهارات الاسترخاء وأن يجعل له أوقاتا يتمتع بها بالاسترخاء يحافظ عليها ويجعلها من أولوياته
ومن مهارات الاسترخاء أثناء الدوام حال التوتر وهى كما قرأت لك مايلى :
.اقبض على كفيك بشدة بمقدار ما تعد من واحد إلى سبعة ثم ابسطهما . أعد ذلك مرات عدة إلى أن تشعر بتلاشي التوتر
ركز على تنفسك ، واستنشق بعمق وبطء وثبات ويكفي أن تتنفس عشر مرات لتهدأ .
امش قدر المستطاع في الصف أو بين الحصص .
وخير من هذا هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم في إذهاب الغضب بالوضوء والصلاة وتغيير الوضعية التي كنت عليها فيدخل في هذا المشي
4- التمارين الرياضية
للتخلص من ضغوط العمل النفسية خصص ساعة يومية ولمدة ثلاثة أيام في الأسبوع لمزاولة رياضة لا تعتمد على الجهد العنيف ، واستمر على هذا الموعد ولا تتنازل عنه مهما كان السبب
5- أمسيتك
اجعل لنفسك يوما أسبوعيا تروح فيه عن نفسك بعيدا عن طبيعة العمل المدرسي فإن هذا يجدد طاقتك ويجعلك تعود إلى العمل بنشاط أكبر
6- كيف تصبح تلميذا من جديد ؟
بأن تأخذ دروس مسائية حتى يكسر المعلم روتين التدريس ، وكذلك يجدد معلوماته وعلاقاته ، بل ستزداد ثقتك بنفسك عندما تحقق نجاحات في معارف وعلوم جديدة عليك سواء مع الأصدقاء أو مواقع الانترنت لمتابعة العلوم الأخرى أو الجديد في علمك ومجالك نفسه
7- خفف من سرعة وتيرتك
نرى أنك إذا عودت نفسك التصرف ببطء كالأكل ، والمشي يجعل توترك بطيئا أيضا مما يساعدك على العطاء
8- أصدقاؤك
بعض المعلمين قد يعطي مهنتة كل وقته ويفرط ببعض الصداقات الحقيقية لديه مما يجعله يشعر بالتقصير تجاههم وهذا غير مناسب لنفسية المعلم بل وجود بعض الصداقات من خارج المنظومة التعليمية يساعد المعلم على أداء مهنتة بشعوره بعدم الانعزال عن المجتمع ، فحياة المعلم ليست كلها للتعليم والمهنة . فلذا عليه أن يستغل بعض الوقت للجلوس معهم وكذلك المناسبات لزيارتهم
9- حمام دافىء
احرص على أخذ حمام قبل النوم وحاول أن تنام باسترخاء ولا تجهد نفسك لساعات متأخرة من الليل في العمل للمدرسة لأن هذا يجعلك متوترا ، مما يؤثر على عطائك في الصباح
10- سجل بسيط لأداء الأعمال
خصص سجلا لك تدون فيه في آخر اليوم الدراسي أهم الأهمال التي قمت بها ،وأهم القرارات التي اتخذتها ، وكذلك أفضل الأعمال التي تميزت بها ، وكذلك مواعيدك وخططك . ثم اجعل هذا السجل في متناول يدك لتتمكن من الاستفادة منه
وبهذا نكون قد نقلت لسيادتكم أهم ما قرأت لكم من تلخيص كتاب بعد بعض التعديلات من وجهة نظري كأخصائي اجتماعي ولله الحمد أولا وآخرا فأتمنى أن يكون الأخوة قد استفادوا منه في تعليمهم وفي علاقاتهم العامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات
» تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات )
» تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات )
» أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات
» الحكومة ترفض مقترح «موسى» بإبعاد المكافأة عن الحوافز..نشطاء يواصلون الحشد لـ«مليونية المعلم».. واتهام المدرسين باستخدام الطلاب دروعاً بشرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة الدروتين الاعدادية المشتركة - ELDERWATEEN PREP SCHOOL :: التربيه الاجتماعية :: منتدى المشاركة المجتمعية-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
المواضيع الأكثر شعبية
اسهل طرق للانتحـــــار بدون الم
برنامج لحل مسائل الرياضيات مع توضيح خطوات الحل لكل مسألة
خطة اللجنة الدينية والثقافية ( خطة مقترحة )
خطة اللجنة العلمية
موقع البستان الدراسات الاجتماعية الصف الثانى الاعدادى
شرح الدراسات الاجتماعية الصف الثانى
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
منهج العلوم كامل شرح صوت وصوره الصف الثالث الاعدادى
اسطوانة الاضواء التعليمية
حصريا : اسطوانة وزارة التربية والتعليم : الصف الثالث الإعدادي ترم أول ( رياضيات )
المواضيع الأكثر نشاطاً
موضوع الكشف عن الاعضاء
ماهو الحمار الذى يجب ان نبيعه
قصه تامر حسنى
عذاب الحب
ما معنى كلمه احبك لوحد عنده راى تانى يقوله ماشى ياجماعه
صـــــــــــــــــــرخــــــــــــــــــــــه عذاب
شرح دراسات اجتماعية صوت وصورة الصف الثانى ترم ثان
قصص عن الجن ممنوع دخول الخوافين
صور اناقه المراه روعه
من تصورتهم أصدقاء
أفضل 10 فاتحي مواضيع
ابوشلبى
تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_rcapتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Voting_barتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_lcap 
خالد & جمى
تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_rcapتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Voting_barتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_lcap 
احمد صبرى الشافعى
تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_rcapتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Voting_barتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_lcap 
kamal@كيمو
تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_rcapتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Voting_barتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_lcap 
TEACHER
تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_rcapتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Voting_barتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_lcap 
بنت الشاطئ
تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_rcapتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Voting_barتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_lcap 
Admin
تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_rcapتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Voting_barتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_lcap 
حجازى
تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_rcapتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Voting_barتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_lcap 
محمد الدسوقى
تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_rcapتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Voting_barتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_lcap 
اشرف مصطفى2010
تابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_rcapتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Voting_barتابع موضوع ( أفكار لنجاح المعلم في إدارة سلوك الطلاب والطالبات ) Vote_lcap 
جميع الحقوق محفوظة لموقع مدرسة الدروتين الاعدادية