طرق جمع البانات المجال السابع :المعلم
--------------------------------------------------------------------------------
المجال السابع المعلم
1- فحص الوثائق وتحليلها :
يصمم دروسه وأهدافها لتراعى الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية لدى المتعلمين
سجلات الرحلات للبيئة المحلية
سجل جزاءات المعلمين فى المدرسة للمخالفات الاخلاقية
سجل الدورات التدريبية للمعلمين
اشتراك لتوثيق الاتصال مع اولياء الامور ( الرسائل البريدية او غير ذلك)
اختبارات تربوية متنوعة
ملف انجاز لكل طالب به جميع اداته وانشطته داخل المدرسة
اختبارات لتقويم الجانب المعرفي والمهارى والوجدانى
بطاقات لاولياء الامور موضح بها نتائج ابنائهم
المعلم يكلف تلاميذه بابحاث تحتاج للمكتبة
يوزع الادوار على جميع المتعلمين
الادوات والتجهيزات المتاحة ( المعامل ، .......) مفعله ويستخدمها المعلم
يستخدم المعلم الانترنت لتفعيل عملية التعلم وتحسينها
يلتزم فى مظهره بالجدية والاحترام
يحترم زملائه ورؤسائه ويتواصل معهم ، كذلك مراعاة التسلسل القيادة عند التعرض لمشكلة
يشجع المتعلمين داخل الفصل على المناقشة والحوار
يتعامل مع جميع المتعلمين بالمساواة والعدالة دون تمييز
يتقبل آراء الآخرين ( طلاب – زملاء - ..........) ببساطة ويهتم بها
يشارم أولياء الأمور العمل لتحسين أدائه
يتبادل الخبرات والكتب والمجلات مع زملائه لتحسين العملية التعليمية
هناك اسلوب واضح للثواب والعقاب داخل الصف
يوجه اسئلة شفهية لتقويم المتعلمين داخل الفصل
راعى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم والموهوبين
المقابلات الفردية
– الجماعية ( القيادة المدرسية – الموجهون – المدرسون الاوائل – المتعلمون):
أ
- مقابلة مع المعلم:
هل يقوم المعلم بالتخطيط لدروسه جيداً ؟ وكيف ذلك؟
هل يراعى المعلم استخدام وتنمية التكنولوجيا لدى المتعلمين ؟ وهل يكون ذلك بصفه دائمة أم فى بعض الدروس؟
هل يشجع المعلم مشاركة المتعلمين داخل الصف؟ وكيف يكون ذلك؟
هل يراعى المعلم الفروق الفردية بين المتعلمين فى الطرق التى يستخدمها داخل الصف؟
هل يستطيع المعلم تحليل بنيه المادة العلمية؟ وضح ذلك!
هل لدى المعلم القدرة على تنمية الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية لدى التلاميذ ؟ وكيف يكون ذلك؟
هل يوزع المعلم الأدوار والمهام على جميع المتعلمين؟ وهل يشترك جميعهم فى هذه المهام؟
هل يوزع المعلم الخطة الزمنية بما يتناسب وقدرات المتعلمين ومتطلبات العملية التعليمية ؟ وماذا يحدث لو حدثت بعض الظروف وأخلت لذلك؟
هل يستخدم المعلم الادوات والتجهيزات المتاحة فى داخل الصف؟ وهل يكون ذلك بصفة دائمة أم مؤقتة؟
هل يستخدم المعلم الإنترنت فى تحسين أدائه داخل الصف؟ كيف ذلك؟
هل يعمل المعلم على تنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين؟
هل يتمكن المعلم من المادة العلمية لتخصصه ويفهم طبيعتها ؟
هل يقوم المعلم بتعديل الخطة الزمنية بما يتناسب وقدرات المتعلمين؟
هل يستخدم الكميبوتر والقنوات الفضائية داخل الصف؟ أم يحفظ التلاميذ على استخدامهم فقط؟
هل يستخدم المعلم محتوى الدورات التدريبية فى تحسين العملية التعليمية ؟ أم انها للترقية فقط ؟ وكيف ذلك؟
هل يحصل المعلم على مجلات وأبحاث علمية فى مجال تخصصه؟ وهل يسهم ذلك فى تحسين أدائه الصفي؟ ويكون ذلك بصفة مؤقتة أم باستمرار؟
هل ينوع المعلم من الاختبارات التحريرية التى يقدمها للطلاب ؟ وما هى ؟
هل يستطيع المعلم تصميم ادوات لتقويم ذوى صعوبات لاتعلم ؟ وأين هذه الادوات؟
هل يستطيع المعلم تحديد ذوى صعوبات التعلم ؟ وما هى الادوات التى يستخدمها فى ذلك؟
هل يصمم المعلم مواقف تساعد على تنمية قدرة المتعلمين على تقديم حلول متنوعة ؟
هل يصمم لامعلم مواقف تساعد على تنمية المواهب المختلفة؟
هل يقوم المعلم باستمرار لتحديد نقاط القوة والضعف؟
هل يقدم المعلم برامج علاجية لذوى صعوبات التعلم فى ضوء نتائج التقويم؟
ب
- مقابلة مع المتعلم :
هل يشجع المعلم على مشاركة المتعلم داخل الفصل؟ وكيف يسمح بذلك؟
هل يكلفك المعلم بالبحث فى الموضوعات الدراسية والذهاب إلى المكتبة؟ اذكر امثلة؟
هل يراعى المعلم الفروق بين المتعلمين فى الطرق التى يستخدمها داخل الصف؟
هل يهم المعلم بالمتفوقين والموهوبين؟
هل يشارك المعلم ذوى الاحتياجات الخاصة فى جميع الانشطة الصفية واللاصفية؟ كيف ذلك؟
هل يستخدم المعلم الكميبوتر فى تقديم برامج علاجية لذوى صعوبات التعلم؟ وهل يفعل ذلك بصفة دائمة ام لا؟
هل يقوم المعلم بعمل مسابقات وزيارات علمية وانشطة تعليمية مختلفة داخل الصف؟ وهل يفعل ذلك بصفة دائمة؟
هل يشجعك المعلم على استخدام مصادر متعددة فى عملية التعلم؟ وما هى هذه المصادر؟
هل يعرض بعض المشكلات الحياتية ويعلمنا كيفية التواصل لحلول متنوعة لها؟
هل يهتم المعلم باثراء وتنمية المواهب المختلفة لديكم؟ وما هى هذه المواهب؟
هل يقوم المعلم بتقسيم التلاميذ الى مجموعات للعمل التعاونى ؟
هل يوزع المعلم المهام والأدوار على جميع المتعلمين؟ وهل يشركك بصفة دائمة فى مهام الجلسة؟
هل وقت الحصة يكفي المعلم للانتهاء من انشطة الجلسة؟ أم ان هناك بعض الحصص لا تكفى؟
هل يستخدم المعلم الأدوات والتجهيزات
( المعامل.....) فى عمله؟
هل يستخدم المعلم الكمبيوتر والقنوات الفضائية فى تحسين العملية التعليمية داخل الصف؟ كيف ذلك؟
هل علاقة معلموك علاقة ود واحترام؟ أم أنهم غير ذلك؟
هل معلمك يحترم زملائه فى العمل ويتحدث عنهم بصورة محترمة ؟ وماذا يقول؟
هل تشعر أن معلمك مثال يحتذى به وقدوة ؟ أم أن له بعض التصرفات التى تعجبك؟
هل تناقش معلمك فيما يقدمه من أفكار ؟ وهل يتقبل آرائك؟
هل يضع أسلوب واضح للثواب والعقاب؟ أم غير ذلك؟
هل يميز بين بعض الطلاب فى التعامل ؟ أم يتعامل معهم بعدالة؟
هل يستخدم أساليب امتحانية واضحة ومعلنه؟ كيف يكون ذلك؟
هل يركز على نقاط الضعف بناء على نتائج الامتحان ؟ كيف ذلك؟
هل يعيد المعلم توزيع ألدوار ومجموعات العمل بين المتعلمين فى ضوء نتائج التقويم؟
هل يستخدم المعلم اختبارات شفهية معكم؟
هل يتابع المعلم أدائك باستمرار وتسجيل ذلك فى ملف خاص بك؟ وضح ذلك؟
ج
- مقابلة مع أولياء الآمور :
هل يراعى المعلم خصاص التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة؟
هل يقدم استراتيجيات ملائمة للتلاميذ المتفوقين ، ولذوى صعوبات التعلم ؟
هل يكون علاقة ود واحترام مع أولياء أمور الطلاب ؟ كيف يكون ذلك؟
هل يكون علاقة ود واحترام مع زملائه ورؤسائه فى العمل ؟ كيف يتواصل معهم؟
هل يشارك مع اعضاء المجتمع المدرسي فى تطوير المدرسة؟
هل يتعامل مع المتعلمين بشفافية وعدالة دون تمييز ؟ كيف ذلك؟
هل يخبركم المعلم بنتائج أبناءكم؟ بأى وسيلة يقوم بذلك؟
هل يتفق معكم على طريقة لإصلاح نقاط الضعف لدى أبناءكم بناء على نتائج التقويم؟
هل يتقبل المعلم وجهة النظر الأخرى لتحسين أدائه؟
د
- مقابلة مع ( الوكيل – الناظر – المدير):
هل يلتزم باللوائح والقوانين السائدة فى المدرسة ؟ وما هى هذه القوانين؟
هل يراعى اداب المهنة واخلاقياتها فى العلم ؟ وضح ذلك؟
هل مظهره يتسم بالاحترام ( تناسق الالوان – الجدية.)؟
هل يلتزم فى عمله بتحقيق رؤية ورسالة المدرسة؟
هل يتبادل التعاون مع زملائه لتحقيق الاهداف التعليمية؟
هل يشترك مع زملائه ورؤسائه لتحقيق اهداف المدرسة؟ وكيف يكون ذلك؟
هل يحترم زملائه ورؤسائه فى العمل؟ وهل يتواصل معهم بصفة دائمة أم مؤقتة ؟
هل يستخدم أساليب امتحانية واضحة ومعلنه؟
هل يشارك فى العمل ضمن فريق التطوير فى الااء المدرسي؟ وفى اى الاعمال يشارك؟
هل يتعامل باسلوب ديمقراطى مع زملائه فى المدرسة؟
هل يتواصل مع اولياء الامور ؟ وهل يتقبل وجهات نظرهم فى تقييم اداه؟
هل يتبادل الخبرات الناضجة مع زملائه بالمدرسة؟ وكيف ذلك؟
هل يعمل على تحسين أدائه المهنى؟
هل يراعى مصلحة تلاميذه ومصلحة المدرسة اثناء العمل؟
هل يستخدم بعض الانشطة لامدرسية فى تقويم اداء المتعلمين؟
حوار مع ( الوكيل – الناظر – المدير)
هل يصمم ادوات لتقيس لامستويات المعرفية العليا فى محتوى المادة التعليمية؟
هل يعالج اوجه القصور لدى المتعلمين وفق نتائج التقويم؟
هـ
- مقابلة الاخصائي النفسي:
هل يعمل على مشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة فى الانشطة الصفية واللاصفية؟ وما هى هذه الانشطة؟
هل يستخدم الكمبيوتر فى عملية التعليم لذوى الاحتياجات الخاصة؟
و
- مقالة الاخصائي الاجتماعى:
هل يشارك فى عمل انشطة تعليمية مختلفة للمتعلمين ؟ وما هى هذه الانشطة؟
هل يشجع المتعلمين على المشاركة فى الانشطة المختلفة الجماعية او الفردية؟ وما هى هذه الانشطة؟
هل يقوم المعلم بتنظيم رحلات علمية وترفيهية لتحسين العملية التعليمية ؟
ز
- مقابلة اخصائي التكنولوجيا:
هل يستخدم المعلم لاتكنولوجيا المتقدمة والقنوات الفضائية فى تحسين عملية التعليم والتعلم؟
هل يستخدم الاتنرنت فى الحصول على المعلومات والمعارف الحديثة فى تخصصه؟