معالجة المشكلات الشائعة
1- مساعدة الحالات الفردية (حالات تعليمية خاصة بمنهجك فقط )
قد تحتاج حالة طالب ما المساعدة وفي حال الانشغال به قد يسبب هذا بعض الفوضى . فنقترح أن يأتي الطالب إليك ، ويقف بجانبك وليس أمامك لتتمكن من النظر للطلاب مع تقديم المساعدة له ، استمر في تقديم التوجيهات لبقية الطلاب لتشعرهم بمتابعتك لهم
2- الحصول على الدعم
وذلك بإنشاء علاقات جيدة مع المحيطين بك في العملية التعليمية ( مشرف ، إدارة المدرسة ، معلمين ) ليقدموا لك المساندة والمساعدة والمعلوماتية والمادية وكذلك بالنسبة لك
3- استراتيجية العين العمياء
إن معالجة والوقوف عند كل تصرف مزعج من الطلاب سيعطل سير الدرس ويحدث بلبلة ، ولذا نقترح المؤلف أن تكون لديك ( عينا عمياء ) ترى بها ولكن لا تقف عند كل خطأ بل تقدر الأخطاء وتصنفها إلى الوضع الذي لا بد من التدخل فيه ومنها ما يكون تجاهله أفضل لسير الدرس وهذا راجع إلى خبرة المعلم وشخصيته وتقديره
في ثقافتنا يسمى هذا الوضع ( بالتغافل ) ومنه قول الشاعر
ليس الغبي بسيد في قومه ............... لكن سيد قومه المتغابي
4- السلوك السيئ الخفي
يبدوا بعض الطلاب مؤدبين ولكنهم بالوقت نفسه لا يظهرون أي نشاط وليس حرصا منهم على التعلم والمشاركة في العملية التعليمية ولذلك فمستواهم متدني . والمشكلة التي تواجهك في علاجهم هي أن انشغالك بهم يتيح الفرصة للمشاكسين من اللعب والعبث ، وأنت في نفس الوقت لا تسطيع ترك الطالب الضعيف حتى لا يضر نفسه ولا يقتدي به غيره في اهماله
ولذا نقترح أن تستمر في ملاحظته ، وحدد له أهدافا مرحلية ترضى بتحقيقها في تلك المرحلة ، وعليه أن يعلم بأن كونه مؤدبا شيء جيد . ولكن وجوده في المدرسة ليتعلم فعليه بذل جهدا بهذا الخصوص
وفي معظم الحالات سيبدأ الطالب بالعمل إذا رأى منك استمرارا في متابعته
5- التنمر داخل الصف
نرى الوقوف بحزم مع الطلاب الذين يسخرون من زملائهم بداية بالتحذير وإبلاغ الإدارة ، ثم إخراجهم من الصف لمن لديه صلاحية بعقابهم والاستفادة من ذوي الخبرات في علاج المشكلة في حال استمرارهم في السخرية
6- القاعدة الذهبية للاختلاف في الرأي
القاعدة هي ألا يجرك طالب إلا جدال في الحصة ليضيع الوقت ؛ فلذا في البداية قل له أن يكلمك بعد انتهاء الحصة ،وعد فورا إلى الدرس ، فإن أصر . فقل له وبكل هدوء إنك لن تتكلم في الموضوع أثناء الدرس ، وغالبا ما يقف عند هذه النقطة ، فإن أصر فعليك إخراجه من الصف بحسب النظام المتاح لك
7- كيف تتفادى خطر ( الغرباء )
والمراد بالغرباء هنا ( الأفكار والمجالات التي تحب الحديث فيها ) فنحذرك من جر الطلاب لك وتضيع وقت الدرس بإثارتهم للمواضيع التي يعلمون اهتمامك بها فإن فتحوا معك بعضها فاطلب منهم الحديث عن الموضوع في وقت خارج عن وقت الدرس
8- سحر المساومة
عندما لا يتقبل الطلاب الواجب الذي أعطيتهم إياه ساومهم ( والمراد المفاوضة ) في تقليل الواجب أو تخفيف العقوبة المترتبة على عدم إكماله . وحتى لا تحدث فوضى اجعل هناك من يتكلم بلسان الطلاب . واحذر أن تكون سهلا في التفاوض
9- نقل طالب من مكانه
كثيرا ما تحدث فوضى عند محاولتك نقل طالب إلى مقعد آخر ويزداد الأمر صعوبة في حال رفضه أمام زملائه ولذا نرى أن الطريقة المناسبة لنقل الطالب هي كما يلي
توجيه عدة تحذيرات للطالب قبل نقله
اذهب حيث يجلس الطالب ومد يدك بشكل مفتوح إليه ( على بعد نصف المتر منه ) ويدك الأخرى تشير إلى المقعد الآخر واطلب منه الانتقال ولكن بنبرة وعبارة هادئة أنا أحاول أن أكمل درسي وأنت تعيقني، فأنا انتظر استجابتك)
كرر الطلب في حال رفضه وبنفس الأسلوب ومضيفا قولك والعادة أن يستجيب الطلاب عند هذه النقطة
في حال استمرار رفض الطالب وحتى تحسم المسألة فقل له : حسنا لن أضيع مزيد من الوقت على زملائك وسيكون لي معك شأن آخر في نهاية الحصة . ويبغي عليك إيقاع العقوبة التربوية المناسبة لحالته لأن الطلاب سينتظرون ما ستفعله معه فإن لم يكن رادعا فسيجعل بعضهم يكرر معك نفس المنهج
10- الزى الموحد
من الأنظمة المدرسية الالتزام بزي موحد ، فكيف تتم معالجة الذي يصرون على عدم التقيد بالزي فنرى أن يكون هذا من خلال التبيه الأولي ثم في الفصل وفي بداية الدرس ينبه بتلميحات خفيفة على المخالفة ثم وبعد خمسة عشر دقيقة يخرج سجل الملحوظات ويخبرهم بضرورة تسجيل اسماء المخالفين لإبلاغ الإدارة بهم . عادة ما سيتقيدون بالزي ، ومن أصر منهم حوله للإدارة لمعاقبته ،ونسق مع الإدارة عدم دخوله مالم يتقيد بالنظام . ملاحظة هامة : بين للطلاب سبب اتخاذك لهذه الاجراءات
تنبيه : لا تحرج نفسك إذا كانت الإدارة لن تقف معك بل مع الطالب . ولا يعني هذا السلبية منك بل هنا تكون المشكلة مع الإدارة قبل أن تكون مع الطالب فالعلاج تحتاجه الإدارة فعليك اقناعها بضرورة التقيد بالنظام
11- الهاتف المحمول
وجود المحمول في الفصل قد يشكل مصدر إلهاء للطالب ولذا فإن كان النظام يمنع ذلك فعليك إتخاذ اللازم لإخراجه وأخذه منه ولكن عليك أن تطمئنه بأن جواله سيكون مع إدارة المدرسة لضمان عدم إحضارة مرة أخرى أو استخدامه فيما يسيء للعملية التعليمية أو التربوية أو السلوكية
12- التغلب على سآمة الروتين
بعض مشكلات الفصل تكون ناشئة عن رتابة الدرس مما يسبب الملل للطلاب وقد يكون ذلك من البداية في حال كانت دروسك السابقة بنفس النمط والأفكار، وإذا أردت التخلص من هذا الملل فإليك بعض المقترحات
(.اجعل الطلاب يغيرون مواقعهم وحركتهم ( كأن تقف آخر الصف ليغيروا جلستهم كي ينظروا إليك
عروض التلفاز والحاسب الآلي تضفي جوا من المتعة ولا تكثر من التعليق عليها واجعلها في مادة درسك .
أبرز لهم هدية في علبة لا يعلمون ما فيها تكون هدية لأبرز طالب وتسلم له في آخر الدرس .
13- ليس لدي قلم (سوف تسمعها كثيرا ؛؛؛ فكن مستعد..... )
نقترح للتخلص من مشكلة عدم إحضار القلم أن يكون لديك مجموعة منها وحتى لا تفقدها أيضا كلف أمين الفصل أو احد مساعديه بجمعها وحفظها وبذلك لن تفقد أقلامك
14- لقد قمنا بذلك من قبل (سوف تسمعها كثيرا ؛؛؛ فكن مستعد أيضا ..... )
قد يواجهك الطلاب بهذه الجملة في أحد تدريباتك ، فلا تغضب بل قل له بأن هذا صحيح ولكننا مضطرون لتكراره
ولكن من زاوية مختلفة ،أو لأن الموضوع كبير ونحتاج إلى تأكيده ،أو هذه مراجعة للدرس ........الخ
ملحوظة : إذا لم يكن لك هدف صحيح من التدريب فلا تكرره حتى لا يصبح مملا
15- اشعر بتوعك (سوف تسمعها كثيرا ؛؛؛ فكن مستعد أيضا ..... )
عبارة تحتمل الصدق أو العبث من قبل الطالب ، وحتى تميز بينهما راقب الطالب ولمدة عشر دقائق فإن لمست من الصدق فاتبع الأسلوب النظامي لوصوله للعيادة
16- الكلام عن مدرس آخر
قد ينتقد طالب أحد المعلمين أمامك فلا تسمح له بذلك وقل له بأن هذا ليس من اختصاصنا في الدرس ، فإن أصر على الكلام حولها لقضية وارفعها للإدارة وكن حازما معه
17- تعلق المراهق أو المراهقة بمعلمه أو معلمته
قد يتعلق بعض المراهقين بمعلمه لأي أمر وهذا وارد فلعلاج هذا الأمر وضح للفصل ضبيعة الأدوار لك ولهم ثم إذا تكرر ذلك يمكنك الجلوس معه لتوضيح الأدوار بجدية بحضور احد الزملاء ثم تجاهله وإن كان يحاول فتح مواضيع معك حوله لغيرك من المعلمين وفي حال كتب لك رسائل ابلغ الإدارة عنها واستمر في معاملته بشكل طبيعي ودون أي تمييز (وفى جميع المواقف يجب الاستعانة بالتربية الاجتماعية فهي نفسك وسرك الأمين)
18- تعليقات مسيئة في الشارع
في حال قام بعض الطلاب بالتعليق والإساءة لك في الشارع فلا تتخذ إي إجراء فوري ، بل أجله للمدرسة بعقد لقاء مع الطالب وولي أمره وبحضور أحد أفراد الإدارة ، ويتم إبلاغ الطالب عن سوء تصرفه والعقاب المترتب على هذا التصرف ويفضل إنهاء اللقاء بالمسامحة على أن يعود الوضع على ما كان عليه من قبل